-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين داع لإلغاء الشعيرة بسبب الوباء ومتمسك بها.. 

قسوم لـ الشروق: سنصدر فتوى حكم الأضحية الأحد

نادية سليماني
  • 11052
  • 25
قسوم لـ الشروق: سنصدر فتوى حكم الأضحية الأحد
ح.م

أيام قليلة تفصلنا عن العيد، ولا تزال الأضحية محل جدل، بين سياسيين وأطباء ينادون بإلغائها اتقاء لفيروس كورونا، وموالين يرون أن أسواق الماشية ليست مراكز تجارية يتجول فيها الزبون براحة لنشر المرض.. فيما قررت جمعية العلماء المسلمين الفصل في الجدل، بإصدار فتوى تصدر غدا الأحد.

تفجر جدل إلغاء أضحية العيد، منذ اقتراح عضو بمجلس الأمة إلغاء أضحية العيد، تفاديا لتجمعات الذبح، والتي قد تنشر عدوى كورونا، مع التصدق بمبلغها على الفقراء والمعوزين.. هذا الاقتراح الذي أثار تذمرا في أوساط المواطنين، المنددين بهذا المقترح ومعتبرين الأضحية “شعيرة لا استغناء عنها مهما حصل..”

ولكن، ومع تزايد تعداد المصابين بالكوفيد 19، ليصل للمئات يوميا عبر عدة ولايات، بسبب استهتار المواطنين، شرعت اللجنة العلمية لتتبع ورصد فيروس كورونا، بالتفكير في إجراءات صارمة يومي عيد الأضحى، حيث قال عضو اللجنة، بقاط بركاني، بإمكانية إلغاء شعيرة التضحية، في حال استمر الوباء بالتمدد، بينما سارع الولاة إلى غلق أسواق الماشية، بعد أسبوع من فتحها.

أما جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، والتي نسبت إليها فتوى بجواز إلغاء شعيرة التضحية، ففند رئيسها، عبد رزاق قسوم لـ”الشروق” الجمعة، إصدارهم فتوى بشأن أضحية العيد لحد الساعة، وأضاف قائلا “علماء الجمعية مجتمعون لمناقشة الموضوع، وسنصدر فتوى مفصلة حول أضحية العيد، في ظل وباء كورونا الأحد، بعدما تلقينا أسئلة كثيرة حول الموضوع”.

وحسب محدثنا، الفتوى التي ستصدرها الجمعية، ستكون من منظور ديني في ضوء الواقع، وقال “الأضحية شعيرة دينية، وسنة نبينا ابراهيم الخليل، وأمتنا متعلقة بها” ورجح قسوم إمكانية لقائهم أعضاء اللجنة العلمية لتتبع ورصد كورونا “لأخذ الرأي العلمي والطبي وبالأدلة، قبل إصدار فتوانا، والتي نتمنى أن تتطابق مع رأي لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية”.

وعن وجود سوابق في إلغاء شعيرة الأضحية عبر التاريخ، قال قسوم بأنها لم تلغ “ولكن أفتى مرة العالم البشير الإبراهيمي، بالتصدق بجلود ولحوم أضحيات منى إلى الدول الفقيرة، بدل تبذير لحومها في الحرم المكي”، كما أفتى علماء مسلمون، بجواز التصدق بمبلغ الأضحية إذا وجد المضحي صعوبة في الذبح، على حد تأكيده.

25  مليون رأس ماشية والجزائر تعرف وفرة

في الجهة المقابلة، يستنكر مربو الماشية دعوات إسقاط شعيرة الذبح، وغلق أسواق الماشية، وكشف الأمين العام لاتحاد الفلاحين، محمد عليوي لـ”الشروق”، أنه التقى أعضاء لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية، نهاية الأسبوع، لمناقشة الموضوع.

ويرى محدثنا أن الموالين يعانون بسبب غلق أسواق الماشية لأكثر من 4 أشهر، فيما عرفت الجزائر قفزة في أعداد المواشي، والتي وصلت إلى 7 ملايين رأس هذه السنة، بينما لم تبلغ 4،5 مليون رأس العام الماضي، مؤكدا توفر الماشية من جميع الأعمار والأنواع.

وحاول عليوي إقناع  “المفتيين” بأن أسواق الماشية آمنة من عدوى كورونا، في حال تم فرض إجراءات مشددة، ومنها اشتراط الدخول بكمامة والتعقيم، ووجود طبيب بيطري وحتى طبيب عام بالسوق، وتوفير المياه والصابون لغسل الأيادي، مع مراقبة من البلديات، وتخصيص أماكن للذبح تحت إشراف مختصين. وأضاف “أسواق الماشية مفتوحة وليست مغطاة، حتى يبقى فيها الزبون مدة طويلة ومع الماشية.. لنشر الوباء!

