-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمّح إلى استغلال "الامتياز" لأجل البزنسة.. زيتوني يكشف:

قانون جديد لمراقبة شراء السيارات من المجاهدين وذوي الحقوق!

الشروق
  • 22208
  • 28
قانون جديد لمراقبة شراء السيارات من المجاهدين وذوي الحقوق!
ح.م

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الخميس بالجزائر العاصمة، أن الاقتراح المتعلق بتخفيض مدة تسليم رخصة اقتناء سيارات المجاهدين وذوي الحقوق من 5 إلى 3 سنوات “يحتاج إلى تكييف قانوني وتدابير من اختصاص قوانين المالية”.
وقال زيتوني في رده على سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة محمد زوبيري خلال أشغال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس عبد القادر بن صالح، بخصوص إمكانية تخفيض مدة تسليم رخصة اقتناء سيارات للمجاهدين وذوي الحقوق من 5 إلى 3 سنوات واستيرادها مباشرة عن طريق بنك الجزائر أن هذا “الاقتراح يحتاج إلى تشاور مع مصالح أخرى واقتراح تدابير من اختصاص قوانين المالية”، وكذا “تكييف قانوني” لأن وزارة المجاهدين “تعمل وفق اختصاصها على تنفيذ قوانين الجمهورية والتكفل بانشغالات المجاهدين في إطار ما يسمح به التشريع الوطني”.
وذكر أن هذه الرخصة هي “من الامتيازات” الممنوحة للمجاهدين وذوي الحقوق ويستفيد منها “معطوبو ثورة التحرير الوطني الذين تصل نسبة عطبهم أو تفوق 60 بالمائة” كما يستفيد من تخفيضات “كل من تقل نسبة عطبهم عن 60 بالمائة بما يساوي نسبة العطب”، مضيفا أن أبناء الشهداء “يستفيدون من نفس الامتيازات كل 5 سنوات وكذا إعفاء من الرسوم الجمركية عند اقتناء سيارة سياحية ونفعية”.
وبعد أن ذكر أن هذا “الامتياز يخص في الحقيقية السيارات المهيأة للمعطوبين والمعوقين” أكد أن وزارته “تسعى لوضع نظام قانوني ملائم لتكريس إجراءات الرقابة، لأن الواقع لا يعكس الأهداف الحقيقية من وراء تأسيس هذا الامتياز”، مشيرا إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين الخدمة العمومية واللامركزية بما في ذلك تسليم رخص اقتناء سيارات على مستوى الولايات دون تقديم وثيقة أو ملف بفضل ربط مصالح الوزارة ببطاقية الحالة المدنية لوزارة الداخلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • aymendz

    هذا رزق من عند الله عز وجل حبسو من الحسد و البغض واحد ما ينكر دور المجاهدين في تحرير الجزائر وزيادة على دالك الميزيرية الي كانو عايشينها غير ربي الي يعلم بيها استخسرتم فيهم بضع دراهم انا ابن مجاهد وعندي 4 خاوتي واحد فيهم ما يخدم عند الدولة 2 عاطلين على العمل كثر خير الشهرية تاع الوالد يعاون بيها ولادو خافو ربي يا ناس .

  • ابن شهيد

    قبل ان تتحدث عن اعادة رسكلة الامتيازات التي يتمتع بها البعض من المحظوظين من المجاهدين وابناء الشهداء كان عليك الرد على المنبود وسبب البلاوي في الجزائر ... اويحي..على تصريحاته بفرنسا عندما شبه او سمى الشهداء رحمهم الله بالقتلى وان الجزائر كانت في حرب مع امه ولم يعلم ان الجزائءيين قاموا بثورة مباركة ضد المستعمر لتحرير البلد ..لمادا لم تصرخ وتنتقده رغم انك بن شهيد ووزير ما يسمى بالمجاهدي ..تم اين هي ردة فعل ابناء الشهداء وانا واحد منهم وافتخر والمجاهدون حول ما صرح به هدا المرتزق ...

