-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شبح الفساد يُطارد رئيس "الكاف"

قطر تدفع 400 مليون دولار لِاحتكار المنافسات الإفريقية تلفزيونيا

علي بهلولي
  • 5064
  • 7
قطر تدفع 400 مليون دولار لِاحتكار المنافسات الإفريقية تلفزيونيا
ح.م

دفعت القناة الحكومية الرياضية القطرية “بي إن سبورت” غلافا ماليا ضخما قيمته 400 مليون دولار إلى “الكاف”، لِتغطية منافسات هذه الهيئة الكروية القارية تلفزيونيا، و لِمدّة 12 سنة.

و بدأت الفترة عام 2017 و تنتهي سنة 2028، على أن تشمل التغطية التلفزيونية الحصرية كبرى المنافسات التي تُنظّمها “الكاف”، أبرزها كأس أمم إفريقيا أكابر و رابطة أبطال إفريقيا و كأس الكونفيدرالية و بطولة إفريقيا للاعبين المحليين.

وتحتكر قناة “بي إن سبورت” من خلال هذه الصفقة، بث المنافسات الإفريقية تلفزيونيا في الوطن العربي، و منطقة شمال القارة السمراء تحديدا.

و على غرار الرئيس السابق لـ “الكاف” الكاميروني عيسى حياتو، يربط خلفه الملغاشي أحمد أحمد علاقات طيّبة مع الأسرة المالكة الحاكمة في قطر. و هو أحد أسرار هذه الصفقة التلفزيونية الكروية.

و سدّدت القناة الجنوب إفريقية “سوبر سبور” لـ “الكاف” غلافا ماليا قيمته 130 مليون دولار للغرض ذاته، يقول الموقع الإنجليزي “إنسايد وورلد فوتبال”، الثلاثاء.

و تحتكر هذه القناة التغطية التلفزيونية في عديد بلدان جنوب القارة السمّراء ومناطق أخرى، خاصة الأنجلوسكسونية.

للإشارة، فإن “الكاف” تترنّح هذه الأيّام على إيقاع تهم الفساد، التي طالت الرئيس أحمد أحمد و بعض إطاراته. حيث تدخّلت الفيفا و أوفدت الأمينة العامة السينغالية فاطمة سامورا، للإشراف ومراقبة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، في فترة ما بين شهرَي أوت الحالي وجانفي المقبل.

وكان الإعلام البريطاني قد نبش في ملفات أحمد أحمد، واتّهمه بِاستلام رشوة من القطريين أواخر العقد الماضي، نظير دعم ملف ترشّحهم لِإحتضان مونديال 2022. عِلما أن الفيفا أعلنت عن إسم البلد الفائز في الـ 2 من ديسمبر 2010، وحينها كان المسؤول الكروي الملغاشي عضوا بِاللجنة التنفيذية لـ “الكاف”، تحت إمرة الرئيس عيسى حياتو.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • auressien

    الدول الافريقية تنفق و تنظم دورات الكؤوس بين الفرق الوطنية و بين النوادي و الكاف تقبض المداخيل المالية.

  • الرأي و الرأي الأخر

    الخبر قديم ............. اُضِيفُ له استثمار غبي و تدفعه شعوب افريقيا الأكثر غباء.

  • Bilel

    Salem
    Ils payent 33millions par an pour toutes les compétitions et ils nous demandent 20 millions pour seulement quelques matches. la grosse arnaque!!

  • محمد☪Mohamed

    وسيم
    ها فكر تعتقد اليثيمة و أخاوتها تشتري $400 مليون .. و أصلا عندنا قناه رياضية هم عندهم “بي إن سبورت” تدفع من إشتراكك في كل أوروبا للتلفزة وهاتف نقال وكمبيوتر وإذا عند Chromcast شيء أخر.
    11Chaînes وزائد Replays
    وسيم تعرف قصة الڤطعة شبعت ضحك .. أنت هوالڤطعة .

  • وسيم

    الأمر الغير معقول والغير مقبول هو بيع حقوق بث بطولات إفريقيا لدولة غير إفريقية وهي قطر، ثم تبتزنا هذه الأخيرة كما تشاء، الكاف غارقة في الفساد لأنه كان عليها أن تبيع حقوق بث البطولات الافريقية للقنوات العمومية في شمال إفريقيا وليس لقناة احتكارية من خارج القارة، أقترح أن تتفق اتحاديات شمال افريقيا وتنسحب منتخبات وأندية شمال إفريقيا من المنافسات الافريقية وتقاطعها حتى تبيع لنا الكاف حقوق البث، ففرقنا تلعب وتصنع الحدث والقناة القطرية تستفيد وتبتزنا بما هو حقنا وهذا غير مقبول

  • محمد☪Mohamed

    لا تكلمنا كم تدفع و إنما كم تكسب ....... هذا إستتمار دول صغيرة 11 571 km²
    ولاية من ولايات الجزائر تستتمرفي كل شيء وزنها يفوق وزن الجزائر .

  • dz

    و الحل كيفاه لازم ننسحبوا من الاتحاد الافريقي الفقير و ننظموا الى الاتحاد الاوروبي أحسن لنا نتحصل على حقوق البث خاصة بنا قرب المسافة بين الدول الاروبية و توفر النقل جو ملائم أحسن من حرارة إفريقيا ملاعب ممتازة تحفز اللاعبين لمواجهة عمالقة أوروبا التخلص من التبعية للخليج و مشاكل العرب