-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبرة فرنسية بتمويل من الإتحاد الأوروبي

“قانون” جديد لمسح الأراضي ووقف نهب العقار

سميرة بلعمري
  • 15600
  • 9
“قانون” جديد لمسح الأراضي ووقف نهب العقار
ح.م

تشرع الجزائر الشهر الجاري في اعتماد نظام جديد لمسح الأراضي متعدد الوظائف، وذلك لوقف نهب العقار وتوفير الصناعي منه، في خطوة جديدة لتحسين المالية العمومية وتفعيل مداخيل الجباية المحلية، موازاة مع إقامة مرصد لأسعار الأملاك العقارية لوقف المضاربة بها، وذلك بالاعتماد على خبرة فرنسية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي قدره 1.1 مليون اورو.
علمت “الشروق” أن مشروع توأمة جزائرية -فرنسية يجمع بين الوكالة الوطنية لمسح الأراضي والمديرية العامة للمالية العمومية الفرنسية، سيشرع في العمل به هذا الشهر على كافة مديريات مسح الأراضي، ميزته الأساسية أنه متعدد الوظائف في الجزائر، وذلك في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاق الشراكة (ب 3 أ) بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في الشق المتعلق بسياسة الإصلاح التي باشرتها الحكومة في مجال عصرنة المالية العمومية والعمل على تعزيز الطاقات المؤسساتية والتقنية والإدارية للوكالة الوطنية لمسح الأراضي.
اعتماد الجزائر على الخبرة الفرنسية سيمتد الى حوالي 24 شهرا، سيعمل خلالها النظام على تحسين المالية العمومية من خلال الجباية المحلية ويكمن الهدف الأساسي للنظام الجديد في تحسين الجباية العادية بما فيها المحلية على النحو الذي يمكن السلطات المحلية من تحقيق الاستقلالية في المجال المالي.
تحسين المالية العمومية أو رفع تحصيل الجباية العادية وفق نظام مسح الأراضي المتعدد الأطراف يعتمد على وضع نظام معلوماتي بتركيبة فضائية تسمح بمعرفة مفصلة لاستعمال الإقليم من خلال ضمان تأمين الملكية العمومية والخاصة مما يحفظ حقوق الملكية ويضمن تحصيل حقوق استغلالها.
لجوء الجزائر للاستعانة بالخبرة الفرنسية لتحسين مداخيل الجباية العادية، خاصة ما تعلق بإستغلال الأراضي يأتي في أعقاب الحركية التي عرفها التشريع في هذا المجال، خاصة ما تعلق بالمشروع الذي اقترحه المجلس الوطني للإعلام الجغرافي الذي يهدف إلى وضع إطار مؤسساتي لإنتاج ومعالجة ونشر المعلومة الجيوفضائية الذي يعد مسح الأراضي جزءا منه.
التوأمة الجزائرية – الفرنسية أو الشراكة التي تجمع الطرفين ترمي إلى وضع نظام معلوماتي عصري لمسح الأراضي في الجزائر، يوقف عمليات الزحف على الأراضي العمومية، كما يوفر الخدمة لمستخدمي معلومات مسح الأراضي التابعين بصفة خاصة لقطاعات الفلاحة والسكن وتهيئة الإقليم والجماعات المحلية والشؤون الدينية والأوقاف، إلى جانب المتعاملين الخواص.
الإعتماد على نظام مسح للأراضي متعدد الوظائف بالتركيز على الجباية الذي يعتبر نظاما معلوماتيا يسمح بالتسيير المتكامل والمنسق للبيانات المتعلقة بالممتلكات وتلك المتعلقة بالعقار والمسح، وتقاسم المعلومات مع المستعملين، لم تستبعد مصادرنا أن ترافقه اقتراحات لمراجعة النصوص الموجودة وتكوين موظفي الوكالة الوطنية لمسح الأراضي قصد تعزيز قدراتهم في معالجة البيانات الرقمية.
النظام الجديد تراهن عليه الحكومة كآلية لتوفير العقار الصناعي، من منطلق أنه أحد معيقات الاستثمار، إضافة إلى تثمين أملاك الدولة من أجل تطوير الهضاب العليا وبناء السكنات، إلى جانب تطوير إدارة مسح الأراضي وتحسين المالية العامة من خلال نظام مسح متعدد الوظائف. النظام الجديد يقوم على المساعدة الفرنسية في أربعة محاور، تتصدرها إقامة جرد لخصوصيات الأملاك والرفع من احترافية خطط ومصالح التقييم، وتحسين تغطية الأملاك الوطنية والمساعدة في وضع مرصد لأسعار الأملاك العقارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • MERIEM AMIRA

    تتحدثي عن القانون و لم تذكري رقمه، تاريخ إصداره ومتى نشر في الجريدة الرسمية لنتمكن من الإطلاع عليه، .

