-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استغل علاقته الوثيقة ببوتفليقة

“كونيناف” اللغز.. كبّد خزينة الدولة آلاف الملايير

نوارة باشوش
  • 16289
  • 22
“كونيناف” اللغز.. كبّد خزينة الدولة آلاف الملايير
الشروق أونلاين

قدرت الخسائر التي تكبدتها الخزينة العمومية في ملف الإخوة “كونيناف”، بآلاف الملايير، وهي القضية التي ستنظر فيها محكمة الجنح بسيدي أمحمد هذا الأربعاء الموافق 29 جويلية والمتعلقة بشركة “كو.جي.سي”، “KOUGC”، ويتابع فيها الإخوة كونيناف بتهم ثقيلة تتعلق بـ”استغلال النفوذ” و”تحويل عقارات وامتيازات” و”عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية”.

قضية الحال ستكون برئاسة القاضي وسيلة زيوش بمحكمة الجنح بسيدي أمحمد، إذ سيمثل صاحب شركة “كو.جي.سي”، والإخوة رضا، كريم، عبد القادر، طارق كونيناف والمعروفين بقربهم الكبير من محيط الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وشقيقه السعيد الذي خولهم بنسج شبكة علاقات واسعة والتمتع بنفوذ كبير سمح لهم بالفوز بمشاريع وصفقات ضخمة، مكنتهم من الاستحواذ على شركات عمومية على غرار “سوجيديا للزيوت”، ناهيك عن إنجاز العديد من المستشفيات خاصة العسكرية منها، وكذا السدود والموانئ وغيرها من المشاريع الكبرى المتعلقة بمجال الاستيراد والتصدير.

ويتابعون في قضية الحال بتهم ثقيلة تتعلق بـ”استغلال النفوذ” و”تحويل عقارات وامتيازات” و”عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية” التي لها علاقة بشركة “كو.جي.سي” وهي اختصار لاسم “كونيناف للهندسة المدنية”، وهي شركة مختصة في مجال الهيدروليك أي مجال تشييد القنوات المائية والآبار والسدود وحتى الجسور، حيث أنجزت العديد من المنشآت بالجنوب الجزائري البعض منها لفائدة شركات أجنبية كالشركة الأمريكية “”Mobil، وتضاعف نفوذ عائلة كونيناف في عهد الرئيس بوتفليقة نظرا لعلاقة الصداقة القائمة بينهما والتي تعود إلى فترة الثمانينات.

وكانت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالجزائر العاصمة قد أوقفت رجال الأعمال الإخوة كونيناف، للاشتباه في تورطهم في “إبرام صفقات عمومية مع الدولة دون الوفاء بالتزاماتهم التعاقدية وكذا استغلال نفوذ الموظفين العموميين للحصول على مزايا غير مستحقة وتحويل عقارات وامتيازات عن مقصدها الامتيازي”، حيث تم إيداعهم الحبس المؤقت بتاريخ 24 أفريل 2019 بالمؤسسة العقابية للحراش.

وتعتبر قضية الحال أول قضية تفتحها محكمة سيدي أمحمد بخصوص “الإخوة كونيناف”، إذ كشفت مصادر “الشروق”، أن تحقيق فساد آخر ضد هؤلاء مازال متواصلا على مستوى المحكمة العليا وهو الملف الذي جر كل من الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال وعدد كبير من الوزراء الذين يتمتعون بالامتياز القضائي، وفقا للمادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية، أمام المستشار المحقق، تزامنا مع استكمال التحقيق لدى قاضي التحقيق لمحكمة سيدي أمحمد.

