-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الشؤون الدينية يرد على منتقدي البعثة في الفايسبوك ويصرح:

كفوا عن تشكيككم في خدمة ضيوف الرحمان

إلهام بوثلجي
  • 1133
  • 18
كفوا عن تشكيككم في خدمة ضيوف الرحمان
أرشيف
محمد عيسى

رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، على الانتقادات الموجهة إلى أعضاء بعثة الحج واصفا المنتقدين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بـ” المشككين ” ليقول لهم: ” أعضاء بعثتنا مجاهدون سيخدمون ضيوف الرحمان رغم مشقة الحج والصعوبات المنتظرة في مخيمات منى”. خرج الوزير عيسى عن صمته بعد كثرة الانتقادات التي طالت البحث عبر صفحة الديوان الوطني للحج بالفايسبوك وحتى الترويج لفيديوهات تظهر معاناة الحجاج عبر الفايسبوك سواء بالنسبة إلى ظروف الإسكان أم المعيشة، ليرد على من وصفهم بالمشككين في قدرة أعضاء البعثة الجزائرية على تنظيم عملية الحج لاسيما في مشاعر منى وعرفات، حيث قرر الوزير الرد على المنتقدين عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك ليؤكد أن أعضاء البعثة يقومون بواجبهم تجاه الحجاج، وفيما لم يخف صعوبة أداء مشاعر منى باعتبار أن الحج مشقة، فإنه أكد خدمة البعثة للحجاج واصفا إياهم بـ”المجاهدين”.
وفي رده على تعليق لأحد المتابعين الذي قال فيه بلغة عامية “حنة اليدين تبان في منى ماشي دورك” كتب الوزير عيسى “الحنة للعروس وليست للمجاهدين من خدام ضيوف الرحمان” وتابع الوزير بالقول “عمل أعضاء البعثة سيظهر في الميدان وكفوا عن انتقاداتكم فالحج مشقة وليس سياحة” وهي الردود التي صاحبت المنشور الخاص بزيارة الوزير إلى مستشفى البعثة الجزائرية بمكة المكرمة، حيث انهالت عليه التعاليق من متتبعي صفحته بالقول إنه يظهر الجانب الجيد فقط للحج، فيما هناك عدة نقائص يتغاضى عنها كما يقوم بالتباهي وزيارة الحجاج في الفنادق الجيدة والتغاضي عن حالة الحجيج في فنادق أخرى، وطالبه المعلقون بإظهار حقيقية عمل البعثة والتكفل الجيد في منى باعتبار أن العمل الحقيقي في التكفل يكون هناك، ولأن أكثر المشاكل والصعوبات التي يتلقاها الحجاج تكون في منى.
وفي سياق متصل، قام وزير الشؤون الدينية بتفقد فنادق الحجاج بمكة المكرمة بعد الشكاوى المرفوعة من قبلهم بسبب سوء التنظيم في عملية الإسكان الإلكتروني وضيق الغرف وعدم ملاءمتها في بعض الأحيان لكبار السن والمرضى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • مواطن عادي

    بصراحة الاطباء متوفرون في الفنادق وفي كل الاوقات ويستقبلون بكل احترام...اما النوعية فالكل يعرف مستوى التطبيب في الجزائر وحالته المزرية فهو نفسه في مكة...ومعاملة الجزائريين معروفة في الجزائر وهي نفسها في مكة...لا يغير الله ما بقوم الا اذا غيروا ما بانفسهم...والتغيير لا ياتي بمجرد السفر الى مكة...بل يتطلب عمل طويل المدى....والكل مسؤول عن ما نعيشه من مشاكل وفي كل المجالات...وهذه عينة.

