-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قنزات تؤبن ابنها البار

قنزات تؤبن ابنها البار

سي عبد الوهاب حمودة اسم لامع في سماء الجزائر منذ سبعينيات القرن الماضي، وهو منقوش في عقول صالحي الجزائر وعقولهم.
لا أعرف شخصا أقيمت له أربع تأبينيات في بضعة أشهر من وفاته إلا سي عبد الوهاب حمودة، وقد أقامت له ذلك كل من جريدة الشروق، وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وجمعية فوريم مع المجلس الإسلامي، وجمعية آت يعلى والجامع أوقري في بلدة قنزات، ولم تبادر – فيما نعلم- إلى مثل ذلك إلا وزارة الشؤون الدينية التي ما خدمها أحد كما خدمها سي عبد الوهاب دون أن يستخدمها كما فعل غيره.
تنادى أصدقاء سي عبد الوهاب وأحباؤه من مختلف أنحاء الجزائر تلبية لدعوة كريمة من آل حمودة للحديث عن ابنهم، وابن الجزائر، البار سي عبد الوهاب ومآثره التي نعلم بعضها، ويعلمها كلها الذي لا تخفى عنه خافية، ولا يجحدها إلا من في قلوبهم أمراض، وفي نفوسهم أغراض، ويحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، وهو أعلم بمن أعطى وأنقى وصدق بالحسن، فسيجزيه الجزاء الأوفى.
لم تتغير قنزات عمّن عرفها، فمازالت جميلة، ساحرة، آسرة، عامرة بمساجدها الكثيرة، طيبة بهوائها العليل الذي يشفي العليل، شامخة برجالها وجبالها، أصيلة بتاريخها وتقاليدها.. وما نقص إلا سي عبد الوهاب الذي كان وجوده فيها يزيدها بهاء وسناء، ويضفي عليها جمالا وجلالا.
كان اللقاء حميما بقدر ما كان علميا، وكيف لا يكون “حميما” وهو عن سي عبد الوهاب الذي كان “مدرسة” في تطبيق الأخلاق الإسلامية النبيلة، وكيف لا يكون “علميا” وهو التلميذ الأوفى لأستاذه مالك ابن نبي.
لقد كان الإسلام في جامعة الجزائر في الستينيات والسبعينيات غريبا، فكان سي عبد الوهاب ممن نصروه آنذاك، فجادل عنه المبطلين بالعلم، وبلغه بالحكمة، ودعا إليه على بصيرة بما كان يجري من صراع فكري محليا، وإقليميا، وعالميا. وكان الطلبة الملتزمون بالإسلام كالأيتام في مأدبة اللئام، وكانوا أشبه ما يكونون بالمسلمين في مكة قبل الهجرة، قليل مستضعفون، يخافون أن يتخطفهم الذين استهوتهم الشيوعية بسرابها، واستزلّهم الشيطان ويخشون أن تفتنهم “الكاسيات العاريات”.. فكان حصنهم الحصين وملاذهم الأمين هو سي عبد الوهاب.
لقد أصدر الملتقون عريضة أطلقوا عليها اسم “أرضية قنزات”، نددوا فيها ورفضوا كل فتنة تستهدف وحدة الجزائر والجزائريين باسم الدين أو العرق، مؤكدين على أن: شعب الجزائر مسلم، وإلى عروبة حمزة وعلي ينتسب، وإلى مازيغية طارق بن زياد ينتمي.
فيلخسأ كل فنّان ولو “تسلّف” أو “تبرنط”، وإن لم ينتهوا لننبذنّهم..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • مواطن جزائري

    شكرا يا أستاذي على وفائك للراحل الفاضل
    و لعنة لله على اهل الفتن المفترين على العلم و التاريخ .
    سوف يحاسبكم الله يوم القيامة على عرقكم و جيناتكم .

