-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طوارئ بمستشفى القطار واستنفار بالجوية والبحرية بعد وصول الفيروس إلى فرنسا

“كورونا” على أبواب الجزائر!

نوارة باشوش
  • 30188
  • 19
“كورونا” على أبواب الجزائر!
الشروق أونلاين

أكد عصام الدين بويوسف، مدير مستشفى القطار المختص في احتواء الأوبئة والأمراض المعدية، أن مصالحه أعلنت حالة “الطوارئ” لمواجهة “فيروس كورونا”، بعد إن اتسعت دائرة الإصابة بهذا الوباء، فيما استنفرت شركة الخطوط الجوية الجزائرية لمواجهة الداء، خاصة بعد أن تم تسجيل 3 حالات بفرنسا وحالة بالسعودية و14 حالة في دول أخرى.

وفي السياق، أكد مدير مستشفى القطار السبت لـ”الشروق”، أن مؤسسته في حالة تأهب قصوى للتصدي لأي طارئ أو الاشتباه بالإصابة بفيروس “كورونا”، وأن جميع الإجراءات التنظيمية والتدابير الاحترازية، والوقائية وفقا لتعليمات وزارة الصحة قد اتخذت على غرار الطاقم الطبي الذي يعمل منذ الخميس 24 على 24 ساعة، وكذا التجهيزات على غرار الألبسة الآنية، القفازات الوقائية والكمامات، ناهيك عن التجهيزات الطبية الأخرى.

بالمقابل، يقول بويوسف، فقد تم تخصيص جناح كامل لعزل المشتبه في إصابتهم بهذا الفيروس، الذي يطرق أبواب الجزائر بوصوله إلى فرنسا التي سجلت الجمعة 3 حالات، إضافة إلى تشغيل منظومة الترصد والإنذار للتصدي لأي طارئ خاص بالأوبئة ذات الانتشار الواسع، حيث قدمت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، تعليمات لجميع الأطباء لتعزيز الوقاية والتكفل بالحالات عند ظهورها، كما تتابع الوضع وتنتظر تعليمات المنظمة العالمية للصحة، على غرار بقية دول العالم، في حالة انتشار الوباء لتنصيب كاميرات حرارية على مستوى المطارات والموانئ الوطنية.

من جهته، قال علاش بخوش، الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية أمس لـ”الشروق”، إن الشركة تراقب تطور وباء فيروس كورونا في الصين وفرنسا وجميع الدول التي سجلت فيها حالات هذا المرض، وإنهم على اتصال مع منظمة الصحة العالمية، مؤكدا عن اتخاذ الشركة لجميع الإجراءات الاحترازية لتفادي انتقال الداء إلى الجزائر، بدءا من طاقم الطائرة الذين وزعت عليهم الألبسة الآنية والقفازات الوقائية والكمامات، إلى تطهير الطائرة عند وصولها وقبل إقلاعها من المطارات.

وأضاف علاش أنه حتى الآن “لم تعط المنظمة العالمية للصحة أي تعليمات أو إنذار للمتعاملين الاقتصاديين ولا المسافرين بخصوص ظهور فيروس كورونا بالصين مؤخرا تحذر من خلالها من تهديدات الفيروس للعالم”.

وبالمقابل، كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، أحسن قرايرية لـ”الشروق”، عن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها على مستوى الرحلات البحرية المتوجهة نحو مرسيليا بفرنسا واسبانيا، على متن البواخر الجزائرية، وقال إنه بعد محادثته مع وزارة النقل، سيتم توزيع الألبسة الآنية والقفازات الوقائية، وكذا الكمامات على طواقم البواخر، كما سيتم تطهير كل باخرة تدخل إلى ميناء الجزائر، أو وهران، أو مستغانم لتفادي انتقال فيروس كورونا الخطير إلى الجزائر، مع “أن منظمة الصحة العالمية يقول قراريرية لم توص حاليا بأي قيود على السفر أو التجارة”.

وزارة الصحة من جهتها نصبت فرقة طبية استعجالية مجهزة على مستوى الموانئ والمطارات مجهزة، لمراقبة المسافرين عن قرب، وتحويل الحالات المشتبه إصاباتها بفيروس “كورونا”، على المؤسسات الاستشفائية المختصة في معالجة مثل هذه الأوبئة.

من جهتهم، أثبت خبراء الأمراض المعدية أن العامل المسبب للمرض كان نوعا جديدا من فيروس كورونا “إن سي أو في- 2019” وانتشر الفيروس خارج الصين، وتم الإبلاغ عن إصابات في كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة وتايلندا وفرنسا، كما اكتشفت حالات يشتبه في إصابتها بالعدوى في سنغافورة وهونغ كونغ وأستراليا، وأكدت السلطات الصينية رسميا أن الفيروس ينتقل من شخص لآخر.

