-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
علي فرقاني قائد المنتخب الوطني السابق لـ"الشروق":

كل اللاعبين الذين شاركوا في مباراة الشيلي كانوا مفطرين

إسلام بوشليق
  • 3363
  • 5
كل اللاعبين الذين شاركوا في مباراة الشيلي كانوا مفطرين
أرشيف

اعترف قائد المنتخب الوطني لسنوات الثمانينيات، علي فرقاني، بأن كل اللاعبين الذين شاركوا في مباراة الشيلي في مونديال إسبانيا 82 كانوا مفطرين، وقال الفائز بكأس الأمم الإفريقية 1990 بالجزائر مع الخضر كمساعد لكرمالي إن سعدان بريء من خيبة الخضر في مونديال 86، وإن المنتخب حطمه المسؤولون. وكشف المتوج مع شبيبة القبائل بكأس الجزائر ضد وفاق القل، أن ودادية قدماء اللاعبين الدوليين أجلت تكريم بلماضي إلى ما بعد كورونا، هذا ويحرص على شراء زلابية بوفاريك في رمضان وزيارة أصدقائه هناك.

كيف قضيت أول أيام رمضان في زمن كورونا؟

في بيتي الواقع ببلدية درارية بالعاصمة أنا ملتزم بالحجر المنزلي، خاصة وأن وباء كورونا انتشر بكثرة في منطقة الوسط وعلى رأسها البليدة والعاصمة وتيبازة، الأمر الذي منعني من الخروج إلا للضرورة القصوى وذلك بشراء مستلزمات المطبخ لتحضير فطور رمضان، وإن الأوقات تغيرت في زمن كورونا، حيث أصبحنا تقريبا لا نميز بين الليل والنهار، تارة أقضي نهاري في النوم والليل في قراءة الكتب ومشاهدة برامج التلفزيون والعكس.

على ذكر التلفاز هل تابعت لقاءات الخضر المعادة؟

أجل حيث كان لي شرف مشاهدة اللقاءات التي لعبتها في مونديال إسبانيا 82 ضد ألمانيا والنمسا والشيلي، حيث عادت بنا الذاكرة إلى 38 سنة إلى الوراء.

كنتم قادرين على الذهاب بعيدا لكنكم لم تحسنوا استغلال قوتكم آنذاك أليس كذلك؟

الجميع يقول ذلك لكن لا تنسى أننا تأهلنا للمونديال لأول مرة، ويعتبر في حد ذاته إنجازا كبيرا، وقبل المشاركة الجميع كان متخوفا من تلقي خسارة مذلة أمام الماكينات الألمانية المدججة بنجومها أمثال كارل هاينز رومينيغي وبول برايتنر، لكننا خالفنا كل التوقعات وفزنا على زملاء شوماخر أداء ونتيجة 2-1، مع العلم أن المباراة سبقتها تصريحات أتسمت بالعجرفة من قبل الألمان وعلى رأسهم رومينيغي والمدرب يوب درفال الذي تعهد بالعودة بأول قطار إلى بلده في حال الخسارة، وفي المقابلة الثانية عشنا نشوة الفوز على الألمان، لنصطدم بمنتخب النمسا الذي حسب لنا ألف حساب لنخسر بثنائية نظيفة وكنا نستحق التعادل على الأقل، وفي اللقاء الأخير استعدنا توازننا وفزنا 3-2 على الشيلي.