  • محمد المهدي

    الى المفتونين الفتانين المنسلخين عن اسلامهم بدعوى الامازيغية و كانهما امران متناقضان:
    كن ابن من شيت واكتسب ادبا*يغنيك فاضله عن النسب
    اما الباكي عن افول النصىانية في الجزاير فسل اجدادك المجاهدين من ابناء امازيغ الاحرار و دعك من اذيال فرنسا الصليبية

  • MOULOUD

    لقد كان سي عبد الوهاب مثالا في الجد والمثابرة، من اجل رفع راية الإسلام والدعوة اليه بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة . ومهما اجتهدنا في وصف شخصية سي عبد الوهاب وطريقته المتميزة في الدعوة إلى الله فلن نفيه حقه ولكني اعتقد أن
    من خير واصدق ما وُصِف به، هذه الأسطر من رِثاء طويل للشيخ والأخ الكريم الطيب برغوث،..

    هذا مثلا مايجب ان يقال تعليقا على مقال الشيخ الهادي الحسني اعلاه ولعنة الله على الفتانين المغرضين.

  • walid mila

    اولا للدين يعتقدون ان عرب الجزائر من بني هلال وسليم فهم مخطؤون فاغلب عرب الجزائر هم مهاجري الاندلس اي المورسيين والذي كان لهم الفضل في بناء الجزائر واعمارها وفي تعريبها وفي جعلها حضارة بل وامة فالشعب الجزائري مكون من الامازيغ والعرب والمورسيين واروريد ان اقل ان الامازيغ ايضا قاموا بهجرات نحو الشرق كما قام العرب وكانوا اكثر وحشية ودمار فقد هجروا مع الدولة العبيدية الفاطمية وكانوا قادتها وقد عاثوا فسادا في الدين والدنيا كم انه هناك حوالي مليونين من سكان الشام اصلهم امازيغي اما ADN فهناك خطئ فالاصل يؤخد من الاب وليس من الاب والام وهدا ما جرى في اعمال ناسيونال جيو فالعربي عربي والبربري بربري

  • ليس هكذا تزرع الثقة

    إلى المسمي نفسه ~ الحقيقة العلمية
    ماذا تريد أن تقول بالأصل الأمازيغي
    هل حقا هذا يحتاج إلى علماء يجعلونك ترى الواقع على حقيقته
    من هم الأمازيغ أصلاً وبماذا أفادهم أصلهم أصلاً
    أنا والدي جزائري أصله عربي أمازيغي و والدتي ألمانية أصلها جرماني
    فهل أنا أمازيغي وهل الأمازيغي أفضل مني
    وهل تعتقد بأنني أهين نفسي بهكذا مقارنة ليس لها داعي
    إذا أردت أن ترى أصلك الأمازيغي على قيقته أخرج إلى الواقع
    أما المسميات تبقى مجرد كلمات على أوراق
    أين تجد كرامتك هناك شرفك هناك تكون بداية الإنتماء الكريم

  • merghenis

    سبق للحسني أن ذكر عبد الوهاب حمودة - رحمه الله - عدد من المرات في مقالاته. "وداعا سي عبد الوهاب حمودة" -20/10/2017 نجد «لقد صدق من وصف سي عبد الوهاب بأنه "كان أمة"، يدل على الخير ويفعله».
    و أريد ذكر مقالين آخرين : "دمعة على الأستاذ عبد الوهاب حمودة -الأستاذ الدكتور مولود عويمر" و "السيد عبد الوهاب حمودة رحمه الله : اشادة وتقدير" .في الثاني معلومات عن مسجد الطلبة في الكلياتة بالجامعة المركزية.

  • ايزم

    أمران لم أفهمهم في تاريخنا و لم أجد الإجابة عنهم وأتمنى أحد يجيبني :
    كيف إندثرت المسيحية كليا في شمال أفريقيا و لم تندثر في مصر و سوريا و لبنان فلسطين و العراق رغم أننا أكثر مسيحية منهم حيث نملك أكثر من 5000 قديس باحث و لدينا قديسين ملكوا الكنيسة العالمية على غرار القديس أوغستين ، حيث أننا نحن أيضا إجتهدنا في الديانة المسيحية ببلورة مذهبين جديدين في المسيحية مثل الأريوسي و الدوناتي ، و أيضا كنا محاربين أشداء و نبعد جغرافيا عن الحجاز بينما مصر و الشام مغلوب على أمرهم لا مقاومة و لا شئ إلا أن المسيحية صمدت ؟؟؟

