-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد نزوله إلى البرلمان شهري سبتمبر وأكتوبر

قوجيل: الدستور الجديد سيبقى للأجيال القادمة

الشروق أونلاين
  • 1175
  • 16
قوجيل: الدستور الجديد سيبقى للأجيال القادمة

أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل، الخميس، أن الدستور الجديد بعد الاستفتاء سيبقى للأجيال للقادمة دون تغيير.

وفي كلمة خلال جلسة اختتام الدورة البرلمانية، قال قوجيل إن الدستور الذي تمت مناقشته، بعد الاستفتاء سيكون أول دستور سيبقى مع الأجيال لا يتغير، فيما يبقى الحكم حسب رغبات الشعب من مرحلة إلى مرحلة.

وكشف رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، أن الدستور سينزل إلى قبة البرلمان، شهري سبتمبر أو أكتوبر.

بظروف تنظيم الإنتخابات الرئاسية الأخيرة، مؤكدا أنه بفضل الرجال والعزيمة والجيش سليل جيش التحرير على رأسهم المرحوم الفريق قايد صالح خرجنا إلى بر الأمان.

وأضاف يقول: “انتخابات 2019 هي الأولى في تاريخ الجزائر يعترف فيها الخاسر بالنتائج ويبارك لمن فاز بالرئاسة”.

ودعا قوجيل إلى المحافظة على استقلالية القرار السياسي، مشيرا أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رفض المديونية الخارجية وهو مشكور ونبقى دائما نرفضها.

وثمن قوجيل عودة مكانة الجزائر وحضورها على المستوى الإقليمي خصوصا حول قضية الليبية، منوها بموقف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من هذه القضية.

وذكر قوجیل أن الثورة لم يقم بھا حزب وإنما كانت من الشعب إلى الشعب.

كما أشار إلى أن رد فعل بعض الأحزاب الفرنسیة من استرجاع الجزائر لجماجم شھدائھا يؤكد أن بعض الأطراف الفرنسیة التي تعرقل العلاقات مع الجزائر لم تنس الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • Mouwatan

    A 90 ans (né le 14 janvier 1931) avec un sang et cerveau presque coagulés il ne peut plus donner quoi que ce soit au pays.

  • madadi

    Quand j'avais 14 ans ce sieur était Mouhafdh du FLN à Sétif et maintenant, à 64 ans, il y est toujours en poste. Bled el adjayeb oul gharyeb. ,

  • Ezzine

    اليست هذه "المتلازمة البوتفليقية". (Syndrome bouteflikisme). هذا النوع من الآفة مازالت تصيب افكار أغلبية المسؤولين المسنون. وهل يراد نقلها للأجيال القادمة. ينجح الرجال "الزعماء" عندما ينسحبون في الوقت المناسب ويزيحون "الأبوة (Paternalisme) الكامنة في أنفسهم " ثم يتركون المجال لمن خلفهم من الشباب الواعد لبناء "تحت رعاية "مجلسهم الحكيم" المستقبل المتطور وليس تجديد ماض اكل الدهر عليه وشرب.

  • ڨولها و ماتخافش

    عمر بن الخطاب و عدله و لم يقل هذا ... اللهم ان قال دستور الله القرءان ..اقسم بالله انكم تتلاعبون بهذا الشعب من انتم ومع من عملتم و من كان ربكم

  • فكر مليح

    الأجيال القادمة خليولهم شوية بترول و الثروات التي تحسيو فيها، ماشي الدستور ، أو راك تغزل فينا باش تهبلونا.

  • توفيق الفحل

    الدستور الجديد سيبقى للأجيال القادمة ؛؛؛ !؟!؟! يعني يحكمو في جدنا ولو في قبورهم ، دستورنا القرآن ، دستورنا القرآن

  • ڨولها و ماتخافش

    اولا الانتخابات فرزت 4.9 مليون مصوت من ضمن 25 مليون مسجل و الكل يعلم ان حيز كبير من مناصري تبون تراجعوا لعدم تلبية المطالب على ارض الواقع اي ان مقاطعة الدستور قد لا يتعدى مؤيديها مليون شخص مرغمون لظروف ما قد تكون اغلبها تتعلق بالاحتفاظ على فقدان مناصبهم التوظيفية

  • منير

    الغيب لا يعلمه إلا الله

  • الهارب

    يقول سي قوجيل: الدستور الجديد سيبقى للأجيال القادمة.... عضو اللجنة المركزية للأفالان في 1962 ورئيس دائرة في 1965 و ........و .......و ..........و ......... و ......... و.............و...........و ........ و .........و ........... و ......... و .........و .... ورئيس مجلس الأمة في 2020 أي 58 سنة وهو لا يزال في المسؤولية ولا يزال يقدم لنا نفس خطابات الستينيات وفي المحصلة : لا تغيير ولا هم يحزنون : نفس الأ شخاص ونفس السلوكيات ونفس العقليات ............... والسؤال : هل يمكن لعقليات 1962 أن تكون صالحة ل 2020 .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • okba

    اقدم شخص للافلان ..شارك في تحطيم امال الجزائريين وما يزال ...لازم تتناحاو قاع الي الجحيم

  • Aziz

    مازالت البراكة .. قرابة 90 عام يترأس مجلس الأمة و سيناتورات معظمهم تعدوا 60 عام في بلد الشباب .
    ثم يحددون مصير هؤلاء الشباب بصياغة الدستور و تحديد سياسات عشريات قادمة .
    باسم 1 نوفمبر 1954 مازلنا نحكموكم رغم انوفكم . و اللي ماعجوش عرض البحر المتوسط أمامه !!

  • s.Hasnaoui

    مازال برلمان الشكارة هو لي يقرر مصير اللشعب

  • نمام

    تشهد بان الرؤساء الذين عاشرتهم لم يحترموا شرعية الدستور واحكامه تطبيقا و ممارسة وقد خرقت قواعده عنوة و تاويلا متى تختارون رئيسا للغرفة الاولى التي تحكومناها بالنيابة اهذا احتراما للقوانين بكل بساطة لغياب الديمقرطية التي تحد من مهازلكم لان الدستور تعبير عن عقد سياسي و اجتماعي ولضمان ديموته كما تدعي هناك جراة و شجاعة لبعث حوار حول فلسفته ومضامينه وارادة حرة للتوافق وتعاقد ملزم بان لارجعة فيه وتكريس التطبيق السليم اي احترامه ولن يتحقق هذا اي مقاصده الا بالنهوض بالدولة و المجتمع اقتصاديا و ثقافيا وفكرا و ببناء انسان والاستثمار فيه وهذا ما فشلتم فيه كسيناتورات لقد ولى زمنكم صمتكم يخدمنا

  • عبد الله طالب

    ليت الأجيال المعنية به هي من قامت بصياغته.

  • ابونواس

    وهل هناك أجيال .............؟ أنتم الكل في الكل.....واش خليتو......

  • عميس

    الدستور الجديد سيبقى للأجيال القادمة ... نفس الخطاب سمعناه عن رفقائك في الأفلان من نوع ولد عباس وسعيداني وحجار ..... في 2008 وفي 2016 وقبل ذلك في 1996 وفي 1989 وفي 1976 وفي 1963 ... و كلامك لا يبين الا شيء واحد : لا شيء تغير - نفس الوجوه ونفس الخطابات ... منذ 1962 .انها الكارثة