رغم فوزكم لكنكم كنتم خارج الإطار في الشوط الثاني ما هو سبب تراجعكم؟

الكل يقولون إن الشيلي فريق ضعيف بل العكس هو منتخب قوي والدليل على ذلك أنه شارك 5 مرات في المونديال ونحن أول مشاركة، حقيقة أدينا شوط في المستوى 3-0، لكن في الشوط الثاني ظهر التعب على لاعبينا وضيعنا العديد من الأهداف نتيجة التسرع، ورغم ذلك كنا قاب قوسين وأدنى من التأهل للدور الثاني لكن ذهبنا ضحية مؤامرة نمساوية ألمانية، أين سجل رفقاء رومينيغي هدف التأهل في الدقيقة العاشرة ثم أكملوا باقي الدقائق بشكل مفضوح واكتفوا بتناقل الكرات في ما بينهم وسط الميدان دون أي هجوم حتى إن المخالفات كان الحراس على علم مسبق في أي اتجاه تسدد، علما أن كبريات الصحف الألمانية آنذاك عنونت صحفتها الأولى “عار عليكم”، إشارة إلى منتخب بلادهم.

في مونديال مكسيكو 86 خيبتم ظن العرب وخرجتم من الدور الأول ماذا حدث بالضبط؟

حدثت انقلابات مقصودة من طرف بعض المسؤولين قبل مشاركتنا في كأمم أمم أفريقيا بمصر كانت تهدف إلى كسر الجيل الذهبي، وأنا شخصيا رغم أنني كنت في أوجي عطائي مع شبيبة القبائل، حيث فزنا بالبطولة والكأس، ورغم أنني كنت في أخر مشواري إلا أن سعدان استدعاني إلى المنتخب أواخر شهر جانفي 86، إلا أن تدخل وزير الشباب والرياضة كمال بوشامة في صلاحياته وتم حذف اسمي من تشكيلة اللاعبين المشاركين في مونديال مكسيكو بالإضافة إلى لاعبين آخرين كانوا في أوج عطائهم ويستحقون التواجد أمثال بويش ناصر لاعب العميد، وياحي ومرزقان، وتم استبدالهم بلاعبين متواضعين.

وكيف تقيم مشاركتكم الثانية في نهائيات كأس العالم؟

أسوأ مشاركة نتيجة المشاكل التي وقعت قبل كأس أمم إفريقيا بمصر وبعدها، حيث أن المسؤولين كانوا ينتظرون خروجنا من الدور الأول وهذا لتطبيق ما كانوا يخططون له، وأؤكد لكم أن سعدان بريء ومنتخب 86 حطمه المسؤولون، وكان قادرا على الذهاب بذلك الجيل الذهبي المتكون من ماجر وبلومي وزيدان الذين لا يتجاوز معدل أعمارهم 23 سنة، وهم في أوج عطاءهم، بالإضافة إلى ذلك أنهم يمتلكون خبرة مونديال 82، وتم تدعيمهم بشبان كمناد وقاسي سعيد والبارع مغاريا، وهناك لاعبون آنذاك تواجدوا في التشكيلة رغما عن سعدان، وفي ظل الفوضى السائدة آنذاك أحمد الله على عدم مشاركتي في مونديال مكسيكو، لأن الجميع سيحملني مسؤولية الإخفاق بحكم أنني القائد الأول للمنتخب.

بودنا أن نعرف برنامجك في رمضان؟

في السابق كنت حريصا على زيارة أولادي بفرنسا وتيزي وزو، لكن مؤخرا وعندما أحلت على التقاعد أقضي يومي في النوم والتسوق وممارسة الرياضة وأحرص دائما على شراء زلابية بوفاريك وأغتنم الفرصة لزيارة أصدقائي هناك.

وكيف تقضي يومياتك في شهر الصيام بعد الإفطار؟

بعد الإفطار وأداء الصلاة ألعب الورق رفقة اللاعبين السابقين منهم كمال باريس رحمه الله ورشيد باريس في الجياسكا ومحمد خديس ولهلالي في النصرية، هي ذكريات جميلة وأترحم على الموتى وأغتنم الفرصة للترحم أيضا على حرم الحارس الدولي السابق نصر الدين دريد للتي وافتها المنية الجمعة، حيث اتصلت به قدمت له واجب العزاء، دون أن أنسى لاعبو جبهة التحرير الوطني كروم ومعوش حميد زوبا وسعيد عمارة حيث اتصلت ببعضهم لأسأل عن صحتهم خاصة بعد انتشار وباء كورونا المستجد.

