-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
برلمانيون ونقابيون يعلقون على قرار وزارة التربية الأخير

قرار الوزارة بالإبقاء على التربية الإسلامية والتاريخ غامض

نشيدة قوادري
  • 4333
  • 73
قرار الوزارة بالإبقاء على التربية الإسلامية والتاريخ غامض
أرشيف

تعتقد، نقابات التربية المستقلة، أن إقدام وزارة التربية الوطنية عشية الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، على إصدار قرار يخص الإبقاء على مادتي التاريخ والتربية الإسلامية كاختبارين كتابيين في امتحان شهادة البكالوريا للدورة المقبلة دون إلغائهما، قرار “غامض” و”مبهم” ولا معنى له في آن واحد، مؤكدة أن الوصاية وللأسف لا تفرق بين العلوم الإسلامية كمادة قائمة بذاتها، والتربية الإسلامية.
أوضح، عضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني مسعود عمراوي، لـ”الشروق”، أن التوضيحات التي أصدرتها الوزارة، مساء السبت، بخصوص مادتي التاريخ والتربية الإسلامية، لا ترقى إلى “بيان”، فهي مجرد كلام غامض وغير دقيق ولا معنى له، ولم يوضح المعنى المراد منه، مؤكدا أن الوصاية قد عودتنا في كل دخول مدرسي أن تكون لها خرجة من الخرجات على غرار بيانها الأخير، لإثارة الجدل حول مواضيع هامشية.
وأكد النائب البرلماني عن حزب الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، أن الوزارة عاجزة حتى عن الإفصاح بتأكيدها بإدراج مادتي التاريخ والتربية الإسلامية في البكالوريا، لتقوم بإصدار بيان بهذه الصورة المبهمة، مشددا في ذات السياق أنه للأسف، القائمون على الوزارة لا يفرقون بين مصطلح التربية الإسلامية التي تدرس للتلاميذ في الابتدائي الذي صدر في البيان، وبين مادة العلوم الإسلامية كمادة قائمة في حد ذاتها، وعليه كان الأجدر عليها التدقيق في المصطلحات قبل إصدار أي توضيحات، ما يؤكد أنها عاجزة عن استعمال عبارات واضحة ودقيقة للوصول إلى الهدف وبالتالي فهي تترك المجال للتمويه.
من جهته، علق، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة “الكناباست”، مسعود بوديبة، على مشروع هيكلة البكالوريا في الشق المتعلق بمواد الهوية الوطنية، بأن المشاريع التي تعجز الوزارة على تقديمها بوضوح للرأي العام تلجأ في مناسبات محددة لاستغلال “الغموض” في إثارة قضايا هامشية وتوضيحها ببيانات خارج الإطار، ما يؤكد أن هذه المشاريع غير مدروسة وبنيت على غايات مبهمة وغير واضحة، وبالتالي فليس الغاية منها حل المشاكل المطروحة وإنما إثارة قضايا هامشية لتوجيه الرأي العام عن الواقع الحقيقي لقطاع التربية الوطنية ومشاكله الحقيقية.
وجدد، محدثنا تأكيده أن نقابة “الكناباست” ما تزال ترافع وتناضل لأجل إعادة هيكلة التعليم الثانوي قبل إصلاح البكالوريا كامتحان رسمي.
ومن جهته، أوضح رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري، بخصوص قرار الوزارة الأخير، أنه كان يفترض عليها أي “الوصاية” الرد على ملف حساس قد كثر الحديث عنه في الوقت المناسب حتى لا تترك المجال مفتوحا لردود أفعال سلبية أو استفزازية لدى الرأي العام، مؤكدا أن البيان “التوضيحي” الذي صدر عن وزارة التربية عشية الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، قد جاء لإزالة الضبابية والغموض السائدين منذ مدة طويلة، ليفيد قائلا “نأمل ألا يكون هذا القرار مجرد رد فعل عابر بمناسبة معينة أي الرئاسيات”.
وتعتقد النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين “الساتاف” على لسان أمينها العام بوعلام عمورة أن القرار المفاجئ لوزارة التربية قد جاء لتكميم الأفواه وتهدئة النفوس، وكذا لوضع حد لبعض الأطراف التي أرادت استغلال ملف التربية الإسلامية وقضية الإلغاء من البكالوريا، لأجل إثارة مشاعر الرأي العام، وكذا لأجل شراء “السلم المدني”، في الوقت الراهن، خاصة ونحن مقبلون على انتخابات رئاسية -يضيف محدثنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
73
  • هاجر حمادي

    ينبغب تخليص التعليم من الأدلجة و تغيير المناهج الدراسية بشكل جذري ، مثال على ذلك وجب تسمية الحقبة العثمانية بالإستعمار العثماني ، نفس الأمر بالنسبة للإستعمار الأموي و العباسي ، و لكل قوة دخلت لاحتلال البلاد تماما مثل الإستعمار الفرنسي ، كما علينا ذكر الجرائم التاريخية لهم جميعا بموضوعية و تجرد ، بغض النظر عن ديانة المحتل و انتماءه الثقافي ، عندها سنصنع أجيالا تنتمي إلى أرضها دون أي كيان خارجي آخر ، و لن تظهر لنا جاليات تركية و سعودية مجددا .

  • بشير شيخ

    آه..يا ليت يعيد أوردوغان ما فعله أجداده العثمانيين ، فيقوم باحتلال بلدي و يسيرها كما يفعل مع تركيا..و لسوف أكون له أول الشياتين و الحركى
    نحن مع الأتراك و لو لعبنا مقابلة في كرة القدم سأناصر الفريق التركي و سأصفر ضد النشيد الوطني ، بل حتى لو قصفوا الجزئر و دمروها تدميرا سأكون مع تركيا ظالمة أو مظلومة

  • الحقيقة

    لكمال المعلق 47 : طلبت مني أدلة على كلامي فلك التعاليق 52 ----- 53 ----- 54 ----- 56 ---- 69 كها هدية ثمينة لك فحافظ عليها ومن يدري أن تساعدك على الإستيقاظ من سباتك العميق

  • TADAZ TABRAZ

    ل 63 : ..حذاري تركيا...الدولة الرابعة في اروبا اقتصاديا والتاسعة عالميا هاهي امريكا خائفة ...كلامك مضحك بل كلامك يؤكد أنك تغرد خارج السرب وهاهي الأدلة :
    1 - 90ب 100 من مساحة توركيا تتواجد بآسيا فهي دولة أسيوية ولا تملك من أروبا سوى مقاطعة إسطمبول
    2 -تقول توركيا رابع اقتصاد في أروبا ..من علمك هذا ودخلها القومي لا يتجاوز 800 مليار دولار أمام المانيا 3000 مليار وفرنسا 2800 وكذلك بريطانيا وإيطاليا 2000 وإسبانيا 1200... 3 - تقارن بين توركيا و امريكا التي يتجاوز دخلها 18000 مليار سنويا --حجم توركيا لا يتجاوز حجم ولاية واحدة من ولايات امريكا ال 50 يعني أنت تقارن بين الضفدع والاسد عجيب

