-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسؤول مغربي:

قتلة السائحتين عملوا بمفردهم

الشروق أونلاين
  • 4098
  • 8
قتلة السائحتين عملوا بمفردهم
ح م
الدانمركية لويسا فستراغر غيسبرسن (24 عاماً) والنرويجية مارين يولاند (28 عاماً) ذبحتا في جبال أطلس

قال مسؤول مغربي، الأحد، إن السلطات المغربية تعتقد أن المشتبه بهم الأربعة في مقتل سائحتين نرويجية ودانمركية في جبال أطلس كانوا يعملون بمفردهم على الرغم من مبايعتهم لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال أيضاً أبو بكر سابك الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، إن إلقاء القبض على تسعة أشخاص آخرين في القضية أحبط مؤامرة إرهابية.

وعُثر الاثنين الماضي، على جثتي الدانمركية لويسا فستراغر غيسبرسن (24 عاماً) والنرويجية مارين يولاند (28 عاماً) مذبوحتين في منطقة معزولة قرب إمليل على الطريق إلى قمة توبقال وهي أعلى قمة في شمال إفريقيا ومقصد شهير لتسلق الجبال.

وقال سابك للقناة الثانية في التلفزيون المغربي، إن المشتبه بهم الأربعة تتراوح أعمارهم بين 25 و33 عاماً وإنهم توجهوا إلى إمليل وهم عازمون على ارتكاب جريمة دون اختيار هدفهم مسبقاً.

وقد بايعوا تنظيم “داعش” في تسجيل مصور، قبل العثور على الجثتين، لكن دون الاتفاق على هذا مسبقاً مع أي كيان أجنبي.

ووصف سابك الأربعة بأنهم “ذئاب منفردة”. وقال “العملية الإجرامية التي ارتكبت لم يكن مخططاً لها مسبقاً أو بتنسيق مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)”.

وقال سابك، إن “الذئاب المنفردة” لا تحتاج إلى إذن من زعيمها، دون أن يوضح كيف خلصت السلطات إلى هذه النتائج.

وتابع قائلاً: “المؤكد هو أن شخصاً واحداً من الموقوفين هو الذي كانت له سوابق في التطرف إذ تم اعتقاله في عام 2013 في قضايا تتعلق بتجنيد واستقطاب المتشبعين بالفكر المتطرف والذين يرغبون في الالتحاق بأماكن التوتر عبر العالم”.

وأضاف سابك: “تم توقيفه والحكم عليه بسنتين سجناً نافذة، أما الأشخاص الآخرون هو من أثر فيهم وقام بإذكاء الطابع التكفيري لديهم”.

ومع ذلك، نفى تقارير تفيد بأن أحدهم كان من المقاتلين الأجانب العائدين من الشرق الأوسط. وقال إن الأربعة الذين نشأوا في ضواحي مراكش لا يملكون سوى وظائف غير رسمية وإن مستوى تعليمهم متدن.

وفي إشارة إلى المشتبه بهم التسعة الآخرين الذين اعتقلوا، الجمعة، في مختلف المدن المغربية، قال إن اعتقالهم جنب المغرب “مؤامرة إرهابية”.

وتم العثور على أجهزة إلكترونية وبنادق صيد غير مصرح بها وسكاكين ومواد يمكن استخدامها لصنع القنابل خلال تلك المداهمات.

ولم يذكر سابك تفاصيل عن هذه المؤامرة لكنه قال إن المغرب يكثف جهوده لمواجهة التهديدات الأمنية التي تمثلها عودة مقاتلي تنظيم “داعش” من سوريا والعراق.

وقال إن 242 شخصاً من أصل 1669 مغربياً انضموا إلى التنظيم المتشدد تم اعتقالهم. ويحاول بعض المقاتلين استخدام جوازات سفر مزورة ويحاولون الاختباء وسط اللاجئين المتجهين إلى أوروبا في الوقت الذي يعاني فيه الجهاديون من هزائم في الشرق الأوسط.

ولا تزال السلطات تحاول التحقق من فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي لرجل يقطع رقبة امرأة وهي تصرخ ويفترض أنها إحدى الضحيتين.

