-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زعلان يدافع عن إنجازات الرئيس في قطاع النقل

قطارات وطائرات جديدة وتوسعة المترو والتراموي لفك الخناق عن الجزائريين

إيمان عويمر
  • 6148
  • 10
قطارات وطائرات جديدة وتوسعة المترو والتراموي لفك الخناق عن الجزائريين
أرشيف

عرض مختلف الفاعلين في قطاع النقل والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، في يوم برلماني نظمه المجلس الشعبي الوطني، الثلاثاء، أرقاما عما تم إنجازه خلال السنوات الفارطة، في شكل حصيلة للرئيس بوتفليقة، التي أعلن الوزير الأول، أحمد أويحيى، عن تقديمها مع نهاية 2018، والإجابة عن أولئك الذين استفسروا عن وجهة 1000 مليار دولار.
وتعهد وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغني زعلان، في مداخلة له باستكمال كل المشاريع المبرمجة والتي لا تزال قيد الإنجاز، في مقدمتها تطوير شبكة النقل بالسكك الحديدية، والمتوقع استلامها حتى سنة 2020 لتصل إلى ما يربو عن 6300 ثم إلى 12500 كم في آفاق 2030، تزامنا مع اقتناء قطارات جديدة وصيانة وإعادة تأهيل القطارات القديمة ضمن برنامج يمتد من 2017-2020 مست 202 عربة و20 قاطرة، قصد تمكين المسافرين من الاستفادة من كل شروط الراحة والرفاهية، من جهة، وتوفير مبالغ ضخمة من العملة الصعبة، كانت ستوجه لاقتناء قطارات جديدة من جهة أخرى.
واستعرض الوزير حصيلة الإنجازات لقطاع الأشغال العمومية خلال الفترة
الممتدة من 1999 إلى 2018، مشيرا إلى إنجاز 24.000 كلم من الطرق الجديدة فضلا عن عصرنة وصيانة 73.000 كلم من الطرق و1.507 منشأة فنية على مستوى الطرق الوطنية.
أما بخصوص الموانئ فقد تم إنجاز 19 ميناء وملجأ للصيد بالإضافة إلى 31 مدرجا لهبوط الطائرات و20 نفقا، مضيفا أن الطول الإجمالي للشبكة الوطنية للطرق السريعة بلغ 126.900 كم.
وطمأن الوزير بأن أشغال وتركيب مختلف التجهيزات الضرورية وعتاد المراقبة بالفيديو وشبكتي الطوارئ وراديو “آف آم” واللوحات الإلكترونية سيتم الانتهاء منها نهاية 2018.
وكشف زعلان عن دخول 16 قطارا من نوع “كوراديا الجزائر” قريبا، بعدما اقتنت الجزائر قطارا من هذا النوع يربط الجزائر بوهران، ليتم الاستغلال التدريجي عبر الخطوط الطويلة لمختلف مناطق الوطن، بعد استلام العربات خلال الأشهر القادمة.
وقال المتحدث، إن توسعة خط مترو الجزائر ستكتمل لتصل إلى مطار هواري بومدين ومدخل بلدية براقي، ومدخل بلدية باب الواد، ليصل بذلك خط المترو إلى نحو 35 كلم. مؤكدا دخول ترامواي سطيف حيز الخدمة، يوم 8 ماي، المقبل، وتوسعة ترامواي قسنطينة مع نهاية السنة الجارية، على أن يتم تشغيل ترامواي مستغانم خلال سنة ونصف.
وتحدث الوزير عن برنامج تدعيم الأسطول الوطني بمجموعة 26 باخرة منها ناقلات، وحاويات، وناقلات حبوب وقاطرات وهي تتسع لـ 1800مسافر و600 مركبة. كما تم تعزيز أسطول شركة الخطوط الجوية الجزائرية بـ16 طائرة جديدة هي قيد الاستغلال منها 8 من طراز بوينغ و3 آير باص و3 من فئة “آي تي آر”.
وقال رئيس المجلس الشعبي الوطني، سعيد بوحجة، إن الحصيلة الرقمية للإنجازات التي تم تحقيقها في قطاع النقل منذ 2000 و2018 كفيلة بإبراز ما يشهده القطاع بمختلف أنواعه من تطور. ويرى بوحجة أنه من واجب العرفان لأصحاب الفضل الإقرار بأن الرئيس “قد عاهد الشعب ووفى بالعهد”، بدليل أن الجزائر اليوم “تنعم بالسلم والأمان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • مجبر على التعليق

    تعجبني قصة 850 مليار دولار و الناس تبدى تتفلسف و اللخر فيهم دارو ماهوش قادر يصرف فيها

    وصلنا لدرجة سرقة المال العام اصبح حلال
    مناش رجالة و الجزائر كبيرة علينا، لسنا بطموحات حكومتنا و الناس في الخارج تسوس فينا بالتعاليق تاع فيسش بوك و تويتر ووو يا ناس
    اللي خدماتو بلادي في 20 سنة اقسم باله مخدماتو بلاد الا الصين الشعبية
    عددو محاسن بلادكم نحن في امن و امان
    نحن الاول و الاول و الاول في افريقيا و شمالها و عربانها و في دول العالم الثالث