  • la verite

    ل 47 : وكان كلما غادر قادة جيوش المسلمين احدى القبائل الا وارتدت عن الاسلام بعد زوال خطر السيف فيعود بعدها هؤلاء القادة للاشراف على تنفيذ حد الردة .. الطبري ج3 صفحة 324 الكامل لإبن أثير ج3 صفحة 110البداية والنهاية ج7 صفحة 154
    يروي ابن عذاري المراكشي في كتابه :البيان المغرب عن عقبة بن نافع :"... فقاتلهم قتلا ذريعا ,فمضى إلى المُنستير فقاتلهم قتلا شديدا حتى ظن أنه الفناء"؛... "فوصل عقبة إلى إفريقيا فافتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها...وأوغل في الغرب يقتل ويأسر أُمّة بعد أُمّة وطائفة بعد طائفة" ويضيف إبن عذاري في ص27 " وغزوته للسوس الأقصى... فقتلهم قتالا ما سَمِعَ اهل المغرب بمثله ...

  • TADAZ TABRAZ

    ل 63 : 1 - كلمة أمازيغي أثقل عليك لأن الأمازيغ يتقنون فن التحاور ويدركون الفرق بين الصراحة والوقاحة
    2 - تقول أن توركيا تقف أمام أمريكا وبني صوهيون وتتجاهل أن بني صوهيون أي الجيش الإسرائيلي Tsahal قام بإغتيال 09 مواطنين أتراك في باخرة مرمرة التي حاولت كسر الحصار على غزة دون جدوى ولم يتحرك أردوقان بل إنبطح 3 - تقول ان أتاتورك هو سببب المخامر ... أتاتورك مات سنة 1938 وأردوقان على رأس توركيا منذ منذ 2003 كوزير أول ثم كرئيس جمهورية غير الدستور فلماذا لم يغير المادة التي تنص على علمنة الدولة ويستبدلها بالإسلام دين الدولة ولماذا لم يغلق بيوت الدعارة التي تضاعف عددها في عهده ...وماخفي أعظم

  • Souha

    رقم 60: والغباوة التفسيرية:
    *( الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا): أين الخطأ يا متحيذق لم يقل الخالق أن نور القمر يضيئ على السموات قال""فيهن"" يعني داخل هذا الكون سواء بكبره أو صغره مثل قولنا: صهريج 100قنطار من الماء فيه قطرة جافيل!!!!؟؟؟
    والإعجاز الحقيقي هنا هو أن الخالق ذكر "نورا" ولم يقل "ضياء" وفي اللغة النور هو (المعكوس) عن ضياء والضياء هو أصل الإلتهاب , وفي تلك الفترة لم يكن العرب يعرفون أن القمر يعكس ضياء الشمس.
    **(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ)سورة يونس.

  • Souha

    تعلم يا رقم 60:
    *(بثمن بخس)أنشأ أمنحتب الأول نظاماً نقدياً باستخدام قطع ذهبية وفضية ونحاسية بأوزان مناسبة لقيمة معدنها، وعلى ضوء هذه النسب تحدد أسعار البضائع المشتراة بها.وهناك ورقة بردى شهيرة باسم «كاهون» تؤكد وجود وحدة نقدية تدعى «الشاعت».
    *(سواهن سبع سموات)نعم خلق القدير السماوات الخلق الأولي ثم خلق الأرض ككوكب ورجع إلى السماوات(فسواهن ولم يقل في هذه المرحلة خلقهن) أي التسوية من طباق وغازات وتفاعلات نووية..............

  • rabah

    Bon on supprime tarbya rl islamya et en la remplace par les fables de la fontaine ou encore mieuc par la mcigale et fourmie sinon chaperon-rouge SOBHANE ELLAH OU LA cocayine et les Gen..............

  • Souha

    رقم58/59 (صاحب الإعجاز العلمي).
    ** في المرة السابقة ظننته فعلا يناقش وهو(يتلوى بكلام الله محاولا الإلباس على العامة في دعوته الإلحادية) اليون علمتُ أنه يستغبى الناس بأفكاره السّاذجة.
    *(للذكر مثل حظ الأنثيين...) هي مسألة فقهية لا لبس فيها جاءت في 34 مسألة منها فقط 4 تأخذ منها المرأة النصف والباقي 30 مثلها مثل الرجل.المسلمون لا يعترضون على تقسيم الخالق نساء ورجالوالملاحدة يرفضون طعنا في النصوص لأنهم لايؤمنون.
    *(كعرض السماء والأرض)قال السماء ولم يقل السماوات وما فيها إن كان كان التوضيح يتطلب(سماء الأرض والأرض).
    *توليت الوجه:ألم ترى خطوط الطول والعرض فنولي وجوهنا تبعا للخطوط. إنها غباوة.

  • امازيغي حر

    الى المعلق المشاكس المضلل رقم57 - تداز تابراز - ماورد في تعقيبك حول تركيا وماادراك من هي تركيا الدولة الاسمية الوحيدة التي تقف امام الطغيان العالمي الامريكي الصهيةوني والخونة من العرب اما الارقام التي ذكرتها عدد الخمارات وعدد بيوت الدعارة وبائعات الهوى وفتح المقاهي والمطاعم في رمضان كل هذا وذاك من نتائج ومخلفات اتاتورك 70 سنة هم عبيد العلمانية حيث قضى على الخلافة الاسلامية وحل محلها العلمانية هاهي نتائجها كما قلت 100الف بائعة الهوى من 85مليونا نسمة في تركيايعني قطرة من بحر حذاري تركيا في الطريق الصحيح للأسلام فهي نموذجا لنا الدولة الرابعة في اروبا اقتصاديا والتاسعة عالميا هاهي امريكا خائفة من

  • إستدراك و تصحيح خطأ

    ( يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فان كن نساءا فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك....)
    هناك خطأ حسابي صارخ يترتب عنه إستحالة تطبيق هذه الآية فعلياً في أغلب الحالات ، لذا اخترع الفقهاء ( العول ) لتصحيح الخطأ الوارد في آية المواريث ، و ( العَول ) هو تعديل لكلام الله و استدراك على حكمه ، و هو من الأمثلة على مخالفة المسلمين لقاعدتهم التي يشهرونها ضد خصومهم عادة و هي قاعدة "لا اجتهاد مع وجود النص"، فهم لا يتخلون عن تلك القاعدة إلا عندما يضطرون إلى ترقيع خطأ قرآني لا يمكن إصلاحه إلا باجتهاد مخالف للنص !!!!

