-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة ديلي ميل:

كتاب جديد يبرئ ليبيا من حادثة لوكربي

الشروق أونلاين
  • 3029
  • 4
كتاب جديد يبرئ ليبيا من حادثة لوكربي
أرشيف
حطام الطائرة الأمريكية في قرية لوكربي الاسكتلندية عام 1988

نشرت صحيفة “ديلي الميل” البريطانية، تقريراً عن كتاب جديد يتناول عملية تفجير طائرة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، والتي اتُهم النظام الليبي السابق بالوقوف خلفها، حسب ما نقل موقع “عربي 21″، الاثنين.

وذكرت ديلي ميل، أن كتاباً جديداً أصدره المؤلف الأمريكي دوغلاس بويد، نفى جميع التهم عن ليبيا، وربط تفجير طائرة لوكربي بإيران وحلفائها.

بويد وفي كتابه الذي حمل عنوان “لوكربي.. الحقيقة”، اتهم وزير الداخلية الإيراني الأسبق علي أكبر موهتشاميبور بالوقوف خلف العملية.

وحول اتهام مدير الأمن بالخطوط الجوية الليبية حينها عبد الباسط المقرحي بالمسؤولية عن الهجوم، قال بويد، إن اتهام المقرحي “جاء بناءً على نسج من الأكاذيب تركزت على زعم صاحب متجر مالطي أنه رأى المقرحي يشتري ملابس مشابهة لتلك التي كانت في الحقيقة مع القنبلة، والتي كانت لتتمزق عبر جسم الطائرة”.

وحُكم على المقرحي بالسجن مدى الحياة في محاكمة يصفها بويد بأنها “استثنائية عقدت في قاعدة عسكرية أمريكية غير مستخدمة قرب أوترخت في هولندا”.

وذكر بويد، أن “التحقيقات البريطانية-الأمريكية المشتركة توصلت بعد ثلاث سنوات من الحادث إلى أدلة تؤكد مسؤولية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، بزعامة أحمد جبريل، عن تفجير الطائرة”.

ونوهت الصحيفة البريطانية، إلى أنه وقبل وقوع التفجير بأسابيع، اعتقلت السلطات الألمانية خلايا نائمة للجبهة الشعبية، بناء على معلومات أمريكية.

وقال بويد في كتابه، إن إيران هي التي مولت الجبهة الشعبية القيادة العامة بالأموال والأسلحة.

وتابع بأن “التخطيط لإسقاط الطائرة لم يكن في ليبيا وإنما في إيران قبل الحادث بخمسة شهور، بعد إسقاط سفينة بحرية أمريكية لطائرة أيرباص تابعة للخطوط الجوية الإيرانية منتصف 1988؛ ظناً منها أنها طائرة مقاتلة معادية”.

ونقل بويد عن ضابط سابق بالاستخبارات الإيرانية قوله، إن “الخميني أمر بالقصاص رداً على إسقاط الطائرة الإيرانية؛ ما يعني إسقاط طائرة ركاب أمريكية”.

وتابع الكتاب، بأن أحمد جبريل استأجر خبير متفجرات أردنياً يدعى مروان خريسات لصناعة قنبلة يمكنها المرور من أجهزة تفتيش حقائب المسافرين، ويمكنها الانفجار فوق الماء، لتدمر الطائرة وتقتل كل من على متنها ولا تترك أي أثر خلفها.

وقالت ديلي ميل، إن “الجبهة الشعبية” جربت بالفعل قنبلتها عبر تفجير طائرة “سويس أير” مطلع 1970، لتقتل 47 راكباً، بالإضافة إلى طاقمها، وطائرة تابعة للخطوط النمساوية في اليوم نفسه كان مقرراً لها الهبوط بأمان في مطار فرانكفورت”.

وختم بويد كتابه بمفاجأة قال فيها إن شخصاً يدعى “أبا إلياس”، المشتبه به في وضع القنبلة بالطائرة، لا يزال على قيد الحياة، ويقيم في الولايات المتحدة، بموجب برنامج “حماية الشهود”، وتم توظيفه من جانب سلطات التعليم المحلية تحت اسم باسل بوشناق.