  • ابن باديس علماني

    عبد الحميد بن باديس في جوهره كان حداثيا تقدميا ، وليس ذنبه إن حدث تشويه لمشاريعه واحلامه وطموحاته والاهداف التي كان يطمح لتحقيقها
    إن الصورة التي نعرفها وتعلمناها عن الرجل من المناهج المدرسية و الكتب التاريخية والروايات المختلفة لاتمثله ، ولو يعود اليوم الى الحياة سيقول لنا : ( انا لست تلك الشخصية التي ترسمونها في خيالكم) لأن عبد الحميد بن باديس عبر عن مشروعه بنفسه و بإرادته في مقالاته و دروسه التي كان يقدمها للناس سنوات الثلاثينيات وهي موثقة ومؤرشفة لحد الان

  • مصطفى

    ما منعك من الدفاع عن أمازيغيتك و أنت معرب لا تتحدث تمازيغت . ألم تدرك بأن كل من يسكن شمال إفريقيا أمازيغي بالدم أو بالانتساب الى الارض ، وأن الامازيغية لا تقتصر في اللغة فقط بل هي تاريخ وثقافة وتقاليد وارض وجغرافية و نمط الاكل و اللباس ؟

  • لماذا ؟

    الذين يطالبوننا بالتنكر لأجدادنا من أكسل و ديهيا ممن دافعوا عن أهلهم وعرضهم ووطنهم ضد غزاة لا يفقهون لغتهم حملوا السيف و الموت وقصدوا السبي والنهب .. هم أنفسهم من صدعوا رؤوسنا بعنتر بن شداد والمعري الكفار الوثنيون .
    فلماذا لا ينكرون هم كذلك لأجدادهم في الجاهلية ؟

  • رابح

    بعد أحداث الخراب العربي في 2011 بكل كوارثه على المنطقة وتنامي ظاهرة الإرهاب الناتجة عن تيارات دينية متطرفة، فقد اقتنع النظام بضرورة العودة إلى الثقافة الجزائرية الأصيلة، و منها الأمازيغية، إضافة إلى إسلام جزائري صوفي متسامح و غير منغلق لمواجهة كل هذه التيارات الدينية والثقافية والأيديولوجية التي تأتينا من المشرق العربي، وتتخذها قوى غربية كحصان طروادة لضرب إستقرار ووحدة دولتنا

  • الاستعمار الأموي و العباسي

    علينا أن نجعل أبناءنا على علم بممارسات الغطرسة الهمجية التي طالت أسلافهم كلما حاولوا كسر قيود الاستعمار، و قد بلغت حدّ نفي الآلاف منهم إلى ما وراء المحيطات«.
    هذه هي المرّة الأوّلى في تاريخ البلد، يضع فيها مسؤول الوجود الأموي ثم العباسي في بوتقة واحدة مع الوجود الفرنسي، و لسنا نعرف هل الأمر يتعلّق بمراجعة تاريخية، أم بخطأ سيتم تداركه قريباً؟ فالواقع الجزائري يتعامل مع الفرنسيين من جهة، و الأمويين والعباسيين من جهة أخرى، بمكيالين مختلفين، ينظرون للجار الشّمالي من البحر الأبيض المتوسط كمستعمر حقيقي، ويتعاملون مع القادمين من «الشّرق» باعتبارهم حاملي رسالة دينية!

  • الاستعمار الأموي و العباسي

    رغم أن تاريخ الأمويين والعبّاسيين، ووصولهم إلى الجزائر، يُدرّس للأطفال باعتباره «فتحاً»، و مرحلة ناصعة من تاريخ البلد، فقد تغير الموقف الرسمي و اعترف أخيرا بالحقيقة حيث نعت الأمويين و العباسيين ب ( المستعمِرين )
    فبمناسبة عيد الاستقلال كتب الرّئيس عبد العزيز بوتفليقة رسالة إلى الشّعب جاء فيها:
    «على شبيبتنا ألا تنسى ما تكبّده شعبنا من ويلات طوال 132 سنة ، تلك الويلات التي تمثّلت في المجازر ومحاولات إبادة أهلنا وتجريدهم من أراضيهم وتصميم على طمس ثقافتنا ومحو هويتنا وجعلنا في في خبر كان. أو ليس الأمر كذلك بالنسبة للأمويين والعباسيين ؟

