-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدوا أن هذا الاختيار لا يمنعه القانون.. محامون يقترحون:

قاعة حرشة لمحاكمة أويحيى وسلال والوزراء!

مريم زكري
  • 9144
  • 17
قاعة حرشة لمحاكمة أويحيى وسلال والوزراء!
الشروق أونلاين

تباينت آراء رجال القانون حول مكان إجراء المحاكمة التاريخية التي ينتظرها الجزائريون الأربعاء، بعد اقتراح البعض برمجتها داخل قاعات واسعة حتى لو كانت خارج الهيئة القضائية على أن تكون في إقليم الاختصاص وهو ما لا يمنعه القانون، لتجنب الفوضى والسماح لعدد كبير من المواطنين بالدخول لمتابعة أطوارها، غير أن البعض يرى اقتراح ذلك من باب “الشعبوية” بسبب الحماس.

وفي السياق ذاته، صرح المحامي فاروق قسنطيني لـ”الشروق” الثلاثاء، أن المطالبة بإجراء أطوار المحاكمة في قاعات خاصة منها قاعات الرياضة، هو أمر قانوني ويمكن تطبيقه وقد تم اعتماده سابقا في العديد من بلدان العالم لمناقشة قضايا بهذا الحجم، وأضاف أنه من الممكن نقل المحاكمة من قاعة الجلسات لقاعات أوسع خارج الهيئة القضائية شرط أن تكون داخل اختصاص إقليم محكمة عبان رمضان بالعاصمة.

واقترح المتحدث إجراءها بقاعة حرشة مثلا، التي يمكنها استيعاب الأعداد الهائلة من المواطنين على حد قوله – رغم استحالة ذلك نظرا لرغبة الملايين من الجزائريين ومن مختلف الأطياف في حضور مثل هذه المحاكمات التاريخية، ومشاهدة وقائعها ومناقشات المحكمة وأقوال المتهمين عن قرب، ويرى قسنطيني أن محكمة الدار البيضاء من الممكن أن تكون البديل باعتبار حجم القاعات بها، وتوفرها على المرافق والتجهيزات اللازمة، كما نوه رئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان سابقا إلى مراعاة الجانب التنظيمي لتفادي الفوضى التي حدثت الإثنين بسيدي امحمد.

من جهته، قال المحامي عبد المجيد بيطام إن مثل هذه المحاكمات تحتاج إلى تنظيم خاص، وتهيئة كل الظروف المادية لها أهمها اختيار قاعات تحتوي على مرافق لا تتواجد إلا في مقرات المحاكم، عكس الملاعب أو قاعات خارج الهيئة القضائية، ووصف بيطام طلب إجراء المحاكمة بقاعات رياضية بـ”الشعبوية”، محذرا من الابتعاد عن إطار المحكمة الذي قد يكون له أثر على الجانب الأمني، لأنه حسب بيطام لا يتوافق ومتطلبات المحاكمة التي تحتاج إلى تجهيزات خاصة، واقترح هو الآخر محكمة الدار البيضاء كونها الأنسب برأيه لذلك لما تتوفر عليه من قاعات واسعة وخاصة للمداولات، إلى جانب قاعة الموقوفين والممرات الأمنية وهو ما يفتقد داخل القاعات التي يطالب بها البعض، عكس محكمة عبان رمضان التي لا تتسع حتى للمحامين.

وأشار بيطام إلى أن الجانب الأمني أمر لابد من مراعاته خلال المحاكمة وضرورة إعادة النظر في هذه النقطة، كما اقتراح تخصيص قاعات خاصة مزودة بشاشات لوسائل الإعلام حتى يتمكنوا من تغطية الحدث ومتابعات أطوارها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • سي أحمد أنتاع الأرشيف

    سيدي التعليقات كلها تصب في خانة أن المتهمون مذنبون و و هم سراق المال العام صدر حكم المعلقون قبل جلسات القضاء منهم من يعلق و غيرها من الأحكام كلها أحكام صدرت من إخواني المعلقين بدون إستئناف هذا دليل قاطع على أننا لا زلنا في مؤخرة الترتيب بين الشعوب المتحضرة و البلد يفتقد الى مؤسسات مسيرة و عدلية و هذا ناتج من فقدان الثقة بين الحاكم و المحكوم هي الفوضى بعينها اليس من الأجدر و الأصح أن كل منا يلتهي بمشاغله اليومية و ينتظر قرار أهل الإختصاص اي القضاء و اتهام الناس أو تبرئتهم له مختصين مكونين خصيصا لكذا مواضيع

