-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نفى وجود اتفاق نووي مع فرنسا

قيطوني: لا مفر من استغلال الغاز الصخري

محمد لهوازي
  • 2392
  • 19
قيطوني: لا مفر من استغلال الغاز الصخري
ح.م
وزير الطاقة، مصطفى قيطوني

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني، الأحد، أن استغلال الغاز الصخري في الجزائر أمر لا مفر منه.

وخلال الندوة الصحفية التي نشطها على هامش الندوة الدولية حول المراكز الوطنية للمعطيات، قال قيطوني، إن استغلال هذا النوع من الغاز لن يكون قبل 10 سنوات، مضيفا أن استغلاله لن يشكل خطرا على المواطنين، أين استشهد بتجارب الولايات المتحدة الأمريكية في استغلال هذا الغاز.

وأضاف بأن الأمر يتطلب عدة سنوات ما بين 10 إلى 15 سنة قبل الشروع فعليا في استغلال الغاز الصخري، مشيرا بأن التكنولوجيات العلمية في هذا المجال تعرف تطورا متواصلا وهو ما يسمح بالتقليل من الأضرار البيئية.

وفيما يتعلق قانون المحروقات الجديد، قال قيطوني، بأن “مصالحه ستأخذ الوقت الكاف لصياغة النص القانوني الجديد مع الأخذ بعين الاعتبار كل التجارب الدولية في هذا المجال”.

وبخصوص أوضاع السوق النفطية، وقال بأن منظمة “أوبك” ستجتمع في جوان المقبل لدراسة أوضاع السوق الذي يسجل ارتفاع في أسعار النفط في الفترة الأخيرة، مؤكدا بأن اتفاق خفض الإنتاج يسري إلى غاية نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى، أكد بأن سوناطراك ستوسع من أنشطتها خارج الجزائر، وأوضح قائلا “إذا أرادت سوناطراك أن تصبح ضمن الشركات الخمس الكبرى في العالم عليها تنويع مصادر دخلها خارج الوطن وهوما تقوم به في عدة دول منها البيروونيجيريا وتونس والعراق مؤخرا”، معتبرا أن عودة الشركات الكبرى إلى النشاط في الجزائر على غرار الشركة الأمريكية “اكسون موبيل” مؤشر على أن الأوضاع في الجزائر بخير ودليل على الثقة والمكانة التي تحظى بها الجزائر بين الدول.

وفي موضوع الموظفة التي أثارت ضجة وانتفضت خلال الندوة الصحفية التي نشطها الرئيس المدير العام للمجمع الأسبوع الماضي، نفى الوزير أن تكون شركة سوناطراك قد اتخذت إجراءات عقابية ضد الموظفة وقال إن الموظفة كانت “في لحظة غضب وتلفظت بعبارات وهي غاضبة”، قبل أن يضيف بأن المعنية اعتذرت فيما بعد ولن تتعرض لأية عقوبات إدارية.

وكانت موظفة في سوناطراك قد انتفضت في وجه عبد المومن ولد قدور خلال أشغال رسمية وصعدت إلى المنصة لتخبره بنبرة حادة عن الظلم والحقرة التي تعرضت لها من طرف مسؤوليها وأيضا تعرضها للرشوة قبل أن يقوم الحراس بإخراجها إلى خارج القاعة.

وبخصوص البرنامج النووي للجزائر، شدد الوزير على سلمية البرنامج، مشيرا أن الجزائر تسعى لوضع وتنفيذ سياسة وطنية لتطوير الطاقة النووية، حيث يهدف برنامجها لوضع بنية تحتية للبحث العلمي والتكوين، للتحكم في التكوين التطبيقي في الطاقة النووية، التي ستوجه للاستغلال في المجالات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة، كالصحة والفلاحة والموارد المائية وغير ذلك. كما يهدف البرنامج النووي الجزائري إلى تلبية احتياجات السكان من الطاقة آفاق 2030 و2050، ضمن إستراتيجية نووية تهدف أساسا لتنويع مصادر الطاقة في الجزائر.

وفي نفس السياق، نفى وزير الطاقة وجود أي اتفاق مع فرنسا لإقامة مفاعل نووي جديد، مشيرا إلى أن الجزائر ستقوم بانجاز مفاعل وهي بصدد إجراء الدراسات اللازمة، مشيرا إلى أن الطاقة النووية للاستعمال السلمي تعتبر خيارا استراتيجيا للجزائر.

