-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالب بإعادة بعث 143 مشروع مجمّد..

كمال بوشوشة: “لا يحق لنا السكوت وبجاية تعاني خناقا اقتصاديا واجتماعيا رهيبا”

الشروق
  • 1739
  • 5
كمال بوشوشة: “لا يحق لنا السكوت وبجاية تعاني خناقا اقتصاديا واجتماعيا رهيبا”
ح.م

أمام التنامي الخطير لظاهرة غلق الطرقات بولاية بجاية، خرج النائب كمال بوشوشة عن صمته، طالبا بتخصيص برنامج خاص لهذه الولاية التاريخية بالنظر إلى التأخر التنموي الفظيع الذي عرفته لأسباب متعددة.
حيث أشار النائب كمال بوشوشة، عن حزب التجمّع الوطني الديمقراطي، أنه “لا يحق لنا السكوت وبجاية تعاني خناقا اقتصاديا واجتماعيا رهيبا”، وذلك بعدما تم تجميد في السنوات الأخيرة قرابة 143 مشروع في كل المجالات، مضيفا بأن هذا الخناق قد امتد ليصل إلى حد تجميد الاستثمار بهذه الولاية.
وفي هذا السياق، تساءل بوشوشة عن مصير المناطق الصناعية ومناطق النشاط المبرمجة لصالح الولاية متسائلا في نفس الوقت عن الاستثمارات الفلاحية والسياحية التي لا أثر لها على الميدان رغم المؤهلات الهائلة التي تتميز بها هذه الولاية ورغم الملفات المعتبرة المودعة من طرف المستثمرين- يقول بوشوشة.
وقد طالب المتحدث بالتفافة حقيقية وواقعية للحكومة تجاه هذه الولاية المكافحة، مناشدا في نفس الوقت تدخل رئيس الجمهورية، من أجل إعادة بعث 143 مشروع مجمّد على مستوى الولاية، وكذا تدعيم الوالي الجديد، الذي وصفه برجل الميدان، بالإمكانيات اللازمة من أجل النهوض بهذه الولاية.
وطالب بوشوشة في هذا السياق، بإنجاز المستشفى الجامعي، الذي لا يزال حبرا على ورق منذ سنوات عديدة، وكذا توسيع ميناء ومطار بجاية وإنجاز ملعب يتسع لـ 50 ألف متفرج لفائدة الولاية، بالإضافة إلى إعادة بعث مشروع عصرنة وازدواجية خط السكة الحديدية الذي يربط بجاية بالعاصمة من دون الحديث عن مشروعي “التلفريك” و”الترامواي” وكذا مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 9 الذي يربط بجاية بولاية سطيف في شطره الرابط بين سوق الاثنين وصولا إلى حدود ولاية سطيف، كما طالب بتوفير الأغلفة المالية اللازمة من أجل تجسيد الطريق الاجتنابي لمدينة سوق الاثنين.
وفي نفس السياق، فقد طالب النائب بوشوشة، بضرورة عصرنة قطاع الموارد المائية بالولاية وكذا تعميم شبكة المياه الصالحة للشرب لفائدة جل سكان الولاية، نفس الشيء بالنسبة لشبكة الغاز الطبيعي.
كما طالب المتحدث ببرنامج سكني إضافي لفائدة الولاية وفي مختلف الصيغ، وكذا تخصيص برنامج مالي آخر للتهيئة العمرانية، بالإضافة إلى تسجيل وتأهيل المنشآت الرياضية والثقافية على مستوى الولاية بالنظر إلى الطاقات الشبانية الضخمة التي تتميز بها الولاية، في حين طالب بوشوشة بأهمية تسجيل مستشفيين بكل من بلديتي بني معوش وتيزي نبربر وضرورة إنجاز عيادات بكل من أمالو وتامريجت وكذا وضع مستشفى تازمالت حيز الخدمة في أقرب وقت.
وأصر بوشوشة على ضرورة إعطاء الأهمية اللازمة للجانب البيئي بهذه الولاية جراء كثرة المفارغ العشوائية، وكذا ضرورة تهيئة وادي أقريو والصومام.
كما طالب بوشوشة بضرورة إعطاء عناية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال رفع منحتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Farid

    لست من بجاية ولكن الحق يقال. هذه المدينة التي كانت تحفة حين زرتها في الماضي صارت اليوم خربة و فوضى. كارثة هذه المدينة لم أشاهدها في أية مدينة جزائرية أخرى. كل الجزائر تعاني من التخلف العام للبلد لكن هذه المدينة ضحية تخريب متعمد. البجاويون حفظهم الله طيبون خيرون أما مدينتهم فهي مزبلة و خربة لم تجد من يبكي عليها.

  • hakim

    ليس بجاية وحدها التي تعاني كل ولايا ت الوطن تعاني ايضا بل اكثر .

  • ابن الجبل

    الأمر الذي لا يشجع المستثمرين القدوم الى بجاية ، هو غلق الطرقات لأسباب أحيانا واهية ! . فلا بد من وضع حد لقضية غلق الطرقات ، لأنها تعتبر قضية أولى ، قبل التحدث عن قدوم المستثمرين الى الولاية، لأن مايخنق الولاية بالدرجة الأولى هو غلق الطرقات . لذا وجب اتخاذ اجراءات لازمة للحد من الظاهرة . فلنعتبر يااأولي الأبصار .

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    لنكن صرحاء سيدي النائب................. اسباب غلق الطرقات في بجاية معروفة
    لماذا اصبح الناس في الولايات الاخرى اكثر تحضر و لا يقطعون الطريق رغم ان المعانات ربما اكثر
    تحية الى احرار بجاية ...... ليس الكل في سلة واحدة

  • سس

    لقد شلت كل منطقة القبائل اقتصاديا مما جعلها تعاني تأخرا كبير في كل المجالات...ولم تنل من الف مليار دولار الا الفتات...لكن الله خير الرازقين...