  • سي أحمد أنتاع الأرشيف

    إهتمام زائد بهذه المحاكمة و كأن بي ٤٣ مليون يحشرون في قاعة لمشاهدة تفاصيل القضية فالشعارات المرفوعة منذ ٢٢ فيفيري تنادي بالعدل و دولة الحق و القانون اليس المتهمون مواطنون جزائريون لهم نصيب من هذا العدل الذي ناديتم به هل أصبحنا لا نثق في القضاء ؟ كل هذه الحمى لحضور الجلسات تشير أننا شعب غير متحضر و لا يوجد عندنا مصداقية تجاه قضاءنا لذا أتمنى شوية تحضر إسوة بالشعوب المتحضرة

  • شخص

    يجب أن تتم المحاكمة في قصر المعارض بنادي الصنوبر حتى يتسنى لأكبر عدد ممكن من الجزائريين مشاهدتها على المباشر.

  • no thing

    لا لا ديررها فــي ملعب 5 جويلية خير

  • غي أنا

    أحيانا نفتقد النظرة المستقبلية لبعض الأمور البسيطةمثلا عندما قال السيد وزير العدل المحاكمة لاتنقل عبر الإذاعة لم يتوقع أن الألاف يودون حضور المحاكمة و حتى ملعب 5 جولية لن يف بالغرض .ماذا لو نقلتها بالبث المباشر لكنت وفرت على نفسك عناء التنظيم .و حتى شعبنا الله يهديه .لم لا يكتفي بم تنقله وسائل الإعلام .هل الحضو ر إجباري؟؟؟

  • Sami same

    خاوتي خاوة خاوة نديرو الفوط أنا قلت ملعب 5 جويلية و الحاكم حفيظ دراجي و الحاجة قلتلي في أم درمان وانتوما واش تقولو......

  • ami

    5 juillet fe stade ou la makaneche fi oum dermane walahi 3ibe Hhhhhhhhhy

  • ف .

    وكأنّ محاكم السيسي تحاكم مبارك والعدلي ......

  • رمزي

    استعملو الشاشات العملاقه مثل مباريات كرة القدم

  • عمر

    يمكن اذاعة جلسات المحاكة في بث مباشر على القنوات. فلماذا تريدون حشد الالاف من الشعب في مكان مشحون لتثور الفوضى و يقع القتلى و تنفلت الامور؟ ثم لماذا اجريت محاكمة مدين و السعيد و طرطاق و هي اكبر و اهم قضية في الغرف المغلقة في السر و بانتلكم الان اهمية بث هذه القضية للعلن و في هذا التوقيت بالذات!!؟

  • Ahmed

    هذا يسموه الترعوين

  • mouaten djazairi

    انا ما فهمت والو يا خاوتي لماذا لا يريدون البث المباشر للمحاكمة على قناة الأرضية و ينتهي الأمر فهموني يرحمك والديكم وين هو المشكل و الإشكال .

  • LALAHOUM

    الحلقة الثانية من مسلسل " محاكمة مبارك "

  • Alo Borto

    المحاكمة في قاعة الحرشة و الشنق في ساحة الشهداء المجد والخلود لشهدا ئنا الأبرار

  • MOI

    CINÉMA GRATUIT COMME EN EGYPTE

  • عيب

    الاخلاق لا تمنعها الاغلال فكن عظيما لتبتسم امام الشعب وكل حقير عند كل حقير عظيم احتقرو شعبهم وشعبهم الحقير يرضا ويعلو صوته بففضح من كان له لا شيء فاين هم اجدادكم هل هم اقدام سوداء احفاد العربي بن مهيدي لن يكونوا في الصورة

  • عمر بن عبد العزيز

    غريب أمر هؤلاء المحامون
    نحن نريد استرجاع أموالنا التي نهبت, وهم يريدون ان تتحول المحاكمة الى مسرحية أو حلبة يكثر فيها الصياح والتهريج والتشفي , لم يبقى لهم سوى تحديد سعر تذكرة الدخول لمن أراد ان يشفي غليله.