هل حققت ألقابا وكؤوسا في رمضان؟

أجل توجت بكأس الجمهورية لموسم1979 مع فريق نصر حسين داي ضد شبيبة القبائل 2-1، حيث ثأرت لهزيمة نهائي الكأس سنة 1977 ضد نفس الفريق وبنفس النتيجة، وأتذكر أنني سجلت هدف النهائي الأخير للنصرية تم التحقت بشبيبة القبائل ولعبت أول لقاء ضد شباب باتنة ووقعت لي حادثة طريفة مع الساسي حاوزماني.

اعتدى عليك أم ماذا؟

لا لم يعتدي علي بل لعبنا فوق أرضية ترابية بملعب أول نوفمبر 54 حيث تحصلت على ضربة جزاء وعندما وضعت الكرة في مكانها لتنفيذها أخد حاوزماني حجر ورماه على الكرة لكي يفقدني تركيزي فابتسمت تم أعدت وضعها في نقطة التفنيد ووفقت في تسجيلها، وأتذكر أيضا أن الحارس الدولي السابق مهدي سرباح أصيب في كسر في أنفه نتيجة صعوبة الأرضية ولم يكمل اللقاء.

وهل حدث ذات مرة أن أفطرت في رمضان في لقاء ما مع المنتخب؟

أجل كان ذلك في مونديال 82 بإسبانيا في المقابلة الأخيرة ضد الشيلي والتي لعبناها في رمضان، حيث أن كل اللاعبين الذين شاركوا في المباراة كانوا مفطرين، ماعدا قليلة من الاحتياطيين الذين كانوا على علم مسبق بأنهم لم يلعبوا اللقاء، أتذكر أنداك وبعد عودتي إلى الجزائر صمت اليوم الذي أفطرت فيه.

شهر رمضان لهذا العام يختلف عن سابقيه ما هو إحساسك؟

أتأسف كثيرا عندما أرى الاكتظاظ في المدن رغم التحذيرات من طرف وزارة الصحة، حقيقة أن الناس اعتادوا على أجواء رمضانية كالإفطارات الجماعية وزيارة الأرحام وقضاء أوقات ترفيهية وسهرات رمضانية، لكنهم هذا العام سيمتنعون عن ذلك نتيجة التزامهم بالحجر المنزلي، وتعليمات إغلاق المقاهي والأماكن العامة، وهذا لعدم تفشي هذا الوباء وأطلب من الجزائريين أن يتوقفوا عن الفطور الجامعي وقاية لهم لان القادم أصعب والاحتياط واجب، وكل دول العالم تطبق في الحجر المنزلي وهذا للحفاظ على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

غياب صلاة القيام “التراويح” أبرز متغيرات شهر رمضان لهذا العام، أليس كذلك؟

الصلاة في بيوتنا أفضل من نشر الوباء في مساجدنا

لنعد إلى الرياضة أوروبا قد تستغني عن تقنية الـ “VAR” ما تعليقك؟

أنا ضد هذه التقنية الجديدة وأطالب بضرورة الاستغناء عنها وزيادة أربعة حكام، اثنين وراء كل مرمى يراقبون اللاعبين خاصة بداخل منطقة 18 مترا بالإضافة إلى حكمي التماس لتكون نظرة الحكم الرئيسي شاملة على الملعب.

