-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جراد يلتقي فريقه في ثالث اجتماع الأربعاء

قانون مالية تكميلي لتحرير الحكومة من “فخاخ” بدوي!

سميرة بلعمري
  • 12767
  • 9
قانون مالية تكميلي لتحرير الحكومة من “فخاخ” بدوي!
ح.م
عبد العزيز جراد

يلتقي الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الأربعاء، أعضاء الحكومة، في ثالث اجتماع منذ تعيينها، لمواصلة إعداد مخطط عملها الذي سيبقى مرهونا في جانب كبير منه بتدابير قانون المالية الذي أعدته حكومة نور الدين بدوي، إلى حين صدور قانون مالية تكميلي كفيل بتحرير مبادرات أول حكومة للرئيس عبد المجيد تبون من “فخاخ” قانون المالية الساري المفعول، والذي حمل 13 رسما وضريبة للجزائريين.

انقضت مدة 20 يوما كاملة على تعيين رئيس الجمهورية لأعضاء الحكومة، وفيما لا تزال عملية إعداد مخطط عملها متواصلة، مكن مجلس الوزراء المنعقد السبت الماضي الجهاز التنفيذي من حصر المعالم الكبرى لهذا المخطط لخمس قطاعات استراتيجيه، تمثل بالنسبة للرئيس تبون البديل عن التبعية للنفط، ويتعلق الأمر بقطاعات الصناعة والفلاحة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب السكن والصحة، وبرأي المتابعين فحكومة جراد ستأخذ الوقت الكافي لإعداد مخطط عملها، ذلك لأنها من الناحية التقنية والعملية “مكبلة” في الجانبين الميزانياتي والتشريعي بالتدابير التي تضمنهما قانون المالية الذي أعدته حكومة الوزير الأول السابق نور الدين بدوي.

تحرك فريق عبد العزيز جراد في الجانب الاجتماعي وكل ما يتعلق بالتحويلات الاجتماعية، وفي جميع القطاعات مضمون وغير محفوف بالمخاطر ذلك لأن غلافا ماليا في حدود 17 مليار دولار يضمن هذه الحركة، إلا أن ميزانية التجهيز المحددة ضمن قانون المالية تقلص من المساحات المسموحة للحكومة ولا ترخص لها بإطلاق مشاريع تنموية سواء بطابع اقتصادي أو بهدف اجتماعي، فتقديرات الحكومة تشير إلى أن العجز عن التمويل في 2020 سيتجاوز 2010 مليار دينار، وهو ما يقابله بالعملة الأمريكية قرابة 17 مليار دولار، حسب سعر الصرف الرسمي الحالي المستقر في مستوى 120 دينار للدولار الواحد.

إعداد مشروع قانون مالية تكميلي لهذه السنة إن كان هناك ما يبرره ضمن قانون المالية الحالي، خاصة ما يتعلق بالعجز المتوقع في الميزانية، فهناك ما يحتم وجوده حسب المتابعين للشأن الاقتصادي، وأول ما يملي ضرورته، وجود رئيس جديد للبلاد يحمل برنامج انتخبه الجزائريون لأجل تنفيذه، ومخطط عمل لحكومة جديدة يتعين عليه وجود حلول للكثير من الوضعيات المعقدة أولها الوضع المالي الصعب الذي تعرفه البلاد وحالة الجمود التي أصابت عددا من القطاعات الاقتصادية المتأثرة بسبب الحرب الدائرة على الفساد، فضلا عن تراكمات لعدة مشاكل اجتماعية. حكومة جراد ستكون بأمس الحاجة إلى مشروع قانون مالية تكميلي يترجم اجتهاداتها على أرض الواقع، ويحرر مبادراتها من قبضة تدابير قانون مالية حكومة بدوي، فإن كانت هناك إجراءات يمكن اتخاذها بصفر تكلفة، ففي المقابل يوجد العديد من الإجراءات المكلفة والتي تحتاج في تطبيقها إلى أغلفة مالية هامة فبرنامج لإنجاز مليون وحدة سكنية خلال فترة 2020-2024 يحتاج إلى أغلفة مالية ضخمة، أشار الرئيس خلال مجلس الوزراء الأخير إلى أن هذه القضية أي قضية التمويل المالي يجب أن تكون حاضرة في عمليات التفكير.

عملية التسيير التي تخضع لعامل الوفرة والراحة المالية في أي دولة مهما بلغت عبقرية مسيريها، قد يجعل من مهمة حكومة جراد صعبة، ذلك لأن تقارير وزارة المالية تشير إلى أن العجز في تمويل نشاطات الدولة خلال السنوات الثلاث القادمة قد يصل إلى 6656.5 مليار دينار أي ما يعادل 55 مليار دولار، لا يمكن توفيرها انطلاقا من المداخيل الجبائية البترولية والعادية المتوقعة ما بين 2020 و2022، وسيظل العجز في التمويل التحدي الأكبر لحكومة جراد، التي تبقى الخيارات أمامها قليلة جدا، فلا سبيل أمام الجهاز التنفيذي سوى خيارين على المدى القصير الأول يتعلق باللجوء حتما إلى الاقتراض من الأسواق المالية الدولية وهو الإجراء الذي تم اقتراحه في قانون المالية للسنة الجارية مع حصره في المؤسسات المالية للتنمية مثل البنك الإفريقي للتنمية والبنك العالمي، وإما لعب ورقة اللجوء إلى التمويل غير التقليدي المتمثل في طبع وإصدار النقود على اعتبار أن هذا الخير يبقى ممكنا هذه السنة لمواجهة معضلة العجز ولو جزئيا. لكن هذه الورقة ستسقط السنة القادمة على اعتبار أن الفترة القانونية لاستخدام هذه الوسيلة والمحددة بخمس سنوات ستنقضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • نور

    إسترجاع الاموال النهوبة اولا .