  • محمد☪Mohamed

    جزائري حر أو برهوش
    " فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ "
    " وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا "
    هذه الأيتين تبقى بيني وبينك إلى يوم نلقى الله عزوجل ولا تنسى حتى لو كُتِبَ لك الوقوف في عرفة أن هناك أياتين يفصل الله بيننا يوم التغابن إنشاء الله.

  • جزائري - بشار

    وزارة المجاهدين بحد ذاتها هي وزارة تبزنيس وتبذير مال الشعب
    انا اتعجب حين اجد هذه الفئة تحصل على امتيازات دون بقية الشعب

    وكان بقية الشعب هم خونة للثورة

  • م/ أولاد براهيم.

    بربكم ماهو موقف استاذ التاريخ وهو يسأل من طرف طلاب الثانوية . عن من هو هذا المجاهد الذي تسمى به ثانويتهم؟! هل يجيب بالحقيقة وهويعرفها؟! أم يراوغ؛ ويسكت؛ ويتحمل الغمز؛ والهمز؛ والهمس؟؟ التلاميذ يعرفون الاجابة ؛ ولكنهم يريدون الاستفزاز؛ والاستدراج للاستاذفقط.؟! أيعقل أن مؤسسة تربوية بحجم ثانوية تسمى باسم واحد لايملك في رصيده التاريخي الا صفة مجاهد؟ ! وفي سيرته الذاتية الا الاسم؛ واللقب؛ وش الميلاد؛ ونسخة من شهادة الانتساب ؟ المهم أنه تسمى باسمه الثانوية من أجل الزوخ؛ والفوخ؛ والرقص على حبل التاريخ؛ والتباهي؛ والتفاخر على أوتاره.. هكذا ياسيادة الوزير؛ ويا ابن الشهيد. يحدث للتاريخ في حضرتك؟!

  • م/ أولاد براهيم.

    ستغلوا وضعية السيد أمين القسمة ( من كبار معطوبي الحرب ضـريرا)- وراحوا يعثون في تاريخ المنطة ؛ وفي الثورة؛ ورموزها ؛ وفي الجهاد فسادا؛ وجهوية ؛ ومحسوبية؛ وعروشية؛ ومحاباة. حتى وصل بهم الامر أن تقوم بينهم حرب من اجل . من يسمي الثانوية باسم أبيه؟! ومن يسميها باسم أمه؟! فلا أبوه؛ ولا أمه كانا بالمجاهدين ويستحقا أن تسمى الثانوية باسميهما؟! وكان لهم ماأرادوا بقوة التزوير؛ والتزييف؛ وتنصيب مثل هؤلاء المرتزقة أوصياء على التاريخ ؛ والرموز؛ والثورة؛ والجهاد يحدث هذا كله أمام أعين الاجيال الصاعدة ؛ والشاهدة على الزوير.. فكيف يطلب أستاذ مادة التاريخ بهذه الثانوية تحضير دروس التاريخ؛ والنتباه الى شرحه

  • ابن الشهيد

    قل المجاهدين فقط ولا تدخل دوي الحقوق لأنهم غير موجودين أصلا ،شهادة تمنح من مديرية المجاهدين للمجاهد الصحيح ومجاهد مزيف ومجاهد دو ثلاثة شهود كل خمسة سنوات الدي يبيعها للحركي وابن الحركي كي يستورد بها خردة فرنسا ويمر بهاعلى ابن الشهيد ضاحكا عليه يامن حاربتم فرنسا واعتقدتم أخرجتموها الى الأبد نحن حلقة وصل في امتصاص ما تدره عليكم حواسي الغاز والبترول بصحرائكم ؟دوي الحقوق منحتوهم شئا واحدا زدتوا لهم السبعة السنوات في العمل حتى تتخلصوا منهم بالتقاعد المسبق one two three viva l'algerie

  • جزائري حر

    للمعلق رقم 02 المدعو محمد☪Mohamed إدا كان المجاهدين ليس من حقهم أن يتقاضوا أجرة من الدولة الجزائرية وأنا مع هدا الطرح لأن الجهاد في سبيل الوطن والحرية لا يتطلب أجر شهري وإلا فلنغير معنى الجهاد. لمادا لا تتكلم على الحركى الدين خانوا وطنهم لأجل مصالحهم البطنية وبقدرة قادر أصبحوا مجاهدين من دوي الحقوق ونفس الشيئ يقال عن أبناء الحركى الدين أصبحوا ابناء شهداء من دوي الحقوق. أم أنك إبن حركي معقد من ماضي أبيك.

