-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنه لا مجال لتضييع مزيد من الوقت

قايد صالح: الحوار يجب أن يتم بعيدا عن الشروط والإملاءات

الشروق أونلاين
  • 4399
  • 28
قايد صالح: الحوار يجب أن يتم بعيدا عن الشروط والإملاءات
ح.م
الفريق أحمد قايد صالح

أكد نائب وزير الدفاع رئیس أركان الجیش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الثلاثاء، مباركة الجيش للخطوات التي تم قطعها في مسار الحوار لا سيما بعد استقبال رئيس الدولة مجموعة من الشخصيات الوطني التي ستتولى إدارة الحوار، داعيا إلى تنظیم انتخابات رئاسیة في أقرب الآجال.

ولدى إشرافه على حفل تكريم أشبال الأمة المتفوقين في شهادة التعليم والمتوسط وبكالوريا 2019، قال الفريق أحمد قايد صالح، قال الفريق أحمد قايد صالح: “إننا في الجيش الوطني الشعبي نبارك الخطوات المقطوعة على درب الحوار الوطني لا سيما بعد استقبال رئيس الدولة مجموعة من الشخصيات الوطني التي ستتولى إدارة الحوار حيث تعهد بتوفير الإمكانيات اللازمة والضرورية لمرافقتها في هذا المسعى النبيل وتهيئة الظروف لتنظيم الإنتخابات الرئاسية في أقرب الآجال”.

وأضاف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي: “لا مجال لمزيد من تضييع مزيد من الوقت والإنتخابات هي النقطة الأساسية التي يجب أن يدور حولها الحوار، حوار نباركه ونتمنى أن يكلل بالنجاح بعيدا عن أسلوب الشروط المسبقة التي تصل إلى الإملاءات”.

العدالة وحدھا من تقرر إطلاق سراح الموقوفین

وعلّق الفريق أحمد قايد صالح على الشروط التي وضعتها لجنة الحوار والوساطة قبل مباشرة الحوار مع الطبقة السياسية بالقول: “يجدر بي في ھذا المقام الإشارة إلى بعض الأفكار المسمومة التي بثتھا العصابة وتبنتھا بعض الأصوات التي تدور في فلكھا، والمتمثلة في الدعوة إلى إطلاق سراح الموقوفین الموصوفین زورا وبھتانا بسجناء الرأي، كتدابیر تھدئة حسب زعمھم، وعلیه، أؤكد مرة أخرى أن العدالة وحدھا من تقرر، طبقا للقانون، بشأن ھؤلاء الأشخاص الذين تعدوا على رموز ومؤسسات الدولة وأھانوا الراية الوطنیة، ولا يحق لأي أحد كان، أن يتدخل في عملھا وصلاحیاتھا ويحاول التأثیر على قراراتھا، ونحن في الجیش الوطني الشعبي نشجعھا، وندعوھا لمواصلة مسعاھا الوطني المخلص بنفس العزيمة والإصرار بعیدا عن كل التأثیرات والضغوط التي تحاول منح فرصة للعصابة وأذنابھا من أجل التملص من العقاب والعودة إلى زرع البلبلة والتأثیر في مسار الأحداث”.

وأضاف في هذا الشأن “فعلا، لقد تفطنت مؤسسات الدولة، وجھاز العدالة، للنوايا الخبیثة للعصابة، وتجندت أكثر من أي وقت مضى، بھدف إنجاح عملیة مكافحة الفساد وبلوغھا منتھاھا وكسب رھان معالجة ملفات الفساد المطروحة أمام العدالة، ومحاسبة المتسببین فیھا، بكل صرامة وتجرد وطمأنینة، لاسیما بعد أن تعھدت القیادة العلیا للجیش الوطني الشعبي على تقديم الضمانات الكافیة لمرافقة الإجراءات التي اتخذتھا وتتخذھا العدالة في ھذا المجال”.

