-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تأخر صدور الرخصة الاستثنائية لتسجيلهم بالسنة الأولى

قلق وشط أولياء التلاميذ مواليد 1 جانفي و31 مارس 2013

نادية سليماني
  • 2024
  • 5
قلق وشط أولياء التلاميذ مواليد 1 جانفي و31 مارس 2013
أرشيف

ينتظر أولياء التلاميذ صدور رخصة وزارة التربية الاستثنائية لتسجيل أطفالهم المولودين بين 1 جانفي و31 مارس من سنة 2013، في السنة الأولى ابتدائي، خاصة وأن السنة الدراسية انطلقت منذ قرابة الشهر. ويتخوف الأولياء من تضييع أبنائهم البالغين خمس سنوات وأشهر للدروس، في حال تأخر تسجيلهم انتظارا لصدور الرخصة الاستثنائية.

 يناشد أولياء التلاميذ المولودين بين 1 جانفي و31 مارس من سنة 2013، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، الإسراع في إصدار الرخصة الاستثنائية لتسجيل أبنائهم على مستوى أقسام السنة الأولى ابتدائي، بعد مضي شهر كامل على انطلاق الدراسة. وحتى لا يتخلفوا عن سن التمدرس المُحدّد بـ 6 سنوات، كي لا يتم حرمان التلاميذ من الدراسة وتضييع عام كامل لهم، باعتبار أنّ سنّهم في 2019 سيكون 6 سنوات ونصف.

ويدرس التلاميذ المولودون في 3 أشهر الأولى من عام 2013 في الأقسام التحضيرية، لكن محدودية المقاعد البيداغوجية والالتزام بأن يكون عدد التلاميذ في القسم التحضيري الواحد 25 تلميذا فقط مع الاكتظاظ الذي تعرفه المدارس بسبب عدم استكمال المشاريع، قد يحرمهم حتى من التعليم التحضيري.

إلى ذلك، أكد رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد في اتصال مع “الشروق”، أن مديريات التربية تستقبل وبصفة عادية ملفات التلاميذ المولودين بين جانفي و31 مارس 2013، لتسجيلهم في السنة الأولى ابتدائي “ولكن حسب قدرة استيعاب كل مؤسسة تربوية، ووجود أماكن بيداغوجية”، مُعتبرا، أنه حتى لو تأخر التلميذ في الالتحاق بالسنة الأولى لما بعد سنّ 6 سنوات، مع وجود مانع، فسيقبل ملفه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • خالد - البرج -

    أتركوا أولادكم يكبرون ويلعبون أكثر، حتى وإن خسروا عاما من حياتهم، وتأجل إلتحاقهم بمقاعد الدراسة إلى 6 سنوات ونصف، خير لهم من أن يواجهوا صعوبات الدراسة مبكرا، وقد يجر ذلك لقدر الله رسبوهم أو تضييعهم لسنوات أكثر في البطالة بعد تخرجهم، فلكل منا وقت مناسب للدراسة والتخرج والعمل وغيره، فلا أحد يسبق وقته أو يتأخر عنه .

  • ام عائشة

    ابنتي مولودة بشهر ماي، وانا أعمل في قطاع التربية، هل املك الحق في تخفيض السن؟

  • ziama

    scolariser un enfant avant l'âge de six ans est un crime . les specialistes preferent l'âge de sept ans. alors celui qui aura six ans et demi est avantagé par rapport aux autres enfants et enfin moi je ne vois pas les parents s'inquiètent .

  • عبد الحكيم الثانى

    مشكل رهيب ....الوزارة عليها ان تتدارك هذا المشكل العويص للامهات والاباء من خلال جعل الرخصة الاستثنائية الزامية لتتمكن مديريات التربية من اتخاذ الاجراءات الفورية ضد بعض المديرين المتقاعسين ....

  • aziz

    que cette voiture dans une cour d'ecole? car se n'est pas un parking a ce que je sache