  • شهادة التاريخ

    ألم يكن أغلبية العقداء في الثورة من منطقة القبايل (17 عقيد من أصل 29 دون إحتساب المسؤولين) و 5 عقداء من دائرة ذراع الميزان وحدها ؟
    أليس أبناء منطقة القبايل هم اول من طالب مصالي الحاج بأعطاء الضوء الاخضر لتفجير الثورة في 1947 فرفض وتم ابعادهم من الحزب بتهمة البربريزم رغم أن كريم بلقاسم قائد الولاية الثالثة ومفاوض فرنسا في ايفيان كان قد بدأ العمل المسلح مع صديقه أوعمران في منطقته في تلك السنة ؟
    ألم تنل هذه المنطقة أكبر العمليات العسكرية والمخابرتية قصد القضاء على الثورة الجزائرية ؟

  • شهادة التاريخ

    قال الجنرال دوماس في كتابه القبايل الكبرى :
    ” في سنة 1844 سئل رؤساء منطقة القبائل لماذا دافعوا بضراوة عن قراهم ضد جيش كامل قاده الجنرال بيجو بنفسه فأجابوا : كنا مستعدين أن نستسلم بعدما شهدنا ذلك الجيش الجرار ، إلا أن نسائنا اللواتي سَاءَهُنَ مَيْلُنَا إلى الصلح أقسمن اليمين على أن يخرجن عن طاعتنا إذا لم ندافع عن أنفسنا مهما يكن من أمر ”
    ألم يأكد لنا حسين آيت أحمد -رحمه الله- في كتابه مذكرات مكافح ( 1942/1952) أن عدد مناضلي حزب الشعب الجزائري في منطقة القبايل كان يفوق نظيره في باقي أقاليم الوطن ؟

  • شهادة التاريخ

    منطقة القبائل هي التي إحتلت الصدارة بعدد المقاتلين المشاركين في معركة سطاوالي في جوان 1830م ب25 الف محارب من أصل 50 الف محارب بما فيهم الجيش الانكشاري التابع للداي
    أليست منطقة القبايل بزعامة الحاج محمد بن زعموم أول من واجه الجيش الفرنسي بقيادة دي بورمون في 23 جويلية 1830 في اول معركة شعبية بين الجزائريين والجيش الفرنسي بعد سقوط مدينة الجزائر ؟
    اليست ولاية تيزي وزو أخر منطقة إستطاع الجيش الفرنسي إحتلالها في الشمال الجزائري بسبب شدة المقاومة وبعد أن أرسل بيجو جيش جرار مدجج السلاح حيث قال الجنرال دوماس في كتابه القبايل الكبرى :

  • الاعتزاز بالأصل

    اسلام الأتراك لم يمنعهم عن الاعتزاز بأصولهم التركية ، و الايرانيين لم يمنعهم عن الاعتزاز بأصولهم الفارسية ، كذلك رأيت الباكستانيين و الأندونيسيين و البوسنيين و الشيشان و الأفغان و الأكراد و غيرهم ، الا نحن…تبرأنا من أصولنا الأمازيغية و تبنينا أصولا تنتمي الى قارة اخرى و هو الأصل العربي و الأسماء القرشية حتى الجغرافيا صرنا نقول المغرب العربي بدلا من المغرب الأمازيغي و طمسنا أسمائنا الأمازيغية و تنكرنا لرموزنا و تاريخنا و ثقافتنا و أصولنا الأمازيغية و صرنا نستميت للانتساب الى غيرنا من الأقوام

  • الحقيقة العلمية

    الأصل يبت فيه العلماء و ليس الشعراء
    اثبات النسب تثبته التحاليل الجينية و ليس الأبياء الشعرية
    و قد أثبتت تحاليل الهابلوغروب للحمض النووي و باقي الكشوفات البيولوجية و الأنثروبولوجية و الأركيولوجية و التاريخية بأن أرض الجزائر أمازيغية منذ الاف السنين قبل التاريخ ، احتلالنا من طرف الرومان و البونيقيون و الواندال و البيزنطيين و العثمانيين و العرب و الفرنسيين لن يغير من هذه الحقيقة ، و رغم كل محاولات الطمس و اجتثاث الهوية التي مارسها الغزاة على مر السنين الا أنهم فشلوا في القضاء على الهوية الأمازيغية ، فالأصل يبقى أصل و لن يتغير بتغيير اللغة و لا العقيدة

