-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفع التجميد عن كتاب التاريخ لتلاميذ الرابعة متوسط

كورونا “تؤجل” مشروع تخفيف المحفظة ومخطط تقسيم الكتب

نشيدة قوادري
  • 1194
  • 4
كورونا “تؤجل” مشروع تخفيف المحفظة ومخطط تقسيم الكتب
أرشيف

أجلت أزمة وباء كورونا، مشروع تقسيم الكتب المدرسية إلى أربع أجزاء، قصد تخفيف وزن المحفظة، بالمقابل رفعت وزارة التربية التجميد عن كتاب التاريخ للجيل الثاني للسنة رابعة متوسط، بتوزيعه على المتوسطات وطنيا.

قالت مصادر “الشروق” إن مشروع تجزئة المناهج التربوية إلى أربعة أجزاء، والذي نصب لأجله وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، منتصف شهر مارس الماضي، لجنة تقنية مختصة تعمل بالتنسيق المباشر مع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، لن يكون جاهزا قبل أكتوبر المقبل، الأمر الذي سيرجئ مشروع تخفيف المحفظة لتلاميذ الابتدائي، جراء أزمة كورونا، بعد أن قررت الوزارة تجميد الاجتماعات والنشاطات ذات التجمعات الكبيرة إلى تاريخ غير مسمى.

وأبقت وزارة التربية على نفس العناوين الخاصة بالسنة الخامسة ابتدائي، وهي آخر مرحلة في عملية الإصلاح، فيما رفعت التجميد عن كتاب مادة التاريخ للسنة رابعة متوسط، بعد قرار منع توزيعه بسبب أخطاء تضمنها.

وقالت المصادر إن الوزارة وجهت تعليمات لرؤساء مراكز التوزيع بالولايات، تكالبهم بإنهاء عملية توزيع الكتب المدرسية، قبل 25 جوان المقبل كآخر أجل، وأضافت أن عديد المراكز بالولايات الداخلية أنهت المرحلة الأولى من عملية التوزيع، في حين عرفت تأخرا بالعاصمة، جراء تواجد أغلب المقتصدين في عطلة إجبارية بسبب أزمة الوباء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمد

    الحل في تقليص المواد و دمج المواضيع المتكرر بين المواد. و ليس تقسيم الكتب. فهذا سيكلّف الخزينة و الأولياء مبالغ إضافية. كما يجب بيداغوجيًا تغيير الرموز اللاتينية بالعربية في الرياضيات، و التي لم أفهم منذ إدراجها ما ذا أضافت لفهم التلميذ؟! هل يُعقل لتلميذ لم يدرس الفرنسية أن يتعامل بأحرف فرنسية في مادة الرياضيات؟ بالإضافة إلى أنها ثقيلة الاستعمال في الكتابة على السبورة أو الحاسوب.

  • جزائري حر

    المشكل الحقيقي ليس في المحفظة بل في محتوى الكتب التي توجد داخل المحفظة

  • dz

    أظن أن مشكلة تخفيف حجم الكتب ليست مقتصرة على الإبتدائي بل حتى المتوسط والثانوي خاصة الطور الثانوي الذي تكون فيه الكتب عبئ ماليا مع الأدوات المدرسية والكراريس على العائلات الفقيرة و المتوسطة فبدل تقسيم الكتب حسب المواد نستحدث تقسيم جديد حسب الشهر وأي كتاب واحد يضم محور الشهر في كل المواد وهكذا ليست العائلة مضطرة لشراء كل الكتب دفعة واحدة وأيضا يرتاح الأساتذة من مشكلة نسيان الكتب وأيضا تحيين البرامج وحذف أخرى وتنقيح الأخطاء المطبعية السابقة وغير بعيد عشية إحياء عيد الطفولة نطالب السلطات بإطلاق أول قناة جزائرية مخصصة للأطفال بعنوان حديدوان Hdidouane TV تجمع بين الحاضر وذكريات الزمن الجميل

  • dz

    أظن أن مشكلة تخفيف حجم الكتب ليست مقتصرة على الإبتدائي بل حتى المتوسط والثانوي خاصة الطور الثانوي الذي تكون فيه الكتب عبئ ماليا مع الأدوات المدرسية والكراريس على العائلات الفقيرة و المتوسطة فبدل تقسيم الكتب حسب المواد نستحدث تقسيم جديد حسب الشهر أي كتاب واحد يضم محور الشهر في كل المواد وهكذا ليست العائلة مضطرة لشراء كل الكتب دفعة واحدة وأيضا يرتاح الأساتذة من مشكلة نسيان الكتب وأيضا تحيين البرامج وحذف أخرى وتنقيح الأخطاء المطبعية السابقة وغير بعيد عشية إحياء عيد الطفولة نطالب السلطات بإطلاق أول قناة جزائرية مخصصة للأطفال بعنوان حديدوان Hdidouane TV تجمع بين الحاضر وذكريات الزمن الجميل