  • Pallas

    ليس المهم ما تقوله الثلة الجاهلة أو الفقاعات التي تقوم بعد كل تحريك. الاسلام يدرس في بلادنا و نحن مسلمون و عقيدتنا الاسلام من رغب عن هادا فلينصر مكان اخر يذهب اليه ليتعلم الحضارة المدنية الزائلة حضارة الرجل الأييض نساء تباع في الدكاكين بثمن بخس على أساس دكان الجنس و عبادة الأصنام التي هي في كل بيت لكل رجل ايض يوما ما يعبدها كما عبدها الناس من قبل.
    الاسلام ديننا و العربية لغتنا حب من حب و كره من كره ونحن لكم بالمرصاد يا أعداء الأمة

  • الإعجاز العلمي

    (وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ)
    الآية تتحدث عن بيع يوسف بدراهم معدودة
    هناك خطأ تاريخي ففي ذلك الوقت في عصر الفراعنة كان الناس
    يتبادلون السلع ولم تكن عملة الدراهم اليونانية معروفة آنذاك .
    ---
    ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
    هناك خطأ علميا حيث أن الأرض لم توجد قبل السموات بل أتت الأرض متأخرة
    ==
    ( الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا)
    هناك خطأ علميا..هل قمرنا الصغير ينير الكون الواسع ؟

  • الإعجاز العلمي

    (وسابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله)
    هناك خطأ علميا فوصف عرض الجنة بعرض السموات و الأرض كما تصف
    عرضها بعرض أمريكا و البحرين ؟ فما فائدة البحرين !!
    فالأرض حبة رمل بالمقارنة بحجم السموات أي الكون .
    ==
    (ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره‏ )
    هناك خطأ علميا فكيف تستطيع أن تولي وجهك وأنت في أمريكا نحو الكعبة , عندما تكون في أمريكا فوجهك للسماء ولا يمكن أن توجهه لمكة إلا إذا كانت الأرض مسطحة وليست كرة .

  • أبو القعقاع

    لنخضع بعض آيات القرآن للميزان العلمي الدقيق لنشاهد هل هي معلومات علمية : (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)
    ( الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به )
    إذا نظرنا إلى نص الآية كما هو ( دون تأويل ) نجد أن هناك خطأ علميا فادحا إذ لا توجد جاذبية تجذب العرش إلى الأسفل تستدعي حمله لكي لا يسقط ، فليس من المنطقي أن يخلق الله جاذبية حول عرشه ثم يخلق حَملة لهذا العرش ، ثم هل من المعقول أن يخترع الإنسان كرسيا متحركا يسير بشكل أوتوماتيكي يتحكم به صاحبه بواسطة التيليكوموند ، بينما لا يزال الله (القادر على كل شيء ) يسير على الطريقة البدائية العتيقة و هي أن يحمله ملائكة العرش ؟؟!!

  • TADAZ TABRAZ

    ل 27 : تقول : ... الشعب التركي اختار من رفع راسهم وبلدهم خلال 15 سنة فقط…وهنا طبعا تقصد المنافق أروقان يا من يتحدث عن أمور يجهل خباياها : 1 - دستور توركيا ينص على علمانية الدولة 2 - دستور توركيا لا وجود فيه لمادة تنص على أن الإسلام دين الدولة 3 - في توركيا تفتح المقاهي والمطاعم والمخامر .. في شهر رمضان ويفطر من يريد أن يفطر جهرا ولا يعاقبهم القانون 4 - تحتل توركيا المرتبة 10 في الدعارة في العالم والتي زادت ب 220ب100 في ظل حكم أوردوقان - 15 الف بيت دعارة - 100 الف بائعة هوى ... وبشكل قانوني... وما خفي أعظم "مجلة الوئام17 01 2018 "

  • الحقيقة

    ل 47 الذي يقول : اعطنا اسم هذا التاريخ. لن تستطيعي لانه بكل بساطة لا يوجد....
    أتى موسى بن النصير ليتجنب أخطاء عقبة ومن خلفه في افراطهم في سفك الدماء فعمل على نشر الإسلام بين السكان الأصليين وضم الالاف منهم الى جيوش المسلمين للقضاء على احتمالية قيام ثورات اخرى مستقبلا إلا أنه قد واصل سياسات الاستعباد فغنم من غزواته في ثلاثمائة ألف أسير بعث خمس هؤلاء الأسرى إلى الخليفة بالشام ... و سار بعدها ليفتح الأندلس :"وسار موسى إلى مدينة سرقسطة ومدائنها فافتتحها وأوغل في بلاد الفرنج يقتل و يسبي ويهدم الكنائس ويكسر النواقيس..." جرجي زيدان ج5 ص23 إبن الأثير الكامل ج3 ص272

  • الحقيقة

    التعليق 52 موجه للمعلق 47 فمعذرة

  • الحقيقة

    ل 27 : وهذه عينة فقط من جرائم من تدافع عنهم : يقول السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء باب عبد الملك بن مروان قائلا: (كتب هشام بن عبد الملك إلى عامله على افريقية: أما بعد، فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل،وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالةالأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام).

  • الحقيقة

    ل 27 : هاهي عينة من جرائم من تدافع عنهم : يوضح السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء باب عبد الملك بن مروان قائلا: (كتب هشام بن عبد الملك إلى عامله على افريقية: أما بعد، فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل،وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالةالأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام)

  • الحقيقة

    ل 27 : اعطنا اسم هذا التاريخ. لن تستطيعي لانه بكل بساطة لا يوجد. انتم كمن يبزق على الشمس موتو بغيضكم. الاسلام باقي و يزداد انتشارا و قوة 1 - قلت لك في تعليقي رقم 23 إقرأ التاريخ ( ليس التاريخ الرسمى أو المدرسي ... ) فطلبت مني إسم هذا التاريخ فهل للتاريخ إسم ? ?? 2 - إقرأ كتاب البداية والنهاية لإبن كثير وإقرأ كتابه تاريخ الخلفاء باب عبد الملك بن مروان لمؤلفه السيوطي وإقرأ تاريخ الطبري .... وهنا ذكرت فقط المؤرخين العرب المسلمين وإستثنيت المؤرخين الغربيين لكي لا تتهمهم بالكذب والإنحياز...2 - تقول الاسلام باقي ... نعم والكوارث والمصائب والارهاب والظلمات ... كلها باقية أيضا !!!

  • Souha

    الى من تطعن في آيات الله رقم 14 :
    **)( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ):نعم المصلي الحقيقي الذي يخشى الله ويتقيه حين يريد الإقبال عن فاحشة أو منكر يتذكر أنه سيقف أمام الخالق فينتهي والملحد هو يعيش لغرائزه فقط.
    **)(و من أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ):
    المعيشة الضنك هي: الهقش التعب ضيق النفس الملل المستقبل المبهم وما يترتب عنه من عذاب نفسي والضياع بين المحرمات كلّ هذا ولو كان يملك مال قارون:( بل الذين لايؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد)والعذاب هنا هو عذاب النفس الدنيوي للذي لا مستقبل له بعد موته.

