-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"اختفاء" ولد عباس وبوشارب بعد أسبوع من إعلان "الاستقالة"

“قيادة جماعية” للأفلان.. و5 شخصيات لتفادي الفتنة!

أسماء بهلولي
  • 17227
  • 10
“قيادة جماعية” للأفلان.. و5 شخصيات لتفادي الفتنة!
ح.م

يخيم الصمت على حزب جبهة التحرير الوطني وقياداته، بعد مرور أسبوع من استقالة أمينه العام جمال ولد عباس، لأسباب صحية حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، في وقت سابق، وسط حديث عن فصل الرئاسة في هذه القضية نهاية هذا الأسبوع.
انتقلت “الشروق”، الأربعاء، إلى مقر” الأحرار الستة” بحيدرة، للوقوف على مستجدات الحزب بعد مرور أسبوع كامل عن “إقالة” أو “استقالة” ولد عباس-والتي نفاها في بيان باسم الحزب- حيث خيم الهدوء على المكان إلا من بعض التحركات لقيادات سابقة في الحزب العتيد تخبطت بين أنباء غير مؤكدة حول بقاء أو رحيل الرجل الأول في الحزب.
اقتربنا من قيادات في الأفلان، لكنها تحفظت عن ذكر أسمائها، وظهر جليا أن أزمة الحزب معقدة في ظل حديث عن وجود صراع بين الجيل الجديد، والحرس القديم في الآفلان، حول مستقبل الحزب، في ظل تمسك ولد عباس برئاسة الأمانة العامة ونفيه خبر استقالته، ورفض الأغلبية السير وراء مقترح القيادة الجماعية التي سيرأسها رئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب، حيث ظهر صراع الأجيال بوضوح بعد تحفظ قيادات بارزة في الحزب أن يقاد الآفلان من طرف بوشارب، وتقدمهم القيادي بومهدي الذي جهر بالرفض، حيث أسرّ لمقربيه حسب مصادر “الشروق”، بهذه العبارة: “الآفلان ليس روضة ليسير من طرف أشخاص لا يملكون سجلا نضاليا”.
ومن بين الأصداء التي رصدتها “الشروق”، داخل الحزب، حديث بعض القيادات عن فصل الرئاسة في مصير ولد عباس نهاية هذا الأسبوع، مؤكدين أن الأزمة حسب المعطيات المتوفرة لهم ستفرج قريبا بحل لن يكون له رأي مخالف، حسبهم.
وبخصوص، تأثير الأزمة التي يعيشها الحزب على انتخابات التجديد النصفي بمجلس الأمة، لاسيما وان هذه الأخيرة سيسدل عليها الستار بعد 15 يوما، حيث تحتاج القوائم إلى تأشير الأمين العام للحزب، يرى من – تحدثنا إليهم – أن الأمر لن يؤثر على سير العملية، وسيتكفل بها أمناء المحافظات.
اجتماع المكتب السياسي الذي كان مبرمجا أمس، حسب ما أوردته وسائل إعلام، لم يعقد دون ذكر أسباب.
ومعلوم، أن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، نفى أن يكون قد قدم استقالته حسب ما ورد في بيان صدر السبت الماضي، وجاء فيه: “يتواجد ولد عباس في فترة راحة بعد الوعكة الصحية التي ألمت به”، وهو ما أكده هذا الأخير، أمس، في تصريحات قدمها لوسائل إعلام قال إن حالته الصحية في تحسن وسيعود لمنصبه قريبا.
وتحدثت كواليس عن سيناريو تأسيس “قيادة جماعية خماسية”، لتسيير شؤون الأفلان، إلى ما بعد الرئاسيات، حيث ينتظر أن يتقاسم هذه القيادة، وفق “لعبة التوازنات الجهوية”، كلا من رئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب، ممثلا عن الشرق، ووزير العدل، الطيب لوح، ممثلا عن الغرب، والنائب عضو المكتب السياسي السعيد لخضاري، ممثلا عن منطقة القبائل، وعضو المكتب السياسي مصطفى رحيال ممثلا عن الوسط، مع حديث عن امكانية عودة عمار سعداني، الأمين العام السابق، ممثلا عن منطقة الجنوب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • حمالولو