مطالب تخفیف الإجراءات الأمنیة “مشبوھة وغیر منطقیة”

ووصف رئيس أركان الجيش المطالب بتخفیف الإجراءات الأمنیة المتخذة على مداخل العاصمة والمدن الكبرى بـ”المشبوھة وغیر المنطقیة”، موضحا بأن “ھذه التدابیر الوقائیة التي تتخذھا مصالح الأمن لتأمین المسیرات، ھي في مصلحة الشعب وحماية له ولیس العكس، وھو الأمر الذي طالما أكدنا علیه أكثر من مرة بضرورة تنظیم وتأطیر المسیرات لتفادي اختراقھا، وعلیه، فمن غیر المقبول التشكیك في نوايا وجھود مصالح الأمن، ومن غیر الأخلاقي تشويه الحقائق واختلاق الأكاذيب، بغرض إعطاء نفس جديد لأصحاب النوايا الخبیثة، الذين يعملون على تأجیج الوضع وإطالة أمد الأزمة”.

وقال إنه “رغم أن أغلب المطالب الشعبیة قد تحققت میدانیا، إلا أننا سجلنا ظھور بعض الأصوات تحاول ضرب مصداقیة وأداء مؤسسات الدولة، من خلال نشر الإشاعات لتضلیل الرأي العام وإفشال جھود المسؤولین النزھاء والمخلصین القائمین علیھا، ونحن كقیادة علیا للجیش الوطني الشعبي نتابع كل صغیرة وكبیرة ولم نسجل أي خلل، في أداء ھؤلاء المسؤولین الوطنیین وفي سیر ھذه المؤسسات، بل بالعكس فقد حققت في الفترة القلیلة الماضیة ما لم يتحقق في سنوات عديدة، والإنجازات في كافة المجالات لا تحصى ولا ينكرھا إلا جاحد، أو متآمر يعمل بإيعاز ويسعى لتنفیذ أجندات مشبوھة، فالشعب واعي أكثر من أي وقت مضى ولا يمكن تغلیطه أو دفعه إلى متاھات محفوفة بالمخاطر، وعلیه نؤكد من جديد أن مؤسسات الدولة تعد خطا أحمر لا تقبل المساومة والشروط المسبقة والإملاءات غیر القانونیة من أي جھة كانت، وستستمر في أداء مھامھا، إلى غاية انتخاب رئیس الجمھورية الجديد، الذي له كامل الصلاحیات لمباشرة الإصلاحات الضرورية”.

الفراغ الدستوري بوابة مباشرة نحو الفوضى والمجھول

وجدد نائب وزير الدفاع الوطني، تمسك الجيش الوطني الشعبي بالدستور لحل الأزمة والتحذير من عواقب الوقوع في فخ الفراغ الدستوري.

وأوضح في هذا الشأن، “نؤكد مرة أخرى أننا في الجیش الوطني الشعبي، لن نحید عن موقفنا الثابت، بخصوص التمسك بالإطار الدستوري، لأننا ملتزمون بقوانین الجمھورية، ولأننا كذلك تعھدنا أمام الله والوطن والشعب باحترام الدستور، مھما كانت الظروف، وعلیه، فإننا نحذر الأبواق التي لا زالت تدعو للابتعاد عن الدستور، والسقوط في فخ الفراغ الدستوري الذي يعد البوابة المباشرة المؤدية إلى الفوضى والمجھول، ونؤكد أن طريق الخلاص ھو تبني نھج الحوار النزيه، المبني على النوايا الصادقة والمخلصة، التي تمكن بلادنا من التغلب على الصعاب، وشق طريقھا نحو التقدم والرقي، ووضع معالم مستقبلھا الواعد”.

وقال الفريق أحمد قايد صالح، إن “الجزائر تملك كل الشروط الضرورية والمقومات لتجسیده على أرض الواقع، لأن الله عز وجل أنعم على بلادنا بموارد وثروات طبیعیة ھائلة، والأھم من كل ذلك أنھا تحوز على شعب أصیل شحذته المحن والتجارب، خاض أعظم ثورة تحريرية في التاريخ المعاصر، ويملك من القیم والمبادئ والإرادة والطموح ما يؤھله لأن يلتحق بركب التقدم والتطور والتنمیة، ويتحول إلى قوة حقیقیة، على كافة الأصعدة والمیادين”.