  • DocToUR

    Hélas et c'est une vérité historique les période dite revolutionnaire ont provoqué un relâchement dans l'éducation. Tous les jeunes revolutionnaire la majorité des jeunes utilisaient des ''gros mots'' pour diaboliser les riche et l'argent. Et une fois a leur place ils sont redevenu des riche sans valeur. Les anciens riches partout avaient des valeurs . ce qu'on appelle par la noblesse et ces degré et ces hiérarchie. .plus il monte dans le niveau plus il redevient silencieux. Il perd de sa ventardisei caractérise le néo riche de ce siècle. Déjà avec un crédit ensej ib

  • جزائري

    ما هو مطلوب هو الصدق والاخلاص لله وما دون ذلك مجرد هراء وربما نفاق. المذاهب كلها تدعو لتقديس المذهب على حساب الدين فيقع الانحراف.

  • DocToUR

    Nos parents nous en transmis des réflexes face au gaspillage de l'eau face au jeter face au voleur face au menteur face aux alcoolique face au chiens au rats au poux face au vent a lanpluie au éclairé le tonnerenle glissement de terrain la semence la moisson l'arbre les animaux..on etait bien éduquer droit respectueux des valeur de la société faut dire bonjour au juif au chrétien a mr lenmaire faut changer de route face au maitre dire bonjour au médecin prendre un cadeau anl'imame en guise de sadakate d'offrandeb

  • كمال

    الى الحقيقة
    اعطنا اسم هذا التاريخ. لن تستطيعي لانه بكل بساطة لا يوجد. انتم كمن يبزق على الشمس موتو بغيضكم. الاسلام باقي و يزداد انتشارا و قوة

  • DocToUR

    Chez nous ces aux qui sont au gouvernement n'ont pas fait philosophie pour savoir la définition des chose ce qui est concept de ce qui est vérité. L'éducation la formation l'enseignement sont trois choses différente allez y chez un philosophe et vous dira quelque chose. Tout le monde se prend pour un spécialiste car on est dans la théorie' on vie sur l'air on a pas mis les pieds sur le sol algérien. Éduquer ça veut induire chez l'enfant des bons réflexes. Nos parents avaient certaine science de le' éducation issus du terrain pas des livre que la France à propager dans ces colon

  • إلى 44 عبد الله الصياد

    بارك الله فيك، لقد فهمت اللعبة
    عددهم على الأصابع لكنهم متفرغون للتعليقات ليل نهار، يعني يدفعون لهم لكي يعلقوا ويسفهوا دين ولغة وثقافة الشعب الجزائري العربي اللغة الأمازيغي الأصول المسلم الديانة
    مجموعة مأجورة رغم الدعم المالي لها إلا أن تعليقاتها دائما تلقى الرفض من الشعب الجزائري، وهذا لم ألحظه اليوم فقط، بل في كل تعليقاتهم المناهضة لتاريخ وثقافة هذا الشعب
    شعب الجزائر مسلم في دينه، وإلى العروبة اللغوية ينتسب
    من قل من العلمانيين حاد عن أصله، أو قال مات فقد كذب
    يا خلف المجاهدين أنتم رجاؤنا، وبكم الصباح والنور والخير يقترب
    افهموا مغزى ابن باديس وإياكم وتعليقات جنود إبليس

  • عبدالله الصياد

    سبحان الله ولاحول ولا قوة الا بالله - ياسبحان الله -شخص واحد علماني لائكي يتلون كلون الحرباء بعدة اسماء يهاجم بها المعلقون الاشاوس الغيورين على الهوية الوطنية وخاصة التربية الاسلامية فهمت هذا من خلال تعليقاته النصية وتغيير الاسماء للتضليل لكي يهيمونا بان الشعب الجزائري العربي الامازيغي المسلم يوجد الاغلبية منهم من اللائكيين والعلمانيين الذين يتنفرون ويتنكرون للهوية الوطنية ويذكرون مساويء الاسلاميين من الفيديوهات والانترنت المشبوهة بذكر العشرية يحسبون انهم بفعلهم هذا انهم على احسن مايرام- يحسبونه هين وهو عندالله عظيم فهم يحادون ويعادون الله ورسوله -يغطون ويخفون جرائمهم لاتحملهاالجبال الرواسي

  • امازيغي حر

    تابع: الاثام والاوزار والمعاصي بسبب انكم تريدون الغاء التربية الاسلامية في المدارس والامتحانات الرسمية انها لاتنفع بل في نظركم العلمانية واللائكية هي التي تنفع -- وعليه نختم تعليقي بقول النبي صلى الله عليه وسلم: من سن في الاسلامي سنة سيئة فله وزرها وزر من يعمل بها من بعده لاينقص من اوزارهم شيء- وخلاصة القول تريدون محو التربية الاسلامية والعلوم الاسلامية في مناهج التدريس كن في علمكم ان اي وزر او اي معصية يقترفها التلميذ فان المعصية والاثم يتحملها كل الذين يطالبون بالغاء التربية الاسلامية ويهينون من قمتها -اي عدم تدريس القرآن الكريم وذلك لفتح باب لملايين المحرمات والموبقات كشباب الغرب التائه

  • امازيغي حر

    تابع: ولا ننسى العلوم والتكنولوجية المفيدة لنا جميعا لكي نصل الى الركب الحضاري والرقي كباقي الدول المتطورة -المجتمع الاسلامي يتكون من عدة شرائح : الطالب والطبيب والموظف والجندي ورجال الامن والدرك الوطنيين والعامل البسيط المتمسكون بدينهم الاسلامي الحنيف والماتشبثون به حيث يؤدون اعمالهم يصدق وامانة لأنهم يخشون ويخافون من الله تعالى ويعرفون ويدركون العقوباتت الربانية دائما وابدا يعلون يصدق وامانة لأنهم يؤدون ماعليهم من واجبات وحقوق شرعية صلوات وصيام وزكوات وحج وتلاوة القرآن اناء الليل واطراف النهار -بينما انتم ايها المضللون العلمانيون تتعبون انفسكم هم يحصدون الثواب والحسنات وانتم تحصدون الاثام

  • امازيغي حر

    تابع: لماذا والف لماذا هؤلاء من بني جلدتنا يحاربون الدين الاسلامي وخاصة التربية الاسلامية ويأتون بمبرات علمانية لائكية ماسونية في الطعن في شمولية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الاتستحون من الله والعباد بان تطعنوا وتهينوافي احسن وابدع وارقى مادة الدين الاسلامي على الاطلاق التي قبلها الله تعالى دينا كاملا وانتم قبلتموها بانها تخرج لنا الدروشةوالشعوذة وتقولون انها لاقيمة لها في التدريس سبحان الله -الله تعالى قال: ومن يبتغ غير الاسلامي دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين -انكم بغير التربية الاسلامية والعلوم الاسلاميةوعدم التشبع والتشبث بها خاسرون خاسرون خاسرون ولا ننس جميع العلوم وا