وقال سابك: “ليس من السهولة المتصورة أن يتم تحديد صحة الفيديو خصوصاً أن الشريط لا يظهر فيه أي خلفية وحتى الملابس التي تظهر ضمن المحتوى الرقمي غير متطابقة مع ما ذهبت إليه القناعات في مسرح الجريمة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • farid

    إلى رقم 4 الجريمة جريمة بغض النظر عن مرتكبها وفكرك لا يختلف عن فكرهم الإرهابي الذي يؤمن به غالبا من فقدوا إنسانيتهم وأغلبهم خرجوا من مقاعد الدراسة مبكرا مثلك وهذا واضح من كلامك،وهؤولاء يسهل إقناعهم بفكر الحوريات،عموما كنصيحة من أخ كبير لأخيه الصغير راجع أمورك فيما يخص تبرير القتل والعنف لأنني أراك ضحية مستقبلية لهذا الفكر المتخلف الذي قد يخسرك الدنيا والآخرة.

  • العباسي

    الى الشامخ المخربي الحقود غصة البترول وغاز ستقضي عليكم وعلى منتفخكم وهادا يفرحني كثيرا الشكر للله ربي قال من شكرني لازيدنه وانتم ابقو في حسدكم ليعذبكم الله

  • سمير علي

    مع الاسف لهاتين الشابتين اللتان قتلتا بدون وجه حق الا لأنهما احبتا الحياة اما القتلة فهم يشوهون السلام في المجتمع العربي ويشوهون صورة المسلمين مع الاسف ومثل هكذا جريمة حدثت قبل سنوات ايضا في جبال كازاخستان لسائح وصديقته عبروا الجبال على الدراجات الهوائية مع الاسف مثل هكذا حوادث تجد لها مكان في دول عربية ومسلمة تنعم بالامان والسلام

  • omd

    الى المعلق الذي ينتظر هبوط البترول: ابقى انتظر هبوط البترول الذي سبب لكم غصة. قوم الفاسقين. الجزائر تسير ببطء الى بر الامان و انت ارفع يدك الى السماء او ربما اذهب الى باب الكعبة الشريفة و ادعوا للبترول بالهبوط الى 0 دولار ههههههههههه احمق.
    انشر من فضلك

  • tablati elhor

    الى 1= جريمة نكراء لا يقبلها عاقل لكن هل تاثرت بما يحدث للمسلمين في الصين و في بورما و في فلسطين ام انك تمجد الغرب و الالحاد و تحارب ما تسميه الاسلام السياسي و تحارب جماعة الاخوان التي كادت ان تنهض بمصر الى اعلى دول و جاء المجرم الانقلابي المهرج الذي تؤيده و انت ترى و تتلذذ الخزي و العار و العمالة

  • الشامخ

    وقال سابك، إن “الذئاب المنفردة” لا تحتاج إلى إذن من زعيمها، دون أن يوضح كيف خلصت السلطات إلى هذه النتائج.
    نعرف ان شركم لن ينتهي، ولكن المغرب الشامخ باق والسياحة في ازدهار، والبترول في اندحار بعد اندحار، بإذن رب كل الديانات السماوية المحبة للسلام.

  • العباسي

    هاد القوم من كانو يذبحون و يمثلون في العشريه السوداء عندنا كان يقتلون ويرجعون الى مخربهم و اكيد من القيه عليهم القبض لا ناقة لهم ولا بعير ربما معارضين للمهلكه هادا عمل المخزن و المساد وبداو يلوحون انه محتمل يكونو اعداء المخرب والسياحه المخربيه

  • عادل ابو العدالة

    الاسلام السياسي " الاخوان المسلمون " الذين يرددون عبارات الغرب الكافر و الغرب المسيحي الصليبيو هذه العبارات قد ساعدت على اقتراف هذه الجريمة النكراء , و من يدري لعل اخوان الاردن و اخوان حماس و اخوان مصر و الوهابيون و طالبان قد يفرحون لمثل هكذا جرائم .