  • خالي

    من يفهمني ؟؟؟؟,,,قانون المالية يبنى على أقل من نصف سعر البرميل ,,و زيد مداخيل الغاز الذ لا يتكلمون عنه أبدا !!!!! فكيف يكون العجز؟؟؟؟؟

  • Quelqu'un

    لماذا كل هذا التشاؤم؟ فإذا كان بدوي قد وضع فخاخا على حسب المقال فهناك عدالة و هناك محاسبة, قد تستطيع الحكومة الحالية أن تستغني عن بعض التمويلات بإشراك الخواص خاصة في الخدمات و تأخذ معها هامش في الربح لصلاح الخزينة العمومية، و ذلك في الأطر القانونية و التشريعية لكي لا نسقط في فخ اللوبيات و العصابات. هناك من الخواص من لديه الملايير لاكنه لا يشارك بفعالية في الإقتصاد و لا في إمتصاص البطالة... أما اللجوء إلى الإستدانة أراه قد يوقعنا في فخ التبعية و نقص السيادة خاصة في صنع قرارات سياسية و إقليمية. هناك مجال فلاحي موسمي غني بالإنتاج الوافر بفضل الله، يجب أن تستثمر ولو مع الدول المجاورة. و الله أعلم

  • TABTAB

    قانون مالية تكميلي لتحرير الحكومة من “فخاخ” بدوي! ... في عهد بدوي كنتم تمجدونه وتمدحونه وتتحدثون أنه يعمل على تفكيك فخاخ أويحيا . واليوم تتحدثون على فخاخ بدوي التي تقولون أن الحكومة الحالية تعمل على تفكيكها . ولا من شك أنكم في المستقبل سوف تتحدثون عن فخاخ عبد العزيز جراد التي يوها سوف يفككها وزير أول جديد ... وهكذا . دائما مع الأقوى

  • جمال

    نطالب الوزارة الوصية منح اعانات مالية للجزائرية للمياه عبر 48 ولاية 33 الف عامل مستقبل مجهول نضرا لعدم رفع تسعيرة الماء من طرف الحكومة و عجر كبير في تسديد الديون فمعضمهم يعانون حتى ان بعضهم بدون اجور وتم توقيف الحساب البنكي للمؤسسات من طرف المحضر القضائي من كثرة تراكم الديو ن ولا تستطيع المؤسسة ان تسدد ديونها ولدالك نطالب الوزارات التدخل العاجل

  • kamel

    Entrée en application de la taxe d'environnement 1500,00 DA pour les véhicules légers et 3000,00 DA pour le lourd et les bus que les compagnies d'assurance sont tenues de la recouvrir au profit du trésor public. Une remorque non dotée d‘un moteur (même pas soumise à l’obligation d’assurance- voir Art 1 de l’ordonnance 74/15 relative à l’obligation d’assurance) se voit taxée de 3.000,00 DA pour les gaz qu’elle dégage !!!!

  • مواطن

    أين هي الوعود برفع القدرة الشرائية و نزع I R G لأصحاب الدخل الضعيف ؟

  • محمد☪Mohamed

    قانون المالية 2020 تاع الحكومة الإنتقالية €€€ ✚ تاع تبون€€€€ ... سمينه (تكميلي لتحرير الحكومة من “فخاخ” بدوي )
    ومخرج البنك الإفريقي✔ ثم العربي✔ ونهاية ╍←.FMI
    هذا منطقي , تبون بدأ بالملفي ليبي ودبلوماسية , وأهمل الملف الإقتصادي لحد الأن .
    وخاصة إسترجاع المال المنهوب بكل أشكاله.

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    آه الآن بدأت تظهر فخاخ بدوي
    واللوم على من؟ على من عينه اليس كذلك
    ولما خرج فخامة الشعب منددا بقانون المالية قوبل بالقمع من طرف الشرطة التي لا تفقه إلا في الضرب والسلح و.... و.... و....
    ومهما يكن فالشعب المغلوب على أمره هو الذي سيدفع الثمن أضعافا مضاعفة فلا حول ولا قوة له
    فما علينا الا بالصبر والدعاء والتقرب الى الله الواحد الاحد بالصلاة والتضرع اليه ان يزيح علينا هذا الغم والهم الجاثم على صدورنا ونساله عز وجل ان يبدل حالنا خير من حالنا وهو ااقادر على ذلك
    اميييييين