وأوضح أن “الصورة الناصعة التي رسمتھا الجماھیر الجزائرية طیلة فعالیات كأس إفريقیا للأمم المنظمة بجمھورية مصر العربیة الشقیقة، لاسیما على إثر الفوز المؤزر الذي حققه الفريق الوطني لكرة القدم وانتزاعه عن جدارة واستحقاق للتاج الإفريقي للمرة الثانیة في تاريخه، إلا أحسن دلیل على عراقة ھذا الشعب الأبي الذي برھن مرة أخرى على تعلقه الشديد بعلمه الوطني، ووفائه التام لرسالة الشھداء الأبرار وغیرته على وطنه، إذ طافت صور البھجة والفرحة التي صنعھا الشعب الجزائري أرجاء المعمورة، صور سمحت لنا جمیعا بعیش لحظات تاريخیة لا تنسى، أعادت إلى أذھاننا تلك الصور الخالدة للاحتفال بالاستقلال واستعادة السیادة الوطنیة وطرد المستعمر الغاشم من أرضنا الزكیة، لحظات عززت أواصر التلاحم والتضامن والوحدة بین أبناء الشعب وأجـجت في نفوسھم الروح الوطنیة الفیاضة وروح الاعتزاز بالانتماء للجزائر أرض الشھداء والبطولات والأمجاد”.

وأضاف بأن “الجزائر تملك كل مقومات النھضة والتطور، شريطة توظیفھا على الوجه الأمثل والأكمل، وشريطة كذلك تفھم مطالب الشعب وانشغالاته الحقیقیة، والابتعاد عن الأنانیة، والحسابات الشخصیة الضیقة، التي أوصلت البلاد إلى ما نحن علیه الیوم، وتسببت في تفويت الفرصة على بلاد بحجم الجزائر وشعبھا الأبي، من تحقیق النھضة المنشودة، حیث لم يكن بعض مسؤولیه، والقائمین على شؤونه، للأسف الشديد، في مستواه ولا في مستوى آماله وتطلعاته إلى غد أفضل”.

وجدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، تأكيده أنه “نظرا للتھديدات والمخاطر المحدقة ببلادنا، نؤكد مرة أخرى أن القیادة العلیا للجیش الوطني الشعبي، ومن موقع المسؤولیة التاريخیة التي تتحملھا في ھذا الظرف بالذات، تقف بالمرصاد لكل المحاولات الھدامة والنوايا الخبیثة التي انكشفت أھدافھا الحقیقیة، تعمل، بكل عزم وإصرار، على تعزيز مرافقة الشعب الجزائري ومؤسسات الدولة، للمضي قدما، نحو توفیر الظروف الملائمة لتنظیم انتخابات رئاسیة تسمح لبلادنا من الانطلاق من جديد على درب التنمیة والتطور ورفع كافة التحديات المعترضة، خدمة للجزائر دون غیرھا، وولاء للوطن المفدى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • جزائري

    للمعلق 21 : من خلال كلامك " في الحالة الجزائرية ما هي المشكلة السياسية القائمة التي تتطلب حوارا بين الطرفين (سلطة و معارضة)؟ في الأصل لا توجد مشكلة سياسية صعبة الحل تستدعي حوارا بشروط أو بدونه... " يتبين أنك تغرد خارج السرب بل تسبح في عالم افتراضي لأن بين مطالب الحراك : التغيير الجذري والقطيعة مع الماضي ورحيل كل من تسبب في أزماتنا منذ 1962 وتغيير قانون الانتخابات ....ومطالب الطرف الاخر الذي يريد انتخابات تعيدنا الى نقطة الصفر .مسافة تقاس بسنين ضوئية وتقول الحكمة الصينية : من يرى السماء في الماء يرى السمك فوق الشجر.

  • جزائري حر

    كل من يدعو للحوار مع العصابة هو من العصابة.

  • sonatrach

    نناشد السيد القايد صالح المحترم ان يخاص شركة انافو من مدير انافور الامور راه تعفنت وشكر وتحيا الجيش

  • بوكوحرام

    كثر المنافقون في الجزائر ويجب على قائد صالح ان يضرب بيد من حديد لان هؤلاء الخونة يريدون الفوضى والخراب للجزائر ... تحياتي الخالصة للجيش وعلى راسهم القايد صالح جزاه الله خيرا والله والله لولا ه لكانت الجزائر مثل ليبيا واليمن وعليه نحن مع القايد ومع قراراته حتى ولو كان الحكم عسكري ..المهم العدالة والمساوات ...

  • علامات الساعة

    هذا العجوز ، الشعب يمقته،
    هذا الشخص مصيره السجن مثل اعضاء العصابة
    مرة شاهدته يضع سلسلة على عنقه يضن نفسه شاب عشريني.
    الذي يحز في قلبي ، اننا مازلنا نسمع بعض السذج يادافعون عنه، من الذباب الالكترونذي و الشياتين .هؤلاء جيناتهم الفت الذل و الانبطاح،
    الحر لايقبل الذل و الحقرة.

