-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأئمة يستنكرون.. وأولياء التلاميذ يتذرعون

كتب التربية الإسلامية في المزابل العمومية!

نوارة باشوش
  • 1987
  • 19
كتب التربية الإسلامية في المزابل العمومية!
ح.م

كتب التربية الإسلامية بآيات القرآن الكريم وأحاديث نبوية ترمى في المزابل في مثل هذا الشهر العظيم.. كتب مدرسية لمختلف الأطوار التعليمية تختلط بأكوام القمامة، هي صور مؤسفة يندى لها الجبين، وتقشعر لها الأبدان في غياب محير لدور الأولياء الذين وجب عليهم التدخل لنهي أولادهم عن ارتكاب مثل هذه الحماقات، خاصة أن الأمر يتعلق بكلام الله وبلغة القرآن.
عادت ظاهرة رمي الكتب المدرسية في القمامة لتضرب بقوة عبر أغلب المجمعات السكنية، أياما قلائل قبل نهاية العام الدراسي 2017 ـ 2018، حيث كثرت مظاهر رميها عبر المزابل العمومية الكائنة بالعديد من أحياء العاصمة، لكن الشيء الذي أثار حفيظة العديد من الجزائريين هو إقدام أصحاب تلك الكتب على رمي كتب التربية الإسلامية التي تضم آيات القرآن الكريم، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وسط النفايات، ملطخة بالأوساخ.
وعلى مرمى حجر من مسجد “عقبة بن نافع ” الكائن ببلدية عين النعجة بالجزائر العاصمة، تحوز “الشروق” صورا وشريط فيديو يظهر رمي عشرات الكتب لمختلف الأطوار التعليمية في القمامة، إذ عمد التلاميذ بمجرد ضمان انتقالهم إلى السنة الموالية إلى رمي كتبهم بدل إعارتها أو منحها للفقراء أو المعوزين عكس ما يحدث عند الجيل القديم، غير أن الشيء الجديد هو إقدام أصحاب تلك الكتب على رمي مقررات اللغة العربية وكتب التربية الإسلامية وسط الأوساخ، دون أن يرشدهم أحد من الأولياء، بأن تلك الكتب تحتوي على كلام الله وأسمائه الحسنى، وكذا أحاديث نبينا الكريم.
هي مظاهر مشينة أثارت استياء المارة وحتى عمال النظافة الذين أكدوا لـ”الشروق”، أنهم في كل مرة يعملون المستحيل، ويقومون بجمعها ووضعها في أكياس خاصة، ثم منحها للجمعيات أو الفقراء والمعوزين في غياب أي جهة رسمية يمكن أن تنقل مثل هذه الكتب إليها.
وفي الموضوع، اتصلت “الشروق” برئيس المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ علي بن زينة، الذي أكد أنه لا توجد منظومة أو إطار يعمل على استرجاع الكتب وتوزيعها فيما بعد على المحتاجين والفقراء، كما لا توجد مكتبات بلدية لوضع هذه الكتب والاستفادة منها فيما بعد.
وقال بن زينة “نحن كمنظمة طالبنا بمشروع جمع الكتب المستعملة على مستوى جميع المؤسسات ثم إعادة توزيعها في كل مرة على الأطوار التعليمية المتتالية، أما الكتب وحتى الكراريس المتبقية والتي لا حاجة إليها طالبنا من عدد من المصانع المختصة بإعادة رسكلتها.. لكن إلى حد الآن لم نتلق أي إجابة من الجهات المعنية”.
من جهته، استنكر إمام مسجد حيدة جلول قسول هذه التصرف ووصفه بالمشين وعدم احترام كلام الله ولغة القرآن الكريم وقال لـ”الشروق” إذا علم أن في هذه الكتب خاصة كتب التربية الإسلامية، آيات من القرآن أو أسماء من أسماء الله عز وجل أو أحاديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وكذا الأحكام والحكم فإنه لا يجوز استخدامها في الأكل أو للجلوس عليها أو ما أشبه ذلك لما في هذا من ابتذال كلام الله وأسمائه”.
وأضاف قسول “المعلوم أن كلام الله عز وجل وكلام رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلام شريف نفيس يجب العناية به ويجب تعظيمه ولا يحل أن يلقى في القاذورات والأشياء النجسة مهما كان الأمر بل يجب احترامها وهنا تقع المسؤولية الأولى على عاتق الأولياء لأنهم يحملون أوزار وغضب الله سبحانه وتعالى من خلال عدم توجيه ونصح أولادهم بقداسة مثل هذه الكتب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • إلى أ ت المزور

