-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعية المشروبات تكشف "كساد" منتجات 11 مصنعا:

كورونا “تخفّض” استهلاك الخمور في الجزائر

إيمان كيموش
  • 2672
  • 12
كورونا “تخفّض” استهلاك الخمور في الجزائر
ح.م

تكشف أرقام الجمعية الوطنية لمنتجي المشروبات والعصائر عن تراجع نسبة استهلاك المشروبات الكحولية والخمور في الجزائر بـ80 بالمائة خلال فترة الحجر الصحي المفروضة في أعقاب تفشي فيروس كورونا، وغلق كافة نقاط البيع، حيث تراجعت كمية الاستهلاك بـ200 مليون لتر مقارنة مع السنة الماضية، كما سجلت منتجات 11 مصنعا للخمور كسادا هذه السنة .

كشف رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي العصائر والمشروبات علي حماني، عن تراجع حجم استهلاك الخمور بكافة أنواعها وهي الجعة والمشروبات الكحولية والروحية بنسبة 80 بالمائة خلال فترة الحجر الصحي من طرف الجزائريين، وهو ما يوازي 200 مليون لتر، حيث إن الجزائريين يستهلكون سنويا 270 مليون لتر سنويا من هذه المشروبات وفقا لإحصائيات سنة 2019.

ويأتي هذا التراجع حسب المتحدث بسبب غلق نقاط البيع، حيث يستمر هذا الوضع إلى يومنا هذا منذ 8 أشهر، كما لم تعد اليوم هذه المشروبات تباع إلا في المطاعم والفنادق فقط، مع العلم أن عدد المصانع المنتجة محليا لهذه المشروبات يعادل 7 مصانع للجعة و3 للخمور ومصنع للمشروبات الروحية الأخرى.

وفي سياق منفصل، طالبت الجمعية الوطنية لمنتجي المشروبات والعصائر بإلغاء الرسوم التي ينتظر فرضها على منتجي المشروبات في الجزائر والخاصة بسكر الغلوكوز تعادل 250 دينار عن كل استهلاك يصل 100 كيلوغرام من السكر، في مشروع قانون المالية لسنة 2021، مؤكدة أن المصانع التي يعادل عددها 600 مصنع تجابه ظروفا صعبة خلال فترة كورونا، وستؤثر هذه الزيادات على وضعها المالي، كما قد تضطر لرفع الأسعار في حال عدم سحبها.

وقال رئيس الجمعية علي حماني في تصريح لـ”الشروق” إن مشروع قانون المالية لسنة 2021 تضمن زيادات في الرسوم تعادل 250 دينار لمستهلكي السكر من منتجي المشروبات والمربى والزبادي والحلويات، عن كل استهلاك يصل 100 كيلوغرام، وهو ما يفرض مستقبلا زيادة في أسعار هذه المنتجات، متسائلا عن سبب فرض هذا الرسم رغم أن السكّر يستهلك بنسبة أوسع خارج المصانع، فهذه الوحدات الإنتاجية حسبه لا تستهلك أزيد من 9 بالمائة من السكر.

وأكد المتحدث تقليص نسبة استهلاك السكر على مستوى مصانع المشروبات منذ سنة 2016، حيث تم تخفيضها إلى 115 غرام في اللتر سنة 2020 ويرتقب خلال سنتين بلوغ مستوى 110 غرام، في وقت تصل نسبة استهلاك السكر لدى بعض المنتجين اليوم 100 غرام فقط، الأمر الذي كان يفرض استفادتهم من امتيازات خاصة بدل التضييق عليهم برسوم إضافية.

وسبق وأن تم اقتراح فرض الرسم على السكر في قانون المالية لسنة 2020 في النسخة الأولى إلا أنه تم إسقاطه من النسخة المنقحة آنذاك، ليتقرر عودة هذا الرسم مجددا عبر مشروع قانون المالية لسنة 2021.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • الجزائري

    أم الخبائث أقلعوا قبل الموت حينها لا ينفع شيء

  • amis

    اذا أردتم دولة حرة ديموقراطية .......كما يتغنى بها الجزائريين في المسيرات فالحرية أيضا تعني أن تتركوا الجزائري حر في اختياراته أي إن أراد الصلاة فأمامه المسجد وإن أراد احتساء الخمور فأمامه الحانة ... وهذه هي أسس الدولة الحديثة

  • Boubekeur

    تراجع نسبة استهلاك المشروبات الكحولية والخمور في الجزائر بـ80 بالمائة لأنه شعب مسلم

  • buffalo

    عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها." وهذا الحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 5091 ،

  • نذير

    من لم يحرّم ما حرّم الله ويحلل ما أحل الله فلا أعتقد أن تردعه الأوبئة والأمراض والكوارث حتى يلقى الله وهو نادم ندما لا ينفع صاحبه يومها .........

  • Mohamed

    يعادل 7 مصانع للجعة و3 للخمور ومصنع للمشروبات الروحية الأخرى.

    Badissia nouvembariua allah yahdi ma khmak

  • Green of Algeria.

    والله ما تحشموا . تهدروا عاى ام الخبائث و تسموها مشروبات روحية . اي منطق هذا .

  • مواطن بسيط

    ولدينا 13 مصنعا للخمور يا سلااام...وحصلنا على أحد الأوجه العشرة للعنة الخمر ...نعم نحن صناع الخمر ...اللهم رحمتك ومغفرتك

  • شخص

    على رأي المثل : رب ضارة نافعة ؟

  • أحمد

    """تراجعت كمية الاستهلاك بـ200 مليون لتر مقارنة مع السنة الماضية""، بلاد مسلم معدل إستهلاكه للهذه المادة من الأوائل في العالم,... "اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا "

  • والله تحير

    حيث إن الجزائريين يستهلكون سنويا 270 مليون لتر سنويا من هذه المشروبات وفقا لإحصائيات سنة 2019
    يشربون الخمر اكثر من اليهود ويقولك لوكان جات حدود فلسطين مع الجزائر رانا حررناها

  • dez

    El Islamou diou adwla!!!!hahahah