  • م/ أولاد براهيم.

    قلو لي بربكم بأي حق تنزع لافتة تسيمة متوسطة باسم رئيس الجمهورية السيد المجاهد بوضياف؛ وتستبدل بشبه مجاهد علما أن هذا الشبه كان مسمى عليه مجمع مدرسي!! ولان المدرسة صغيرة لاتليق باسمه ؟! فأزيح اسم الرئيس؛ وعوض باسمه ؟! أنها المفارقات ؛ وقلة الحياء؛ والحشمة عندهؤلاء؟؟ أنهم يتصرفون؛ وكأن لايوجد قوانين؛ ولاضوابط؛ ولاترتيبات كل هذا أمام السطات المحلية للدائرة ؛ والبلدية ؛ وأمام الاستاتذة ؛ والتلاميذ؛ وجمهور الشعب؛ وهم يستنكرون ذلك في قرارات انفسهم ؛ ويبدونه تذمرا. ويصبون جام غضبهم؛ واستنكارهم المعلن؛وغير المعن في التاريخ؛ وفي الجزائر؛ وفي الوطن . لان بفظلهم وصل هؤلاء المفسدين الى ماوصلوا اليه..

  • م/ أولاد براهيم.

    كيف يواجه أستاذ مادة التاريخ بهذه الثانوية اسئلة طلابه. وهويعرف الحقيقة ولا يستطيع الاجابة بها؟! وهم يعرفون الحقيقة؛ ويريدون اسفزازه؛ واستدراجه؟! أنه الخطأ الاكبر الذي لايغتفر!! أنها جريمة في حق التاريخ؛ والثورة؛ والجهاد؛ والرموز.أرتكبت عن طريق الوصف؛ وطريق سبق الاصرار؛ والترصد انها خيانة الامانة ؟! كيف بمؤسسة تربوية بحجم ثانوية تسمى باسم واحد في رصده التاريخي ؛بطاقة عضوية فقط؟ ومكتوب على سيرته الذاتية الاسم-اللقب- تاريخ؛ ومكان الميلاد- وكلمة مجاهد ؟! أليس هذا ظلم؛ وحقرة ؛ وتعسف في استعمال المزور؟! والبالغة في توظيف واستععمال المسؤولية في غير محلها؟! كيف لا نثور؛ ونحتج. نحن أبناء؛والشهداء؟

  • م/ أولاد براهيم.

    استغلوا وضعية السيد أمين القسمة ( من كبار معطوبي الحرب ضـريرا)- وراحوا يعثون في تاريخ المنطة ؛ وفي الثورة؛ ورموزها ؛ وفي الجهاد فسادا؛ وجهوية ؛ ومحسوبية؛ وعروشية؛ ومحاباة. حتى وصل بهم الامر أن تقوم بينهم حرب من اجل . من يسمي الثانوية باسم أبيه؟! ومن يسميها باسم أمه؟! فلا أبوه؛ ولا أمه كانا بالمجاهدين ويستحقا أن تسمى الثانوية باسميهما؟! وكان لهم ماأرادوا بقوة التزوير؛ والتزييف؛ وتنصيب مثل هؤلاء المرتزقة أوصياء على التاريخ ؛ والرموز؛ والثورة؛ والجهاد يحدث هذا كله أمام أعين الاجيال الصاعدة ؛ والشاهدة على الزوير.. فكيف يطلب أستاذ مادة التاريخ بهذه الثانوية تحضير دروس التاريخ؛ والنتباه الى شرحه

  • م/ أولاد براهيم.