وأوضح وزير الطاقة، بأن الجزائر تمتلك مفاعلين نوويين، الأول في العاصمة بمنطقة درارية والثاني في ولاية الجلفة، تستغلهما في إطار برنامجها السلمي في مجال تطوير الطاقة النووية. كما قامت بإنشاء معهد للتكوين في المجال النووي.

وأعلن عن إعادة بعث قانون الاستخدام السلمي للطاقة النووية الذي كان قد تم إعداده خلال فترة تولي شكيب خليل حقيبة وزارة الطاقة قبل أن يجمد لأسباب مجهولة، وقال الوزير بهذا الخصوص بأن الجزائر ستدافع عن مصالحها مؤكدا بان برنامجها النووي لن يخرج عن شقه السلمي غير العسكري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • الأموي يرد على العباسي

    أولا يا شيات والله الذي لا إله غيره أنا جزائري مثلك وأحسب نفسي عند الله أحسن منك لأنني لا أشيت لأحد ولا أمدح لا نظام ولا جهة ولا أنافق بل أقول الحق وأحب بلدي لدرجة الجنون فأبي استشهد لأدافع عن بلدي ولا أترك أمثالك يلعبون بها ويذهبون بها للهاوية... ثانيا أنت تكرر هذه العبارة التي تظهر شخصيتك الساقطة المنحطة "ركز على خنشة الدقيق رمضان على الباب" وكلام آخر يدل على فكرك السافل فكل من يعارضك ليس جزائري وكأنك الجزائري الوحيد والمواطنة وقفت عندك وحدك أما باقي المعلقين فكلهم حسب عقلك المريض مغاربة لأنهم لا يشيتون مثلك...أنا ابن شهيد من أنت ؟ أنت ربما ولد حركي من يدري؟

  • miloud58

    سيد الوزير الغاز الصخري مدخول اضافي للدولة ولكن هناك شروط يجب مراعتها .
    - الحفاظ على المخزون المائ الهائل الذي تتمتع به الجزائر هو سلاح المستقبل وهو يكون اغلى من جميع الاحتياطات من البتول والغاز لذي الاماكن التي نريد استخراج الغاز الصخري تكون بعيدة عن احتاطات الماء الجوفية وخاصة منطقة عن صالح التي اليوم هي المغذي الرئسي لمدينة تمراست بالمشروع الذي انجزه فخامة الرئيس حفظه الله للجزائر...
    - الجزائر تملك سلاح للعبور به الى بر الامان اذا وجدت رجال مخلصون ونحن نملك هذه الفئة يجب منحهم الامكانيات للوقوف بالجزائر ..
    - نملك قارة وارضها الشاسعة هي مفتاح اخر الى التطور والازدهار..
    - السياحة كذلك..

  • لا يقبل الاستحمار

    يا مجبرعلى التعليق - بعد القراءة رقم 12 أنت من طيابات الحمام ... احفر الغاز الصخري في دارك واستغل دراهمو الله يسهل عليك أما أن يحفر عندنا لقتلنا وأنت بعيد بالشمال تأكل الغلة فقط واللي يجي منو فلا ... الجزائر للجميع لا للجهوية لا للاستحمار والبروفيتاج المجاني... كلنا جزائريين نحب الجزائر ونكره تدميرها فلا تزايدوا علينا.

  • Salam

    كل الدول تراجعت عن الغاز الصخري الا هو سمع به فسبقهم للتصريح انه لا مفر منه العقول ضاعت وبقي الا معقول لو كانت له شهادة جامعية وتقنيات وتجارب لما تكلم

  • algerien libre HOOR

    LA LA WA ALF LA ONT VEUT PAS DU CANCER PLUS QUE CA, EN PLUS C EST FRANSA QUI VA BENIFICIE ELLE A REFUSE CA SUR SON SOL

  • العباسي

    لأموي يرد على العباسي = العباسي يقول لك ركز على خنشة الدقيق رمضان على الباب و السعوديه و اسرائيل راضيه عليكم ستكون خنشه عامره

  • محمد

    الغاز الصخري خط أحمر.