وفي تفاصيل أخرى، كشفت مصادرنا أن الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، منح الامتيازات البنكية والإعفاءات للعائلة الثرية “كونيناف”، كما أعفاها من خسارة تفوق 75 مليون دولار، حيث أنه قبل شهر من انطلاق الحراك الشعبي، وقع أحمد أويحيى باعتباره وزيرا أول، على واحد من أهم القرارات، التي جاءت بمقتضى اجتماع المجلس الوطني للاستثمار المنعقد شهر جانفي من سنة 2019، الذي خصص لدراسة إعادة تقييم أهم وأكبر مشروع لعائلة كونيناف في منطقة جيجل وهو مصنع تكسير بذور الزيوت الذي قاربت قيمته 40 مليار دينار، فيما تتجاوز القيمة الحقيقية للمصنع ما قيمته 60 مليار دينار.

ووافق أحمد أويحيى خلال اجتماع المجلس، على إعادة تقييم المشروع المنجز من طرف شركة “نوتريس” المملوكة من الإخوة “كونيناف”، التي طلبت من الحكومة تحمل جزء من أعبائها الناتج عن تقلبات أسعار الصرف خلال السنوات الأخيرة بعد انهيار سعر الدينار والتي بلغت نحو 10 ملايير دينار أو ما يعادل 75 مليون دولار، مما دفع بأحمد أويحيى إلى التوقيع على الموافقة، وأمر البنوك الوطنية المعنية سابقا بتمويل مشروع مصنع “كونيناف”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • حفيذ ابن باديس

    رغم وجودهم في السجن إلا أن نفوذهم لا يزال قائما، أفراد من عائلة كونيناف كانوا أول الصاعدين على متن طائرة الجزائرية التى جاءت الى مونتريال لإجلاء العالقين يوم 24 جويلية، مع العلم أن هؤلاء الأفراد ليسوا من العالقين بل من المقيمين في كندا، يعني لا حق لهم في الاجلاء،
    جمهورية الموز.

  • moh

    ارجو ان تكون محاكمة عادلة و ليست تصفية حسابات. فحسب التقرير فان المؤسسات المملوكة للعائلة قامت بانجازات ضخمة داخل الوطن. و لا يذكر التقرير انها قامت بتهريب العملة. و بعض التجاوزات تحدث احيانا فالذي لا يخطا هو الذي لا يعمل.

  • Hikmawi

    الشيء الغريب في كل هذه المحاكمات لما يسمى برموز النظام السابق، كيف لم يتهم و لا واحد فيهم بتهمة الخيانة العظمى رغم كل الفساد الذي عاثوه و الأموال التي بذروها و هربوها إلى دول أخرى....???

  • خالد

    يوجد عندنا في الجزائر الالاف من كونيناف كل يسرق على حسب مذا يستطيع

  • web

    kayene griree كونيناف

  • Rachid

    فقروهم حتى يذوقوا مرارة الفقر الذي سلطوه على الجزائريين

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سيدي الرئيس نريد رجال امناء يشهد لهم بالامن والثقة في كل الاجهزة المسؤولة على اموال الدولة والشعب خاصة الخزينة والجمارك.
    الرشوة هي الطريق المفضل للغنى في الجزائر وهذا مرض خطير بل اخطر من كرونا والسيدا والسرطان.
    عندنا خريجي جامعات بذون شغل لمذا لا نعطيهم الفرصة
    والعمل على المشاريع وتراقب وتتابع الصفقات.

  • camelia

    اما استرجاع الاموال و السجن او الاعدام مباشرة .المسالة لا تحتاج الى محاكمة فجراءمهم معروفة

  • فكر مليح

    الشيء إلي راه مدوخني لما إمبراطورية بوتفليقة كانت تنهب في أموال الشعب الجزائري والكل كان يعلم أن هناك عصابة تاكل في البلاد ، وين كنتم وين كانوا النوفمبريون و البادسيون؟

  • محمد

    اي لغز تتكلمون عليه واي علاقة مع بوتفليقة، هناك نظام فاسد ككل وبوتكليخة لو لم يجد لصوص وقطاع طرق في السلطة والقابلية للفساد لما فعل ما فعل، لو وجد بوتفليقة رجالا يقولون لا وطنيون مخلصون لما أوصل البلاد لما هي عليه، ثم ما دام الكل يعرف أن بوتفليقة هو السبب لمادا لا يحاكم على جرائمه وأولها جناية الخيانة العظمى هو وكل من عمل معه بدون أن نستثني أحدا ، ادا أردنا الاصلاح فليكن جدري وشامل فلا يمكن أن يشفى السرطان الا ببتر العضو المصاب كاملا وهده من البديهيات، ادا علينا تنظيف البلد من كل المفسدين والخونة وهدا الأعلام البائس الدي لا يعرف سوى التطبيل بعقلية مات الملك عاش الملك .