  • شخص

    اللهم اختر لنا و لا تخيّــرنا

  • جزائري حر

    كلامه يتناغم مع المكلفين من طرف العصابة لدعوة ما يسمونهم بالشخصيات الوطنية والدين هم في الحقيقة مشاهير شهرهم إعلام العصابة المكلفين بتنفيد الأوامر من دون نقاش ولا كلمة.

  • حديدوان

    قالك راكم ملاح مع الافلان تع جميعي و جماعة سعيداني و راندو تع ميهوبي و برلمان الكوكايين و الحفافات و مجلس شيوخ الفساد و العبث و حكومة المزور بدوي و شبه الرئيس بن صالح (بوتفليقة راه مليح ) و ولاة الفساد و رئساء الدوائر و البلديات (10 بالمئة) .ياو تروحوا قاع

  • لطفي /الجزائر

    رقم 19
    - المشكلة ليست هنا .
    الحوار على ماذا؟
    عادة الحوار السياسي يكون بين السلطة و المعارضة على مشكلة سياسية.
    عندما يختلف الطرفان يتدخل وسيط أو حكم لتقريب وجهات النظر بينهما و جعلهما يتوافقان على حل وسط بتنازلات من الطرفين و تخلي الطرفين عن شروط محددة أو عن كل الشروط.
    في الحالة الجزائرية ما هي المشكلة السياسية القائمة التي تتطلب حوارا بين الطرفين (سلطة و معارضة)؟ في الأصل لا توجد مشكلة سياسية صعبة الحل تستدعي حوارا بشروط أو بدونه..
    أصل خلاف الطرف الآخر مع السلطة هو رحيل حكومة بدوي و هذا مطلب و ليس شرطا.
    أظن الشروط التي يقصدها القائد هي ما اشترطه مقران آيت العربي و أصحابه..

  • العربي الامازيغي

    قائد الاركان انسان وطني الحوار ليس تفاوض يريدون ان يطلقو صراح اسيادهم الفاسدين

  • dzair

    قايد صالح: الحوار يجب أن يتم بعيدا عن الشروط والإملاءات....هذا بحد ذاته شرط واملاء.

  • مواطن جزائري

    أكبر دليل على النوايا السيئة للعصابة وأزلامها هو عرقلتها لعمل لجنة الوساطة، لأنهم بكل بساطة يدركون أن مناقشة الشروط والاجراءات الخاصة بانتخابات نزيهة ستجعلهم الخاسر الأكبر.
    تعودوا على حصص "الكوطة" ومركز مواطنين ممتازين فوق الآخرين.
    وما يبرر أيضا خطورة الفراغ الدستوري هي حالة التخبط والتشكيك التي تواكب عمل لجنة الوساطة، فلو فرضنا أن الأمر يتعلق بمجلس رئاسي وفق ما يطلبه أذناب فرنسا، فكيف يكون مصير الدولة الجزائر. يريدون الفراغ لزرع الفوضى والنزاعات والانشقاقات ليعودوا إلى الحكم من بوابة التدخل الأجنبي.
    تحيا الجزائر

  • محمد البجاوي

    سيأتي دورك عاجلا أو آجلا

  • Ahmed

    هاذ الحالة كيما قال سيدي عبد الرحمان المجدوب:
    الدنيا مثلوها دلاعة تتكركب مع الدلاع
    اللبِق دارها معاها ساعة
    والجايح راح معاها قاع .
    والحديث قياس.

  • جزائري

    للمعلق 12 : ‏ نحن في بلد فيه من يناضلون من أجل التحرر من العبودية وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية . وقد صدق الفيلسوف الاغريقي أفلاطون في مقولته : لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات

  • LALAHOUM

    إذن إبدٱ بنفسك وقف عن الشروط والإملاأت ، أحنا قلنا شرط واحد وهو يتنحاو قاع وأنت راك تبدلنا السعيد بسعيد ، أحنا قلنالك ريحة بوتفليقة لازم تتنحى للأبد وأنت جبتلنا أولاد عمو

  • عمر1

    تربية/ وفاء للواطن منذ أشهر كنت تبطل لبوتفليقة و كنت تسمي نفسك مجبر على التعليق بعد القراءة و اليوم تشتي القصايد صالح. و في زوج ما سامعينش بيك

