-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد عودة أغلب النشاطات التجارية.. أطباء يحذرون:

كورونا مازال ينتشر وعدم تشديد الوقاية سيُرجعنا إلى الصفر

وهيبة سليماني
  • 5077
  • 6
كورونا مازال ينتشر وعدم تشديد الوقاية سيُرجعنا إلى الصفر
الشروق أونلاين

شكلت عودة الكثير من النشاطات إلى الحياة العادية، الأحد، في ظل إجراءات الوقاية من عدوى كورونا الفيروس المستجد، حركيّة كثيفة في أغلب المدن، وساعد رجوع سيارات الأجرة إلى الخدمة في تنقل المواطنين إلى مناطق مختلفة، ومختلف الأسواق، والتهافت على شراء الألبسة، والأدوات المدرسية، والأجهزة الإلكترونية، حيث يبقى المواطن في ظل هذه الحركية التجارية المسؤول الوحيد عن حماية نفسه من كورونا، حيث أكد أطباء ومختصون أن عودة هذه النشاطات تتطلب تشديد إجراءات الوقاية والتي إذا لم تتوفر فسنتجه نحو الكارثة.

وحذّر في هذا السياق، الأطباء من تجاهل التقيد بإجراء مسافة الآمان ووضع الكمامات والقفازات، وقال البروفسور مصطفى خياطي، رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث، إن عودة بعض النشاطات إلى الحياة العملية، كان بعد تسجيل أرقام فيما يخص الإصابات الجديدة المتعلقة بكورونا، تبعث على الطمأنينة، ورصد نتائج ما بعد اللهفة والتهافت الذي شهده السوق الجزائري مؤخرا، رغم الإجراءات والتوصيات المعمول بها، موضحا أن العدوى لم تنتشر بالشكل الذي كان متوقعا له، وهذا أمر إيجابي.

وأوضح خياطي، أن الحكومة أمسكت العصا من الوسط باتخاذها تدابير عودة بعض النشاطات، خاصة تلك التي كان توقفها يشكل خطرا على أصحابها، ويهددهم بالموت جوعا، ثم، حسبه، دول بترولية أخذت بمثل هذه الخطوات وأعادت نشاطات ضرورية، مضيفا أن الخطر قد يكون بعودة المقاهي والمطاعم، ولكن فيما يخص صالونات الحلاقة والمحلات والطاكسي، فإن إجراء التباعد الاجتماعي قد يطبق دون أي مشكل.

ويرى البروفسور خياطي، أن مهمة الدولة هو الحفاظ على الجانب الصحي والاقتصادي معا، ولكن الوعي يتعلق بالمواطن، الذي يحب حسبه، حماية نفسه، وهي مهمته الْيَوْمَ بعد عودة النشاطات المهمة إلى الحياة العادية.

ومن جهته، أكد البروفسور عمر زميرلي، رئيس مصلحة طب الأنف والحنجرة بالمستشفى الجامعي بني مسوس بالعاصمة، أن المسؤولية الوقائية يلعبها المواطن، وأنه مهما كان تطور الجهاز الصحي، من دون الدور الذي يلعبه المواطنون، لا ينفع ولا يأتي بنتيجة، وهذا ما تم اكتشافه من خلال الإجراءات التي اتخذت للحماية والوقاية من انتشار فيروس كورنا”كوفيد19″.

ويرى أن إعادة نشاط الطاكسي، والحلاقين، وبعض الممارسات التجارية، جاء في وقته، وبعد استشارة الجهات الطبية، في انتظار عودة نشاطات أخرى وفِي وقتها، ولكن حسب البروفسور، عمر زميرلي، فإن الحيطة والحذر تبقى مطلوبة، وهي مسؤولية كل فرد في المجتمع، وقال “احموا أنفسكم بأيديكم، ولا تنتظروا من يحميكم.. إن الوقاية بأيديكم، وما عليكم إلا احترام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات!”
ودعا وسائل الإعلام إلى المساهمة في حملات التوعية، حتى تترسخ وتصبح سلوكا لدى الجزائريين.

وفِي ذات الموضوع، قال البروفسور سليم نافطي، رئيس مصلحة الأمراض الصدرية بمستشفى مصطفى باشا، إن العدوى بكورونا مسؤولية المواطن بالدرجة الأولى، وإنه رغم كل التدابير والإجراءات التي وضعت، إلا أن اللهفة والتهافت مؤخرا على الأسواق، والتدافع، أكد أن توقيف بعض النشاطات، لم يمنع من احتمال انتشار العدوى، وأن الوقاية منها، تبقى في يد كل فرد من المجتمع.

ودعا الجزائريين، إلى حماية أنفسهم، وتفادي، اللجوء إلى فضاءات هذه الأنشطة التي عادت إلى عملها العادي، حيث الخاسر في الأخير هو المواطن، وهو من يقي نفسه شر كورونا باحترام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • أعمر الشاوي

    قرار إستأناف الأنشطة الإقتصادية المعلن عنها إنتحاري بإمتياز و يعرضنا جميعا للخطر , الحكومة لا يمكنها تعويض الخسائر المادية الناجمة عن الغلق لذى إضطرت إلى إتخاذ هذا القرار الامسؤول معتمدة على درجة وعي المواطنين في حماية أنفسهم بأنفسهم و كأن الأمر يتعلق بشعب واعي مثل السويد أو النرويج, المواطنون عندنا يتزاحمون على الزلابية و السميد و البريد و قلب اللوز يفكرون ببطونهم و لا عقل لهم شعب في قمة التهور و الامسؤولية و هذا هو الإشكال, المهم كل واحد يعرف قدرو كما يقال و ربي يستر, لما يتعلق الأمر بالأموال و الميزانية فصحة المواطن تنحدر إلى المستوى الثاني و تصبح دون أهمية,

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    توزيع المسكات مجانا اثناء ركوب الحافلات والأسواق. الوقاية احسن من العلاج واقل تكليف. كذالك فعلت الصين وكثير من الدول. وإذا عجزت الحكومة فالشعب.

  • علي زياني

    كفى من التهويل الاعلامي بشأن الفيروس. بإذن الله لن يحصل أي شيء سلبي بعد هذا القرار و كان الواجب فتح المساجد و المدارس و الجامعات و جميع الانشطة الاقتصادية و الذي مازال مرعوبا من هذا الفيروس فعليه البحث عن الهاشتاغات :
    #scamdemic &
    #EmptyHospitals
    #FilmYourHospital
    و سوف يرى العجب العجاب

  • رامز

    لنا موعد بعد 14 يوم

  • الى الأمام

    مازاانا مع لبريكولاج..... الن يخرج كورونا من الجزائر.
    سوف ندفع الثمن غاليا... يا سي تبون.

  • TADAZ TABRAZ

    حين كانت الاصابات اليومية تُعَدُ ب 30 و 40 حالة يوميا فرض الحجر الصحي واليوم والحالات تعد ب 120 و 130 حالة اصابة يوميا يرفع الحجر الصحي . حلل وناقش