    ياصحفيي التحقيق نريد معرفة اين ذهب ولد عباس حتى نستنبط دوره في الحزب

  • imazighen

    حزب الافلام حسب القانون الأساسي والنظام الداخلي لا يوجد له رئيس بل امين عام للحزب، هذه كذبة بلخادم ، كما أن رءيس الجمهورية مرشح حر ولا علاقة له بالحزب الذي قضاه سابقا.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    الفتنة دائما تتبع الدراهم الكبار ،،على بيها هاذ الحزب و البلاد من بكري في فتنة ،الله يبعدهم علينا ، لأن حسابهم عسير يوم الحساب

  • ali ben bakir

    وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلَا تَفْتِنِّي ۚ أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا ۗ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ

  • جزائري حر

    حديث بعض القيادات عن فصل الرئاسة في مصير ولد عباس نهاية هذا الأسبوع.
    تأملوا جيدا هذه الجملة. نحسبها زلة لسان من بعض القيادات. لأنه إذا كانت هناك علاقة مصاهرة بين الرئاسة و رئيس حزب الأفلان فلا تنتظرو مرشح غير الرئيس من قيادة الأفلان حاليا أو مستقبلا. لأن الأمين العام الذي يتجرأ على ترشيح غير الرئيس سيمر على المستشفى العسكري بسبب نوبة قلبية ثم يقال عنه مستريح و مستراح منه.

  • الشيخ عقبة

    لا تستبعدوا أن يخرج لكم ولد عباس كعادته " خرجة اتحبسلكم الريسان انتاعكم " انه كان مع الرئيس بشان التشاور حول مرشح الحزب للرئاسيات وأمره الرئيس بالتقدم بالترشح للرئاسيات لتسيير شؤون الأمة حتى 2030 تحضيرا لتسليم المشعلة للمرحومين من بقايا الشباب لشعب مندثر وتغيبه يدخل ضمن التفرغ لحفظ برنامج الرئيس وفي نفس الوقت تجنب التحذير الرسمي لتأهله للمتابعات القضائية بسبب التفكير في محاولة العصيان .

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    لدي سوال هل تمنح حصانة البرلماني له الحق بتعطيل مصالح الدولة؟ الم يقوموا بغلق ابواب البرلمان و هذا تعطيل لموسسة سيادية. قرات ان بوشارب تحصل على ليسانس اداب في عمر 26 سنة فتجده درس في الجامعة 8 سنوات حتى يستنى له قيادة منظمة طلابية الاربع سنوات الاولى تشيات و الاربع سنوات ثانية شيات ثم بعدها شيات في الحياة العملية و الحزبية و بعدها البرلمان...

  • عبدو

    هذا ليس صراع بين الاجيال يا سيدي بل هو صراع بين الشياتين و الانتهازيين،الم يستخلصو درسا،ما جرى للسيد بوحجة يجري الان لجمال ولد عباس...كما تدين تدان...حان الوقت و يقولون لك اسيادك:استقييييييييييييييييييييل!!!

  • ملاحظ

    هذه نقاشات وتحليلات فارغة من محتواه، وكل هذا زوبعة في الفنجان، ولا تتغير FLN مع رحيل ولد عباس ففي بلادنا نمشي بعقلية حاج موسى موسى الحاج وهنا نموت قاسي ناهيك قد يعود ولد عباس لمنصبه فقد سبق ان صرح بتمسكه بالكرسي وتعيين بوشارب خلفه لن يغير شيئ لانه رئيس لبرلمان غير شرعي وزد انقلابي، انتم تحكمون البلاد لمفردكم او لصالح بلدكم الام فرنسا بتسلط والاستعباد ونهب وتفقير الشعب والحقرة والمحسوبية وجمعية لاشرار فرنسا خلفت الوطنيين والاحرار في FLN والله يرحم الشهداء

  • ابو عماد

    العنصرية الجهوية و القبلية المقيتة صارت تسمى سياسة و المتصارعين يسمون ممثلين سياسيين و نحمد الله انها محصورة داخل الحزب خلوها عندكم لانها نتنة