  • ابونواس

    هؤلاء المجرمين الفاسدين...يجب قتلهم وتقطيعهم قطعا قطعا وحرقهم حتى يسيرون رمادا...

  • مواطن جزائري

    كماتدين تدان

  • مواطن جزائري

    كماتدين تدان كل من اخذ سنتيما يرده ومازال الخير

  • متشافي الطور النهائي

    هاته المحاكمات يجب أن تصل إلى نهايتها، يبدو أنها سستتواصل طيلة العام المقبل 2021، سيتم معاقبتهم بأحكام ثقيلة و سيتم تجريدهم من كل ممتلكاتهم الخاصة و التجارية و الصناعية، بمعنى سيتم إسترجاع الجزء الأكبر من الخسائر التي تسببوا فيها للخزينة العمومية، لا ينبغي أن يغطي هذا على متابعة أداء الحكومة حاليا و لا يجدر إستخدامها محاكمات لإبراز أنها السبب الرئيسي في ركود الإقتصاد، لأن السبب الرئيسي كانت السياسات الخاطئة السابقة قبل العهدة الرابعة، لا يمكن القول أن قطاع السكن لا يخلو من المشاكل و الفساد.

  • fares

    إن الله عزيز ذو انتقام وهناك كيف ستردون ما نهبتم لنا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ڨاع من سرقنا .

  • عابر سبيل

    اولاد الحرام اللصوص دائما بسلط الله عليهم لصوص اخرين ينهبونهم لان المال الحرام لن يدهب وينفق الا في الحرام ولن ينتفع منه كلا اللصين اللصوص يسرقون اللصوص

  • watani

    procès en l'absence du principal instigateur ne vaut absolument rien

  • mohamed

    الاف الملايير عند كونيناف وبدوي كان يقول للشعب مكانش البترول مكانش الدراهم لازم الشعب يعرف بلي مكان والو هذا كلام بدوي وزير الداخلية ورئيس الحكومة يعني عضو بارز وفعال في العصابة .كمواطن غرمت مرة لعدم استعمال حزام الامن وسددت الغرامة في يومها وعندما غدرت الجزائر عدت بعد عام وفوجئت بامر بالقبض صادر من المحكمة بحجة عدم تسديد الغرامة وحاولوا ان يسجنوني زورا وظلما وبعدها اتضح ان الدركي هوالذي راسل العدالة مدعيا انني لم اسدد الغرامة وكونيناف اللص سرق ونهب اموال الشعب بعلم كل المسؤولين من الرئس الى الحرس في البنك

  • IBN JAZAYER

    mais ou sont ces milliards pillies et sa famille les recupere t elle ou les conserve t elle pour les recuperer pour les faire sortir de prison et vivre sur le dos de ce peuple

  • جلول

    والله انتم اسوء من النظام السابق وهل كونيناف سبب نقص الأموال في البنوك والبريد

  • كمال الجزائر

    لبد من استرجاع كل سنتيم اخذ بغير حق لازم سواء من كوتيناف او غيره، لازم تسترجع اموال الشعب الى خزينة الدولة لان الحكم على اللصوص بالحبس لا يكفي ، ماذا سيتفيد الشعب او الولة من حبسهم

  • شخص

    الحل سهل صادرو كل ممتلكاته و اجبروه على الإعتراف بمكان الحسابات البنكية بالعملة الصعبة التي يخفيها ثم اسجنوه 50 سنة مع الأعمال الشاقة لكي يتضعظ المسؤولون و رجال الاعمال الحاليون.