    مني احضار فقط مختصر لسيرته النضالية؛ الجهادية ( لانه كان مع والده مجاهدان)- وتسمى مدينة الزوية ؛ وثانويتها باسمه لكن أبناؤه وأحفاده كان لهم رأي آخر ( بلديته أولى به). فلتصلت بالسيد أمين قسمه المجاهدين لبلدية أولاد براهيم وهو أحد رفقاء درب والدي ؛ وأحد 7 المجاهدين. والآن 17ألف مجاهدا كلهم مزورين .مزيفين.؟! ماعدا 10 فقط؟. وكان رده أن اخوتي لم يقدموا طلبا؟! تبرير أكبر من ذنب!! ومنه الى السيد رئيس المجلس البلدي وفي قموصهم الاداري والدي رحمه الله يسمى questionnaire نظرا ليجديته في العمل؛ والتدقيق في الوثائق ( التسوية ؛ والاعتراف) - والقى بالمسؤولية على اللجنة التي تتكون من ثلاثة أذراري .؟! لكون

  • م/ أولاد براهيم.

    في التضييق؛ والحصار الذي فرض على والدي في آخر أيامه؛ وبعد ان أشتدت به العلل؛ وتقيدت حركته؟! ولماذا لم تسمى باسمه مؤسسة تربوية؛ وهو العالم؛ والمثقف؛ والامام؛ والمعلم؛ والباديسي ج ع م؛الاستقلالي ح ش ج. المجاهد. الضابط في ج ت و؟! فكان رده في البداية غريبا!! لكون أبي رحمه الله كان غير منفتحا؟؟ أي لم يدخل معهم في الخط؟؟ ولما طلبت منه توضيحا أكثر.؛وقلت له لما كان حيا لم تقل فيه هذا الكلام.؟ استدرك قائلا نعم شيخنا؛ ومعلمنا؛ ومسؤولنا.. وسوف أسمي باسمه ثانوية أو مدرسة ولكن في مدينة سعيدة.! ؟ ولما لا تكون بلديته (أولاد براهيم)أولى به ؟ فقلت له كيف برئيس المجلس الشعبي البلدي لحاسي بونيف وهران يطلب

  • م/ بـ

    تصوروا حتى الشهادة التاريخية لوالدي لم يقوموا بتسجيها وهو المسؤول السياسي على الناحية الاولى؛ والثانية من سنة 1957 الى نهاية 1960 ( ألقي عليه القبض) .ثم من 19مارس الى 1964 هذه الناحية كانت نقطة التقاء بين االولايات التاريخية الرابعة؛ الخامسة ؛ السادسة ؛ الاولى؛ وكان يتوقف بها العقداء في مرورهم نحو الشرق؛ وفي عودتهم نحو الغرب. وحتى ذالك الذي كان يهز أشكارة أنتاع أدراهم من الونشريس الى مغنية كان يمر بالناحية ؛ ويتوقف بها ليرتاح؛ وترتاح دابته. نعم يا سيادة الوزير. لم يسجلوا شهادة والدي لانه هو الذي كانت عنده القائمة الصحيحة للمجاهدين؛ والشهداء؛ وذوي الحقوق. ومنذ سنتين سألت أحدهم في السبب

  • م/ بـ

    بالحكم انني عايشت الثورة في مراحلها الاخيرة ؛ وكنت شاهد أعيان على بعض الاحداث التاريخية وخاصة من 11/12/1960 والليلة التي دخل فيها المجاهدون الى المحتشد من أجل أخذ المؤن ؛ وقتل منهم واحد رحمه الله . وجاؤونا البيعةعلى الساعة12 ليلا ليقولوا لنا الفلاق أنتع أبيكم رانا قتلناه وكان قائد الثكنة أرحم منهم بل تأثر لمنظرنا؛ وبكائناونحن صغار بجانب أمنا؛ واخينا الكبير وكنا نعيش في المحتشد بهوية مستعارة ( أي الاب) ؛ وفي الصباح الباكرجمعوننا أمام المدرسة في صفوف ؛ وبعد تحية العلم قادونا نحو الجثة الملقاة عارية بجانب الطريق أمام الثكنة. وكان المعلم( عسكري) ؛ ومساعده التامي عبدالقادر يريدون التخفيف على .