  • بن سكايم

    والباقي إسألوا عنها الوندال و العرب الذين أحرقوا مكتبة الاسكندرية و استعملوا أوراقها في الطهي!
    كيف لعاقل أن يستبدل أجدادا مثل أبوليوس الماداوري وفرونطو السيرتي أو يوبا الثاني بعمرة بنت علقمة الحارثية وعكرمة بن أبي جهل؟
    قوة التاريخ و الهوية تؤكدان بأن أجدادنا الأمازيغيين كانوا مثقفين أحرار !

  • بن سكايم

    والفيلسوف والقديس أوغستن المعروف والرحالة حانون و إريستبوس تلميذ سقراط وصاحب المدرسة الشكوكية و ابنته الفيلسوفة ( آريتا القورينية ) و ثيودوروس القوريني أستاذ أفلاطون وهيجيسياس القوريني (سيوران عصره) وصاحب كتاب “الذي يترك نفسه يموت جوعا” وكاليماخوس الشاعر والنحوي ومحافظ خزانة الاسكندرية الذي نسب له وحده أكثر من 800 كتاب.وإراطوسطينيس مؤسس الجغرافيا العلمية..والشكوكي هاسدروبا الخ
    هؤلاء بعض من أجدادنا المثقفين والفلاسفة والمناطقة والأدباء والعلماء..لكن أين هي تلك الحضارة الفكرية؟
    تعلموا اليونانية واللاتينية وترجموا ما تبقى منها..والباقي إسألوا عنها الوندال و العرب الذين أحرقوا مكتبة الاسكندرية

  • بن سكايم

    وتعلموا كما تعلم اليونان والرومان الفلك والرياضيات والطب واللغات والموسيقى والرسم والسفسطة والمنطق والرياضيات وكل العلوم والفنون القديمة..وظهر منهم علماء وفلاسفة وأدباء عمالقة مثل أبوليوس الماداوري الأكثر شهرة عند الأمازيغ..كان متعدد المعارف والاهتمامات الفكرية وألف الكثير من الكتب وصلتنا بعضها..وأشهر كتبه “التحولات” métamorphoses أو “الحمار الذهبي” و هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب الإنساني ، كما اشتغل على المنطق الصوري و كان أول من وضع مصطلح “القضية” propositio المتداول الآن في المنطق.

  • بن سكايم

    كتاب “مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة المغاربية القديمة” يحصي أكثر من 57 عالما وفيلسوفا وأديبا ورياضيا ومنطقيا أمازيغيا مغاربيا مع عناوين مؤلفاتهم التي ضاع معظمها ولم تُذكر سوى في كتب المؤرخين الغربيين القدماء ومازال بعضها بلغات لاتينية أو يونانية..
    من الجهل أن نعتبر أن الثقافة الأمازيغية هي ثقافة شفهية..بل كُتبت آلاف الكتب في الهندسة والرياضيات والفلسفة والتاريخ والمسرح والأدب والفنون والمنطق وغيرها والمراجع موجودة للبحث.
    عرف الأمازيغ المدارس الفلسفية اليونانية في أرضهم وكبروا مع الفيثاغورية والأبيقورية والرواقية والأفلاطونية وطوّروا الكثير من المذاهب الفلسفية والدينية

  • بن سكايم

    آلاف المفكرين والفلاسفة والعلماء والرياضيين والأدباء والشعراء والطلبة الأمازيغ تخرجوا من جامعات قرطاج و كايصاريا (شرشال) وقورينا (ليبيا) وجامعات أثينا وروما ومدارس وثانويات ثيفاست (تبسة) وسيرتا (قسنطينة) وماداورا (مداوروش بسوق أهراس) وهيبون (عنابة) وثاغاست وسيكا (سوق أهراس) وبيزنسيا (جنوب تونس).ومدينة أويا وليبتيس في ليبيا القديمة التي كانت كلها مراكز علمية وفكرية رائدة ، ودرسوا الفلسفة في المنازل والشوارع عن طريق أساتذة متجولين منذ القرن السابع
    كتاب “مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة المغاربية القديمة” يحصي أكثر من 57 عالما وفيلسوفا وأديبا ورياضيا ومنطقيا أمازيغيا مغاربيا

