-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسؤولان في البيت الأبيض:

كوشنر يزور الخليج لطرح الشق الاقتصادي من صفقة القرن

كوشنر يزور الخليج لطرح الشق الاقتصادي من صفقة القرن
رويترز
كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر في المكتب البيضاوي يوم 21 ديسمبر 2018

قال مسؤولان كبيران، الخميس، إن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر سيسافر إلى خمس دول عربية على الأقل في أواخر فيفري لاطلاع دبلوماسيين هناك على الشق الاقتصادي من المقترح الأمريكي الذي طال انتظاره للسلام في الشرق الأوسط والسعي لنيل دعمهم في الخطة التي تعرف إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

وقال المسؤولان في البيت الأبيض، إن كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب، ومبعوث السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات يعتزمان زيارة سلطنة عُّمان والبحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر في جولتهما التي ستستغرق أسبوعاً. وقد يضيفان بلدين آخرين إلى جدول رحلتهما.

وأضافا أن كوشنر وغرينبلات اللذين سيرافقهما في الجولة مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية برايان هوك وآفي بيركويتس مساعد كوشنر لن يطلعا الدبلوماسيين على “المكون السياسي” لخطة السلام الذي يشمل جميع القضايا الأساسية في النزاع المستمر منذ عقود بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين.

وتابع المسؤولان، أن كوشنر وغرينبلات بدلاً من ذلك سيقيسان مستوى الدعم للشق الاقتصادي من الخطة الذي يتوقع أن يشمل مزيجاً من المساعدات والاستثمارات لمساعدة الشعب الفلسطيني.

وقال مسؤول تحدث إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين “سيطرح جاريد عناصر الخطة الاقتصادية على المنطقة. ستنجح الخطة الاقتصادية فقط إذا دعمتها المنطقة”. وأضاف “هذا شق مهم للغاية من الخطة الشاملة”.

والسعي إلى الدعم الإقليمي للخطة الاقتصادية خطوة على طريق الكشف النهائي عن اقتراحات ترامب الشاملة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشمل الخطة الاقتصادية اقتراحات بتمويل دولي لقطاع غزة الفقير.

وقال المسؤولان إنهما يدركان أن الدبلوماسيين العرب الذين سيجتمع معهم كوشنر ستكون لديهم الرغبة في معرفة عناصر المكون السياسي قبل أن يبدوا رأياً في الشق الاقتصادي.

وقال أحد المسؤولين: “إنهم لن يدعموا الخطة الاقتصادية دون التأكد من أنهم سيدعمون أيضاً الخطة السياسية ونحن ندرك ذلك. لذلك سيكون الدعم مشروطاً على نحو ما بما إذا كانوا سيشعرون بالارتياح للخطة السياسية”.

وتأجل إعلان خطة ترامب عندما ثار غضب الفلسطينيين على قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال في ديسمبر عام 2017.

ويشير التفكير الراهن بين مسؤولي البيت الأبيض إلى أن الخطة السياسية سيتم الكشف عنها في وقت ما بعد أن تجري “إسرائيل” انتخاباتها في التاسع من أفريل، وهي الانتخابات التي ستقرر مصير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وليس واضحاً ما تقضي به الخطة بالنسبة لقضية القدس الحساسة. ويريد الفلسطينيون، أن تصبح القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية. وقال المسؤولان، إن كوشنر لن يزور “إسرائيل” ضمن هذه الجولة.

ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحديث مع الولايات المتحدة عن أي خطة سلام في أعقاب اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال، لكن المسؤولين في البيت الأبيض يأملون في أن يتغير ذلك.

وقال أحد المسؤولين: “نأمل أن يقرأ عباس الخطة وأن يحكم عليها بصورة موضوعية وأن يجلس إلى الطاولة لإجراء مفاوضات بعد أن نعلن الخطة. شعبه لا يستحق شيئاً أقل” من ذلك.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين يعقدون اجتماعات في نفس الوقت مع فلسطينيين “من مختلف المشارب” لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • abbas

    et si on est serieux l'exemple des accords d'evian est un bon exemple il yavait le mem probléme entre europeens et algerien..ils ont négocie ensemble un bon accord...les algeriens possendent en france et la france possede en algerie..il ya une bonnenetente tout le monde travaille tout le monde fait des affaires..les vols entre la france et l'algerie sont quotidiens mais si l'algerie et la france ont laissé l'ingerence des caste etrangére marocaine egyptienne et autres le probléme serait plus compliqué

  • abbas

    bof depuis les evenmenets de 44 il ya surement une caste qui c'est formé et qui profite de cette situation finacierment donc tout changement va leur porter préjudice donc ils s'abotent tout que soit du coté palestiniens israeliens et meme arabe egypte et jordanie..le cahos fait profiter certaine caste..jue crois la seul solution le referendum pour les palestiniens et israeliens..s'ils decident de rester ensemble on les aide a s'entendre et s'ils desirent de separer on les aide aussi a bien le faire..comme le brixit anglais. basé sur la protection des biens des uns et des autres..