-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن القرار سيادي يخص كل دولة

قطر تعلن عن شروطها للتطبيع

الشروق أونلاين
  • 49957
  • 11
قطر تعلن عن شروطها للتطبيع
ح.م
وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده تنتظر دورها في التطبيع مع إسرائيل، مبينا أن ذلك سيتم بعد اتخاذها خطوات معينة بينها الالتزام بمبادرة السلام العربية.

وأوضح وزير الخارجية القطري، في مقابلة مع قناة الجزيرة نشرت الخميس، إن التطبيع مع إسرائيل “قرار سيادي يخص كل دولة” وموقف قطر تجاه هذه المسألة “واضح”.

وبين: “ننتظر دورنا في التطبيع إذا التزمت إسرائيل بمبادرة السلام العربية بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وإعادة اللاجئين… ودولة قطر ستسير في هذه المسألة، أما الآن فلا نرى أي داعي”.

وتوصلت إسرائيل خلال عدة أشهر ماضية إلى اتفاقات لتطبيع العلاقات مع 4 دول عربية وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، فيما قال مسؤولون إسرائيليون إنهم يتوقعون انضمام قطر إلى هذه القائمة.

والأربعاء قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، قال في حوار مع قناة “i24news”، إن المصالحة، التي تم التوصل إليها مؤخرا بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، مهمة بالنسبة للاستقرار الإقليمي، مضيفا: “هذه خطوة بالتأكيد يمكن أن تشكل أرضية مهمة لتطوير العلاقات بين قطر وإسرائيل فيما بعد”.

وقال إيلي كوهين، تعليقا على اتفاقات التطبيع التي أبرمتها إسرائيل مع دول عربية خلال الشهور الـ4 الأخيرة من العام الماضي: “نحن على اتصال مع 6 أو 7 دول في إفريقيا، والخليج وشرق أسيا. دول إسلامية وعربية. هم يفهمون أن دولة إسرائيل شريك”.

وقال الوزير القطري في المقابلة إن “الأزمة الخليجية لم تكن بسيطة ومن الطبيعي أن يكون هناك بعض الشكوك حول حلها، لكن ما هو مؤكد أن لدينا إرادة حقيقية لعودة العلاقات وفق المبادئ التي تنادي بها دولة قطر فما حدث في الأزمة هو الاستثناء أما الطبيعي فهو الحل وإعادة العلاقات”.

وأضاف أن المشكلات بين قطر والدول الأطراف مختلفة في طبيعتها، ومن ثمّ فإن التعامل معها مختلف، مشيرا إلى أن العملية بلا شك ستأخذ وقتها، ولكنها بين الشعوب أسهل منها في الجوانب السياسية.

وقال إن ظروف أزمة 2017 التي فرضت فيها السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا على قطر، تختلف عن أزمة 2014، موضحا أن الشرخ مختلف وبالتالي التفاهمات مختلفة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • كونان DZ

    باين الفيلم من الأول ترجع العلقات بين دول الخليج وقطر لإتمام مشروع التطبيع الخليجي مع الكيان الصهيوني لإعطاء الموافقة غير المباشرة لحكومة الكيان للتوسع والإنتشار وبناء المستوطنات ... على أرضنا فلسطين

  • سعاد القاضي

    ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تدخل ملتهم.
    و حكامنا أكثر يهودية و نصرانية من اعداء الاسلام .
    اللهم لا تعاقبنا بما فعل السفهاء من حكامنا.
    اللهم اجمعهم مع احبتهم يوم الحشر و اخزهم في الدنيا و الآخرة.

  • Hiscry

    تبقى القدس عاصمة فلسطين?? الابدية ?
    ويبقى شعارنا "نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة " ?
    لا يلزمك ان تكون فلسطينيا ??لتحب فلسطين ?
    فقط يجب ان تكون جزائريا ?? لتعشقها?
    لم نتربى من صغرنا لحبها بل ولدنا بفطرتنا نعشقها
    رغم الظروف و رغم الطعانات من الذين اعتبرناهم حقا عربا مسلمين? اشقاء ?
    لم و لن ننسى قضية فلسطين فهي قضية جزائرية ?
    حتى لو تخلى العالم كله عنك يا فلسطين فكوني على يقين ان هناك دولة اسمها الجزائر ?? ستبقى دائما وابدا بجانبك ?