  • امازيغي حر

    الى بعض المعلقين العلمانيين الملحدين الضالين والمضللين التائهين في سبات عميق في احضان العلمانية واللائكية اتلمتشبعون بحب حلب الدنيا وملذاتها في الحرام وزخرفتها في الحرام المخالفةون لشرع الله وسنى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم - المثبطون والمستهزئون الذين يبثون سمومهم ضد التربية الاسلامية والعلوم الاسلامية بأنها لاقيمة لها في تدريسها لأنها تخرج لنا داعش والشعوذة وتعود بنا الى الايام العشرية الحمراء والاخر يتفوه بأن كيف لتلميذ 7سنوات ندرس له الجنة والنار وعذاب القبر -والاخر يقول انهاسبب تخلف المسلمين وتضييع وقتهم والاخر - انتحل صفة كاستاذ متقاعد يقول انها تخرج لنا الانتحاريين والقنابل البشرية

  • عبد الحكيم تواتى

    نشكر الصحفية لتطرقها الى مثل هاته المواضيع واقترح عقد ندوة للمختصين وافادتنا بتعليقاتهم لان
    تعليقات النقابة اصبح ليست لها المصداقية الكاملة .... وبمناسبة عيد الاضحى اتقدم لكم ولكل طاقم الشروق بالتهانى قائلا **تقبل الله منا ومنكم **.

  • شوقي بقاص

    *المجتهدون جدا والمجتهدون يتم إرسالهم إلى الثانوي (gymnasium)
    *لا بأس بهم يتم إرسالهم الى الإعدادي الثانوي(realschule)
    *المتوسطون يتم إرسالهم إلى المدارس الرئيسية أو المهنية(hauptschule)
    *الضعفاء يتم إرسالهم إلى مدارس خاصة (sonderschule).
    خلا ل المرحلة ما بين القسم الخامس والقسم الثاني عشر وهي سنة الباكلوريا، يمكن لأي تلميذ تحسن مستواه أن ينتقل إلى المدرسة الأفضل..
    والذي كان في المدرسة الأحسن وضعف مستواه، سينتقل حتما الى مستوى أقل.

  • شوقي بقاص

    سر تقدم دولة ألمانيا سوف أخبركم عن سبب تقدمها سبب تقدم ألمانيا ليس الفوسفات أو الثروات السمكية أو البترول أو المعادن أو المقالع….سبب تقدمها هو النظام التعليمي ، نظام تعليمي يتساوى فيه الغني مع الفقير (التعليم الخاص ممنوع وهو في حكم الجريمة في ألمانيا) ابن رئيس الشركة يجلس على نفس الطاولة التي يجلس فيها ابن رجل النظافة (هكذا اسمه وليس الزبال.. لأن الزبال من يرمي الزبالة) هذا النظام مقسم كالآتي: المرحلة الابتدائية ومدتها أربع سنوات بعدها يبدأ تقسيم الأطفال إلى -مجتهدين جدا.
    – ومجتهدين
    – ولا بأس به
    – ومتوسط
    – وضعيف.

  • AFL

    يا ابناء الشهداء فرنسا تدفع للدول لتعلم لغتها وتدريسها ونحن ندفع لترضى عنا وتقنن الحصانة على سراقنا وتحاسب سراقها…… الله غالب.

  • أبو سامية

    عربون دعم النظام الحالي من قبل فرنسا
    رغم الاهانة المتواصلة في إعلامهم
    رغم تشديد المعاملة منهم
    رغم الحصرية لصادراتهم
    رغم تعليم لغتهم من دون كل العالم
    الآن يريدون تكملة مشوارهم في فسقنة ونصرنة وعجمنة هذا المجتمع المسلم
    ولا باع للنخبة ولا صوت للعسكر، فالكل صامت مقابل عظمة يأكلها

  • أبو سامية

    يكفي من تغليط الرأي العام، حتى ماري لوبان تقول أن نظامنا التربوي سيء في مناقشة مع وزيرة التربية الفرنسية ذي الأصول المغربية وأنت تأتي من قاع الدنيا لا تفهم شيئا وتدعي أن النظام الفرنسي من الأفضل عالميا
    تعالى وأخبر إذن ماري لوبان يا عبقري…
    فقط أنتم تقدسون تقليد فرنسا، هذا كل ما في الامر، ونظرا لمعرفتكم للفرنسية دون الانجليزية تخشون على مناصبكم مستقبلا، فتريدون بقاء الفرنسية في المقام الأول في هذا البلد.
    لن يدوم ذلك فالعالم يجري بالانجليزية.

  • الجنوبي

    لن نبقى مكتوفي الايدي لزمرة الاقدام السوداء وبقايا ديغول في الجزائر الابناء ابناؤنا والمصير مصيرنا ومصيرهم كيف لكم تتبنون مناهج اكل عليها الدهر وشرب والدليل حتى جامعات فرنسا اليوم الاول منها فوق 200 بينما تسيطر جامعات بريطانيا امريكا اليابان ماليزيا النرويج على الترتيب العالمي لماذا لا نستعين بهم ونأخذ كل ما يتماشى وخصوصياتنا لماذا يملي علينا معلمي ابتدائ فرنسيين المناهج هل الجزائر عاقرة ان تخلق منهاج خاص بها وبثقافتها وخصوصياتنا اللغوية والدينية هل نحن احسن من الارد الامارات قطر لا و 1000 هؤلاء لم يسألو عن مناهج فرنسا ابدا لكنهم احسن منا باكثر من 1500 رتبة في التصنيف العالمي للجامعات احشمو..

  • الوطني

    سنقف لك يا لمعوج ولست السقم بالمرصاد انت والغبريطة وزبانية فرنسا في الجزائر الجزائر ليست ولاية فرنسية حتى تملو علينا مناهج فرنسا الفاشلة وهذا باعتراف وزيرها الاول يوم 2018/02/28 في احد جامعتها وهي ليل لما قال للطلبة حان الوقت للتدريس بالانجليزية وتعلمها لان العالم لم يعد فيه مكان لمن لا يتعلم بها ولا مكان للضعفاء في العالم بينما هذه العميلة تريد ان نبقى ضعفاء ونتوسل لفرنسا بفرنسيتها التي ستنتهي بحلول 2050او فبل وتنتهي معها كل الامم التي تعتمد على كل ما هو فرنسي … سنناضل لرفض هذا المشروع المتخلف الموجود فقط عند الدول الافريقومتخلفة لماذا لا نعتمد على اطارات 48 ولاية لنخلق منهاج خاص بخصوصياتنا

  • عبد الكريم

    الشيئ الذي لم تستطيع فرنسا مدة 132 سنة أن تنزعه من الجزائريين هي ثوابته رغم الحديد و النار و التعذيب و تدمير الزوايا و المساجد، ها هي تستعمل الطرق الناعمة بتفعيل أجنداتها عن طريق أذنابها…..لك الله يا جزائر.

