-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تعليمة جراد لمراجعة العملية

في 5 نقاط.. هذه هي إجراءات تسريع منح الدفتر العقاري ورخص البناء

الشروق أونلاين
  • 19345
  • 10
في 5 نقاط.. هذه هي إجراءات تسريع منح الدفتر العقاري ورخص البناء
ح.م

أكد المدير المركزي للمحافظة العقارية والمسح العقاري، أرزني فريد، الإثنين، أن مصالحه اتخذت جملة من الإجراءات بغية تسهيل عملية الحصول على الدفتر العقاري  ورخص البناء بعد الأوامر التي أسداها الوزير الأول ووزير المالية.

وأوضح المتحدث أن المدير العام للأملاك الوطنية، أصدر الأربعاء تعليمة موجهة للمدراء الولائيين من أجل تفعيل القرار الذي أصدره وزير المالية.

ويمكن تلخيص الإجراءات المتخذة في 5 نقاط جاءت كالتالي:

1- انشاء شباك وحيد على مستوى كل محافظة عقارية يضم وجوبا عونا واحدا على الأقل من مصلحة مسح الأراضي ويكون لديه سجل خاص لتدوين كل طلبات الحصول على دفتر عقاري.

2- الرد على الطلبات المودعة  في آجال لا تتعدى 30 يوما بعد تسجيلها.

3- الزام الإدرات على مستوى كل محافظة عقارية بتخفيف الإجراءات المطلوبة وادخال مجال العصرنة على هذه المصالح.

4- وضع اعلانات تمكن المواطن من التعرف على الأقسام التي شهدت عملية المسح، وكذا الملف الذي يجب تكوينه للحصول على الدفتر العقاري بالإضافة إلى الرسوم المستحقة.

5- توظيف أعوان وإطارات لتمكين المحافظة من القيام بمهامها على أحسن وجه.

لا يمكن التنازل عن صلاحية إصدار الدفتر العقاري للموثقين

من جهة أخرى قال المسؤول، إن الدفتر العقاري وفق القانون لا يمكن أن تمنح صلاحية اصداره للموثقين.

وأوضح المسؤول خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” على القناة الإذاعية الأولى أن منح الدفتر العقاري عن طريق الموثق يستلزم التعديل وهذا أمر مستبعد، مشيرا أن تسليمه من صلاحيات الدولة.

وجاء هذا القرار بعد مطالب المواطنيين بضرورة اشراك القطاع القطاع الخاص المتمثل في الموثقين من أجل اعداد الدفاتر العقارية تحت مسؤوليتهم وتحرير العقود الناقلة للملكية، مما يخفف عنهم الإجراءات الإدارية المتبعة.

وكان  الوزير الأول عبد العزيز جراد قد أمر بتسليم الدفاتر العقارية لأصحابها في آجال لاتتجاوز 30 يوما.

جراد للولاة: ينبغي تسليم رخص البناء في آجالها

دعا الوزير الأول عبد العزيز جراد في تعليمة وجهها إلى ولاة الجمهورية إلى احترام الآجال القانونية لتسليم عقود التعمير أو تبليغ الرفض المسبب من قبل السلطة المختصة في آجاله.

وأوضحت تعليمة الوزارة الأولى، أنه” ينبغي على السادة الولاة احترام الآجال القانونية التي يحددها المرسوم التنفيذي رقم 15-19 المؤرخ في 25 يناير 2015، فيما يخص تسليم عقود التعمير او تبليغ الرفض المسبب من قبل السلطة المختصة، ولهذا الغرض، يجب أن يضع الولاة على مستواهم، أجهزة الرقابة والمتابعة المناسبة والدورية”.

كما دعت التعليمة أيضا إلى “إنشاء نظام معلوماتي على مستوى كل بلدية وتحت مسؤولية الوالي أو الوالي المنتدب” بما يسمح، في المرحلة الأولى، لمقدمي الطلبات ليس فحسب بمتابعة مدى التقدم لمعالجة طلباتهم لعقود التعمير، بل أيضا بتقديم طعون، عبر العنوان الإلكتروني المخصص لهذا الغرض، وكذا القيام في مرحلة ثانية، برقمنة إجراءات تحضير الملفات”.

كما يجب، أن تتاح لمصالح الدولة المكلفة بالعمران على مستوى الولاية إمكانية الولوج إلى هذا النظام من أجل ضمان متابعة أفضل والشروع في عملية تقييم سير الإجراءات الحالية لتحضير عقود التعمير وتسليمها على مستوى المصالح المعنية.

وشدد الوزير الأول في تعليمته”إلى تقديم الدعم لقطاعي الداخلية والسكن من أجل تنفيذ هذه التعليمة على عجل وبصرامة”.

