-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سياسيون ومحللون يرجحون تحكمها في زمام الأمور

كمالا هاريس.. هل ستنال يوما لقب أول رئيسة أمريكية سوداء؟

نادية شريف
  • 2562
  • 7
كمالا هاريس.. هل ستنال يوما لقب أول رئيسة أمريكية سوداء؟
رويترز

مع تقدم المرشح الديموقراطي جو بايدن في سباق الانتخابات للفوز بتأشيرة الدخول للبيت الأبيض، يجمع العديد من المراقبين والمحللين السياسيين على أن كمالا هاريس المرشحة للفوز بمنصب نائب الرئيس ستكون هي المتحكمة بزمام الأمور، نظرا للوضع الصحي لبايدن ولكونها أيضا نموذجا رائدا في مسيرتها الشخصية والسياسية.
كمالا هاريس التي قال عنها سياسيون بأنها فرس الديموقراطيين إلى البيت الأبيض، يرجح آخرون بأنها الأوفر حظا في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي بعد أربع سنوات من الآن، كون بايدن الذي سيبلغ 78 سنة عند تسلمه الرئاسة، لن يترشح لولاية ثانية في حال فوزه، وهذا قد يمنحها فرصة أكبر لدخول التاريخ من بابه الواسع، كأول رئيسة سوداء للولايات المتحدة.
تختصر أصول هاريس اللاتينية الإفريقية والآسيوية الهندية “الحلم الأمريكي” للعديد من المهاجرين، والدها من جامايكا ووالدتها من الهند.. دفعها نجاحها وطموحها لأن تغدو أول مدعية عامة سوداء لولاية كاليفورنيا، وأول امرأة في هذا المنصب، وكذلك أول امرأة من أصول جنوب آسيوية تفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الأميركي. وها هي الآن على مقربة من نيل وصف أول امرأة تتولى منصب نائب رئيس الولايات المتحدة، وربما تحكم قبضتها على زمام الحكم بعد هذا حسب خبراء!!
نالت هاريس درجة البكالوريوس من جامعة هوارد في العاصمة الأميركية واشنطن، ثم درست القانون في كلية هايستينغز للحقوق بجامعة كاليفورنيا. وكانت تحدثت كثيرا خلال ترشحها للرئاسة عن مدى تأثير الجامعتين في تشكيل هويّتها وآرائها حول الصراع العرقي والعدالة في أمريكا، قبل أن تصبح مدعية حيث شغلت منصب المدعي العام لسان فرنسيسكو لولايتين (من العام 2004 وحتى 2011).
من ناحية أخرى، منذ انسحاب هاريس من السباق الرئاسي وتأييدها لبايدن، فإنها صعّدت انتقاداتها للرئيس دونالد ترمب في عديد القضايا، بدء من سياسته في التعاطي مع أزمة تفشي «كوفيد – 19» إلى العنصرية، وصولاً إلى الهجرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Boubekeur

    وأصبحت هاريس التي ينحدر والداها من الهند وجامايكا أيضا أول شخصية من أصول آسيوية جنوبية يتم انتخابها لمنصب نائب الرئيس الأمريكي.
    why
    لأن زوجها يهودي

  • Boubekeur

    وأصبحت هاريس التي ينحدر والداها من الهند وجامايكا أيضا أول شخصية من أصول آسيوية جنوبية يتم انتخابها لمنصب نائب الرئيس الأمريكي.
    WHY
    Is because her husband is Jewish

  • souhila

    لا أراها إلا رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات القليلة القادمة ، فهي أنموذج للبناء السوي للفرد ، إذ تملك من الثقافة والخبرة والحنكة السياسية إضافة إلى شخصيتها القيادية الواثقة .

  • almansour

    biden n a auacune chance de finir son mandat actuel et c est harris qui va le finir. Et cela sera sa chance de se faire connnaitre plus comme leader. Au etats unis on ne voit pas tes origines ta religion ta race, la seule chose qui compte es tu capable de livrer la marchandise

  • احمد

    لن تفوز ابدا والسبب على الديمقراطيين تحقيق وعودهم التي لن يستطيعوا فعلها بسبب تهالك الاقتصاد الأمريكي بسبب كورونا وسياسة بايدن في وقف مصانع الحديد والألمنيوم والغاز الصخري سيضر بالاقتصاد الأمريكي كثيرا! كاميلا توجهها اشتراكي النموذج والأمريكيون لن يقبلوا بذلك! أمريكا انتهت والدور على أوروبا، وكورونا نعمة من الله سبحانه لوقف ظلم الغرب للمسلمين من إشعال فتيل الحروب بالدول الإسلامية والعربية لتخلد إسرائيل في الأمن والسلام!

  • مواطن

    و ما الغريب في هذا هي هندوسية الديانة و زوجها يهودي معناه ترضى عنها مراكز القرار في امريكا ...المشكل عندهم فقط مع الاسلام و الشخصيات التي تتبنى العدالة الحقيقية مع كل البشر

  • السياسة

    كعربون صداقة وانت عدو اكيد لافعل نظرياتي فالسياسة صنف غير مقبول لدى الائمة ويقال انه جزء باطل لا يحتكم الى الحق وانما هو هوس فقط يضع مصلحة الاخر تتجلى وفق ميثاق مؤقت ويمسح بالمصالح العامة الارض ليفسد في الارض