  • امازيغي زواف

    اذناب فرنسا والفرنسية حابسين لا يرون في العالم الا فرنسا هم عميان حيث برمجتهم فرنسا بأنلا يرو بالعين كاملى يل برمجت لهم ثقب ايرة يرون منه فرنسا فقط انه التخلف بعينه ةيريدون لنا التخلف بربطنا بمنهاج واحد ووحيد لا يتماشى وخصوصياتنا الا الثقافية ولا الاخلاقية ولا الدينية .. نعم كنا لنقبل ان تكون بمنهاج فرنسا مناهج اخرى اقرب لخصوصياتنا كمنهاج ماليزيا اندونيسيا تركيا الاردن الامارات قطر ونظيف بريطانيا النرويج امريكا اليابان كل هذه المناهج مرتبة احسن من فرنسا لماذا فرنسا بالذات للاسف انه تمكن الحرك والزواف والاقدام السوداء من الجزائر بعد الانقلاب الذي هم من مونه وايده ليدمرو البلاد في جميع النواحي.

  • سليمان العربي

    ==========================================================================
    يا قراء، لا تغتروا بكثرة الردود الالكترونية المنافية لقيم ودين وعادات المجتمع، هي مجرد كلمات الكترونية، مجرد نسخ ولصق لشخص يكتب عدة مرات بعدة تسميات، مأجور من غرف دشنها العقيد فوزي
    يغالط الناس بأن الجزائريين كثر يكرهون الدين واللغة ويحبون الرداءة المتمثلة في جيل فرنسا في الحكم
    لا تبتئسوا، مجرد جعجعة في طحين، غبار تحمله الريح وترميه عند كل انتخاب
    هم في الغالب مجموعة سكارا من آكلي رمضان، يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا
    يبيع الواحد فيهم أخلاقه ومبادئه كما باع الحركى بلادهم للكولون

  • عبد القادر - الجزائر الام

    نظرا لمعرفتنا لماضيها في كراسك وتوجهاتها الفكرية المبنية على أنقاذ الفكر الماسوني اللائكي الفرنسي،فقد اشرنا يومها أن رمعون بن غبريط عينت خصيصا لهدم أسس الهوية الجزائرية ،…
    مما لم يعجب شياتيها من نفس التوجه،وهاهي اليوم تعلنها صراحة مدوية **سأحارب التربية الإسلامية و اللغة العربية***
    ولعل السؤال الذي نطرحه **لماذا لم تستغه رمعون بن غبريط عن الفرنسية ،مادامت أصبحت لا تواكب التطور الحضاري ؟؟؟؟؟؟

  • امازيغي زواف

    هذه المرأة تمثل ثلة فرنكومتخلفة علمانية فاسدة كما افسد اتاتورك تركيا لحوالي 100 سنة الى ان فهم الشعب التركي واختار من رفع راسهم وبلدهم خلال 15 سنة فقط…فالتعلم الغبريطة وزبانيتها القليلة من ينكر اصلو غير لحمار ومن ينكر تاريخه غير الحركي لن نتخلى عن التربية الاسلامية حتى وان تم نزعها من المدرسة ستظل في بيوتنا والمساجد والمدارس القرآنية ولن يتغير شيء…لتعلم زمرة فرنسا ونتاج الانقلاب الدموي انكم ضاربين في الحيط ضاربين لاننا تاركينكم وحدكم تاكلو في بعضاكم لان لا لغتنا ولا ديننا سيتضرر بل بالعكس كل يوم والشباب يفطن بان الانقلابيين يريدون العقارات وفرنسا وسرقة اموال الشعب وتوفير الشراب والكوكايين

  • الاوراس

    في حالة اسقط العلوم الشرعية من الامتحنات الرسمية
    لنرفع الراية الفرنسية افضل لنا يا………………………………………………………………………………………………….

  • شعبي

    يجب الوقوف في وجه هده المراة المشكوك في عقيدتها لانها تريد طمس الهوية الوطنية هي والمروجين لتدريس اللهجة الامازيغية تريد تربية جيل فاقد لهويته وتقافته وتاريخه ..حيل منحل لا يعرف الا الفايسبك والفيزو والتقليد الاعمى ولانحلال الاخلاقي جيل تابع لفرنسا او اية دولة اخرى اين انتم ايها النقابيون ويا ممثلي اولياء التلاميد للوقوف في وجه هده الافعى التي شوهت المنظومة التربوية …

  • LiNa mari

    نحن نعيش في زمن غلبت عليه أفكار و أيديولوجيا وعولمة شاملة ادخلت العالم في صراعات كانت في السابق تقليدية و الأن تحولت على شاكلة عصرية قال (ابن خلدون في التاريخ أنه خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال، مثل التوحش والتأنس، والعصبيات، وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها، وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش والعلوم والصنائع، وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الأحوال ). العلوم و الرياضيات والتاريخ و التربية الإسلامية هم تكامل لنموذج دراسي حضاري و عصري بناء متكامل الاطوار

  • الحقيقة

    للمعلق 17 : إقرأ التاريخ ( لكن ليس التاريخ المدرسي المزور من اففه الى يائه ) سوف تستنتج أن ما إرتكبه المسلمين من جرائم في كل شبر حلوا به في العالم القديم بأسره ( أسيا وإفريقيا واروبا ) لم يرتكبه لا الأمريكان في حق الهنود الحمر ولا الإمبراطوريات القديمة كالرومان ... ولا إمبراطوريات العصر الحديث كفرنسا وبريطانيا

  • TABTAB

    للمعلق 17 :1 - كل من رفض إيديولوجيتكم الهدامة وكل من إختلف عنكم رأيا ولغة ولونا وفلسفة ..فهو علماني وعدو للاسلام ... لكن يا سي كمال هذا السلاح قديم إنتهت صلاحيته منذ مدة أي منذ أن سقطت الأقنعة وعرفنا بل وعرف العالم باسره من انتم !!! 2 - تقول لنا أن الإسلام لم يقتل ولم ...ولم ...ولم... لكن الإسلام ليس بشر أو جيش ليقتل وووو لكن ما إرتكبه المسلمين باسم الإسلام من جرائم من عهد بني أمية الى العباسيين الى العثمانيين الى الجماعات الجزائرية المسلحة لتسعينيات القرن الماضي االى القاعدة الى الدواعش الى بوكو حرام الى طالبان الى جماعة أبو سياف الى شباب الصومال ... لم يعرف العالم مثيل له

  • TADAZ TABRAZ

    ل 17 : تقول أن الإسلام دين سلام و تسامح. الاسلام لم يقتل 150 مليون من الهنود الحمر. الاسلام لم يقتل... عجيب أمرك يا سي كمال - إنتبه ! جاء في كتاب البداية والنهاية لإبن كثير وفي الجزء 9 عن جرائم موسى إبن نصير في شما إفريقيا : بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب.

