-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في انتظار خطاب السلطان

صالح عوض
  • 2613
  • 5
في انتظار خطاب السلطان

في السعودية وفي الدول العربية والاسلامية كما في الغرب جميعا ينتظر الجميع خطاب السلطان التركي طيب رجب اردوغان عن حادثة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، هذا في حين يعلن مستشارو اردوغان ان الرئيس سيسير إلى اقصى مدى للكشف عن الجريمة، ويتحدثون عن ملفات عديدة فيها اشتباك سعودي تركي، واماراتي تركي..
يأتي خطاب اردوغان اليوم ليكمل مسلسل المعلومات بالقطارة الذي تعمدته الأجهزة الأمنية التركية مترافقا مع علو الصوت في المؤسسات الاعلامية الغربية وتصاعد المواقف الغربية والأمريكية السياسية والبرلمانية المطالبة بمعاقبة الفاعلين والرافضة الرواية السعودية لما حصل.
يكون الرئيس التركي مع طاقمه قد وضعوا الخطوط العامة للخطاب وللخطة التي يديرون من خلالها المعركة مع النظام السعودي، مزودين بموقف غربي واسع ضاغط وموقف اقليمي شامت وقع تحت ضغوط عديدة بفعل منطق البترودولار.. وسيذهب الرئيس التركي إلى آخر مدى في الضغط على النظام السعودي لإيصاله إلى الارتطام بواقع معقد متشابك من الأزمات الداخلية والإقليمية.
السلطان العثماني اليوم يستذكر حروب اسلافه ضد الوهابيين عملاء الانجليز في مواجهة الخلافة العثمانية.. ويستذكر دور السعوديين في مصر والمنطقة في مواجهات بالمال والإعلام ضد حلفاء تركيا.. يعمل الرئيس التركي الآن بكل جهده ليستفيد مما حصل إلى اقصى حد، الأمر الذي يفسره كثيرون بأنه يكشف عن احتمال معرفة تركية مسبقة بما سيقدم عليه السعوديون في القنصلية.
يدير الأتراك ملفهم بدقة ومنهجية وهم لا يعرفون شفقة ولا رحمة ولن يفلتوا المسألة دون استغلالها بأقصى مدى وهم سينجزون كثيرا مما يريدون بعد ان حيدوا ترامب على الأقل بالإفراج عن القس المتورط بقضايا أمنية وهم يكونون الآن شكلوا مع لوبيات الضغط الأمريكية موقفا ستنجر عليه خسائر فادحة للمملكة التي تحاول اغراء الأمريكان بضخ اضافي للنفط السعودي والإماراتي..
من الواضح ان اردوغان لن يقبل بأقل من تتويجه سلطانا صاحب المرجعية في المشرق الاسلامي وان يكون هو الآمر الناهي في المنطقة.. وتكون المملكة بعدم وجود قدرة على تشكيل جهاز متابعة استراتيجي قد وصلت إلى الفوضى في اجاباتها على الأسئلة الملحة مع مراعاة ان الغرب بكل وسائله وآخرها اصحاب عنوان دافوس الذين رفضوا ان يستخدم اسمهم عنونا لمؤتمر شبيه في السعودية بعد ان اعلن قطاع عام من المدعوين رفضهم المشاركة..
السلطان اليوم سيكشف الحقيقة كاملة وسيحمل السلطات السعودية المسئولية، لأنه لا يريد مصالحة معها في منتصف الطريق، ولن يترك لها فرصة التقاط الأنفاس وهو في هذا كله يحمل عنوانا انسانيا يجد عليه انصارا كثر.. وسيجد تعاطفا دوليا واسعا ويكون قد اصلح اموره مع الأمريكان وبعض الغربيين واستعاد موقعه السياسي في الإقليم والعالم.
اردوغان بعد حادثة خاشقجي ليس اردوغان ما قبلها.. انه الآن يتوج نفسه سلطانا بكل ما توحي الكلمة ونصيرا للحقوق والحريات، رافعا سيفهما في وجه النظام السعودي.. لا ندري إلى اين تنتهي المواجهة، لكن بلا شك هناك ما يفيد بأن وضعا صعبا ستواجهه المملكة.. تولانا الله برحمته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مراقب جزائري شريف

    لغة الكاتب المشتت ذهنيا شبيهة بلغة طغاة الحكام العرب الموصوفين بالعمالة الذين لا يرون في رجل مثل أردوغان إلا أنه "سلطان"! هل فقدتم البوصلة فتستتم فكريا وسياسيا وعمليا؟ هل نسيتم أن الأتراك -شعبا وحكومة -من أحسن الشعوب الإسلامية التي ساعدت ولا تزال تساعد فلسطين الشهداء؟ هل تنكرتم لأهل الخير والبر؟ أهو خير أم سلطانكم القزم الموصوف بالعمالة الذي يرضى من الموائد بالفتات؟ ومن السلطة بشرطة تضطهد المقاومين الشرفاء؟ أم أعمتكم العصبيات فصرتم لا تنظرون إلا بعيون القومية الضيقة التي نجانا الله منها بالإسلام الحنيف، فلا أخوة إلا أخوة العقيدة الصحيحة الصافية، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد؟

  • franchise

    أردوغان هو المذنب في هذه القضيّة !!!
    - الضّحيّة المغدورة قد تختلف معكم في قولكم : "يدير الأتراك ملفهم بدقة ومنهجية وهم لا يعرفون شفقة ولا رحمة... "
    و هل رحِمتهم السعودية، أو رحمت الضحيّة، أو رحمت فلسطين في تودّدها لترامب...
    -تركيا تعرف خبايا العمليّة، لأن طريقة تخطيط و تنفيذ العمليّة قد يجعل حمار جدتي يموت من الضحك، لشدّة غبائها

  • الشارف تكوك

    يعني اللوم على الرئيس التركي (الذي والله يستحق لقب سلطان عن جدارة) الذي يريد اضهار الحقيقة للعالم وكشف من يقف وراء ارتكاب هذه الجريمة الوحشية الغبية التي وقعت في بلاده؟أم اللوم يقع على الغبي الأحمق الذي أعطى الأمر بإرتكاب الجريمة الفريدة من نوعها في الوحشية والغباء بشهادة كل الخبراء والمتابعين وأساء للسعودية بكل ما تمثله للعرب والمسلمين من مكانةقبل أن يسىء لنفسه

  • حياة

    اردوغان يستحق لقب السلطان بكل جدارة و سحقا لـأل سعود الذين عاثوا في الارض فسادا و الف رحمة من الله على الصحفي المغدور جمال خاشجقشي............. وتولانا الله برحمته جميعا

  • صديق حسين

    هذه أطول ليله انتظار تؤرق العالم بأثره انتظارا لظهور رجب