-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كارطونات الرهج!

جمال لعلامي
  • 971
  • 2
كارطونات الرهج!
أرشيف

عندما تكشف أرقام وتصريحات “رسمية” أن 95 بالمائة من السلع المستوردة خلال سنوات فارطة، كانت “مغشوشة”، فهنا يجب التوقف، لطرح سؤال مهم: وما هو دور الرقابة وقمع الغشّ في هذه الحالة؟ وأين كانت عندما دخلت 5 بالمائة فقط من “المواد الصالحة”؟ وماذا ينفع “الأثر الرجعي” في تشخيص واقع مرّ يكشف تجاوزات وخروقات بالجملة والتجزئة!
إذا “صدقت” هذه الـ95 بالمائة “المغشوشة”، فإن الجزائريين كانوا يستهلكون لسنوات سلعا مستوردة من بلدان غربية وعربية كانت تشحن البواخر المتوجهة إلى الأسواق الجزائرية بمواد ربما فاسدة أو منتهية الصلاحية، أو على الأقل رديئة ومن النوعية الأخيرة!
من الطبيعي أن يخاف المستهلك، ولو بأثر رجعي، فهكذا تصريحات وشهادات و”اعترافات”، تعطي الانطباع إلى أن يثبت العكس، بأن أسواقنا كانت فعلا محضنة للسموم، وقد خسرت الخزينة ملايير الدولارات، وهو ما كشفته قائمة المواد الـ850 الممنوعة من الاستيراد!
فعلا، ماذا يُمكن انتظاره من مستوردين “بزناسية”، قال عن بعضهم ذات يوم السفير الصيني بالجزائر، أنهم يطلبون من متعامليهم في بلده، شحن البضاعة الرديئة بأقلّ الأثمان، وهذه وحدها تكفي للوقوف على وضعية مخزية، انتهت باكتشاف الجزائريين أنهم كانوا يستوردون “أفخاذ” الضفادع و”أحشاء” البط والإوزّ و”لحوم” الصراصير والحلزون وإخوانهما الزواحف!
مصيبة المصائب أن مستوردين استوردوا كلّ شيء ولم يصدّروا أيّ شيء باستثناء “الدوفيز”، ولذلك انهار الدينار الذي كان بـ”شلاغمو”، وسقطت القدرة الشرائية، ولم يعد للأجر الأدنى المضمون أيّ معنى أو قيمة، ودخل الاقتصاد الوطني إثر ذلك، في نفق مظلم يدفع ثمنه اليوم غاليا بسبب تهاوي “سقف” البترول الذي كان يقيه من أشعة الشمس وضربات المطر!
استيراد 95 بالمائة من السلع “المغشوشة”، يؤكد أن الفأس وقعت على الرأس، ولا فائدة إذن من البكاء على الأطلال، ولا هم يحزنون، والمطلوب حاليا، ابتكار الحلول الملائمة والمعقولة، لتصحيح “الأخطاء” السابقة تجاريا واقتصاديا وماليا، وانظروا كيف “يتطاول” صندوق “الحقد” الدولي، و”ينصح” الجزائر مرّة أخرى بتحرير أسعار الوقود ومراجعة نظام التقاعد والأجور!
لو كان الاستيراد والتصدير مبنيا منذ البداية، على أسس علمية، بعيدا عن منطق “ملك البايلك”، وتحوّل كلّ من هبّ ودبّ إلى مستورد ومصدّر في الورق فقط، لما تمّ تحميل الحاويات بالحجارة والسلع الفاسدة و”القاتلة” والمنتهية الصلاحية والمغشوشة والمزيفة، وبكلّ ما لذّ وطاب من “أظفار” الفئران وأجنحة “البوكوار” وريش الغراب وألسنة الأفاعي والدببة والتماسيح!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عبد الرحمن

    تأكد يا سيادة الكاتب المحترم ، أن كل ما تم ويتم استيراده مغشوش مئة بالمئة ، وذلك مقصود كل القصد من الغرب الاستعماري ، فهي سياسة قائمة ومنتهجة ضد دول العالم الثالث ، حيث يرى فينا الغرب مفرغات لنفاياته وقاذوراته لبضاعاته المختلفة. ومن أمثلة ذلك الدواء الذي نستورده من الغرب ، فهو مغشوش بل أكثر من مغشوش ، لا ينفع مطلقا، بل يضرّ ضررا شديدا. أما القمح فحدث ولا حرج. وكل هذه المآسي المسلطة علينا، بأمر من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي. فهما مؤسستان استعماريتان بامتياز ، و غايتهما إبادة شعوب العالم الثالث. فالحل الوحيد والأوحد هو الاعتماد على أنفسنا وخاصة الغذاء ، حتى ننجو من سمومهم. والسلام.

  • جزائري - الجزائر

    95% من السلع مغشوشة أي من نفايات العالم تصب في الجزائر ...معناه أن الجزائر صارت "مفرغة دولية "....وبعبارة أدق وبدون لف ولا دوران...ماكانش دولة...