  • بن سكايم

    وهذا ما جعل أصحاب تلك اللغات ينسبون الفضل إليهم..خصوصا العرب
    السبب الآخر لتلك الصورة المشوهة عن الأمازيغي هو أن معظمهم يسمّون أنفسهم وأولادهم بلغة المستعمر وتضيع كل إنجازاتهم مع أسمائهم غير الأمازيغية..ومازالت هذه الظاهرة منتشرة لحد الآن! وهذا سبب كاف لضرورة إحياء الأسماء الأمازيغية من جديد..فمن يسمع باسم مثل (ثيودوروس القوريني) سيعتبره يونانيا بينما هو أمازيغي لغة وهوية و هو أستاذ أفلاطون في الرياضيات !

  • بن سكايم

    كتب الأمازيغ باليونانية والإغريقية واللاتينية والعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية..وهذا ما جعل أصحاب تلك اللغات ينسبون الفضل إليهم..خصوصا العرب
    السبب الآخر لتلك الصورة المشوهة عن الأمازيغي هو أن معظمهم يسمّون أنفسهم وأولادهم بلغة المستعمر وتضيع كل إنجازاتهم مع أسمائهم غير الأمازيغية..ومازالت هذه الظاهرة منتشرة لحد الآن! وهذا سبب كاف لضرورة إحياء الأسماء الأمازيغية من جديد..فمن يسمع باسم مثل (ثيودوروس القوريني) سيعتبره يونانيا بينما هو أمازيغي لغة وهوية و هو أستاذ أفلاطون في الرياضيات !
    كتب الأمازيغ باليونانية والإغريقية واللاتينية والعربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية..

  • بن سكايم

    ذاكرة يجب إنعاشها:
    من يحمل في عقله ذاكرة مزيفة أو ذاكرة “معرّبة” سيعتقد أن الأمازيغ قبل الإسلام كانوا مجرد فلاحين ومزارعين ورعاة أو همج لا علاقة لهم بالمعرفة والفكر والفنون وهذا أكبر سبب يجعلنا الآن نحاول التملص من تاريخنا وانتمائنا الجماعي ونخجل منه ونتكلم عنه بتردد..لكن هذه الصورة مشوّهة تماما ومثبّطة للثقة بالنفس ،فالتاريخ الجماعي شئنا أم أبينا يلعب دوره في صناعة شخصيتنا الفردية..وتلك النظرة التي نحملها عن تاريخ العرب أصبحت بطريقة ما نظرة لأنفسنا !
    الأمازيغي عرف التعليم الابتدائي منذ القرن ال6 قبل الميلاد مع اليونان وعرف التعليم العالي في القرن الأول قبل الميلاد..و قبل أن يظهر في روما.

  • خطير جدا جدا

    إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك ،سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده ، أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله و رسوله والناس أجمعين, حينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يشمئز من نسبه فيبدله و يحرفه
    و جاء في صحيح البخاري هذه الاحاديث :
    ” إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ”
    ” من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار”
    “من انتسب إلى غير أبيه , أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة و الناس أجمعين و لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ”
    متفق عليه.

  • خطير جدا جدا

    إن الأنساب أمرها خطير و شأنها عظيم و الله قال : ( ادعوهم لابائهم ) و عن أبي هريرة ‘(ض) عن النبي (ص) قال:
    ” لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر” و قال :
    ( من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار )
    ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير قومه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الوعيد ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل والمزور للنسب الباطل
    فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله (ص ) يقول :
    “من ادعى الى غير أبيه – وهو يعلم أبيه – فالجنة عليه حرام”
    صحيح البخاري
    ” ليس من رجل أدعى قوما ليس فيهم نسب….فقد كفر بما انزل على محمد”

