-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متهمان بتبديد الأموال وإساءة استغلال الوظيفة ومنح منافع غير مستحقة

كريم جودي وعمار تو تحت الرقابة القضائية

نوارة باشوش
  • 1193
  • 0
كريم جودي وعمار تو تحت الرقابة القضائية
عمار تو

أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، الأحد، بوضع كل من الوزير الأسبق للمالية كريم جودي ووزير النقل الأسبق عمار تو، تحت الرقابة القضائية وسحب جوازات سفرهم، مع إلزامهما بالحضور الشخصي والتوقيع على محضر كل شهر، إلى غاية الانتهاء من التحقيقات، وقد وجهت لهما تهم فساد تتعلق بتبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة ومنح منافع غير مستحقة خارج القانون.
القضية التي توبع من أجلها الوزيران كريم جودي وعمار تو هي نفس قضية الوزير السابق أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال ووزير التجارة الأسبق ورئيس الحركة الشعبية الجزائرية، عمارة بن يونس الذين تم إيداعهم الحبس المؤقت يومي الأربعاء والخميس 12 و13 جوان الجاري، فيما تم وضع وزير النقل والأشغال العمومية الأسبق عبد الغاني زعلان تحت الرقابة القضائية. وينتظر أن يمثل كل من وزير النقل والأشغال العمومية الأسبق بوجمعة طلعي، ووزير النقل الأسبق ورئيس حزب “تاج” عمار غول بعد رفع الحصانة البرلمانية عنهما، أمام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، إلى جانب كل من والي ولاية الجزائر السابق عبد القادر زوخ ووالي البيض محمد جمال خنفار، اللذان سيمثلان اليوم أمام نفس الجهة القضائية، في انتظار تنفيذ أوامر دولية بالقبض على وزير الصناعة الأسبق عبد السلام بوشوارب الفار. قضية الحال التي يتابع فيها كل من أحمد أويحيى وعبد الغني زعلان و8 وزراء وواليين، امتثلوا تباعا أمام قاضي التحقيق بسيدي أمحمد بتاريخ 16 ماي الماضي، كشهود، بما أن قاضي التحقيق الدرجة الأولى لا يستطيع توجيه تهمة لأشخاص يتمتعون بالامتياز القضائي، إذ قام بإحالتهم على النائب العام لمجلس قضاء العاصمة الذي قام بدوره بإحالتهم على النائب العام لدى المحكمة العليا بقوة القانون وعملا بأحكام المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية بتاريخ 26 ماي 2019، قبل أن تبدأ جلسات الاستماع للمشتبه فيهم يوم 12 جوان الجاري وتتواصل إلى حد اليوم تباعا.
ووجهت لأويحيى، سلال، عمارة بن يونس وزعلان، تهم ثقيلة تنوعت بين استغلال الوظائف والاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية لصالح عدد من رجال الأعمال، إلى جانب استغلال النفوذ ونهب المال العام والحصول على عقارات دون وجه حق. فيما يشترك كل من وزير المالية السابق كريم جودي الذي تم وضعه تحت الرقابة القضائية أمس الأحد، ووزير النقل عمار تو وبوجمعة طلعي في 3 تهم وجهت لهم، وهي منح امتيازات غير مبررة، إساءة استغلال الوظيفة، استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.
كما يواجه والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ تهما تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة، واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، في حين تلاحق والي البيض، جعفر جمال، تهمتان تتعلقان بإساءة استغلال الوظيفة، استعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!