    يا أ ت المزور ؛ أ لم تقرأ عن ظلامية الغرب و إجرامه ؟
    فرنسا الظلامية قتلت حوالي 8 ملايين جزائري كما قتلت الملايين في مستعمراتها الأخرى.
    خلال الحرب العالمية 2 اغتصب الروس حوالي 2 مليون فتاة معظمهن في النمسا وألمانيا توفت أغلبهن بسبب نزيف دموي حاد كما اغتصب الأمريكيون حوالي 200 ألف فتاة معظمهن في النمسا وألمانيا.
    أمريكا قصفت هيروشيما وناجازاكي بقنبلتين نوويتين فأفسدت الحرث و النسل و خلفت دمارا كبيرا و قتلت حوالي 220 ألف و بعد ذلك توفي عدد كبير بسبب السرطان.
    الغرب أنجز أكبر مجزرتين في تاريخ البشرية بقتل قرابة 100 مليون نسمة في الحربين العالميتين.

  • إلى أ ت المزور

    أعداء الإسلام كلما رؤوا منشورا حول الإسلام يغتنمون الفرصة ليتكالبون عليه كالمسعورين بالكذب و كل ما هو تافه حيث يذكرون بضعة آلاف من السبايا اللاتي أغلبهن أخرجن من الظلمات إلى النور فأسلمن و أعتقن و أصبحن حرات و تزوجن و الله خالقهن وحده يعلم ما هو خير لهن حيث يقول الله : "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".
    أ لم يقرأو عن ظلامية الغرب و إجرامه ؟
    قتلت فرنسا الظلامية حوالي 8 ملايين جزائري من 1830 إلى 1962 كما قتلت الملايين في مستعمراتها الأخرى.

  • إلى أ ت المزور

    التعميم من صفة الحمقى و أنت تعمم بتعليقك "التاريخ الرسمي زور من بدايته الى نهايته"
    ما عقدتك مع الكلمتين البداية و النهاية اللتان تتغنى بهما في أغلب تعليقاتك أم أنك لا تعرف سواهما أم أنك لم تقرأ إلا هذا الكتاب النكرة "البداية و النهاية " و الذي لا يعتد به و لا يدرس و لم نسمع به أبدا في مدارسنا و أنت تدعي من مخيلتك كذبا و زورا أنه تاريخ رسمي .

  • استاذ تاريخ مزور

    للمعلق 11 : تتحداني أن أقول لك أين زور التاريخ : يقول الامام و المؤرخ ابن قتيبة الدينوري (أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ) المتوفي سنة 276 للهجرة في كتابه : الامامة والسياسة طبعة 2001 دار الكتب العلمية ,ص 229 فتح زغوان :
    وذكروا أن موسى أرسل عياش بن أخيل الى هوارة و زناتة في الف فارس فأغار عليهم و قتلهم و سباهم ,فبلغ سبيهم خمسة آلاف رأس و كان عليهم رجل منهم يقال له كمامون فبعث به موى الى عبد العزيز في وجوه الأسرى,فقتله عند البركة التي عند قرية عقبة فسميت بركة كمامون .

  • استاذ تاريخ مزور

    ل 11 : تتحداني أن أقول لك أين زور التاريخ..فتاريخنا الرسمي علمنا أن العرب المسلمين قدوا للمغرب بباقات ورود وهدايا لإنقاذنا من غطرسة الروم وهاهو إبن كثير في كتابه البداية والنهاية يبين العكس ويحدثنا عن جرائم موسى إبن نصير في حق سكان هذه الأرض " بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب "

  • استاذ تاريخ مزور

    الى المعلق 11 و 12 : تهجمك وعنفك وشتائمك تؤكد بل شك أنك من عائلة أعداء حرية الرأي والتعبير بل أعداء الحياة والذين يعتبرون كل من إختلف عنهم رأيا وفلسفة ... عدو تحت نظرية " من ليس مثلي فهو عدوي "
    لو إمتلت ذرة من الأخلاق لما تفوهت بكلمات " تتأنث - الله لا يربح ... " والتي لا يتجرأ بكتابتها الا من فقد أخلاقة وباع قيمه بسهر بخس
    تتحداني أن أقول لك أين زور التاريخ ...التاريخ الرسمي زور من بدايته الى نهايته فإذا تصفحنا التاريخ الرسمي للثورة التحريرية مثلا فهو مزور بإمتياز وبشاهدة زعماء الثورة ومن عايشوا أحداثها والدليل التناقض الصارخ بينه وبين ما كتبه هؤلاء في مذكراتهم

  • محمد ب

    إلى الأستاذ المزور للتّاريخ:
    1)لا تتنمر علينا بإدعائك نابغة في العلوم التجريبية .
    2)ولا تطلق علينا شتائمك الدّالّة على المعدن.
    أهل القرآن هم أكثر الناس نبوغا في مجالات العلوم التجريبية داخل الوطن وخارجه , والعلمانيون المصطنعون والملاحدة هم آخر من يتكلّم عن العلوم التجريبية إذ ليس لهم أخلاق (دين) يقيهم من زلل علومهم : فقّروا الشعوب بإقتصادهم الربوي وهلكوا الحرث والنسل بسمومهم النووية في الأجواء والبحار وبطبّهم التجاري وإجهاضهم وتجارتهم بأعضاء البشر الأحياء....الخ
    العلوم التي لا يؤطّرها تنزيل ولا يحرسها دين ما هي إلاّ....
    ((ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس...))