  • الحقيقة العلمية

    العلماء هم الذين يبتون في مسألة الأصول و الانتماء و ليس الشعراء
    اثبات النسب و الانتماء تثبته التحاليل الجينية و ليس الأبيات الشعرية
    أثبتت تحاليل الهابلوغروب لأجزاء الحمض النووي و باقي الكشوفات البيولوجية و الأنثروبولوجية و الأركيولوجية و التاريخية بأن أرض الجزائر أمازيغية منذ الاف السنين قبل التاريخ ، احتلالنا من طرف الرومان و البونيقيون و الواندال و البيزنطيين و العثمانيين و العرب و الفرنسيين لن يغير من هذه الحقيقة ، و رغم كل محاولات الطمس و اجتثاث الهوية التي مارسها الغزاة على مر السنين الا أنهم فشلوا في القضاء على الهوية الأمازيغية ، فالأصل يبقى أصل و لن يتغير بتغيير اللغة و لا العقيدة

  • الحقيقة العلمية

    و قد أكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ بالهابلوغروب (Haplopgroup E1b1b (Y-DNA الذي يختلف تمام عن الهابلوغروب (J1) الذي تتمز به السلالة العربية و (J2) الممثل للسلالة الفينيقية ،و قد أظهرت الدراسة التي شملت دولتين عربييتن (لبنان والكويت) ودولتين من شمال افريقيا (مصر وتونس ) وكانت النتيجة صادمة جدا حيث تبين أن نسبة العرب في لبنان هو 44% فقط بينما سجلت نسبة 11% من سكان لبنان هم من الامازيغ ، و في الكويت كانت نسبة العرب فيها 84% و 04% شمال افريقيا ، مصر كذلك كانت النتائج صادمة وغير متوقعة بالنسبة للكثير حيث كانت نسبة العرب فيها 17% بينما شكلت نسبة الامازيغ فيها ما نسبته 68%

  • الحقيقة العلمية

    علم الجينات والوراثة البشرية يحسم في مسألة أصول الشعب الجزائري ، و يثبت هوية و إستقلالية العرق الأمازيغي :
    بالاضافة الى الاكتشاف العظيم لأنسان (Homo sapiens) في المغرب الذي حطم نظريات الاصل العربي و الأروبي للأمازيغ فقد سبقه إكتشاف كبير أكثر دقة و علمية أيضا تعلق بالتحليل الجيني للحمض النووي لمجموعات متنوعى لسكان الارض و هو مشروع (جينوغرافيك) الذي يستخدم آخر تقنيات العلم الحديث للإجابة عن أسئلة عديدة حول العرق و أصل البشر و أكد هذا العلم أن هناك فوارق جينية للحمض النووي للمجموعات العرقية وأكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ

  • الحقيقة العلمية

    علم الجينات والوراثة البشرية حسم في أصل الشعب الجزئري و هويته ، و أكد على إستقلالية العرق الأمازيغي :
    بالاضافة الى الاكتشاف العظيم لأنسان (Homo sapiens) في المغرب الذي حطم نظريات الاصل العربي و الأوروبي للأمازيغ فقد سبقه إكتشاف كبير أكثر دقة و علمية أيضا تعلق بالتحليل الجيني للحمض النووي لمجموعات متنوعى لسكان الارض ، و هو مشروع (جينوغرافيك) الذي يستخدم آخر تقنيات العلم الحديث للإجابة عن أسئلة عديدة حول العرق و أصل البشر و أكد هذا العلم أن هناك فوارق جينية للحمض النووي للمجموعات العرقية وأكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ

  • لا لتزوير التاريخ

    هل يوجد عقل سليم يؤمن ان قبيلة سعودية أفرادها يعرفون بعضهم يمكنها ان تصبح أغلبية في بلاد تصل مساحتها الى اكثر من 9.000.000 كلم2 ؟
    سكان السعودية كلهم اليوم عددهم 23 مليون و نصفهم من العمالة الأجنبية و سكان شمال افريقيا هو اكثر من 200 مليون يعني حتى لو هاجر كل سكان السعودية برجالهم و نسائهم و بعينهم و معاهم فلن يشكلوا 4% من دولة واحدة مثل الجزائر او مصر . فكيف أصبحت قبيلة بنو هيلال التي أصلا مات نصفها في الطريق بين مصر و المغرب اما بسبب الفاطميين او بسبب الجوع و الأمراض و مات ثلثها في حروب يعقوب