-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصريحه حول الدور الحصري للأمم المتحدة في حل النزاع

قرار مجلس السلم الإفريقي: بوقادوم يرد على بوريطة

الشروق أونلاين
  • 6342
  • 8
قرار مجلس السلم الإفريقي: بوقادوم يرد على بوريطة
أرشيف
صبري بوقدوم

وصف وزير الشؤون الخارجية،صبري بوقدوم، الاثنين، القرار الأخير لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي حول النزاع في الصحراء الغربية بـ”المهم جدا”، وأن الأمم المتحدة ليست الوحيدة المكلفة بالنزاع.

وقال بوقدوم في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي وعقب اجتماعه الأخير على مستوى رؤساء الدول والحكومات حول النزاع في الصحراء الغربية اتخذ قرارا “مهما جدا”.

وأضاف بوقدوم، أن المجلس أخذ زمام المبادرة لمرافقة الأمم المتحدة في مسار تسوية النزاع القائم في الصحراء الغربية، مبرزا أن هيئة الأمم المتحدة “ليست الوحيدة المكلفة بمسألة النزاع لكن أيضا الاتحاد الأفريقي الذي استعاد اليوم القضية التي تهم قبل أي شيء دولتين إفريقيتين وعضوين في الاتحاد الأفريقي”، في إشارة إلى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية.

وجدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية التأكيد على أن القرار يعتبر “مكسبا في اتجاه استتباب السلم في شمال إفريقيا”.

وفي رده على سؤال حول رفض المغرب لقرار المجلس الإفريقي أكد بوقدوم في هذا الشأن بأن القرار الأخير “سيادي لكل الدول الإفريقية العضو وليس لدولة واحدة” موضحا أن “القرار تم اعتماده بإجماع كافة الدول الأعضاء (…) ولم يسجل تحفظ أي دولة مشاركة”.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أعلن رفض بلاده للقرار، وقال إن النزاع اختصاص حصري للأمم المتحدة.

وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي اعتمد يوم 18 مارس الفارط، بيانا ختاميا بشأن الاجتماع رقم 984 الذي عقد يوم 9 مارس الماضي حول قضية الصحراء الغربية، طالب فيه كلا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية، بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة دون شروط مسبقة، بما يتماشى مع المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وما يتصل بذلك من أحكام بروتوكول مجلس السلم والأمن.

وأكد مجلس السلم والأمن الإفريقي، على ضرورة وقف الأعمال القتالية على الفور والدخول في حوار، ملتمسا خلق بيئة مواتية لإجراء مفاوضات بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية.

وطلب المجلس في بيانه من مفوضية الاتحاد الأفريقي، اتخاذ الخطوات اللازمة لإعادة فتح مكتب الاتحاد الأفريقي في العيون بالصحراء الغربية المحتلة “على وجه السرعة”، موضحا أن ذلك سيمكن الاتحاد الأفريقي من إعادة إحياء دوره في البحث عن حل سياسي للصراع طويل الأمد.

يشار إلى أن مجلس السلم والأمن الإفريقي سجل “بانشغال عميق” استئناف المواجهة العسكرية بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، بعد العدوان الذي قام به هذا الأخير على مدنيين صحراويين عزل، في ثغرة الكركرات غير الشرعية، في 13 نوفمبر 2020، في انتهاك لاتفاقيات وقف إطلاق النار، لاسيما الاتفاق العسكري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بن محمد

    الإتحاد الإفريقي ليس غول يفترس البشر. أنتم رجعتم إلى الإتحاد الإفريقي و اعتبرتموه حدثا و الان تريدون أن تتصلو من قراراته. مثل ما يقول المثل "تريد خاتم قد صبعك" هذه ليست موجود حتى في المنام. كل البشر عارفين مناوراتكم حتى افريقيا التي تتحدثون عنها صباح مساء لما تكون قمة, في احسن الاحوال ترسلو الوزير الاولو اخر مرة كانت عن بعد ( لا يوجد عناء السفر) مثل المغرب وزير الخارجية.

  • إلياس

    إلى ابو عمر
    يا سي أبو عمر. بما أن الموضوع فوق طاولة الامم المتحدة رفض قرارات الإتحاد الإفريقي بحد ذاته يبين أن المغرب سرق الضحراء الغربية و لا يريد أن يحدثه احد عن هذه السرقة. المغرب يريد تطبيق سياسة " طفي الضو مكان والو". أنا سمعت محلل مغربي و كأنه عايش في كوكب اخر يقول على افريقيا أن تهتم بالجائحة و الاوقات العصيبة التي تمر بها إفريقيا عوض التحدث عن قضية الصحراء الغربية. لست أدري ماذا كان ليقول لم لم تكن الجائحة. اكيد يطلع شيئ كما يقولون موضوع الصحراء الغربية هو نتيجة للحرب الباردة و لو لم تكن الحرب الباردة لاخترعو الحرب الساخنة

  • universal

    "وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أعلن رفض بلاده للقرار، وقال إن النزاع اختصاص حصري للأمم المتحدة." لقد اعترف بو برويطة ان القضية الصحراوية هي محل نزاع على طاولة الامم المتحدة. بوريطه في وريطة!!.

  • الهادي

    الرد على البرويطة المخربي هو بحد ذاته تكريم له، أتركوه فالرجل مزطول على الدوام و غير مسؤول عن أقواله و أفعاله !

  • النورس المغربي

    الاتحاد الأفريقي هه هه هه هه الوزير يتكلم من نيته؟

  • ابو عمر

    كلام منتهي الصلاحية .نحن في أرضنا.
    والسلام

  • إلى ذباب المخنز وأمير المدمنين

    طالب مجلس السلم والأمن الإفريقي والمغرب عضو عائد إليه والجمهورية العربية مؤسس له (كلا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية، بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة دون شروط مسبقة) والمعني واضح وهو المغرب الذي يشترط مسبقا ومنذ 2005 بعد ردته عن قرار الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1991 ألا يكون الحوار والنقاش إلا حول الحكم الذاتي وهذا منافي ليس لموقف الجزائر كما يكذبون ويكررون كذبهم ويؤمنون به وحدهم وإنما للشرعية الدولية كما قالت ألمانيا وروسيا وبريطانيا فالقضية الصحراوية تحت القرار 1514 لسنة 1960 المطالب بتنظيم استفتاء للأقاليم التي لم تقرر مصيرها ومنها الصحراء الغربية المحتلة.

  • جزائري صحراوي

    الحرية للشعب الصحراوي الأبي
    الخزي و العار لكل معتدي على شعب مسالم و هذا المعتدي هو نفسه محتل و لم يحرم ساكنا منذ 5 قروووووون
    شر البلية ما يضحك