وجاءت هذه التعليمة بعد تلقي مصالح عبد العزيز جراد وبانتظام عرائض من مواطنين ومتعاملين اقتصاديين، تتعلق “بعدم احترام الآجال القانونية لتحضير عقود التعمير وتسليمها من قبل بعض البلديات والولايات، ولاسيما فيما يخص رخصة البناء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • شاوشي احمد

    نطلب إلغاء عملية مسح الأراضي المفروض و المسجلة عن طرق الحيازة لأن هذه العملية تسببت في امتلاك والاستلاء على أراضي من طرف أشخاص ليست من ممتلكاتهم وتولدت عنها قضايا في المحاكم وحرمان المالكين الحقيقيين و الذين يسكنون فيها أب عن جد ما قبل الاستقلال بكثير وعليه نطلب ألغاء هذه العملية و العودة إلى ماقبل المسح للأراضي المفروض ، أقترح تسجيل كل الأراضي المسجلة عن طريق الحيازة باسم الدولة.

  • BERRICHE Aissa

    للأسف الشديد هناك أراضي تم مسحها عشوائيا مما تسبب في دخول المواطنين في فوضى بينهم، لحد الآن لم تسو وضعياتهم، و الرد الوحيد من طرف المحافظة العقارية التوجه للمحكمة ذلك لأن تم المسح، الله المستعان

  • جزائري حر

    سلام خاوتي ...نزكي اي خطوة مهما كانت والخطوات القانونية تتبعها رقابة ردعية لتطبيقها و المسؤول الاداري الذي لا يرفع اقتراحات من المفروض يغير ..القرارات تاتي من فوق بعد استصدارها من تحت...المهم اقترح تقليص مدة الرد من المصالح من ثلاثة شهور الى شهرين..كما اقترح فتح صلاحية اعطاء رخص بشروط يتم غلقها في مدة اقصاها شهر ..لانه ليس معقول رفض رخصة بناء مواطن في اليوم 89 بحجة تغيير سماكة جدار او كلمة غير واضحة او حرف...ويبقى اكبر مشكل المحاصصة ...في اللجنة يحضر كل فرد ملفاته...السيد الوزير الأول هل تعلموا انه لا يمكن الحصول على الرخصة الا بالرشوة او المعرفة. رحم الله الشهداء

  • Med kadour

    perte des dossiers des citoyens; Le livret foncier est devenu un vrai cauchemar dans la wilaya de
    Blida ; Corruption si vous ne soudoyez pas votre dossier est perdu

  • احمد

    الجزائر بلد بيروقراطي عشعشت فيه الرشوة والأنانية من مسؤولين لا يخافون الله وحتى الموظف البسيط صار يطلب هدايا ورشاوي لتسهيل أمور من المفروض داخل برنامج عملهم!
    والدي اشترى قطعة أرض كانت على أساس أنها فلاحية وتقريبا لمدة 8 سنوات مع العدالة لاخراجها من الشيع! المصيبة أن الأرض لا تصلح للزراعة أصلا لأنها تربة صلصالية، وفي المقابل تم إنشاء مشروع 5000 سكن على أرض فلاحية خصبة لا تبعد عن أرضنا حوالي نصف كيلومتر، وهناك أراض فلاحية خصبة تم إنشاء فيلات ومدارس! فلا أفهم قوانين المسؤولين الذين يحقرون المواطن البسيط ويعذبونه!
    هناك أزمة سكن ولكن لا يمنحون أراض للبناء فيضطر الشخص لشراء من الخواص وهذا ليس عدل

  • جنوبي

    لماذا لا تطبق التعليمات الوزارية و احترام القانون ، مثلا ببشار توضع كل وثائقك لدى المحافظة العقارية و لن تحصل على الدفتر العقاري الا بعد أشهر و الدليل أن طلب الدفتر العقاري وضع منذ 26/11/2020 و لم يسلم لصاحبه الا يوم 06/02/2021 و خير النصيحة للوزيلر إفاد لجنة تحقيق لمحافظة بشار للإطلاع على التهوان و ربما تكتشف أمور أخرى

  • عبد النور

    هذه مسائل لايمكن تسويتها لانها بيد ذهنيات تعودت على استقبال التعليمات ووضعها جانبا ولن تغير شيئا

  • كلمة انصاف

    باورقنا بشهدونا باموالنا بوثائقنا بفريضتنا بتواصلنا ... و ادارة الوسواس و مرضى القلوب اتعبونا اخذوا مالنا اخطئوا في حقنا حسبنا الله و نعم الوكيل ... هذه حقوق ناس عقود مواثيق رسمية تنازلات عندها قيمتها المادية و المعنوية و اثارها على عائلات باكملها ماشي لعب اطفال يامن ارهقتمونا و هرمنا معكم بجهلكم حسدكم تلاعبكم تكبركم عدم اصغائكم انكم مقرفون و ثتيرون القرف و النكد.

  • النوي

    المشكل الرئيسي في الكاداستر ماسح الأراضي المفروض يخرج للميدان كل 3 سنوات للاطلاع على الأراضي المبنية وتسجيلها و تشهيرها
    عندما تطلب منهم الخروج لمسح منطقة معينة يقولون لك إذهب إلى العدالة وعين محام

  • ابو عماد

    عندي 5 سنوات انتظر تجديد رخصة بناء في برج البحري دون مبرر للتأخر سوى الاستهزاء بالمواطن و الامبالات بمعاناته و البحث عن الرشوة لكن لا حياة لمن تنادي لان الشعب هو من يختار المرشحين الفاسدين و يعيد اختيارهم كلما بالغوا في الفساد