  • farida

    ان يمر الانسان بازمة صحية شيء عادي جدا في مكان يتواجد به مختلف الاجناس ويقل فيه النوم ويكثرالجهد حتى ولوكنت في اوج صحتك وشبابك.لكن ان تذهب للطبيب تشرح حالتك يعطيك مضاد التهاب ومسؤل الادوية يعطيك مسكن الم عن عمدودون اعلامك وعندما تنتبه يدعي ان الدواء نفذ ثم اذا كثرت عليه يعطيهولك ويزيدلك انتما دايما......وتشتكي للمرشد فقط لكي لا يتكرر هذا مع غيرك فلايحرك ساكن ويجيبك اه لوحدث معي هذا مانتبهت.ربما صحيح كلنا فاسدين من ساسنا لراسنا ربي يلطف بيناوباطفالناان شاءالله الي يجي خير من الي يروح اوصحاعيدكم

  • ابن الجزائر

    كي سيدي كي جوادو ؟ آل سعود وديوان الحج والعمرة يبزنشسون بالدين من خلال الدين يريدون أن يغسلوا أعظامهم بعد سنة من ,,,,,لعروسة تشكرها أمها والا فمها ,اليك يامعالي الوزير قصة واقعية :قريب لي دهب الى العمرة مع زوجته وكانت مريضة والحمدللله ماتت بعد رجوعها لأرض الوطن ،ترك آل سعود هده المريضة على الكرسي في الفندق من 8 صباحا الى 4 مساء وعدم السماح لها بالدخول الى غرفتها بحجة أن من معها في الغرفة لم يصلوا بعد ولم يرحموها كامرأة قاصر ولا كمريضة ،هده عينة فقط مما يعانيه هؤلاء بسبب من تسميهم بالمجاهدين ،كل من هب ودب أصبح مجاهدا أما نحن من نكن؟

  • مواطن عادي

    وربما من المواطنين المرضى من يتوسل الوزارة لتأهيله للحج ويستعمل نفوذه للسفر للحج وهو مريض ويقول لهم كثر خيركم...وثم يشتكي من نفس الوزارة عن سوء التنظيم ونقص التطبيب لتاطير ازماته الصحية...فكما تدين تدان.

  • علي الجزائري

    نفس الموسيقى نسمعها من الوزير والسلك الاداري كل عام، وشكاوي متزايدة من الحجاج من مهازل يندى لها الجبين من تفريط القائمين على الحج... وكان الخدمات التي يتحدث عنها الوزير تقدم لغير الحجاج الجزائريين...فإن كان الوزير لا يعلم فهذه كارثة وان كان يعلم ويكذب فهذه أقبح.. ...

  • Kahina

    هؤلاء الذين ينتقدون اليوم هم نفسهم الذين انتقدو الوزير السابق و كذلك سيفعلون مع الوزير القادم لانهم ازيحو من تنظيم البعثات و زالت عنهم كل الامتيازات التي كانو يتمتعون بها وذلك باسم اداء فريضة الحج ...وا اسلاماه.

  • Omar one dinar

    YA MISTER AYSSA. ...HOW MUCH YOU PAYING FOR YOUR FLIGHTS FIRST CLASS. ...YOU NEVER TOLD AS ......YOU ALL WAYS TELLING AS DU KHORTY SSSSSS HE PRIME MINISTER IN SWEDEN SHE TOLD HER PEOPLE'S ABOUT ALL HER TRAVELS.....I GUESS SHE'S NOT MUSLIMA

  • elgarib

    نعرفوا الحج جيدا و لا توجد صعوبات بل البحبوحة و المشكل هو أنتم و عتتكم لا يهتمون إصلاقا بالحجاج و هذه ليست تشكيك و لكن حقيقة مرة و كل سنة تتكرر كما يتكرر قطع الحليب و الماء و الكهربة و الإنترنات و غيرها .كفاكم كذبا و الله يوجد ناس سيحاسبكم أما الله.

  • مواطن عادي

    ولمن يشكر السعودية على حسن التنظيم والمعاملة...اذكر ان السعودية تستعين بالجيش.وجيشهم يصل الى حد ضرب الحجاج ليسيطروا على الوضع...هل يلامون لذلك ام حتمية الاوضاع امام بعض السلوكات الغير حضارية والمتكررة يوميا بين دقيقة.واخرى تسمح لهم ذلك؟ ... التنظيم ليس مسألة سهلة ومشاكلها لا تحل بالعاطفة وانما بالعقلانية...ومساهمة كل فرد ضرورية والعمل طويل المدي وقاعدي ينطلق من الاسرة الى المدرسة وما ادراك ما المدرسة فالمجتمع ككل.اذا كان مجتمعنا مريض فكيف ننتظر منه المعجزة في حج 30 يوم؟