  • جزائري حر

    اللهم احفظ قائد الاركان الجيش الوطني…آمين
    المخلصين الوطنيين دائما معك يا ابن الاوراس الاشم…. حفظك الله ورعاك…. المجد والخلود لشهدائنا الابرار

  • ابونواس

    الحوار يجب أن يقوده شخصيات جزائرية شريفة عفيفة أصيلة غير مشبوهة أو خائنة أو عميلة لطرف ما....ولم يسبق لها أن كرمتها(الدولة)بمنصب في مؤسسة ما.....يجب أن تكون هذه الشخصيات نظيفة شكلا وقلبا وقالبا....وليس مثل بعض شخصيات اللجنة الحالية الذين كانوا(سيناتورات) معينة من رئيس العصابة بعدما وافقوا لرئيس العصابة تغيير الدستور.....لا ضمان ولا أمان في هؤلاء

  • لن اهنأ حتى الجزائر تكون دولة قوية

    ما زالو لا يعلمون ان الجزائريين سئمو منهم الجزائريون يريدون العيش بكرامة في بلدهم الغالي تحت قيادة حكيمة راشدة و لن يملي أحد عليهم شيئا أتركونا و شئننا إذهبو عنا لا نحتاجكم نحتاج بعضنا البعض متكاتفين و متحدين من الحدود للحدود اتركونا نبني الجزائر بسلام و أمان لا نحتاجكم ألم تفهمو بعد ما نريد المهم ديقاج علينا

  • omar16000

    أريد إنتخابات في اسرع وقت ممكن يقول العلماء 100 سنة تحت حاكم ضالم ولا يوم بدون حاكم

  • ياسين

    و الله عندما تخلص و تصدق النوايا و تضع مصلحة الوطن و الشعب فوق كل اعتبار بعيدا عن الأنانية و الحسابات الشخصية أو الحزبية الضيقة...يصبح الحل ممكنا و في أقل مدة ممكنة؟ أما عندما تصبح الأنا هي الطاغية و الحسابات الشخصية و الحزبية هي سيدة حينها يصبح ما هو ممكن مستحيلا و تطول الأزمة و حينها الغرق هو مصير ركاب السفينة؟ نرجو السلامة و الأمن لهذا الوطن المغبون بكتل بشرية أخذتها العزة بالإثم معتقدة أنها تحسن صنعا؟؟؟ اللهم وفق قيادة الجيش في تجنيب البلد الإنزلاق نحو المجهول؟؟؟

  • عمر

    خليو بدوي و خليو البلدية و الولاية تشرف على الانتخابات و جيوبنا رئيس امي عجوز تختاروه نتوما و الشعب ليس له أي قيمة عندكم

  • عابر سبيل

    في الدول المتخلفة وخاصة افريقيا
    نائب وزير الدفاع مصير بلد بحجم قارة في يده

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاننسى انّ الشعب هو من عزم على التغير وبطريقة معقولة.
    اذا كنْا نريد ان نصل الى الهدف النبيل نُتم العمل مع هذا الشعب العجيب
    والصبر من الجميع ونترك الانانية ليعيش ابناؤنا في جو طيب بإذن الله.
    أؤكْد على تجديد الدستور الموافق عليه من الشعب ولايكن فيه ملابسات.

  • مدير التربية/ وفاء للواطن

    اللهم احفظ قائد الاركان الجيش الوطني... المخلصين الوطنيين دائما معك والله معك ياابن الاوراس الاشم.... حفظك الله ورعاك.... المجد والخلود لشهدائنا الابرار

  • نميرررر

    كلام خشب. منذ الاستقلال إلى عهد عصابة بوتفليقة ونحن نسمع هذا الكلام ولاشيء حصل ولا جزائرنا الحبيبة تقدمت. أليس في وقت بوتف كنا نسمع كلام أحسن من هذا من بوتف و أويحيى وسلال والوزراء...والنتيجة حاميها حراميها كانوا يسرقوا وينهبوا.....

  • ssss

    عندو مستوى دراسي تاع الرابعة ابتدائي و حرره الشعب و هو الان ياخذ الاوامر من دويلة لا تاريخ لا حضارة لا صناعة لها و لا شئ تخيلوه امام قادة الجيوش تاع القوى العظمى تعرفوه واش يسوى