  • عبدالحق

    خطوه جميلة جداااااااا بانتظارها من سنينسوق يقل القتل والسرقة
    كم من يتيم راح حقه ولاحول ولاقوة الابالله
    في دولة مثل بنجلاديش و الصومال الاراضي بصكوك الالكترونية فضائية شوفتها بعيني
    وفي الجزائر شي عرفي وشي وثيقة وشي حجة وش بدون اي شي ووووو

  • saad saad

    اذهبوا الى المحاكم التي تستعمل لااركاع الشعب البسيط و التي عشعشت فيها القضايا التي رفعت لدى الغرف العقارية و المحاكم الادارية و التي تعدت المعقول لو كان هناك عدل لما بقيت قضية واحدة تراوح مكانها لازيد من 20 سنة و لو كان هناك اصلاح للعدالة لما وصلنا لهاذا الحد و لو كانت في الشعب مروءة لانتج ما ياكل قمحا كان او حليبا اما اذا تطرقنا الى النهب فكل واحد ينهب بطريقته و بحسب ما تمتد اليه يده لان املاك الدولة او كما يطلق عليها البايلك

  • TAWI ABDEKRIM

    كفاكم خنوعا لمن اجرمت و دمرت هذا البلد احترمو شهدائنا الابرار خبرة فرنسا لا شئ يذكر امام الدول الاخرى

  • omar one dinar

    كل هذا يسيل بإناء واحد المخططات والحيل الإنقلابيين منذ 1962 هو كيفية استلاء على حقول الحوامض بمتيجة. ابيان فاكىbien vacant . تقسيم المزارع وإعادة الهيكلة التسيير الذاتي درياسة وخوذ المفتاح..المستثمرات الجماعية والفردية ...1500000شهيد لطرد الأقدام السوداءمن فرنسا . جاءتنا الأيادي السوداء من وجدة

  • رياض

    إنهم ببساطة شديدة يهيؤون الجزائر لسناريو السترات الصفراء إقتدو بروندا إبتعدو عن فرنسا و لغة فرنسا وفلسفة فرنسا بركات بركات بركات أخطيونا

  • رانا نعانيو

    وهل يوجد مخطط لمراجعة الاجور فنحن عمال مسح الاراضي .نعمل في قطاع حساس و الراتب لا يكفي لاكمال اسبوع فتقسيم الراتب 30000دج على 30 يوم . كل هذا تاكل وتلبس و الغذاء والعشاء والكهرباء والاولاد و ووووو.وتتحدث عن التوامة مع الاتحاد الاروبي.الموظف لا يشبع في بطنه . هههههههههههه.

  • مرض الفرنكوفوبيا

    بن غبريط تستعين بخبراء فرنسيين لتحسين برامج التعليم ، مسح الأراضي يحتاج الى الخبرة الفرنسية ، فرنسا فرنسا هل يوجد في العالم الا الخبرة الفرنسية ؟؟؟؟نريد ان نستقل عن الهيمنة الفرنسية و لا نريد خيراً من فرنسا حفاظاً على كرامتنا و كرامة شهدائنا لأن فرنسا لا تعطيك خيراً أبداً . نريدخبرة بلد آخر حتى و لو كانت ناقصة عن الخبرة الفرنسية ، نريد أن نتخلص من مرض الفرنكوفوبيا الذي أصاب مسؤولينا .أنا شخصياً أشجع التعامل مع ألمانيا عوضاً فرنسا.

  • ملاحظ

    كم من قوانين مماثلة كهذه بقيت حبر على الورق وكالعادة ابقوا تستعينوا من ?? واتحاد الاوروبي لتمويل مشروع لن ينصب الا في مصلحة المقاولين ومقربيكم والاتحاد الاوروبي وخاصة ?? مع مركبات سيارات الخردة الفرنسية SYNBOLE و بوجوا...وبتمويل الاتحاد اوروبي...التي تبقى رمزية جدا...فكم من شراكة مع الاتحاد الاوروبي وفرنسا...لم تجلب لنا اي فائدة..وهذا مشروع مخيب جدا...لانها لا تتعلق بالاستغلال الفلاحي وتطويره...