  • Amiral dz

    وضعت قطر وجبة دسمة لتظليل الرأي العام
    و سيكون التطبيع مع الصهيوني تدريجي
    " خُنتم عُروبتكم بعد إسلامكم

  • الحقيقة المرة

    يمكن ان تشكل ارضية مهمة لتطوير العلاقات بين ............. و قطر. بالعربية البسيطة لمن يقرا هاته الجملة يفهم مباشرة ان هناك على ارض الواقع علاقات فقط ينقصها التطوير. الكلام واضح ومفهوم لكل دوره قطر تسير في فلك تركيا وتركيا علاقتها استرتيجية مع الصهاينة لماذا ليست القدس كاملة لماذا شرط الجزء الشرقش فقط. كما قال اجدادنا يحوس على اللبن ويدرق في الطاس.

  • AVANCER LALOUR

    من يثق فيكم أو في العرب عموما كالراعي الذي يثق في الذئب ليرعى له القطيع

  • المتأمل من بجاية

    زعما زعما قطر أثناء القطيعة مع بعض دول الخليج تدافع في جزيرتها عن إيران..وقلبها مع المطبعين..قال: ننتظر دورنا يعني تقوم بالطابور للوصول إلى لالاها ذات النجمة السداسية.
    مت واقف يا جزائري..لا للتطبيع مع بني صهيون إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.

  • ادم فارس

    اي شروط يا قطرة الفساد و الفتنة في بحر نفاق الاعراب انتم و الجزيرة ذراع اعلامهم الصهيوني فاذا ارادوا اشعال نار فتنة في بلد كلفوكم بتاجيج الخلافات و زرع الدساءس بحجة نشر الديموقراطية المزعومة التي لم نری منها الا الركام و الحطام و جبال الجثت المتراكمة و لكن لا الوم الصهيون و الخونة الاعراب بقدر ما الوم الانظمة التي لو حققت العدل و انصفت شعوبها لضمنت المناعة ضد هوءلاء و الله المستعان و الغالب و له الأمر من قبل و من بعد العاقبة للمتقين.

  • كريم

    كلكم عبيد . لما ترى كوشنر في اجتماع الاعراب تعلم بأن الصهاينة يسيرون الأمور خلف الستار و ان مل هؤلاء المتصهيينين كالدمى يسيرها الصهاينة. ههههههه نفس الشاكلة. و يقولون مبادرة كويتية. ستبقون عبيد للصهاينة. لا بن سلمان و لا بن زايد و لا تميم و لا خسيس مصر . نفس الشاكلة

  • محمدكامل

    فكرة يجب ان يعلمها اي انسان على وجه البسيطة وهي ان الحق لايتجزء وان الباطل ذو اوجه و ان الانسان لايمتلك قلبين في جوفه وان الدنيا صفان اهل الحق واهل الباطل وان حكام الخليج في احضان امريكا عبيد لها يفعلون مايامرون والخوف كل من الموامرة قد حيكت بليل ضد الامة وقضاياها العادلة وام القضايا هي فلسطين فمن فرط فيهاوالمنتصرون رغباتهم لاتنتهي فويل لعرب من شر قد اقترب والعاقبة للمتقين

  • علي عبد الله الجزائري

    لهذا الغرض تمت المصالحة بين اعراب الحظيرة الامريكية الصهيونية
    لاجل الانبطاح والركوع واعلان الطاعة
    ارايتم كيف تحل وتختفي المشاكل بين الاعراب والنزاعات المفتعلة بالمنطقة في ثوان وسويعات معدودة
    لان من يحكم هذه النزاعات هم الكبار وليس من يدعوا السيادة وهم فاقدين لها