ومعلوم أن فيروسات كورونا هي عائلة مكونة من أكثر من 30 فيروسا، مقسمة إلى قسمين فرعيين، إذ اكتشفت لأول مرة عام 1965، وتؤثر هذه الفيروسات على الإنسان والحيوانات الأليفة والطيور والماشية، كما يمكن لهذا الفيروس أن يحدث ضررا في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

وزارة الصحة تستنفر مصالحها لمواجهة فيروس” كورونا”

أكد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الدكتور جمال فورار، الجمعة بالعاصمة، أنه قد تم توجيه تعليمات للسك الطبي لمواجهة أي طارئ بعد ظهور نوع جديد من فيروس كورونا في الصين.

وأكد المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر وبعد أن شغلت منظومة الترصد والإنذار للتصدي لأي طارئ خاص بالأوبئة ذات الانتشار الواسع، قدمت تعليمات لجميع الأطباء لتعزيز الوقاية والتكفل بالحالات عند ظهورها، كما تتابع الوضع وتنتظر تعليمات المنظمة العالمية للصحة، على غرار بقية دول العالم، في حالة انتشار الوباء لتنصيب كاميرات حرارية على مستوى المطارات الوطنية.

وأوضح الدكتور فورار أن المنظمة العالمية للصحة لم تصدر أي تعليمات للمتعاملين الاقتصاديين ولا المسافرين بخصوص ظهور فيروس كورونا بالصين مؤخرا تحذر من خلالها من تهديدات الفيروس للعالم وانتشاره في كل مكان.

وذكر بالمناسبة بأن الجزائر، على غرار بقية دول العالم، قد سبق وأن واجهت مثل هذه الأوضاع المتعلقة بمواجهة الفيروسات ذات الانتشار الواسع كفيروس كورونا الذي ظهر خلال السنوات الماضية وإيبولا من خلال تنصيب المنظومة الوطنية الخاصة بمثل هذه الأوبئة.

وحسب ذات المسؤو ، كان تنصيب المنظومة الوطنية للترصد والإنذار منذ سنة 2006 ويعيد تفعيلها في حالة ظهور أي طارئ جديد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • ايناس

    هذا الفيروس مدبر لتقليل عدد السكان و سببه هو الماسونية وأما من لا يص،قني فليبدأ عن مشروع المليار الذهبي وستكتشفون الحقيقة والتمثيليا الكاذبة التي ترونها

  • محمد

    الشعب هنا راه ما علابالوش بهذا المرض سيرتو لمناطق النائية و الناس لي ما يستعملوش مواقع التواصل الاجتماعي و الانترنت بصفة عامة على هذه رجائا قوموا بحملات توعية لهذه الفئة على البرامج التلفزيونية تاني اعملوا فحصات اجبارية للعمال الصينيين و عائلاتهم لي فالجزائر و قوموا بإلغاء جميع الرحلات لي رايحة للصين و القادمة منها و افحصوا جميع الاجانب من خارج الوطن في المطارات و خصصوا وحدة معالجة في كل ولاية لهذا المرض قبل ما يفوت الاوان لانو دزاير ماشي الصين علاباه الطلع سبيطار في 10 ايام و عندها الاف الاطباء الاذكياء

  • أنا

    لا داعي للتطمينات، كلنا نعرف حالة مستشفياتنا، الله يستر الاحوال ؟

  • Samir

    عندنا وزارة الصحة منذ سنوات و هي تحمل اسم اصلاح المستشفيات (الجزائر هي الدولة الوحيدة التي فعلتها) الذي يدل على اننا دولة مستشفياتها مهترئة و غير صالحة. و مازال الاسم على مسمى لاصقا بوزارة الصحة الى يومنا هذا. و اظن ان الوزير الجديد سيتبع سياسة حسبلاوي التي دفعت مئات الاطباء الى الهجرة.

  • جزائري حر

    إنها حكاية فقط أو أصحاب شركات الدواء من وراء هدا بتواطؤ أشباه الصحفيين والدين يتاجرون في كل شيئ .

  • meriem

    ma ken walou. zadra, zeit ezitoune..

  • محمد☪Mohamed

    الصين قالت سانبني مستشفى وفيديو موجود خلال 10 أيام فقط لإستقبال 1000 مصاب .
    فرنسا حالتان وقالت لاخوف المصابين في رعاية ثامة حسب المختصين وما أكثرهم .
    الجزائر واش عندها !!!! .
    أما تقولي مدير الوقاية وترقية الصحة وجه تعليمات للسك الطبي !!!! الطبيب بي نفسه يقول للمريض روح داوي في فرنسا .
    إلى ذخل هذا المرض للجزائر كارثة ...