وبدوره، اعتبر عضو المكتب الوطني للفدرالية الوطنية للموالين، محمد بوكرابيلة، لـ”الشروق” بأنه لا يمكن منع المواطنين من تطبيق شعيرة التضحية، والحل، حسبه، يكمن في وضع رجال أمن على مستوى جميع مداخل أسواق الماشية ،لفرض إجراءات الوقاية، لأن غلق الأسواق، يضيف، تسبب في ظهور بؤر بيع غير قانونية، في بعض المناطق البعيدة عن الأنظار، وداخل المستودعات والمزارع، “والتي لا تحترم فيها إجراءات الوقاية، ويتسلل إليها اللصوص، وترفع فيها الأسعار”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • moh

    اصدر فتوى للموالين الذين يغلون المواشي

  • Azere

    العدد الحقيقي لعدد الرؤوس كشفه شهر رمضان .
    والسلام

  • Azere

    الشعب تغاضى عن اغلاق المساجد ايمانا بمصلحة الامة لكن الاضحية فالامر يختلف لانه عمل فردي .
    زد على ذلك ان اهل الحي يتلاقون يوميا . فالمنع يؤدي الى تمرد الكثير الامر الذي يضع مصداقية الدولة على المحك .

  • نحن هنا

    اضربو يعرف مضربو_والي سطيف_ قطعت الجدل فالعصا وجهةالجزائر الجديدة وقديما قال الشاعر: السيف أصدق أنباء من الكتب

  • ibrahim

    يا سيدي انا اشتريت اضحيتي و ساذبحها بيدي باذنه تعالى في بيتي. كورونا فيلم رعب لم ينتجه الفرد هيتشكوك

  • حميد

    ستصدر الفتوى يوم عرفة،اي بيوم واحد قبل عيد الأضحى،على شاكلة قرار غلق المنافذ من و الى بعض الولايات ليوم واحد من قبل دخول القرار حيز التنفيذ.

  • محمد التنسي

    لماذا لم تظهر جمعية العلماء والمجلس الاسلامي الاعلى بفتاويها في تحريم الخمر ،وتلجيم كل من يتطاول على معتقدات الامة كما كان يحدث سابقا ،وكذلك البرامج التلفزيونية التي تثير الغريزة بين شبابنا وشاباتنا وهي لاتفيد المجتمع في شيء.

  • خليفة

    كل فريق يجري وراء مصالحه الخاصة ،سواء كانوا موالين او فلاحين و ممثليهم ،و كيف لعليوي ان يقنع لجنة الفتوى بحالة اسواق الماشية؟يبدو ان طغيان المصالح الخاصة ، تجاوز التوجيهات العلمية و الطبية ،الحل الاسلم في هذه القضية يقتضي الاستماع الى اللجنة الطبية المتابعة لتفشي كوفيد 19, و على اساس تقريرها تبنى الفتوى الدينية ،اما غير هذا الحل فاننا قد ندخل في مجازافات غير محمودة العواقب، هذا من جهة ،و من جهة اخرى اذا كان عرض الماشية وفير هذه السنة حسب عليوي ،فلماذا يبقى سعرها مرتفعا ؟ و اذا افترضنا ان اللجنة العلمية سمحت باقتناء اضحية العيد،سنجد غالبية المواطنين لا يمكنهم شراء الاضحية لتدهور قدرتهم الشراءية

  • manou

    سبحان الله لماذا لم تصدر فتوى من اجل تحريم التعامل مع البنوك الربوية التى يحاد فيها الله و رسوله!!!! كارثة

  • ramid

    من يريد ان يفتي فليفتي كما يشاء لأن الشعب حر في تصرفاته و يعرف الدين بدون نفاق و لا وصي عليه.

  • جلال

    يستنكر مربو الماشية دعوات إسقاط شعيرة الذبح ما معنى ذلك ؟ معناه إنها وسيلة لزيادة الربح وليس بنية التقرب الى الله, لماذا لا يبين أصحاب الفتوى للناس بأن الموسر (صاحب المال)فقط هو القادر عليها(وهذه فتوى بن باز وغيره من العلماء) أما المعسر فلا تجب عليه وما أكثر الفقراء في بلاد الإسلام وهناك اختلاف كالعادة(اختلف عليه) بين من أوجب الأضحية وبين قائل بسنيتها المؤكدة ومن قائل بتعلقها بالهدي والنسك الخاص بالحجيج فقط ثم لماذا كل هذا التركيز على السنن والسكوت عن كثير من الفرائض الا من سول له الشيطان واملى له والأضحية لم يفعلها لا أبوبكر ولا عمر وهذا موجود في كتب التراث فهل نحن نفهم سنة الرسول أحسن منهم ؟

  • جزائر العجائب

    بين داع لإلغاء الشعيرة بسبب الوباء ومتمسك بها .. من يرفض ارتداء كمامة منحت له مجانا .. ومن يرفض احترام مسافة الامان أو ما يعرف بالتباعد الجسدي ... ومن لا يعترف اصلا بوجود هذا الوباء . فكيف يقتنع بالغاء الشعيرة من عدمها !