الفيفا تلتزم بدعم الاتحادات بمبالغ مالية لمواجهة الأضرار الناجمة عن توقيف المنافسات الرياضية؟

بالطبع علما أن الفيفا ذكرت في اجتماعها على بعد مع رؤساء اتحاد شمال إفريقيا الثلاثاء الماضي حرصه على متابعة كل المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، والخطوات الواجب اتخاذها لتسوية مجموعة من القرارات المرتبطة بالأندية واللاعبين والمدربين وموعد استئناف المنافسات المحلية والقارية

هل أنت مع اعتماد موسم أبيض أم ضده؟

لا يوجد موسم أبيض لان البطولة لم يبقى منها سوى 8 جولات، ولكن الإشكال الذي تقع فيه النوادي يتمثل في مطالبتهم بتخصيص شهر على الأقل لتحضير فرقها لإتمام ما تبقى من الموسم.

هل أنت مع فتح المقاهي ومحلات بيع الملابس والحلاقة في رمضان؟

أبدا أطالب بتطبيق الحجر الصحي إلى غاية القضاء على هذا الوباء عبر كامل تراب الوطن.

ما هو النشاط التي قامت به ودادية قدماء اللاعبين الدوليين التي ترأسها؟

تم تكريم اللاعبين دوي الاحتياجات الخاصة في الرابع عشر مارس الماضي، وكنا بصدد تكريم الناخب الوطني جمال بلماضي في العشرين من الشهر المذكور بسيدي موسى، ولكن ونظرا لانتشار فيروس كورونا تم تأجيل الحفل إلى موعد لاحق، علما أن الودادية قررت تكريم بلماضي نظير تألقه مع الخضر، وأصبح في وقت قصير علامة فارقة في عالم التدريب، بفضل قيادته كتيبة محاربي الصحراء إلى نيل لقب كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في مصر، بالإضافة إلى ذلك برمجنا منح مساعدات إلى ثلاثة لاعبين دوليين الأول من الغرب وهو الحارس هشام ميزاير، والثاني من الوسط وهو المدافع السابق حر، والثالث من الشرق وهو حميد بوراس إبن ولاية سكيكدة، في شهر رمضان ولكن بسبب الوضعية الصعبة التي تمر بها البلاد تم تأجيل ذلك إلى وقت لاحق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محلل

    كان يفترض من جريدة الشروق حذف الجواب المتعلق بإفطار رمضان للاعبين لأنه مجاهرة بالمعصية وتشجيع عليها ، ولنا العبرة في محمد صلاح حين جاهر بالمعصية في وسط الملعب وأفطر رمضان أمام مرأى الجميع في المباراة ضد ريال مدريد فأصابه راموس إصابة وضل الشعب المصري ينتضر لشهور ليتأكد هل يشفى محمد صلاح ويلعب مونديال روسيا أم لا

  • OU VA L'ALGERIE

    بمجرد مشاهدة دقائق فقط من عمر مباراة الجزائر المانيا يظهر واضحا بأن لا عبي المنتخب الجزائري مفطرين ثم من يظن انه يمكنه اللعب مع فريق المانيا 1982 - 90 دقيقة وهو صائم فهو حق مغفل

  • فارس فارس

    و رغم ذالك خسرتم المباراة..... و اجر الصيام

  • المغترب

    فرقاني شخصية كروية نحترمها كثرا رمضان مبارك وكل عام وانتم بالف خير

  • بلاد النفاق

    اذا كان افطار لاعبو “الخضر” أمام الماكينة الألمانية كما كانت تسمى يومها جريمة . فماذا عن الجزائريين الذين يفطرون دون أي سبب يذكر وهم كثيرون طبعا . لكن قد يقول قائل أن هذا الكلام هراء لا جود له أصلا كما يقول نفس هؤلاء أن الخمور في الجزائر لا وجود لها الا في بعض الجهات وبعض الفنادق … والحقيقة أنها متواجدة في 48 ولاية وفي 1541 بلدية والفرق فقط هو طريقة بيعها حيث توجد نقاط بيع قانونية وأخرى فوضوية أو سرية .. ونفس الشيء يقال عن ظواهر عديدة ومتعددة لا نريد أن نعترف بأنها موجودة بيننا كمن يحاول الاختباء وراء أصبعه