  • مواطن عادي

    وكاقتراح للوزير.كون اغلب المرشدين ائمة يصعب عليهم التاطير في هذه الحالات لطبيعة شخصيتهم.يجب تطوير البعثات.وارسال عدد مناسب من الائمة من اجل التاطير الديني فقط ومراعاة مناسك الحج.وتعويض الاخرين بمؤطرين مهنيين من فئات اخرى لها مؤهلات تقنية في الحماية المدنية و الامن والتمريض الخ ..تكلف بالتاطير وتسيير الازمات والافواج باحترافية وقوة شخصية تلائم مثل هذه المهمات.طبعا مع مراعات مشاعر الحجاج واحترامهم.ويجب ان ينشا تكوين خاص بهم.والله اعلم.

  • مواطن عادي

    تعليقي السابق اجتهاد موضوعي مني لغرض التحسين فقط والله اعلم...لااقصد به لا الشتم ولا الاتهام ولا الزور...وسامحولي ولا غالط.سلام.

  • مواطن عادي

    الاكل في منى متوفر كما لحد التبذير.انما مشكلة تنظيم خانقة.المرشدين بدوا فاقدين السيطرة على الاوضاع وللانصاف التصرفات الغير الحضارية المتعصبةوالانانية لبعض المقيمين لم تسهل المهمة.انعدام النظافة وتصرف غير لائق حلق عشوائي رمي الشعر على الارض فماذا يفعل لكم الوزيربصراحة؟في رأيي جزء من المشكل حضاري وهذه معضلة الجزائر العميقة تعني المقيمين والمرشدين سواء.لكن الوزير يجب ان يعيد النظر في تكوين المرشدين في تسيير الازمات والسلوكات الحضارية وتأطير الافواج لان مستواهم ضعيف في مايخص المعاملات والتقنيات المعمول بها دوليا ففاقد الشيئ لا يعطيه.والاهمال المهني ونوعية الخدمات طرف اخر ليس بجديد على المجتمع ككل.

  • farida

    انامن حجاج2017يوءسفني ان اتحدث على الواقع المر الذي عايشته لم انتقد التنضيم ولا الغرف ولا الاكل ولا انعدامه في يوم العيد لقلة التنضيم حيث البعض يرمي العلب نصف مملوءة والااخرلاشيء ياكله ولاحتى ازمتي الصحية في منا عندما لم اجد مسعفا جزاءريالولا الررعاية السعودية الراءعة جزاهم الله كل خيرهذاكله قلت لاباءس لابد من مشقةلكن ان اتعرض للشتم واللصياح لشيء تافه من طرف بوعلام الذي غاب كل الوقت ليضهر في المطار بهذا الشكل نضن نروحو وحدناكما نروحو اي بلد ولا هذه اامعاملة التي لست اهلا لها ولن اسامحه عليها فليتحمل مسءوليتها كل من يقوم باختيار اعضاء البعثة

  • مواطن جزائري

    متى ياتي دلك اليوم السعيد الدي نسمع فيه اقالتك من وزارة الشؤون الدينية ومعك ابن منطقتك عزوزة ووزير العدل والسياحة وغيركم كثيرون سيكون يوم عرس وفرح ويوم عيد لانك لا تصلح ان تكون وزيرا حتى لوزارة النظافة انت علماني في ثوب اسلامي ادا كان كل ما تقوله صحيحا انشر لنا اسماء جميع افراد البعثة مع دكر مكان ميلادهم

  • سمير

    الى مجبر على الشيتة بعد القرائة. غير نقص شوية فالمسؤولون لي راك تشيتلهم ما رهمش قاع سامعين بيك

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    لا تلتفت سيدي الى الوراء ..... هذه يسمونها ضريبة النجاح ... تقبل الامر

  • abu

    غريب امر هذا الوزير......................اين خدماتكم...انتم في المؤخرة بالمقارنة مع الدول الاخرى....

  • ابي

    غريب أمر وكلام هذا(الوزير)..فلو قدمتم مايرضي الحاج لشكركم ..ولم يشكوكم...احترموا عقولكم أولا...