-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن لائحة البرلمان الأوروبي وراءها أطراف تسعى للتشويش  

قوجيل يبلغ نظيره الفرنسي رفض الجزائر التدخل في شؤونها

الشروق أونلاين
  • 1939
  • 8
قوجيل يبلغ نظيره الفرنسي رفض الجزائر التدخل في شؤونها

أبلغ رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل، الخميس، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشير، رفض الجزائر “التام لأي تدخل مهما كان نوعه في شأنها الداخلي”.

وفي مكالمة هاتفية جمعتهما، الخميس، شدّد قوجيل لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي على أنّ اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي حول وضعية حقوق الإنسان بالجزائر تعد “تصرفًا منافيًا لأخلاقيات العمل البرلماني”.

وأوضح قوجيل أن اللائحة “لا تخلو من دعم مشبوه غير معلن من طرف جماعات ولوبيات وأحزاب وأطراف وجهات تسعى إلى التشويش على علاقات الجزائر بشركائها، وعلى المسار الديمقراطي في الجزائر، وعرقلة كل مساعي الإصلاح والتغيير التي ينشدها الشعب الجزائري”.

وذكر بيان مجلس الأمة، أنّ الطرفين استعرضا واقع العلاقات البرلمانية التي تربط مجلس الأمة ومجلس الشيوخ الفرنسي، حيث “توافق الجانبان على أهمية منحها آفاقا أرحب من خلال تفعيل آليات التنسيق والتشاور المتضمنة في برتوكول التعاون الثنائي الموقع بين المجلسين في سبتمبر 2015 بالجزائر”.

ويتضمن برتوكول التعاون الثنائي، حسب المصدر ذاته، “مرافقة التعاون المرجو بين البلدين في شتى المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين والبلدين، مواءمة مع مساعي ومجهودات وتوجيهات قائدي البلدين، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، و نظيره الفرنسي ايمانوال ماكرون”.

وأضاف البيان أنّ المحادثات بين رئيسي المجلسين شملت أيضًا “العديد من المواضيع من بينها تداعيات تفشي وباء كورونا المستجد، الإسلاموفوبيا والديمقراطية وعديد القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما منها مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهوية، على غرار مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه من خلال تكريس تجريم دفع الفدية، وكذا مسار التسوية في ليبيا والوضع في مالي والتطورات الأخيرة التي تعرفها قضية الصحراء الغربية في ظل معاناة الشعب الصحراوي من اضطهاد وظلم وتعد صارخ على حقوقه المشروعة”.

وجدد رئيس مجلس الأمة بهذا الخصوص لمحدثه “موقف الجزائر المبدئي و الثابت من القضية الصحراوية باعتبارها قضية تصفية استعمار وحق شعب في تقرير مصيره غير القابل للتصرف، إذ يبقى منوطا بالمجموعة الدولية ومجلس الأمن الأممي على وجه الخصوص، إيجاد حل عادل ومنصف لهذه القضية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ابو عمر

    يقول المثل المغربي:
    "أخ منو وعيني فيه"تكرهون فرنسا وتموتون من اجل الوصول اليها

  • tadaz tabraz

    للمعلق 6 دونا النقريني :
    سئل تشرشل مرة عن رأيه بالشعوب فقال جملة تاريخية :
    إذا مات الانكليز تموت السياسة
    إذا مات الروس يموت السلام
    إذا مات الأميركان يموت الغنى
    إذا مات الطليان يموت الإيمان
    إذا مات الفرنسيين يموت الذوق
    إذا مات الألمان تموت القوة
    واذا مات العرب تموت الخيانة.

  • دونا النقريني

    فليخبر كل العالم روما واوروبا قاطبة بان الجزائر البربرية الامازيغية ترفض ان تركع وتسجد وتنبطح وتستسلم لاي كان حتي الصهاينة .
    جزائر بني مزغن لن تطبع مع الاعداء ولن تذل ولن تهان كما فعل الاعراب والعربان والعرب المتصهينين -الخيانة عربية اصيلة -
    احفاد الملوك النوميد ديهيا وماسينييسا ويوغرطة وصيفاقس يرفضون الذل العربي والانبطاح العربي -عربان الخليج ومصر والاردن والمغرب مطبعون اذلاء-
    تحيا الجزائر شعبا وجيشا شعبيا والمجد لشهدائنا الابرار
    المجد والقوة والشرف لبلادنا الجزائر كما قال الملك النوميدي ماسينيسا

  • الزين الغاظي

    يا فرنسا انتهى و قت العتاب فخوذي منا الجواب.
    هكذا هي الجزائر العظيمة المشهود لها بالحكمة و التعقل. و بالتأكيد ان فرنسا فهمت الدرس اليوم.
    اما درس 132عام من الجهاد و المقاومة بالتأكيد فقد حفظته.
    اللهم احمي الجزائر، ارض الجهادو ارض الاحرار من كيد الكائدين فهي من بقى لنا من ناصر بعد الله سبحانه وتعالى.

  • جزائري

    تحولت فرنسا الى بعبع في نظر الجزائريين حيث يشكون أنها السبب حتى في الجفاف وكثرة حوادث المرور واختطاف الأطفال والهزات الأارضية التي ضربت بعض المناطق في الأأيام الماضية .... الخ لقد حولتمونا الى أضحوكة أمام الأمم كيف لا واللائحة مصدرها بروكسل فلماذ تشتكون لباريس ؟؟؟ . أروبية فلماذا تشتكون لفرنسا ؟؟؟ لماذا لم تشتكون لايطاليا والمانيا والمجر ..؟؟؟
    اللائحة شاركت فيها عدة جمعيات وطنية ورابطات حقوق الانسان ونقابات ... الخ .فلماذا لم تشتكون لهؤلاء ؟؟؟

  • رشيد الجزائر العظيمة ?

    و الله يا جماعة القعدة باينة قعدة اصحاب و احباب شربو قهوة وتفرقو و لا عتاب ولا هم يحزنون

  • صالح

    لا تتحدث باسم الجزائر

  • جزائري

    تحولت فرنسا الى بعبع في نظر الجزائريين حيث يشكون أنها السبب حتى في الجفاف وكثرة حوادث المرور واختطاف الأطفال والهزات الأارضية التي ضربت بعض المناطق في الأأيام الماضية ............ الخ لقد حولتمونا الى أضحوكة أمام الأمم كيف لا واللائحة مصدرها بروكسل فلماذ تشتكون لباريس ؟؟؟؟؟؟؟ . أروبية فلماذا تشتكون لفرنسا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بل لماذا لم تشتكون لايطاليا والمانيا والمجر .....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اللائحة شاركت فيها عدة جمعيات وطنية ورابطات حقوق الانسان ونقابات ... الخ .فلماذا لم تشتكون لهؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