  • م/ب

    المجاهدين الحقيقيين برئين براءة الذئب من دم قميص يوسف؟ . المجاهدون الحقيقيون لما رفضوا سنة 1982 الجهاد بأثر رجعي ( جهاد زوج شهود غير عدلين؟) حوصروا؛ وذيق عليهم ؛والزموا كتبهم ؛ وعاشوا في الكفاف؛ وماتوا في العفاف.. هؤلاء المجاهدون مثل والدي رحمه الله كانوا يرفضون المتاجرة باسم الجهاد؛ وباسم الوطن. فالخطأ التاريخي الذي أرتكب سنة 1982 والمتمثل في:.
    01)- التزوير؛ والتزييف؛ وبيع بطاقة العضوية في سوق النخاسة ؛ والمجاهد عن طريق زوج شهود حتى صار المولودين مابين 1958و 1962 .مجاهدين؟!
    02)- اعادة المنحة لارامل الشهداء المتزوجات مرة ؛ ومرتين؛ وثلاثة.بالحركة؛ والقومية؛ والبيعة..وحتى بمجاهدي طيوان. ؟!

  • محمد☪Mohamed

    نطالب نحن الشعب أن العقدة الخامسة أو إنتخاباث 2019 لن تكون هناك وزارة المجاهدين وحل المنظمات التابعة لها .
    كما نطالب بي قانون يحول شعارات FLN2 ثورة إلى المتحف لأنها إستغلت لأغراض دنياوية $$€€ فقط.
    ولما لا حل FLN2 RND لأنهما حطمو الجزائر إقتصاديا إجتماعيا ونقدر نقول كل مجلات.
    نريد حزب الشعب Anti FLN2RND

  • جمال

    تبديرا للاموال مند 1962 بدون مردودية ثم نقول التقشف

  • LAKHDAR

    C'est du vol pur et simple. la meilleure chose a faire est d'annuler toutes sortes de licences ou autorisations et laisser le peuple acheter a sa guise

  • م/ بـ

    السجون؛ سلمت لي .! وفعلا لم يكن بالقائمة مركز سيد الشحمي ؛ وبما أنني مدرس لمادة التاريخ قمت بعملية استقصاء؛ وتوصلت الى الحقيقة التاريخية التالية : أن سيد الشحمي سجن بناه الامريكان أثناء الحرب العالمي الثانية لسجن جنود دول المحور. وبعد نهاية الحرب بقي بدون استغلال الى غاية خمسينات القرن الماضي حول الى ثكنة للنخبة. ومع بداية 1975 أقيم بجانب الثكنة معتقل للمساجين السياسيين الى غاية 1964 حيث حول جزء منه الى مستشفى للامراض العقلية .والسجن مازال باقي على حالته الى الآن. وصور في شريط وثائقي للسمعي البصري بالسود؛ والابيض ..

  • chibou

    لنفرض ان سن المجاهدين الحاليين 1926 الى 1941 كم كان يبلغ عدد سكان الجزائر في تلك الفترة لانه سنة 1954 كان 7 ملايين نسمة ناقص مليون ونصف شهيد ناقص وفياة المجاهدين والمجاهدات بع الاستقلال كيف اليوم يوجد 10 ملايين مجاهد سؤال لسيد الوزير

  • م/ بـ

    منذ سنتن رحت أتقفى آثار السجون التى مر والدي بها. المسؤول السياسي على الناحية الاولى؛ والثانية من المنطقة السادسة الولاية الخامسة.والذي ألقي عليه القبض أفريل 1960 بمقر الناحية الاولى ( جبل لخضر) بالول حاليا اولاد براهيم. وراحوا ينقلونه من سجن الى سجن فمن السجن العسكري ببالول؛ الى محتشد تاقدورة؛ الى السجن العسكري بسعيدة ( لاردود)؛ الى معتقل سيدي الشحمي قرب وهران؛ الى معتقل NOVILLO الغمري حاليا ؛الى معتقل LARCOL بئر الجير حاليا الى أن اطلق سراحة مع نهاية 1961.. فتوجهت الى مديرية المجاهدين بوهران لطلب معلومة عن معتقل سيد الشحمي centre de transit فكان الرد أنه لم يكن يوما ما سجنا؟! وسحبت قائمة