  • gugu

    ماذا أنتجت هذه المادة عفوا هذه الخرافات التي تعلمها المدرسة الجزائرية منذ 60 سنة هل انتجت مهندسين وأطباء وفيزيائيين ... هل أنتجت : أدوية نعالج بها أمراضنا وهل أنتجت طائرات أو سيارات أو الات أو صواريخ ... طبعا لا ومليون مرة لا بل أنتجت : الشعوذة والتطرف وفتاوي العجائب كإباحة نكاح البهائم ونكاح الزوجة المتوفية وتصوير العلاقات الزوجية ... وكلها فتاوي سيدكم الأزهر ودراويشه الذين تسمونهم علماء ومشايخ ووو كما كونت اعداء الحياة والإرهابيين الذين يتلذذون بقطع الرؤوس والدماء والدموع ... والذين أعلنوا الحرب على الجزائر ثم سوريا والعراق وليبيا وووو

  • غير معقول

    وهل يعقل أن يتحدثث المعلم لتلاميذ لا تتجاوز أعمارهم 7 سنوات عن الجنة والنار وعذاب القبر ... وغيرها من الخرافات ** وهل يعقل أن تغسل عقول أبنائنا بكل ما هو واقعي وحي... لتحل محلها الأساطير والأوهام ... ** وهل يعقل أن تقتلع من عقولهم فكرة : ولدنا لنحيا لتحل محلها فكرة ولدنا لنموت ** هل يعقل أن تقتلع من عقولهم مصطلحات : الحياة و التسامح والحداثة والأصالة ...لنزرع مكانها : الموت والآخرة و72 حورية ...** وخلاصة القول : هل يعقل وهل يقبل أن نتفرج على أبنائنا يتحولون تدريجيا الى قنابل متنقلة بفضل هذه التربية الإسلامية حيث يهددون أنفسهم وأسرهم كما يهددون البلاد والعباد والبشرية جمعاء

  • Amar

    العلم لا يؤمن بالشعائر...

  • كمال

    إلى العلمانيين اعداء الإسلام اصحاب الردود هنا. فرنسا 130 سنة لم تقضي على الاسلام اذن لا تضيعو وقتكم. و في التسعينات الحرب الاهلية سببها العلمنيون الي كيفكم. و الإسلام دين سلام و تسامح. الاسلام لم يقتل 150 مليون من الهنود الحمر. الاسلام لم يقتل عشرات الملايين في الحرب العالمية الثانية و الأولى. فلا تكذبو كذبات سخيفة على الإسلام

  • حتى نتفق

    حتى نتفق على أن نفس الشخص كلما جاءت بن غبريط وقرارات الرئيس والنظام الحالي إلا ودافع عنها، وحتى يغالط الناس يدخل داعش وبعاعش....
    ما دخل داعش وسوربا في القضية؟ الكل يعرف أن العشرية الحمراء في الجزائر تم التخطيط لها من أرباب المال الذين لا يخشون إله ولا سلاحا، وهم الذين خرجوا أغنياء من هذه الأزمة، أم أن الوضع الحالي يقول غير ذلك؟
    إذن مادام بوتفليقة موجود فإن بن غبريط موجودة وإن الثقافة العربية الاسلامية في خطر... هذه هي الحقيقة، سموا الأشياء بأسمائها، ويكفي من المغالطات
    ما كان لبن غبريط أن تصل لهذا المنصب إلا بمعونة بوتفليقة وما كان لها أن تعبث بالقيم إلا بموافقة بوتفليقة

  • AKKA

    نريد مدرسة عصرية تعلم أبنائنا العلوم والتكنولوجيات الحديثة ونريد أبنائنا مهندسين وطيارين وأطباء وخبراء ... ولا نريدهم مشعوذين وإرهابيين ومتطرفين ومن يريد لإبنه أن يتخرج مفتي أو إمام أو بائع صكوك الغفران ... فهو حر لكن لن نقبل بأن يرغم أبنائنا على تعليم مادة هي أخطر من المخدرات بل أخطر من الكوكايين

  • سارة

    إن صدقية فكرة أو نظرية ما..لا يمكن التحقق منها إلا على أرض الواقع ، و عليه فإن أردنا التحقق من صدق الآية ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) فعلينا أن نراقب سلوك جحافل المصلين : هل حقا منعتهم صلاتهم عن الفحشاء و المنكر ؟؟
    ( و من أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكى ) السؤال :
    هل البلدان العلمانية هي التي تعيش معيشة ضنكى أم أن البلدان التي تذكر الله ليلا نهارا هي التي تعيش معيشة ضنكى ؟
    الجواب على أرض الواقع : المواطنين في العراق و سوريا و ليبيا و اليمن و السعودية و ايران و باكستان و افغانستان و الجزائر وووو

  • استاذ متقاعد

    قرار الوزارة بالإبقاء على التربية الإسلامية والتاريخ غامض...وما الفائدة من هذه المادة بإستثناء تكوين الإنتحاريين والمشعوذين والقنابل البشرية ..وما الفائدة من مادة يتعلمها التلميذ من 1 ابتدائي الى 3 ثانوي ثم يطلقها الى الأبد أي يضيع 12 سنة من عمره في تعلم الدروشة والخزعبلات وماذا تصنع هذه المادة التي تحولت الى سجل تجاري للمنافقين أم تريدون تكوين الجيل الثاني من الإرهابيين بعدما فشل الجيل الأول في الوصول الى مبتغاه وهو تكوين خلافة داعشية في شمال إفريقيا لا ومليون لا وأخيرا : على لكل جزائري حر وشهم أن يساهم في تنقية عقول فلذات كبده من أساطير هذه المادة كلما سمحت له الفرصة بذلك

  • عبدالقادر تا زي

    حرام على السياسيين أن يستغلوا التعليم لأهداف سياسية فعندما نتكلم عن البكالوريا يجب أن نراعي المصلحة الوطنية ونسعى إلى تحسين مستوى الطلبة الذي يزداد انحطاطا كل سنة.و لهذا فالأمر لا يحق أن يتكلم فيه ألا اصحاب الخبرة في مجال التعليم الثانوي و الجامعي و خصوصا من مارس التعليم الجامعي لمدة طويلة .فلا الاحزاب و لا النقابيين يستطيعون أن يفصلوا في هذا المجال مع كل الاحترامات لهم.فالسياسة سياسة و التعليم بعيد عليها و الله اعلم

  • عبد الكريم

    يجب على الدولة حماية برامج التربية الإسلامية من العابثين الذين يوهمون بتدريسها و الذين يريدون إلا الإسم أما المحتوى فهو بعيد كل البعد عن التربية الإسلامية الصحيحة و جعلها في الواقع ضد الأخلاق الإسلامية التي بعث لأجلها رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم. و ما أحوجنا لتربية إسلامية يقومون عليها أساتذة أكفاء لحماية أبنائنا من الأخلاق السيئة و التصرفات الطائشة و غرس فيهم الوازع الديني الأخلاقي الذي يحميهم و يحمي المجتمع من الإنحلال و التبعية العمياء.

