-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كوني قيادية ولا تكوني ذبابية

نادية شريف
  • 7192
  • 22
كوني قيادية ولا تكوني ذبابية
ح.م

حلم المرأة الحقيقية أن تكون شخصيتها قيادية يستشف منها الآخرون معاني القوة والصمود، والقدرة على مواجهة الصعاب وتحطيم القيود.. حلمها ان تكون مصدرا للتجديد ومنهلا للعطاء بلا حدود، وأن تحلق عاليا بكل همة لتضع بصمتها في الوجود..

وعلى النقيض من ذلك لا يتعدى تفكير المرأة السطحية أنفها، إذ تجدها تحشره في كل شيء وفي اللاشيء مركزة فقط على عيوب الآخرين ومساوئهم تماما كالذبابة التي لا تقع إلا على الجرح، لذلك نريدك أن تكوني قيادية وليس ذبابية!!

الشخصية الذبابية إن كنت لا تعرفينها هي التي تتصيد أخطاء الآخرين ولا ترى إلا الجانب السلبي فيهم وفي ما حولها من أشياء.. هي شخصية طبعها الثرثرة ولا ترى إلا بمنظار النقص فلا تكوني مثلها، وكوني نموذجا مثل البحر في أحشائه الدر كامن، تهتمين بالقضايا المصيرية، تصنعين المواقف البطولية، وتدفعين عجلة التقدم والحضارة والتنمية..

أنت امرأة، إذا أنت مكمن الحب ومصدر القوة.. أنت التي من المفروض أن تضع نصب عينيها عظائم الأمور لا توافهها.. تطبق شرع ربها وتقيم مملكتها الخاصة في بيتها، وتتبع سنة نبيها كي تنصره أيما نصرة في زمن تنبح الكلاب وتتعاوى الذئاب عليه..

إن رب الكون وخالقه أخرجك من ضلع الرجل وجعلك شقيقة له ولم يقلل من شأنك لا، بل أوصى عليك وأعطاك شرف إنجاب الرجال.. أعطاك عاطفة لو قسمت على رجال الكون لكفتهم لكنك لم ترضي بقسمة العدل ورحت إما تزاحمين الرجل رجولته أو تغرقين في التوافه ،ولا غاية لك سوى الضحك على الخلق أو أكل لحومهم، واللعب على حبلين من جهل..

إن المرأة المثالية والجوهرة الحقيقية هي التي يزداد بريقها بأخلاقها وإنجازاتها.. هي التي تترفع عن مستنقع الذباب وتبحث لها عن مكان في القمة.. هي التي تحمل هم بيتها ومجتمعها وهم الأمة.. هي التي تدفع عن عرض أخيها وأختها بكل همة.. هي التي تبقى ثمينة مادامت أمينة فإذا خانت العهد ونكرت العشرة هانت ونتن ريحها بين الخلائق..

النحلة تنتقل من زهرة إلى زهرة تسنشق طيب الرحيق فتعطي لذيذ العسل، والذبابة تنتقل بين المستنقعات والجيف والقمامة فتنقل الأوبئة والأمراض.. الكل ينفر منها.. الكل يتحاشاها.. الكل يطردها فلا تكوني مثلها كي لا ينبذك أحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • سليمة

    تمتعت بقراءة المقال، فيه الكثير من الحكم و الدروس عن واقع الحياه في بلدنا و كامل أسقاع البلاد العربية.
    دمت لنا ذخرا يا أختاه.

  • بدون اسم

    لقد عودتنا على نشاطك.وكثرة الكتابة.والتحاور مع ذالك الذي يسمي نفسه الونشريسي..هل نجعل جماعة للصلح بنكما
    ماذا وقع؟

  • رمانة

    BRAVO لقد أصبت الهدف ، هو دلك .

  • nadine

    شكرا لمروركم الطيب وإضافاتكم القيمة.. ونتمنى بحق أن ترتقي المرأة بأفكارها وأخلاقها لتكون بحق اللبنة الأساسية في بناء المجتمع.. غايتنا النقاش البناء والتفاعل المجدي للخروج بنتائج ونصائح ذات قيمة.. تحياتي للجميع

  • هبة الشرق

    السلام عليكم ،أما بعد: ـ لقد قمت بتشخيص الدّاء منذ فترة ووجدت مجموعة من الأسباب من بينها: ـ انشغال المرأة بالأمور التافهة كثيرا / ـ انتشار الانسلاخ الحضاري من خلال التقليد / ـ غياب الوازع الديني / ـ التقاء النسوة مع بعضهن البعض فترة زمنية طويلة خاصة في المناسبت مما يفتح المجال لأن تكّن ذبابات / ـ غياب الجمعيات النسوية التثقيفيّة بأسلوب حضاري / ـ وسائل الإعلام خاصّة السمعية التي تهتمّ بالأغاني / ـ الفراغ الروحي والزّمني و عدم انشغال المرأة بما يفيدها / ـ على الرجل أن يهتم بالمرأة و يطلعها عل

  • المخضرم

    السلام عليكم .راي هو نفسه ما تقدمتي به في تعليقك .اعجبني تعليقك الدي كان حقا انعكاس للواقع المعاش.اشكرك على هكدا تفكير واعي. الحقيقة والله قلت الا الحقيقة . تحياتي لكي اختي سهام . شكرا.