  • إلى أستاذ التاريخ المزور

    وحتى تتأكدوا من كلامي، أنظروا لتعليقه: لقد قال كتب التربية الاسلامية هي التي تعلم الارهاب والشعوذة، ولهذا لما قال الصحافي ينبغي حفظها من الرمي ثارت ثائرته وها هو يحاربنا نحن
    نحن نعيش مع ذئاب في ثياب، يظهرون الدين وهم يحاربون الدين وأهل الأخلاق
    يدعون أنهم أساتذة، وأبدا، أكاد أقسم أنهم مطرودي الثانوي، من الفشلة الذين يلتحقون بالغرف المظلمة المأجورة التي تحارب الأخلاق وتسفه الرأي الحر وتتهم كل من لا يسجد مثلهم للبشر بأنه أيادي أجنبية
    الله لا يربح جرتكم في هذا رمضان
    ستكتب شهاداتكم وستسألون، هكذا وعدكم ربنا
    الحمد لله، دائما نزن كلامنا في جنب الله، هذا ما علمته لنا كتب التربية الاسلامية

  • إلى أستاذ التاريخ التافه

    أولا أتحداك أن تقول لنا أين زور التاريخ مادمت أستاذ تاريخ، لكنك تسترجل علينا فقط، لا تسمي أشخاصا ولا تنقل أحداثا، بل كل اتهامك هو ضد من يريد تقديس حروف الله
    إن كان الله قدس كتابه فمن أنت حتى تجعل كلام البشر المليء بالصحة والخطأ ككلام رب البشر؟ من أنت يا ِِِِِ ....؟
    لماذا تتجبر على القرآن وتتأنث قدام النشيد الوطني؟ آه، لأن رب القرآن غائب فأنت تقصر من كلامه، ولأن رنجاس العكسر فوق رقبتك فأنت ترتعد من ذلك
    تتجرأون فقط على الله وعلى من يريد القداسة لكلام الله، أما البقية فكالنساء أمامهم
    ويدعي أن التاريخ مزيف ولا يسمي شخصا ولا ينقل حدثا، فأي شهادة يا هذا؟

  • nassim

    هذي شرة كبيرة وراح تبان في الايام الجاية، ستعمل وزارة التربة على حذف الايات من كتاب العلوم الاسلامية بذريعة ما ذكرتم سابقا: ان كتب التربية الإسلامية بآيات القرآن الكريم وأحاديث نبوية ترمى في المزابل.

  • استاذ تاريخ مزور

    هناك أصحاب العقول المتعصبة والقلوب الحاقدة والسلوكات المشبوهة والعقليات المتحجرة لا يعلمون بأن
    الطبيب الذي يعيد الصحة لبو آدم والمهندس الذي يكتشف بترولنا ويصنع طائراتنا وسياراتنا ... ووووو هم وصلوا الى ما وصلوا اليه بكتب الرياضيات والفيزياء والعلوم ... وليس بكتاب التربية الإسلامية التي لا تصنع الا مثل هؤلاء المعلقين

  • أستاذ التاريخ المزور

    ...وهناك بعض المعلقين الذين يقدسون الجهل والخرافات والخزعبلات والتعصب والظلام... مما جعلهم لا يعلمون أن كتب الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية ... هي من تخرج بواسطتها ذلك المهندس الذي إكتشف ولا يزال يكتشف آبار الغاز والبترول في صحرائنا وهو من صنع لنا الطائرة التي تقطع بنا الاف الكلومترات في ظرف قياسي وذلك الطبيب الذي يعيد صحتهم لبنو آدم .. في وقت كتاب التربية الإسلامية هو من صنع هؤلاء المعلقين وهو من صنع الإرهابيين والمتطرفين والمخربين والمشعوذين والدراويش ...