  • عمرونة

    إنتبهوا .. إنه موسم التدليس و الإبتزاز و السلب و النهب .. شركات الأدوية العالمية عن طريق مخابرها تطلق جيل جديد من فيروس الأنفلونزا و تطلق معه بروباكاندا و دعاية إعلامية لإيجاد وضع نفسي عالمي يمكنها بالتواطؤ مع العصابات السياسية في حكومات البلدان لأجل تسويق اللقاح المزعوم بمئات الملايير من الدولارات .. تذكروا نفس الشيء كان يحدث منذ 20 سنة إلى الوراء على الأقل
    الشركات العالمية للأدوية خاصة في الغرب ليست منظمات إنسانية أو جمعيات خيرية .. بل هي شركات تجارية فاقدة لأي ضمير إنساني أو ثوابت أخلاقية
    لا تهلعوا .. فقط يكفي الإحتياط و الوقاية .. في النهاية ما هو إاّ زكام شديد يمكن تخطّيه بوصفات طبيعية

  • bouyagueb

    كورونا ، انفلونزا الخنازير ، انفلونزا الطيور، انفلونزا البرغوث ،انفلونزا .......
    بركاو كونو ا عاقلين ، هذهفيروسات تخرج من المخابر الماسونية العالمية لتصريف شعوب العالم عن الطبخات السياسية العالمية و الاقتصادية منها خاصة ، الفيروس الوحيد الذي يجب القضاء عليه هو فيروس الدعاية و الترويج الكاذب

  • طه تقي الدين

    على الأقل شويه توعيه... لهذا الشعب المسكين... ماهي أعراض هذا المرض... ولا خايفين يظهر الشعب الكل عندو العدوى و اكتسب المناعة...من ظروفه المعيشية القاهره...

  • رمزي

    كل الدول نصبت الكاميرات الحراريه وانتم تنتضرون المنضمه الدوليه لصحه لتعطيكم الضوء الاخضر حتي انه تاخخر هذه المنضمه في تفعيل الانذار اصبح مشكوك فيه، وانتضارنا حتى وصل الفيروس الى فرنسا غباء كانه ليس لدينا رعايا من الصين او دول اخري مسها الوباء. الله يستر. وهل اشترت الجزائر العقاقير الكاشفه لهذا الفيروس من المانيا لان هذه العقاقير موجوده في المانيا فقط حتي فرنسا لم يكن بحوزتها ويلزمها شهر حتي تستلم الكميه التي طلبتها

  • Ismail Chev

    السلام عليكم
    "وفي السياق، أكد مدير مستشفى القطار السبت لـ”الشروق”، أن مؤسسته في حالة تأهب قصوى للتصدي لأي طارئ أو الاشتباه بالإصابة بفيروس “كورونا" . لماذا هذا الهراء و الكذب كيف لمستشفى القطار الذي تم بنائه في القرن التاسع عشر أن يسوعب أكثر من 50 مريض في ساعة واحدة، حتى عين النعجة ليس بمقدوره أن يسوعب كم هائل من المرضى في حالة وباء كبير على مستوى وطني، ما عندنا والو، لقد وكلتونا المقروط كثيرا مند 62.

    شكرآ

  • شعب

    مليح هاذا واش لزم لهذا شعب

  • عالم

    عالم اصبح حقار و شعب حقار ايضا و غشاش و أناني يحقرو لمعندو والو ....مرحبا بك يا كورونا

  • عبدو

    لا خوف من فرنسا فلقد عزل المرضى الثلاث خلال ساعات الخوف من القادمين من الصين خاصه و ان لدينا جاليه كبيره و هناك رحلات منتظمه مع الصين اقترح كأجراء وقائي وقف الرحلات القادمه من الصين حتى يتضح الموقف خاصه و انه لو انتشر المرض عندنا لا يمكن السيطره عليه مع الجهاز الصحي المتخلف لدينا

  • آبى آمين الجزائري

    أخبار غير مأكدة
    تقول أن الجيش الصيني الملحد بدء بقتل المصابين بفيروس كورونا و إن عدد المصابين فاق 200ألف و وينتشر بسرعة و لقد تم عزل أكثر من 36 مليون شخص داخل مدنهم حتى أصبحت مدن أشباح خالية من يأجوج ومأجوج و إن الوضع هناك كاريتي. اللهم زد و بارك اللهم زد في مرضهم اللهم دمرهم شر تدمير. سبحان الله زجوا بإخواننا المسلمين في المعتقلات القتل و التعديب لانهم قالوا ربنا الله و الآن هم في ديارهم مسجونين و ينتظرون الموت من المنتقم القوي الجبار الملك القهار.

  • Mohdz

    مع ألاف العمال الصينيين في الجزائر الإحتمال 99.99 % الله يجيب الخير

  • SoloDZ

    يبدو ان مخابر صناعة اللقاح الصهيونية بدات "تتشومر"!

  • tablati elhor

    حذار من عمال الشركات الصينية