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    الى المعلق الاول منصورة حمادي أدومغ يسمى انت تامن فاليوتوب و ما تمنش في الدولة انتعاعك هذا اذا كنت فعلا جزائري

    اكثر فيديوهات اليوتوب مفبركة احيانا تجد العنوان في جيه و الصورة في جيه و المضمون ربي يجيب
    قالك الغاز الصخري خطير .......... وجوه الشر

  • abu

    من لاعقل له..لاتفكير له...وهذا الكائن المستوزر واحد منهم

  • samir algerie

    la californie des état unis d'amérique exporte pour 600 milliard de dollard de produits agricoles alors que l'algèrie séme le béton sur ces terres agricoles les plus fertilles au monde ,c'est bizzard

  • الأموي يرد على العباسي

    يا العباسي أنت تخالف كل شيء ... العصا لمن عصى الشعب واختياره نعم ويريد تدمير الجزائر فأنت أولى أن يعطيها لك الشعب يا الشيات أنت عدو الجزائر الأول لأن الشعب هو أساس الجزائر وقتله يعني قتل الجزائر ... نريد تنويع الصادرات بلادنا طويلة عريضة بها كل أنواع الخيرات دون المساس بالبيئة وتهديد أهل الجنوب (الفلاحة - الطاقة الشمسية - الطاقة الريحية...السياحة..الخ) هل تريد أن يحفر أحد "روقار" أمام منزلك ولا نقول فيه؟ لا طبعا إذن اخرص وعارض المخزن والمخاربة أما الجزائريين فلا ... كفى مزايدات علينا في جزائريتنا م.

  • محمد

    المخاربة كالعادة يحشرون انفسهم في امورنا نحن نعرفكم فلاداعي لاخفاء هويتكم

  • العباسي

    الى المخربي
    انيس علاش ماشي وزير شرعي لم يركع في البيعه او لم يرضى عليه المنتفخ هنا الجزائر الحكومه شرعيا و الرئيس شرعي اختارته الاغلبيه ركز على خنشة الزيت رمضان على الابواب

  • العباسي

    يجب استغلاله و العصا لمن عصى لانهم اذن لاعداء الجزائر

  • algerien libre

    LA LA WA ALF LA ONT VEUT DU CANCER PLUS QUE CA FRANSA A REFUSE CA SUR SON SOL ET VOUS VOULEZ APPLIQUEZ CHEZ NOUS NON NON ONT VOUS E
    MPECHERA INCHALLAH

  • مجبر على التعليق بعد القراءة

    اللهم نسألك خير ما في هذا الغاز الصخري و نعوذ بك من شر ما فيه

    تابعت حوار الوزير و اكتشفت ضعف الصحافة و عدم تقديرها للدور الذي يجب ان تلعبه
    اسئلة اقل ما يقال عنها غبية الا من رحم ربي

    عندو الحق طيابات حمام ......................... أأأأأأأأههههههههههههه

  • ملاحظ

    كذبت يا وزير ورب الكعبة ودليل الغرب لم تستطع تقييم حجم احتياطات الغاز الصخري لديها بسبب وقوف الشعب وجمعيات حماية البيئة في وجه الشركات! ونفس الشركات تبحث عن تنقيب ببلدنا عبر حكومتهم مقابل الرشاوي حتى يقوموا بمشاريع التنقيب! الحكومة تكذب على الشعب عندما تقول بأنها درست لمعرفة كمية الغاز الصخري، والحقيقة انها عمليات تنقيب يستعمل فيها آلات لضخ ملايين ليترات من المياه مختلطة بمواد كيماوية لاستخراج الغاز الذي هو بين الأحجار ويصعب استخراجه بالطريقة العادية! ويكلف ذلك الاموال ضخمة جدا ناهيك المخلفات المياه المختلطة بالكيماويات والغاز هي قنبلة نووية على البيئة والحيوان والبشر، وانتم لا يهمكم

  • انيس

    كي تكون وزير شرعي باانتخبات نزيها اهدر على استغلال الغاز الصخري -المرفوض من طرف الشعب

  • منصورة حمادي أدومغ

    نوعوا الصادرات خليونا من الربح السهل والبحث عن المحروقات وذبح البيئة والصحراء بأكملها جراء هذا الاستغلال الذي رفضته أمكم فرنسا على أرضها وتريد استخراجها هنا شركتها طوطال استغلال الغاز الصخري معناه تلويث المياه الجوفية بالصحراء وكما لا يخفى عليكم فالماء هو المستقبل وعندنا أكبر احتياط مائي أحفوري eau fossile في العالم فبدل تلويث هذه الثرون من أجل دولارات معدودة استغلوها في الفلاحة والري والشرب خاصة ... تصرفكم حرام شرعا وقانونا ولن نسكت عليه أبدا فاستخراج الغاز الصخري خط أحمر ... وسيكون شرارة لن تطفئها خطاباتكم الكاذبة. كل العلماء اجمعوا أن الغاز الصخري يهدد البيئة وبيننا اليوتيوب.