  • تكملة

    ينبغي عدم إدراج سور وآيات قرآنية تدعو أو ذات صلة بالجهاد ، فهي نسبية وليست بذات حسم نهائي طالما أن أستاذ المادة هو مربط الفرس ، فضلا عن مناخ المؤسسة والأدوات البداغوجية التي يستعملها الأستاذ في تدريسه... فقد نعثر على أستاذ المادة دينية أو إسلامية يحشد لمادته نصوصا متعلقة بالحروب و الغزوات فتكون ذات تأثير عميق في نفسية المتعلم

  • لعموري

    ارتباط التربية الإسلامية بالمشروع السياسي للإسلاميين قد أدّى إلى جعل هذه المادة مؤدلجا بإفراط حتى بدأت أضراره تبدو واضحة على الدروس الأخرى العلمية منها والأدبية، (فما زلت أذكر مهازل غريبة في هذا الصدد مثل ما حصل في كتاب التربية الفنية الذي يتوجه إلى التلميذ بعبارة "أرسم كافرا (كذا!) ". فالتصور الذي اشتغل به التيار المحافظ الذي يهيمن على التربية الإسلامية هو محاولة جعل جميع المواد خاضعة للمنظور الديني من الرياضة البدنية إلى الفلسفة والتاريخ والأدب والعلوم الحقة الفيزيائية والطبيعية (التي أصبحت تدرس كما لو أنها "إعجاز علمي" للقرآن)، وهو أسلوب ينتهي إلى إشاعة الخلط والفوضى والسطحية

  • سيفو

    و ماذا نتوقع من تجار الدين غير الدفاع عن تجارتهم ؟
    الإكليروس الإسلامي سيعمل كل ما بجهده لإفشال اي إصلاح في اتجاه إعادة النظر في منتوج الفتنة الكبرى التي أنتجت ولازالت تنتج التطاحنات الطائفية الماضية والحالية وحركات من أمثال الجيا و الجزأرةو داعش و شباب النصرة و بوكو حرام و أنصار الشريعة و الطالبان والشباب المجاهدين إلخ من الجرذان اإرهابية.
    يعرف الجميع بأن المتطفلين في الحقل الديني يسنغلون الناشئة لبث سموم التعصب و كراهية الاخر .

  • سيفو

    و ماذا نتوقع من تجار الدين غير الدفاع عن تجارتهم ؟
    الإكليروس الإسلامي الجديد سيعمل كل ما بجهده لإفشال اي إصلاح في اتجاه إعادة النظر في منتوج الفتنة الكبرى التي أنتجت ولازالت تنتج التطاحنات الطائفية الماضية والحالية وحركات من أمثال الجيا و الجزأرةو داعش و شباب النصرة و بوكو حرام و أنصار الشريعة و الطالبان والشباب المجاهدين إلخ من الجرذان اإرهابية.
    يعرف الجميع بأن المتطفلين في الحقل الديني يسنغلون الناشئة لبث سموم التعصب و كراهية الاخر .

  • Ahmed

    التغيير المطلوب هو ارجاع الاسلام الى مكانه الطبيعي وهو تنظيم علاقة الفرد بربه وتنظيم علاقة الفرد بالاخر في اطار السلم والتعايش والمساواة بين جميع البشر وعليه تجب محاربة الايديولوجية القرشية التي تستخدم الاسلام كدين للتسلط على البلاد والعباد.
    يجب محاربة بروتوكولات سقيفة بني ساعدة التي ادت الى ان يصبح اعداء الاسلام والمسلمين خلفاء على الاسلام والمسلمين. و جعلت تخاريف الرواة والمحدثين ( القردة الزانية مثلا لا حصرا), وحيا يجب الايمان به ، و يجب محاربة اتباع " سلف القرون 3 الاولى" لانهم لم يكونوا بالاسوة الحسنة, فقد تقاتلوا فيما بينهم وسكتوا عن الظلم والاستبداد خوفا وطمعا

  • كمال

    الكل لم يفهم توجه الوزاره و الحكومه من خلفها
    الهدف هو العلمانيه و ابعاد الاسلام عن كل مناحي الحياه و من ثم العربيه تماما كما يحصل في تونس

  • عبد الكريم

    الغموض في القرارات أسبابه شيئين إثنين و هما أولا إمتصاص و الخوف من ردة فعل الشعب الجزائري حتى يقف بالمرصاد لمن تخول له نفسه بالمساس بثوابت الدولة الجزائرية الإسلام و التاريخ حتى يعلمان للأجيال، ثانية اللف و الدوران و تحين الفرص خاصة و الشعب مشغول بالعطل و عيد الأضحى و الحج لتمرير المشروع لطالما حلمت فرنسا الإستعمارية لتحقيقه في مدة 130 سنة و لم تستطيع و الآن تستعمل طرق خبيثة عديدة و بليونة فائقة باستعمال بني جنسيتنا الجزائرية و هذا هو الأخطر على كيان الدولة الجزائرية و مستقبل أجيالها.

  • أبو : شيليا

    وضح، عضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني مسعود عمراوي، *****واو ***رغم تتلمذي في مدارس وجامعات جزائرية وأمريكية ***أدركت اليوم أنني كنت في سبات ***هنالك في بلدنا الذي تسبب في تدميره الحروب الأهلية ***البحث العلمي في الشؤون الدينية ***درسوا أبناءنا رضاعة الكبير ومضاجعة الوداع وجهاد النكاح حتى نكون جيلا صالحا باحثا يفيد الأمة العربية

  • ابن الجبل

    لا تتعجب اذا كانت بن غبريط تعلن اجراء قرار الابقاء على التربية الاسلامية والتاريخ في امتحان البكالوريا ، وهو قرار لذر الرماد في العيون ...! كنا ننتظر أن تعلن عن تحسين وتطوير وتدعيم هاتين المادتين في التدريس وليس ابقاؤهما في امتحان البكالوريا فقط ، لأن المادتين تم سلخهما سلخا ... لا ننتظر خيرا فيمن ساءت نواياه !!

  • كريم الشلفي

    التربية الإسلامية سبب التخلف وتضييع للوقت كما كن في التسعينات مكاش تربية اسلامية الآن المدرسة الجزائرية أصبحت مركز تكوين لدعش لولا تدخل دكتورة بن غبريط لكانت الكارثة