-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد اعتماد برلمانها قانوناً بهذا الخصوص

كندا: ممارسات الصين ضد الأويغور “إبادة جماعية”

كندا: ممارسات الصين ضد الأويغور “إبادة جماعية”
إي بي أيه
مسلمون من الأويغور خارج مسجد في مدينة كاشغار في إقليم شينجيانغ بعد صلاة الجمعة في جويلية 2014

اعتمد البرلمان الفيدرالي في كندا، مساء الاثنين، قانوناً يعتبر ممارسات الصين بحق أقلية الأويغور المسلمة “إبادة جماعية”.

وجاء اعتماد البرلمان للقانون بالإجماع، بعد مناقشته من قبل النواب، وشارك في التصويت 266 نائباً.

وفي 19 فيفري الحالي، ناقش النواب مقترحاً حمل عنوان “الأقليات الدينية في الصين” الذي قدمه النائب مايكل تشونغ، عن حزب المحافظين المعارض.

وفي كلمة له خلال الجلسة، أشار تشونغ إلى وجود العديد من الدلائل التي تؤكد ارتكاب جرائم إبادة في إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية).

وشدد على ضرورة قيام كندا بمسؤولياتها في الدفاع عن حقوق الإنسان، وأن تكون في مقدمة الدول العالمية في هذا الشأن.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الكندي مارك غارنو، في بيان عقب التصويت، عن قلقه إزاء التقارير التي تتحدث عن انتهاك حقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ.

كما أعرب غارنو عن امتنانه من نتيجة التصويت، مبيناً أن الحكومة الكندية تأخذ على محمل الجد الادعاءات التي تتحدث عن الإبادة الجماعية في الإقليم.

وتابع قائلاً: “أعربنا عن إدانتنا لانتهاك الحكومة الصينية حقوق الأقليات في شينجيانغ، ونؤكد بأن الحكومة الكندية ستواصل الدفاع عن حقوق الأقليات، وندعو لتشكيل لجنة دولية مستقلة لتقصي الحقائق في شينجيانغ”.

وتسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية منذ عام 1949، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في البلاد، 23 مليوناً منهم من الأويغور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين تناهز 100 مليون.

والعام الماضي، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية الصين، في تقريرها السنوي لحقوق الإنسان للعام 2019، الصين باحتجاز المسلمين بمراكز اعتقال لمحو هويتهم الدينية والعرقية، وتجبرهم على العمل بالسخرة.

غير أن الصين عادة ما تقول إن المراكز التي يصفها المجتمع الدولي بـ”معسكرات اعتقال”، إنما هي “مراكز تدريب مهني” وترمي إلى “تطهير عقول المحتجزين فيها من الأفكار المتطرفة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جزاءري

    نفاق دولي بامتياز . الصهاينة لا أحد يتحدث عن جراءمهم وعن محارقهم ضد الفلسطينيين . اما الصين لانها منافس اقتصادي قوي للغرب فان كل الغرب يصبح إنساني بل ويحب المسلمين يدافع عنهم. عالم المسيح الدجال!