-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جهود لتوسيع قاعدة احتياطات النفط والغاز

قيتوني: استكشاف المناجم لا يزال ضعيفا بالجزائر

قيتوني: استكشاف المناجم لا يزال ضعيفا بالجزائر
ح.م

قال وزير الطاقة مصطفى قيتوني، الأحد، إن قطاعه يسعى لتوسيع قاعدة احتياطات النفط والغاز من خلال تكثيف جهود استكشاف المجال المنجمي الوطني الذي لا يزال استغلاله ضعيفا.

وقال قيتوني خلال افتتاح الملتقى الدولي الأول حول الطاقات المتجددة والأمن الطاقوي والغذائي -الذي ينعقد من 1 الى 3 أفريل- بأن “القطاع يعمل على توسيع قاعدة احتياطات النفط والغاز من خلال تكثيف جهود استكشاف المجال المنجمي الوطني الذي يظل استغلاله ضعيفا”.

وأوضح الوزير بأن الجزائر تتمتع بموارد تقليدية من المحروقات بـ”مستوى معتبر” وجزء منها فقط تم اعتماده كاحتياطات أكيدة وقابلة للاسترجاع.

وتابع بأن هدف القطاع هو ضمان استغلال أمثل للاحتياطيات المؤكدة من خلال رفع معدل استرجاع الحقول قصد رفع إنتاجها و/أو تمديد آجال حياتها.

وأضاف الوزير أن يتعلق الأمر أيضا، بتقييم الموارد غير التقليدية للمحروقات بغية التمكن من تحديد الشروط المثلى لاستغلالها على المدى الطويل على الصعيد التقني والاقتصادي مع احترام البيئة.

وسجل الوزير بأن القطاع شرع فعليا في تكريس هذه الأهداف من خلال اللجوء إلى موارد طاقوية غير تقليدية سواء ما تعلق بالطاقات المتجددة أو الشمسية والتي يتم تجنيدها تدريجيا بهدف تعميم استعمالها على المدى المتوسط.

وستسهم جميع هذه الموارد -يضيف الوزير- في تحقيق الأمن الطاقوي للبلاد كما ستمكن من تنويع مصادر الطاقة مع ما يترتب عنه من انعكاسات ايجابية في مجال حماية البيئة على غرار تقليص كلفة التلوث وانبعاثات الغازات المولدة للاحتباس الحراري فضلا عن إسهام هذه الموارد في تصنيع الوطن وتنويع اقتصاده وعصرنته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!