  • بن خليل بوداود

    الجزائر استقلت وكان يجب أن تقول يا وزير المنتفعين الانتهازيين (أنه حان الوقت للكف عن المتاجرة بالثورة) فأبناء الشهداء والمجاهدين شيوخ الآن أكلوا الأخضر واليابس منذ 1962 للآن ولا يجب أن تصبح الجزائر مملكة غير معلنة رسميا حيث يستفيد البعض من مزاياها للأبد بينما يفر منها الشباب والنساء والأطفال عبر الحرقة ويرحل البعض الآخر بالانتحار ... يزي يزي يزي ...اغلقوا علينا باب الثورة وافتحوا باب بناء بلد عصري ديموقراطي الكل فيه سواسية كأسنان المشط وكل فرد يأكل بعرق جبينه كما قال الشاعر:
    إن الفتى من يقول ها أنذا *** ليس الفتى من يقول كان أبي

  • م/ أولاد براهيم.

    يا سيادة الوزير . اسمح لي أن أقول. أن المجاهدين الحقيقيين.اعضاء جيش؛ وجبهة التحرير الوطني طالب اجنانهم وخرف ؛ ولم يبقى الا المزورين؛ والمزيفين ؛واصحاب آخر محطة في قطار الجهاد؛ أيعقل أن المولودة في سنة 1958 أن تكون مجاهدة؟؟ من اين جاءها الجهاد؟؟ هل الجهاد يسحب من الاباء الى الابناء ؟؟ وان كان كذلك !! نحن ابناء المجاهدين ؛ وابناء الشهداء أولى به !! ماذا قدمت هذه الوزارة المتمثلة في المديريات؛ والمتاحف للتاريخ؛ولكتابته؛ ولحماية الذاكرة الجماعية للثورة ؛ ورموزها؟؟ أيعقل أن المديرية الولائية للمجاهدين لاتعرف السجون؛ ومراكز التعذيب؛ والتقتيل؛ ومراكز الاعتقالات انها وهران؟؟ عاصمتك وولايتك.!!

  • جزائري

    لا أرى أي سبب لمنح امتياز لما يسمى مجاهدين إلا الأسباب السياسية وبامتياز. اولا ليس صحيحا أن جميعهم مجاهدين والكل يعرف كيف يتم تمرير الملفات . ثانيا كل الجزائريين دفعوا ثمنا ما وقت الاستعمار الفرنسي وليس فقط من صنفوا مجاهدين. ثالثا هناك فئات تعاني الويلات اليوم وفي ظل الاستقلال أكثر مما عاناه بعض من صنفوا مجاهدين وليس لهؤلاء اي امتياز رغم وضوح فاقتهم. لهذا اقول ان ملف المجاهدين ملف سياسي والامتيازات هي على حساب بقية الشعب الجزائري.

  • امازيغي حر

    قانون جديد لمراقبة شراء السيارات من المجاهدين وذوي الحقوق تخفيض من 5سنوات الى 3سنوات معنى هذا ان المجاهد يستطع في ظرف 10سنوات شراء 3 سيارات باسم الدولة والخزينة ولاعفاء من الرسوم الجمركية وشراؤها بالدينار الرمزي وبيعها بالثمن الغالي الذي لايوصف -وعليه لو فرضنا ان مجاهدا من مواليد 1940 اي جاهد وعمره 14سنة هذا مستحيل لأن عمره الأن 78سنة هل يستطع ان يقود سيارة ام في الامر انا المهم اخذها وبيعها لأن وزيرالمجاهدين صرح بأنه يجب تحسين وضعية المجاهد بالزيادات والمنح

  • محمد☪Mohamed

    ذوي الحقوق 60 سنة و 2.1 مليار $ سنويا هاهو الجار أطلق أول TGV في أفريقيا وأنتم غير تمصو في الدم الجزائر كي moustique-tigre.
    يقال أن الجزائر raciste هذا ماشي raciste ذوي الحقوق
    نوعين من الجزائرين هما وحنيا كون غير صح حاربو كل شيئ كدب .

  • kahina

    الكل يعلم ان اشباه المجاهدين يشترون السيارات بفرنسا ليبعوها في الجزائر والعمليه مند الاستقلال اوقفوا هدا النزيف للمال العام اغلقوا هده الوزاره انتهت مهامها فهي تبدير ان المبدرين اخوان الشياطين