-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
توج بكأس الخليج بلاعبين جزائريين وتفنن مع الخضر في المخالفات

كل شيء عن المدرب الجديد للخضر جمال بلماضي

الشروق الرياضي
  • 38591
  • 6
كل شيء عن المدرب الجديد للخضر جمال بلماضي
ح.م
جمال بلماضي

في سن الثانية والأربعين وخمسة أشهر، أغلق جمال بلماضي الرقم عشرين ضمن مدربي المنتخب الجزائري منذ الاستقلال، على أمل أن يواصل مساره مع الخضر في أهم تجربة تدريبية له إلى غاية مونديال قطر، البلاد التي بدأ منها رحلة التدريب وفيها لعب الكرة وهو في أوج عطائه بدليل أنه بعد مغادرته الدوحة كلاعب، انضم إلى نادي فالنسيان من الدرجة الفرنسية الأولى، وكان قائدا ولكن الإصابة أبعدته وبخرت حلمه في المشاركة في مونديال جنوب إفريقيا وكان عمره قد قارب الرابعة والثلاثين.
زار جمال بلماضي لأول مرة الجزائر كلاعب رفقة علي بن عربية وكانا رفقة مراد مزار، وتابع لأول مرة الخضر كمتفرج في لقاء السنغال ضمن أولى مباريات تصفيات مونديال كوريا الجنوبية واليابان، وجرت المباراة في عنابة وانتهت بالتعادل السلبي، وقبل بلماضي الانضمام إلى الخضر ولعب رفقة بن عربية المقابلة الشهيرة في مصر التي سقط فيها أشبال المدرب المغترب عبد الغني جداوي بخماسية مقابل هدفين، ولم يلعب جمال بلماضي في حياته غير 20 مباراة مع الخضر سجل فيها خمسة أهداف، ثلاثة منها من ضربات حرة من خارج منطقة 18 مترا.
وتبقى أهم مشاركة لجمال في كان تونس في شتاء 2004 عندما منحه المدرب رابح سعدان شارة القيادة وكان في الثامنة والعشرين من العمر، وتخصص في تنفيذ الكرات الثابتة وأسهم في تلك الدورة في ظهور الخضر بوجه مشرف، حيث قدم كرة حاسمة وقاد الخضر إلى التعادل أمام الكامرون والفوز بثنائية مقابل واحد أمام مصر، وبلغ ربع النهائي، قبل السقوط أمام منتخب المغرب في اللقاء الشهير، بثلاثية مقابل واحد.
ولكن الخضر في عهده بعد ذلك غابوا عن كان مصر 2006 وكان غانا 2008، فبقيت تجربته الإفريقية محدودة، وتشرف بلعب مباراة فرنسا في باريس، حيث خسر أشبال ماجر برباعية أمام رفقاء زيدان مقابل هدف واحد، وقعه بلماضي من مخالفة مباشرة لم يحرك أمامها حارس الديكة بارتيز ساكنا.
أربع سنوات بيضاء كاملة قضاها جمال بلماضي في باريس سان جيرمان لعب مرة كاحتياطي، فأحس بالتهميش فحمل حقيبته وهرب في سن العشرين إلى مارتيغ حيث سطع نجمه، فكانت وجهته نادي مارسيليا الذي تمتع معه بلعب رابطة أبطال أوربا وصار معشوق الجالية المغاربية في مارسيليا.
وبقيت سنواته بين مدّ وجزر إلى أن لعب في موسم 2000 – 2001 دورا بارزا في إنقاذ مارسيليا من السقوط حيث أنهى الموسم هدافا للنادي بـ 7 أهداف وترك فرنسا لتجريب حظه في سيلتا فيغو في إسبانيا ومانشستر سيتي في الدرجة الثانية في إنجلترا لينتهي به المشوار لأسباب مالية في قطر حيث لعب في اتحاد الدوحة والخريطيات
وطار مرة أخرى إلى إنجلترا ولعب لساوثامبتون وكان أحسن لاعب في النادي، ليشده الحنين إلى الدوري الفرنسي حيث لعب قائدا لفريق فالنسيان قبل أن تنهي الإصابة مشواره كلاعب، فغامر في عالم التدريب ولكنه اكتفى بتجربة قطرية فقط، أحرز فيها مع نفس النادي لخويا أربعة ألقاب محلية، وحقق لمنتخب قطر كأس الخليج من شهر نوفمبر 2014، وتوقف في ربيع 2015 عن مهامه.
أربع بطولات مع لخويا وتتويج عن منتخب قطر بكأس الخليج على حساب البلد المنظم السعودية، بهدف واحد في اللقاء النهائي، من تسجيل المهاجم جزائري الأصل ابن تيبازة بوعلام خوخي، وبمشاركة جزائري الأصل المهاجر كريم بوضياف.
يعترف الفرنسيون لجمال بلماضي بالرزانة والصرامة، وحتى عندما شارك مرة في أحد الأفلام الفرنسية، تقمص دور رجل متزن يمتاز بالجدية التي يريد تطبيقها مع منتخب بلاده، ليخدم الخضر المتأخرين في الترتيب العالمي والغائبين عن آخر مونديال، ويخدم نفسه أيضا لأنه في بداية مشواره الاحترافي كمدرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مجيد

    انسان مدين تبارك الله ..رايح ان شاء الله ربي سبحانه يفقو ..بلاضافة صغير في السن مستقبل واعد بلماضي

  • Nabil

    مشوار جدّ متواضع كلاعب و كمدرّب

  • Nass13

    يا جثة انت و امثاللك لي يزرعو الياءس: راح البالون في الجزاءر.مبقاتش بنة العيد .لعراس تع بكري خير..لي قرا بكري.تخدم و لا متخدمش كيف كيف.ووووووو روحو خطونا

  • فارس الصحراء

    هذا ما كنت أتمناه لي فرقنا الوطني أن جمال للمضي يكون مدربا لمنتخبنا هو جزائري ومدرب طموح اتمن له كل توفيق.
    اما بنسب لي رقم 2 جثه إنتبه لنفسك حتى لا تتعفن

  • جثة

    لا اظن ان صرامته ستنفع مع اصحاب الكيراتين والاقراط هنا .... يبدو اننا سنرجع للوراء للسنوات العجاف فكل المؤشرات تدل على ذلك ...

  • samia

    بلماضي يبجو ان لديه شخصية قوية متزنة وصارم وهذا ما يقليه بمنتخبنا الوطني مدرب متزن وصارم في نفس الوقت الجدية في العمل هي التي تمنحها شارة الفوز ارجو ان تكون صارم مع كل ما هو اعواجاج في المنتخب وحتى مع الفدرالية وان لا تقبل ان يملوا عليك قراراتهم كما فعلوا مع الذين سبقوك الفدرالية تعيين ولا علاقة لها بالتدريب اذن رجاء زطشي وجماعته خلوا يخدم يرحم ولدكم ومتبداوش الضغوطات كاس افريقيا والتاهل لكاس العالم خلوه يعمل والنتائج رايحة تبان