يذكر أن التفجير وقع في طائرة من طراز “بوينغ 747-121” تابعة لشركة “خطوط بان أمريكان العالمية” الأمريكية، وانفجرت فوق قرية لوكربي في اسكتلندا نهاية 1988، بعد إقلاعها من مطار هيثرو في لندن في طريقها إلى نيويورك.

وتسبب التفجير بمقتل 259 شخصاً كانوا على متنها، بالإضافة إلى 11 آخرين كانوا على الأرض لحظة سقوط حطام الطائرة.

وتوجهت أصابع الاتهام بتدبير التفجير إلى الاستخبارات الليبية، وصدرت عام 1991 أوامر اعتقال بحق عبد الباسط المقرحي والأمين فحيمة.

وبعد تسليم السلطات الليبية المتهمين، إثر مفاوضات طويلة، أدانت المحكمة الاسكتلندية، في العام 2001، المقرحي وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة فيما برأت فحيمة.

وفي العام 2003، دفعت السلطات الليبية تعويضات ضخمة لأسر ضحايا طائرة لوكربي، على الرغم من نفي الزعيم الليبي معمر القذافي حينها بشدة أي علاقة بالهجوم.

وأفرجت السلطات في اسكتلندا عن المقرحي، المدان الوحيد في هذه القضية، العام 2009، لدواع إنسانية بعد إصابته بسرطان البروستات، حيث عاد إلى بلاده، وتوفي هناك في 2012.

وكان عدد من النشطاء، ومن بينهم جيم سواير الذي فقد ابنته في تفجير الطائرة فوق لوكربي، حاولوا إقناع لجنة مراجعة القضايا الجنائية في اسكتلندا بإعادة فتح القضية، في مسعى لإسقاط التهمة عن المقرحي بعد وفاته. وقضت اللجنة المختصة بإمكانية فتح القضية من جديد إذا أصبحت عائلة المقرحي طرفاً رسمياً في هذا الإجراء.

https://twitter.com/Iinhousman/status/1046343602824261632

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شخص

    و ما نفع هذا الخبر الآن و تخرّبت ليبيا ؟

  • عمر

    وهل سيرجعون المليارات التي دفعها القذافي للضحايا؟ مع أن بعض الضحايا الأمريكان لازالوا يطالبون ليبيا بتعويض مليار دولار لكل شخص! وهل ستعوض أمريكا وبريطانيا عائلة المقراحي ودولة ليبيا بتهمة الارهاب؟ ومادام كانت لديهم الأدلة فلماذا غضوا الطرف عن ايران الخبيثة؟ آه لأن ليبيا فيها النفط، وتم إسقاط القذافي عنوة ليستولوا على خيرات ليبيا وليزعزعوا استقرار منطقة المغرب العربي وشمال الساحل حين سقطت مالي في يد المسلحين! وكل هذا الخبث والمكر من الغرب لازالت الأنظمة العربية تتعامل معاه وتسانده في قتل المسلمين وتدمير ديار المسلمين بحجة الارهاب وداعش وغيرها!

  • Omar one dinar

    UN COW BOY SUR SON CHEVAL AVEC DEUX REVOLVERS. ON PEUT ATTENDRE ET ENTENDRE NEMPORTE QUOI

  • عبد الفتاح

    الغرب ينقل التهمة من ليبيا التي كانت متهمة بأدلة لا غبار عليها صادق عليها الغرب وعقوبات الامم المتحدة غلى إيران اليوم باعتبارها هدف امريكا في هذه الفترة ... كما فعل الغرب نفس الأكذوبة في نقل تهمة اغتيال الحريري من سوريا غلى حزب الله لأن الحزب هو الهدف الحالي لأمريكا كما حدث مع كيماوي حلبجة الذي نقله الغرب من ايران لاتهام صدام حسين واضعافة والاطاحة بعد ذلك تأكدوا أنه لوتم اسقاط ايران سيخرج لنا كتاب جديد سيقول أن إيران بريئة وأن هذا البلد أو ذاك هو المتسبب في الحادثة .هذه الحكاية تجري الأن مع روسيا في الطائرة الماليزية وتسميم سكريبال الغرب يكذب فالكذب كان دائما ذريعة جيدة لتحقيق أهداف جيوسيا