  • بدون اسم

    الذباب ينقصه مبيد حشري فعال ولكن احذروا أن ينقرض فالمهمة هي القضاء على الداء لا على ذاته ثم هو لديه فوائد يجب ألا نغفلها فالله لم يخلقه هباء.

  • بدون اسم

    ليس الرجل الجزائري فقط يا 13 بل الإنسان مفطور على حب الجمال.

  • <<<---SHAKIRA---<<<

    0---I
    >I لا الله الا الله محمد رسوله عزوجلI< 0)) ان هته امراض نفسية استفحلت في مجتمعنا كل ما بقدره الغير تريد تصغيره و الزيادة في الكلام بالاتجاه السلبي بالضحك و الفكاهة حتى تطمءن نفسها و من حولها انها افضل فتضحك على اكل البشر على لبسهم و تبحث عن الصغيرة و الكبيرة في ماضيهم و هم اطفال و تستحضره حتى تغير من نضرة من حولها و تصبر نفسها و تضهر بالمبتسمة الفرحة بماسيها . 0---=

  • بيبة

    الرجل الجزائري تستهويه المراة الجميلة بغض النظر عن الشخصية

  • سهام

    كل ما يحدث للمرأة اليوم لهذا السبب أنها أصبحت ذبابية تركت دورها و عالمها الذي من المفروض أنها تدعم الرجل و تربي أولادها و توجه و تصلح أصبح دورها تافها تريد أن تقهر الرجل و تكون جميلة و تكون حرة و تتبع عورات الناس همها فقط النجاح على الصعيد الشخصي و الفردي وتناست دورها في المجتمع لكن من يوعي هؤلاء النسوة الغافلات و يوقظ فيهم ما مات أين وسائل الإعلام التي تبث المسلسلات التركية ممكن تساعد هذه المسكينة وتفكرها بدال ما تخرب مخها بقصص تافهة و مضيعة للوقت أعطونا الحل النساء ضاعت و ضاع معها المجتمع

  • سارة

    أظن أرجل معظم الرجال في الجزائر يحبذون المرأة الذبابية أما المرأة التي تتمتع بالشخصية القوية فيبتعدون عنها بدعوى أنها مسترجلة .

  • هدانا وشفيعنا

    سلام ع..من لى بتربية النساء ,,,فانها فى الشرق علة ذلك الاخفاق..كانت فى الشرق علة ذلك الاخفاق,,أما الان فهن هنا فى جزائرنا..أتعلمون لم؟لانهن بدل ان يعملن بالحكمة القائلة"وراء كل رجل عظيم امرأة",قمن بتنفيذ عكسها..يعنى رحن يسابقن الرجل,الذى ميزه الله تعالى بالقوامة,,يعنى حبو يترجلو,وهذا من بين الاسباب التى أدت الى فساااااد البلاد.طبعا بفساد المجتمع...فالام مدرسة اذا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق,,,ولقول شيخنا ع الحميد بن باديس رحمه الله "اذا علمت رجلا فقد علمت فردا.واذا علمت امرأة فقد علمت شعبا.

  • wassila

    ما اكثر الذباب في مجتمعنا خاصة في مكان العمل .اني اعاني يوميا لا اريد الاختلاط كثيرا ولا اتدخل فيم لا يعنيني تجنبا للمشاكل فالقب بالمتكبرة ولا اسلم من الهمز لاني لا اريد ان اكون ذبابة فما هو الحل للسلامة من الاذى

  • الونشريسي

    صاحبة المقال..أ تعنين بالذبابية..المرأة الشداقة..ايهذا النوع من شر النساء..؟

  • لينا

    مقال مميز لا يختلف عن مقالات الاخت نادية شريف التي عودتنا على كل ما هو راق وجذاب ينم عن شخصية قيادية شكرا جزيلا لك ومزيدا من التفوق والتألق

  • سفيان كعواش

    مقال رائع...حبّذا لو ينشر على أوسع نطاق لعلى وعسى...؟

  • hanane

    je vois que c'est u sujet trés intéressant, je te souhaite une trés bonne continuation et bonne courage .Nadia

  • د ل ي ل ة

    مراة جزائرية والعربية نتاع زمان من اعظم نساء عالم في قيادة وتحدي وصبر وتحمل وعمل الجبار التي قامت بيه في اعصب الظروف وفي خطبة الوداع وصى علينا النبي محمد صلى الله عليه وسلم و هذا فخر لكل امراة مسلمة .......بابي وامي انت يارسول الله

  • بدون اسم

    أي والله مقال رائع توعوي كعادك ...........

  • نصيرة

    خلقت المراة لتكون عظيمة في وجودها واخلاقها وعليها أن تكون في مستوى ذلك وان تولي اهتماما بقضايا أمتها أكثر من اهتمامها بقضايا جمالها والنبش في خصوصيات الغير فهي خلقت لتكون مدرسة يتعلم منها الجميع وعليها ظان تتخذ من امهات المؤمنين قدوة لها كي يستنير طريقها عليها الابتعاد عن السطحية وان تكون مثل الشمس تسطع بنورها على الجميع وان تنتقل دائما من الانهزامية الى الاستمرارية وان يكون لها هدف في الحياة أكثر النساء الآن يهتمون فقط بالشكل والزواج والإنجاب رغم ان المجتمع يحتاج إلى قيادات نسوية من نوع خاص.

  • حفيظة بوزيدي

    موضوع رائع جدا و استمتعت بقرائته ، دمتي لنا يا غالية نادية زهرة تستنشق طيب الرحيق فتعطي لذيذ العسل .