  • عبدو

    لماذا لا ننظر الى النفايات كثروة المر بسيط : يتم تحديد سعر الورق المسترجع . تقوم المدرسة باقتناء الكتب والكراريس وكل الاوراق المتعلقة بالدراسة من التلاميذ بسعر رمزي او مقابل هدية .تجمع كل هذه الاوراق على مستوى المؤسسة . تقوم وزارة التربية بالاشتراك مع وزارة البيئة بابرام اتفاقية مع مراكز الاسترجاع التي تتقدم للمدارس وتقتني ما جمعوه من اوراق مقابل مبلغ مالي والذي تقوم المؤسسة باستغلاله لاقتنا التجهيزات والادوات التي تحتاجها تحت وصاية مصالح البلدية لانها الآمر بالصرف . يمكن تطبيق الفكرة في الثانويات المتوسطات الجامعات والادارات العمومية

  • بلادنا صارت مزبلة بسبب جيل الثورة

    أولا ليس فقط كتب الإسلامية، فحتى الجريدة يباع فيها السردين والتمر، فيها أسماء لأناس يحملون اسم الله، وقد تكون آيات وأحاديث، لكن التاجر غليظ الرأس لا يبالي.
    كل الكتب ترمى ولكن كمسلم، آيات وأحاديث أكثر قداسة من غيرها، ولا تسمع للتعليق الأول، فهو إنسان معقد.
    المسؤولية في المقام الأول للأولياء الذين لا يتحكمون في أبنائهم، فالابن يرمي ويخرمط ويتغيب ويغش والأمم مع المسلسل والأب مع المقهى... أي تربية هذه؟ اولد وارمي للشارع!!
    بيع الكتاب أو احرقه إن كانت مصانع تكرير الورق مكركرة هي الأخرى وتضم في مجالسها مطرودي المدراس الذين لا يحسبون جيدا سعر تكلفة المنتوج وكيف أن الأوراق المرسكلة تقلل التكلفة!

  • NABIL

    Tous les livres sont precieux et le livre de l'education islamique n'est pas le coran, arretez s'il vous plait de sacraliser tout et nimporte quoi. La personne qui a ecrit ce texte ne savez pas de quoi parler et voilà le terre à terre qui surgit encore une fois . Je dis à el chorouk laissez votre ideologie pour vous et faites des articles dignes du journalisme au sens propre du terme et non pas du blablabla pour remplire des espace de vos journaux qui sont devenus ridicules. Il faut faire payer les livres scolaires comme il se fait dans tous les pays du monde entier

  • ابن الجبل

    لا نلوم الأولياء أو التلاميذ فقط ، بل اللوم الأكبر يكون على وزارة التربية ، التي تجعل من تلاميذنا تجارب فئران . ما معنى أن نغير كل عام أو عامين الكتاب ... لقد كنا فيما مضى، تعطى لنا الكتب مجانا في بداية السنة ، وفي نهايتها تعاد الى المدرسة لتحفظ للعام المقبل . أو ندفع ثمنها وبعد نهاية السنة نقول ببيعها أو اهدائها الى تلاميذ آخرين ، لأن المنهاج لم يتغير ، وكتب الثمانينات مازلنا نحتفظ بها.. بينما اليوم ، كتب جديدة ، وفي السنة المقبلة كتب جديدة أخرى ، والأولياء يدفعون دائما الثمن . أما مسؤولوا القطاع فلا يهمهم الأمر ، سواء في سعر الكتب أو في رميها في المزابل !! .

  • محمد ب

    من أهان آيات الله أهانه الله, ولنا في التاريخ أمثلة.
    هناك أصحاب النزعة الإلحادية أو الجهل بخطورة الموضوع لا يفرقةن بي صفحة كُتِب عليها كلام الله المقدس الذي يتعبد به المؤمنون وصفحة أخرى كُتِب عليها كلام البشر .
    [((وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ))[فصلت:41-42] .
    ((وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ * وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ))[الشعراء:210-211].

  • علي

    لا اله الا الله اللهم اني أبرأ من هدا اللهم خدنا يوم تعدبهم بعدابك خدنا اعزاء ئليك راض عنا

  • أستاذ التاريخ المزور

    كتب التربية الإسلامية في المزابل العمومية! كل الكتب ترمى في المزابل العمومية و كتاب التربية ليس أكثر شأنا من كتاب الرياضيات والفيزياء والتاريخ ... ثم السبب لهذه المهزلة هو توزيع الكتب بالمجان على التلاميذ وهو نفس السبب الذي جعل الجزائري يملأ القمامات بالخبز وأكياس الحليب ... أي دعم الأسعار من قبل حكامنا المنافقين الذين لا يهمهم شيء بإستثناء إسكات هذا الشعب المخدر الذي هو مستعد لبيع الجزائر بالكامل بحفنة من الدنانير وبالتالي فيوم يدفع التلميذ السعر الحقيقي للحصول على كتابه فلن يتجرأ أبدا على تمزيقه ورميه في القمامة وهنا أيضا سوف يتدخل الأولياء لمنعه من ذاك