-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قيطوني: سونلغاز تقتحم الأسواق المغاربية والإفريقية

الشروق
  • 899
  • 2
قيطوني: سونلغاز تقتحم الأسواق المغاربية والإفريقية
أرشيف
وزير الطاقة مصطفى قيطوني

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني، نهاية الأسبوع، بغليزان أن لمجمع سونلغاز”مستقبلا واعدا” في الأسواق المغاربية والإفريقية في مجال تصدير الكهرباء والاستثمار في الطاقات المتجددة.
وأوضح قيطوني، الخميس، خلال لقاء صحفي على هامش زيارة العمل والتفقد لمشاريع تابعة لقطاعه بولاية غليزان، أن”مجمع سونلغاز يقوم حاليا من خلال فرعين تابعين له بإنجاز محطة لتوليد الكهرباء تعتمد على الطاقة الشمسية بالسودان، وقريبا في مالي ودول إفريقية أخرى، كما أنه في مرحلة متقدمة من التفاوض لتصدير الطاقة الكهربائية إلى تونس وليبيا”.
وذكر الوزير أن”المجمع العمومي يقوم حاليا بتسيير محطات توليد الطاقة الكهربائية في مختلف مناطق الوطن بالاعتماد على الكفاءات الجزائرية من مهندسين وتقنيين ودون مساعدة أجنبية وهو ما يجعله يتطلع لتصدير هذه الخبرة إلى العديد من الدول”.
وبلغت نسبة الاندماج الخاصة بتقنيات وتجهيزات هذه المحطات-يضيف قيطوني- 75 بالمائة، كما أن التحكم في توليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية مكّن من إنتاج 400 ميغاواط، ما يزيد من فرص المجمع في الأسواق الخارجية.
وبخصوص تلبية الاحتياجات الوطنية من الطاقة الكهربائية، أكد الوزير أن مجمع سونلغاز قادر على مواجهة الطلب المتزايد والتحكم في الانقطاعات التي يسببها الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة وخصوصا في مناطق الجنوب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    سونالغاز شركة كبيرة حب من حب و كره من كره فقط الرداءة موجودة و لا ينكرها ناكر
    الكرة في مرمى العمال و لا تتركوا شركتم و دافعوا عليها و لو من هذا المنبر ...... فيقو ذرك ايجو الخبراء تاع بلاد اخرى و يبداو طر طر طر

  • الثرثرة لا تغني ولا تفيد

    منذ أن كان مديرا بسونلغاز سعيدة في الثمانينات، ثم مديرا لمنطقة التوزيع ببشار ثم مديرا بالعاصمة الكل يعرف أن قيطوني يتكلم كثيرا وكثير الثرثرة (un beau parleur) ولا يفعل شيء في الواقع فمثلا تخفيض 65% من فاتورة الكهرباء بالنسبة لسكان الجنوب اتخذته الحكومة منذ 2015 ويريد الآن إعادة تسويقه كوزير وكأنه جديد وحدث في 2018 وقوله بتبجح أن الحرارة من عند ربي لسكان الجنوب هذا صحيح والفياضانات بالشتاء من عند ربي والزلزال من عند ربي ولكن نريد ماذا فعلتم لتخفيف حدة هذه الكوارث وآثارها على المواطن وليس الثرثرة التي لا تفيد والكلام الفارغ وتحدي إرادة الشعب ومعاناته.