-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعتبر من بصمات مستشار الأمن القومي الجديد

قرار أمريكي يدعو المخزن إلى التفاوض مع البوليزاريو من دون شروط

الشروق
  • 5658
  • 10
قرار أمريكي يدعو المخزن إلى التفاوض مع البوليزاريو من دون شروط
أرشيف

بدأت معالم السياسة الأمريكية الجديدة تجاه القضية الصحراوية ترتسم في الأفق، بعد تولي جون بولتون، منصب مستشار الرئيس الأمريكي، للأمن القومي، وتجلى ذلك من خلال مشروع القرار الذي تم إيداعه على مستوى الأمم المتحدة من قبل الولايات المتحدة.
ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به واشنطن، الإثنين، أطراف النزاع في الصحراء الغربية إلى “استئناف المفاوضات بين جبهة البوليزاريو والسلطات المغربية، من دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة”، على حد ما جاء في المشروع، الذي كان موضع نقاش على مستوى الهيئة الأممية.
ومعلوم أن المغرب رفضت في أكثر من مرة إجراء مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليزاريو، ما يعني أن هذا المشروع شكل ضربة موجعة للموقف المغربي المتصلب على هذا الصعيد.
والجديد في المشروع الأمريكي، هو أنه يتحدث عن “حل يفضي إلى حصول الشعب الصحراوي على حقه في تقرير مصيره، وهو الأمر الذي ترفضه السلطات المغربية بقوة، وتصر على ما تصفه بـ”مشروع الحكم الذاتي”، الذي وقعه العاهل المغربي في العام 2007.
كما يتحدث مشروع القرار عن ضرورة مشاركة جميع الأطراف المعنية بهذه الأزمة، لكن من دون أن يسميها، ويصف مشاركتها بـ”الأمر المهم” من أجل “الدفع بالعملية السياسية”.
وشدد مشروع القرار على ضرورة “الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الأوضاع أو تهديد عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة”. وفي خطوة غير مسبوقة، يؤكد المشروع على أن “استمرار الوضع القائم غير مقبول”، وشدد على أن “التقدم في المفاوضات أساسي لتحسين مستوى معيشة شعب الصحراء الغربية في جميع النواحي”.
ويعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي المعين أخيرا، من أنصار القضية الصحراوية، وقد خلف تعيينه من قبل الرئيس دونالد ترامب، رعبا لدى السلطات المغربية، التي سارعت إلى التحذير منه.
ومن المتوقع إحالة المشروع الأمريكي إلى التصويت، اليوم في مجلس الأمن الدولي، غير أنه قد يتم تأجيل التصويت إلى نهاية الأسبوع، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، التي أوردت مقتطفات من المشروع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ابن عبد الله

    اذا كانت امريكا تخيفكم فنحن لا تخيفنا لا أمريكا و لا أي دولة في العالم. الله مولانا و لا مولى لهم, و لله العزة و لرسوله و للمؤمنين و لكن المنافقين لا يعلمون. صدق الله مولانا العظيم.

  • مسلم بن عقيل

    بعد تدمير الشرق الاوسط حان الوقت لشمال افريقيا و نحن بجهلنا سندمر بعضنا و يبقي الضبع يلعب فوق اراضينا لوحده

  • Sniper Dz

    كما يتحدث مشروع القرار عن ضرورة مشاركة جميع الأطراف المعنية بهذه الأزمة، لكن من دون أن يسميها، لكن العالم كله يعرف من هي الدول .الجزائر موريتانيا .وإسبانيا وبعدها تقرأ في الصحف عياشة إنه إنتصار مهم في قضيتنا لأن تقرير ذكر الجزائر!, ماذا تعني كلمة” الكل “في قاموسهم ههههه المخزن يضلل ويكذب على شعبه عيني عينك

  • عبدالعزيز مصطفى سيدالبشير

    المخزن العلوي و وأزلامه يريدون إقحام الجزائر كطرف في النزاع بين المخرب و الصحراء الغربية و الحال هذه نحن كصحراوين و بكل فخر و اعتزاز من جبهة البوليساريو نطالب نطالب ان تكون المفاوضات المقبلة بين البوليساريو الممثل الشرعي و الوحيد الشعب الصحراوي و فرنسا لانها هي من تعرقل الحل و هي الداعمة و الراعية للعدو الغازي و المحتل المغربي و بالتالي هما وجهان لعملة واحدة

  • Masha

    لم يذكركم بالاسم ولكن احسستم انكم معنيون

  • علي بابا

    امريكا توعدت بضرب ايران اكثر من اربعين سنة ولم تطلق رصاصة واحدة ولم تقتل شيعيا واحداوتدعي الدفاع عن العرب و اهل السنة وثبت العكس كل يوم تتسبب في ابادتهم مباشرة او باشعال الفتنة بينهم لانهم قوم لا يعقلون , كم من اقليم في اسبانيا طالب الانفصال لم تتكالب عليها ليدولة و تدعم الانفصال بل العكس طوقوا المشكلة وعتقلوا الانفصالي , اما العرب لا اعلم دولة تامن من جارتها الكل يكيد للكل , الم تستوعبوا الدرس من العراق وسوريا وووو ؟

  • adam rabhi españa

    باختصار شديد كل من ينوي او يظن انه سوف يخرج من هذه المعركة سالما انه مخطئ

  • ANONYME

    Le rapport demande aussi au polisario de ne plus revenir à Guerguarate et de ne rien construire à Bir Lahlou

  • العباسي

    المخرب كل ما ضغطو عليه ينبح و يكثر النباح على الجزائر هاته الايام دار حرب خياليه في اليوتوب طائرات مخربيه قصفة حاسي مسعود طائرات مخربيه اسقطت طائره جزائريه والله تاكدت ان بجانبنا روضة اطفال معوقين ذهنيا ههههههههه

  • دنيال

    مملكة الحشيش نسخة مشوهة من إسرائيل بلد يعيش بالحرام من مدخرات السياحة الجنسية و مزارع المخدرات لتقدير الرشاوي يمينا و يسارا ليشهدو له بمغربية الصحراء لكن ذاك لم يجدي نفعل فلا توجد دولة واحدة في العالم تعترف له بذلك و قضية الصحراء في اروقة الامم المتحدة كقضية تصفية استعمار و هدا ما سيحصل بتقرير مصير تشرف عليه الامم المتحدة يعني كل منوارات الحشاش 6 و اسياده الفرنسيين الدي لم يرفعوا الحماية عن هدا البلد الهجين منذ القدم لن تصمد طويلا امام صخرة قوانيين المجتمع الدولي