  • كمال

    7 ملايين راس وللحم مزال غالي

  • عبد االحميد

    ركن الاعظم الحج وما فيه من شعائر وسقط _والصلوات المفروضة والجموعات وسقطت _لعلة _الضرر_يعني ذبيحة تكون اعظم اجرا واامن وضعا...!؟لا ادرى____الجميل 7 مليين رأس مخزن للعيد وصدعوا رؤوسنا بالندرة والغلاء واامضاربة والجفاف وووووو_والذبيحة للطاعة والامتثال لا عادة لشواء والصخب والتفاخر والامتنان

  • ميمو

    نحن أصدرنا فتوى منذ عشرات السنين مفادها أن من يريد شراء كبش والتضحية به فله ذلك ومن يريد اعتبار العيد يوم كبقية أيام السنة فله ذلك ... المهم كل منا حر في تصرفاته . والسلام

  • melo harmo

    هدا العام يجب تجنب الاضحيات للعيد الاضحى نضرا لخطورة الوضع وانتشار الوباء ويجب تجنب قدر المستطاع التجمعات في الاسواق ويجب الوقاية من المزيد من انتشار الفيروس فلا تلقوا بانفسكم الى التهلكة فالله سبحانه وتعالى عاقبنا بالتجمع في المساجد في الصلاوات الخمس وما ادراك من تجمعات الاسواق

  • جزائري وفقط

    نحن أصدرنا فتوى منذ سنوات تقول بكل بساطة : لا يجب تبذير 6 أو 7 .. ملايين في يومين والأولوية لمصاريف التمدرس في شهر سبتمبر ... الخ

  • okba

    لااحد طلب منكم دالك الدين يسر وليس عسر الحكم واصح لاتلقوا انفسكم الي التهلكه المساله تشكل خطر علي الصحه العموميه وبالتالي فالله يدعوا الي الحفاض علي الحياه.

  • كريم

    رغم ان البلد فيه ثروة حيوانية من الأغنام تعتبر الثانية عربيا بعد السودان لكن لم ينعكس ذلك على الأسعار كأنها وجدت للعبادة مثل الهند وليس للذبح ..هي ملغية بداعي الغلاء قبل الإفتاء ..اغلى اسعار لحوم بيضاء وحمراء واسماك بالنسبة لدخل المواطن في العالم ..الجزائر تاع كسرة و بطاطا ..

  • جنوبي

    و كأن قبل كورونا لم تكن هناك مستودعات و مزارع لبيع المواشي: التخبط في التعامل مع الوباء أصبح ظاهرا من هب و دب أصبح يعطي تعليمات و توصيات لا قيمة لها

  • ابن الجبل

    أطنبتم كثيرا في حكم ذبح أضحية العيد من عدمه ، ونسيتم أو تناسيتم المواطنين الذين فقدوا مناصبهم مدة 4 أشهر ،بسبب وباء " كورونا " ، ولم يجدوا مايأكلونه ...!!. أليس من الأجدر ، التصدق بثمن الأضحية لهؤلاء الذين أصابهم الفقر المدقع؟! .

  • أستاذ

    الرجاء ثم الرجاء الاسراع بالفتوى يا أهل الاختصاص لأننا مربكون هل نضحي أم لا أقصد عامة وجماعة الناس
    لأن يد الله مع الجماعة لست مع الذي يخرج عن الجماعة والرسول صلى الله عليه وسلم قال من اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ لهو أجر واحد
    المهم نبقى كاللحمة الواحدة في شعائرنا وتضامننا كالجسد الواحد إذا ما أصابه عضو تداعى لا سائر الجسد بالسهر والحمى

  • Ezzine

    جائحة لا ترى بالعين المجردة فتكت بأرواح الاف البشر في شتى انحاء العالم ولم نسمع لها اتعاظا مع من يهمهم الأمر يبرهن على عظمة خالقها… إلا المتيسر.. هل اراد الله بهذا المخلوق "الهين " أن يختبر به درجة إيمان عباده "المؤمنين" …. " وينذر به قوما لدا". يستطيع المفتي ان يفتي بما يمليه عليه ضميره. ولن تجد له عامة الناس إلا الالتزام بفتواه. وهل المرشد آثر رضا ربه ولم يذعن لنزوات تخالف شرعه واحكامه. ان تمكن ان يجد لها تأويلا في الدنيا… هل سوف تقبل معذرته عند الله "يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ".

  • صنهاجي قويدر

    يعني الفقاقير الذي كان ياكل اللحم مرة في العام سوف تمتد فترة صيامه الى عامين - مسكين انت يافقاقير من يفتي لك بجواز ذبح الاضاحي حتى يتصدق عليك المتصدقون - يا قسوم رفقا بالفقاقير الذي لا ياكال اللحم الا مرة في العام وانتم يا اصحاب التخمة الذين يعتبرون اللحم كالاكسسجين ياكلونه كل حين تصدقوا على الفقاقيير المساكين عند الجزارين فسوف ياتي يوم ياكل الدود لحومنا جميعا ويعلمنا القبر ان الدنيا متاع الغرور

  • استاذ

    اظن ان الشيخ حماني رحمه الله افتى بعد زلزال مدينة الاصنام سابقا والشلف حاليا بالتصدق باموال الاضاحي على اهالي الشلف المتضررين من الزلزال واذكر ان الزلزال وقع قبل العيد الكبير بحوالي اسبوعين او اقل والله اعلم