-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عام مميز لبونجاح وبلايلي ومحرز

“كتيبة بلماضي” تواصل الإبهار وتدخل التاريخ من الباب الواسع

مسعود علال
  • 2795
  • 1
“كتيبة بلماضي” تواصل الإبهار وتدخل التاريخ من الباب الواسع
أرشيف

أكمل المنتخب الوطني لكرة القدم العام 2019 بطريقة رائعة جدا ودخل تاريخ الكرة الجزائرية من الباب الواسع، بعد أن تمكّن من تحقيق مشوار مظفّر دون أي هزيمة سواء في المباريات الرسمية أم الودية، كما برز عدة لاعبين خلال العام الحالي بفضل أهدافهم وتمريراتهم الحاسمة وعلى رأسهم بغداد بونجاح ويوسف بلايلي ورياض محرز.

حقق “الخضر” أرقاما وإحصائيات مميزة جدا سواء على المستويين الجماعي والفردي، كما كللت جهود كتيبة المدرب “الاستثنائي” جمال بلماضي خلال العام الحالي بنيل لقب كأس أمم إفريقيا 2019 في الدورة التي جرت في مصر في الصيف الماضي.

وخاض المنتخب الوطني الإثنين آخر مباراة له في العام 2019 ببوتسوانا حقق فيها الفوز بهدف لصفر وقّعه المتألق يوسف بلايلي، ليتصدر المجموعة الثامنة بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2021 المرتقبة بالكاميرون، برصيد 6 نقاط وسجلوا 6 أهداف دون أن تتلقى شباكهم أي هدف.

ولم ينهزم رفقاء القائد رياض محرز خلال العام 2019، كما واصلوا مشوارهم الرائع دون أي خسارة للمباراة الـ17 على التوالي، إذ بدأت السلسلة بالفوز على الطوغو 4/1 بعقر دار الأخير في شهر نوفمبر من العام الماضي.

ولعب المنتخب الوطني خلال العام الحالي 16 مباراة ما بين رسمية وودية، وحققوا الفوز في 12 مباراة مقابل 4 تعادلات، كما خاضوا 10 مباريات رسمية وتعادلوا في اثنتين فقط مقابل 8 انتصارات، و6 أخرى ودية فازوا فيها بأربع وتعادلوا في اثنتين، كما سجل خط الهجوم خلال العام الحالي 30 هدفا مقابل تلقي خط دفاعه 7 فقط.

وهي المرة الثانية فقط في تاريخ المنتخب الوطني، التي يتمكن فيها من إنهاء عام كامل دون تعرضه للخسارة، وبحسب موقع “دي زاد فوت” كانت أول مرة عام 1963 أي بعد سنة واحدة من الاستقلال، ولعب “الخضر” وقتها 4 مباريات فقط حققوا فيها الفوز مرة واحدة مقابل 3 تعادلات لكن المنتخب الحالي حقق نفس الإنجاز ولكن بطريقة استثنائية عندما خاض 16 مباراة لم يذق فيها طعم الهزيمة.

ومنذ تقلد جمال بلماضي منصب مدرب المنتخب في شهر أوت من عام 2018، خاض 21 مباراة بدأها بتعادل في غامبيا أمام المنتخب المحلي 1/1 في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، ثم الانتصار بثنائية نظيفة على البنين بالجزائر، ليخسر بهدف لصفر أمام ذات الفريق في كوتونو، قبل أن تنطلق سلسلة عدم خسارته للمباريات في شهر نوفمبر من العام الماضي، وبلغت 17 مباراة بعد الفوز على بوتسوانا مساء الإثنين (دون احتساب مباراة قطر الودية التي جرت خارج مواعيد الفيفا في شهر ديسمبر 2018)، وتجاوزت كتيبة بلماضي بذلك الرقم المحقق بين عامي 1989 و1991 بقيادة المدرب الراحل عبد الحميد كرمالي (15 مباراة دون هزيمة).

ولعب “الخضر” تحت قيادة جمال بلماضي إلى حد الآن 21 مباراة، حققوا فيها 15 انتصارا وخمسة تعادلات وهزيمة وحيدة فقط، ولعبوا 14 مباراة رسمية فازوا بعشر منها وتعادلوا في ثلاث وخسروا واحدة فقط، مقابل 7 وديات، فازوا بأربع منها وتعادلوا في ثلاث، وسجل خط الهجوم في كل المباريات 38 هدفا بينما لم يتلق خط الدفاع سوى 11 هدفا فقط.

بونجاح وبلايلي ومحرز “ماكينات” أهداف

وفي سياق متصل، تربع مهاجم نادي السد القطري بغداد بونجاح على قائمة هدافي المنتخب الوطني خلال العام الحالي برصيد 8 أهداف، متبوعا بيوسف بلايلي ورياض محرز برصيد 5 أهداف، ثم إسلام سليماني وآدم أوناس برصيد 3 أهداف.
كما تصدّر بونجاح أيضا قائمة اللاعبين الأكثر تهديفا خلال عام واحد في السنوات الثماني الأخيرة، في الفترة ما بين 2012 إلى سنة 2019، برصيد 8 أهداف للعام الحالي، و6 أهداف خلال سنة 2018، وأنهى كل من سفيان هني وياسين براهيمي عام 2017 برصيد 4 أهداف، وفي 2016 سجل هلال العربي سوداني 4 أهداف أيضا، و7 أهداف لإسلام سليماني عام 2015، كما تقاسم هداف موناكو الفرنسي أيضا القائمة مع زميله براهيمي في عام 2014 برصيد 4 أهداف، وهو نفس الرصيد الذي سجله سليماني أيضا في عام 2013، وفي عام 2012 تصدر سوداني القائمة برصيد 6 أهداف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • هبشوش

    يوم تتقابلون مع الفريق المغربي والتونسي والمصري وتتغلبون عليهم يكون الفريق الوطني الذي تتغنون به احسن فريق قاريا وعالميا لان هذه الفرق الثلاثة هي مقياس فريقنا الوطني وغيرهم لا شيء .....