-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عبد القادر بوعزقي:

قيمة الإنتاج الفلاحي بالجزائر تفوق 30 مليار دولار

أحمد قرطي
  • 4183
  • 9
قيمة الإنتاج الفلاحي بالجزائر تفوق 30 مليار دولار
ح.م

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، الأحد، بأن الحكومة تولي أهمية كبرى لتطوير القطاع الفلاحي والرفع من قيمة الإنتاج، وهو ما ترجمته الأغلفة المالية المخصصة للقطاع منذ سنوات. وأوضح عبد القادر بوعزقي في كلمة له، لدى إشرافه بالمسيلة على اختتام اليوم الدراسي حول السقي واقتصاد المياه، بأن الحكومة أولت اهتماما للري الفلاحي الذي يعد من الأولويات في قطاع الفلاحي من خلال البرنامج الوطني للتنمية الفلاحية، هذا الأخير جعل حسب الوزير من السقي أهمية كبرى، حيث لا يمكن الوصول إلى الأهداف المسطرة بغية رفع قيمة الإنتاج وتطوير القطاع دون الاهتمام بالسقي.
المتحدث أكد بأن المساحات المسقية شهدت تطورا وارتفاعا من 350 ألف هكتار سنة 2000 إلى مليون و300 ألف هكتار في الوقت الحالي، ومن 575 ألف هكتار من المساحات المسقية بالطرق المقتصدة للمياه إلى 800 ألف هكتار حاليا.
وأضاف بوعزقي بأن الدولة خصصت أموالا طائلة وكذا آلاف الآبار وحجز كميات هائلة من المياه، تطورت من مليار متر مكعب إلى غاية 7 ملايير متر، مؤكدا بأن الرهان الحقيقي في الوقت الحالي يتمثل في الاستثمار وتوسيع المساحات للرفع من الإنتاج وتحسين نوعيته، وهو ما مكن من تحقيق ما قيمته 3215 مليار دينار من الإنتاج الفلاحي على المستوى الوطني أي ما يعادل 30 مليار دولار سنويا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شخص

    و لهذا يتم التصريح بكمية الإنتاج في نهاية السنة بالقنطار و ليس بالطن ! ! !

  • جلول الجزائر

    المشكلة الاساسية في وزارتي الفلاحة و التجارة و مدراءهما الولائيين . و المستثمر الجديد في القطاع الفلاحي سوف يجد أمامه ادارة و حشية قاتلة مستهترة غير مبالية لا بالاستثمار الجديد و لا بالقديم . ادارة لا تعرف الميدان متمسكة بالبقاء في الجحور و الغيران التي تسمي مكاتب . ومن أجل ورقة من 21/27 يتم تجميد و تهريب ألاف المشاريع الاستثمارية في القطاع الفلاحي . و من اجل ايصال الكهرباء و الترخيص باستعمال السقي او حفر بئرا يبقي المستثمر لعشرات السنوات يجري من جحر وغار الي جحر وغار اخر
    هؤلاء هم من مرتكبي الجرائم الاقصادية في حق الجزائر

  • Rachid

    اللّهم زدنا خير على خير ياسميع يابصير . من قال إنخفاظ سعر النفط نقمة وليس نعمة

  • عمر وهران

    هذا الرقم غير صحيح ربما الرقم الصحيح اضعاف لأن الجزاير قارة ولا يوجد احصاء للفلاحين’ للعلم كاليفورنية مقاطعة بامريكا تنتج 600 مليار دولار لوحدها ’ المشكلة في التنضيم والمراقبة .

  • حليم حيران

    30 مليار دولار? راجع ارقامك يا سيادة الوزير. فرنسا الاولا اوروبيا من حيث الانتاج الفلاحى بخمورها المصدرة و حليبها و اجبانها ولحومها و قمحها ..... تنتج ما قيمته 70 مليار اورو .( الحمد الله كاين قوقل و يمكن التحقق من ذلك)
    يا وزير لسنا في السبعينات او الثمانينات كي تقول كلاما بلا معنى و يطلب منا كمواطنين ان نصدقه.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مشكلة الفلاحة عندنا هي ان الدولة ترافق الفلاح منذ البداية الى غاية بداية الانتاج تتركه فريسة سهلة للتجار الكبار نعلة الله عليهم الا القيل المقلل

  • Rachid

    اللّهم زدنا خير على خير ياسميع يابصير--------------

  • Rachid

    اللّهم زدنا خير على خير ياسميع يابصير

  • بصلول بوثومة

    مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ * تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ
    الواقع المعيش هو غير ما كتب في هذا المقال، فالقدرة الشرائية للمواطن البسيط ( و أقصد هنا قدرته على شراء الطماطم و الجزر و البطاطس و البصل ) قد تهاوت إلى الحضيض و أصبح المسكين يُفكِّر بجدٍّ في أمورٍ أبجديّة. المنطق هو أن ارتفاع مساحة الأراضي الزراعية يقابله تدنّي الأسعار و ليس العكس. و مهما يكن، فالحمد للّه أنّنا نعيش على أرض إسمها الجزائر، و لولا هذا فكيف سيكون مصيرنا لو كنا نعيش في جزر بركانية لا يسيّر أمورها ما يطلق عليهم اجحافا بنعت "الجنس الأصفر".