    نحن مستهدفون في تقسيم البلاد و العباد

    اخر خرجة للدولة و اعجبتني هي ترسيم الامازيغية و تهنى الفرطاس من حك الراس
    تحيا الجزائر تحيا الجزائر

  • العربي

    بلدية الكاليتوس رغم كثافة سكانها العالية وكثرة المارين عبرها وقربها من العاصمة إلا أنها غير معنية باي مشروع نقل. لا المترو ولا الترامواي ولا القطار إلا حافلات القرن الماضي اللتي يقودها متهورون منحتهم الوزارة رخصة نقل الغاشي.هذه هي السياسة

  • hamid

    le metro d alger hh a commence en 1984 j etait gamin , et il est encore pas fini ! ils ont realise seulement 8 km de ligne et les travaux ont pris 34 ans !
    si ils ont pas vole les 1000 milliards aujourdhui en algerie il ya dans chaque wilaya un reseau tramway ,metro complet ,routes ...

  • احمدصلاحالدين

    حفر 10ابار للنفط ب 5مليار دولار
    توصيل 1000كلم لشبكة المياه للمواطن ب2مليار دولار
    انجاز 5محطات لتصفية المياه المستعملة ب2مليار دولار
    انجاز 5مستشفيات عالمية ب 5مليار دولار
    انجاز .................................لم تنتهي 1000مليار بعد!!!!!

  • مواطن جزائري

    زعلان يدافع عن إنجازات الرئيس في قطاع النقل !! ؟؟..
    دافع عن انجزاتك انت ، اين هي ؟ و خليك من ال....
    كما قال عثمان عليوات : " تغشش و لا اقعد "

  • احمد صلاحالدين

    انجاز 20محطة نقل بري ب 2مليار دولار
    انجاز 5 موانئ للملاحة البحرية ب 4مليار دولار
    اشراء 20طائرة للركاب و الشحن ب 10مليار دولار
    شراء 10سفن للركاب و الشحن ب 5مليار دولار
    شق انفاق ميترو و محطات لاكثر من 10مدن كبرى ب 10مليار دولار

  • احمد صلاحالدين

    هل تفهم ماذا تعني 1000مليار دولار في مدة 20سنة اخي المواطن؟؟؟؟؟
    انجاز 5سدود كل سد ب 2مليار دولار
    انجاز 5 جامعات كل جامعة ب 1مليار دولار
    انجاز 1000كم من الطرق السرعة ب15مليار دولار
    انجاز 5مطارات دولية كل مطار ب4 مليار دولار
    انجاز 5000كلم من السكك الحديدية ب 10مليار دولار
    انجاز 5 ملاعب دولية كل ملعب ب 2مليار دولار
    انجاز 2ملايين من السكن ب 10مليار دولار
    انجاز 50 ثانوية ب 4مليار دولار
    انجاز 200 مدرسة ب 4مليار دولار
    انجاز150متوسطة ب 4مليار

  • جلول الجزائر

    الشيء الجديد الذي عرفناه هو إلغاء الاحتفال بيوم 19 جوان كذكري وطنية لتأسيس الدولة الوطنية الاجتماعية المتحكمة والمسيرة لاقتصادها . والنهج الوطني لاستكمال الاستقلال الاقتصادي بأتم معني الكلمة .
    لكن نشوء وتكون مجموعات ضاغطة مصلحيه التفت علي المشاريع الوطنية الضخمة وقوضت الاستقلال الاقتصادي المنشود
    وأنتجت ظاهرة الاستنفاع ألمصلحي والاحتكار والمضاربة أساسا للنظام الاقتصادي الوطني . وهدرت كل مداخيل الريع من اجل خدمة اقتصاديات دولية معينة بذاتها . فالرئيس بومدين والشاذلي رغم قلة عائدات الريع إلا إنهما استطاعا المضي في بناء الاقتصاد والبنية التحتية بشكل متناسب ومتوازن في ربوع الوطن

  • جلول الجزائر

    إن الجزائر جد متخلفة في الطرق المزدوجة و السكك الحديدية وعدد الطائرات والخطوط المفتوحة نحو إفريقيا و العالم و عدد البواخر . وغالبية دوفيز الريع البترولي من 2000 إلي 2018 تم استهلاكه في الاستيراد مواد نهائية تؤول مباشرة للصرف الصحي . فأين المشاريع ألكبري كقطار الجنوب الذي يصل إلي برج باجي المختار وأين السدود العملاقة التي تزيد من الأراضي المسقية وأين المركبات الصناعية العملاقة . فلولا الرئيسين بومدين والشاذلي رحمة الله عليهما الذين تركا ملاعب رياضية كبري و مصانع عملاقة وطرق وجسور وأنفاق .والسد الأخضر فكل الاستثمارات العمومية العملاقة في كل الميادين تلاشت واندثرت بفعل ثقافة التخريب ونكران الجميل

  • abu

    ال1000مليار دولار معناها بناء قارة كاملة ولا اقول دولة...فأين هي الانجازات