-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراكم الدهون في الجسم العلوي يسبب الأمراض المزمنة

كيف تتخلصين من هذه الظاهرة؟

نسيبة علال
  • 900
  • 0
كيف تتخلصين من هذه الظاهرة؟
ح.م

تعاني غالبية النساء، في سن اليأس، من مشكل تراكم الدهون في الجزء العلوي من الجسم، بسبب نقص هرمون الإستروجين الأنثوي، فيتضخم لديهن حجم البطن، والأكتاف، فيما تفقد الساقان الدهون المخزنة بهما، وهذا ما يدعى بجسم التفاحة.

من الصعب التخلص من الوزن الزائد في جسم التفاحة. ذلك، أن الدهون تتراكم في منطقتي الكتف والصدر والوسط، إذ إن اتباع نظام غذائي صحي لا يعمل لوحده على طرد الدهون المترسبة على المناطق المتوسطة، مما يسبب مشاكل صحية لهذا النوع من السيدات، وفي حال لم يقمن باتباع نظام صحي، وتناول أطعمة مناسبة لهن، مع القيام بنشاط رياضي بمعدل يومين في الأسبوع على الأقل، فسيكن عرضة لارتفاع السكر في الدم، وزيادة الوزن والسمنة المفرطة، ومنه تزايد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان الثدي.

كيف تتخلصين من جسم التفاحة

كما سبق أن أشرنا، ليس هذا بالأمر الهين، كما أنه في نظر الكوتش، خبيرة التغذية، رانيا حليس، ليس بالمستحيل، عليك فقط اتباع هذه الخطوات:

 – المواظبة على المشي بمعدل نصف ساعة يوميا، يستحسن أن تكون في المساء.

 – شرب الماء بانتظام، ليس أقل من لتر ونصف يوميا.

 – تفادي الجلوس بوضعية واحدة لوقت طويل، لأن هذا يساعد الدهون على التراكم في منطقة البطن.

 – ممارسة الرياضة تحت إشراف كوتش متخصص، لمدة ساعة، مرتين في الأسبوع، ولا يجب القيام بحركات عشوائية بمفردك.

اتباع نظام غذائي، يجب ألا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وتكون بها نسبة دهون أقل، مثل المكسرات، الفواكه مثل الأوفوكادو، الأسماك، الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات.. حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الأطعمة كاملة الدسم، التي تحتوي على الزيوت المهدرجة والأطعمة المقلية. كما عليك تجنب تناول القشدة والآيس كريم.

اتباع نظام تقسيم الوجبات، أي أخذ وجبات خفيفة لسد الجوع فقط، وتناول ما يقارب خمس وجبات يوميا، الإفطار الصباحي، تناول هذه الوجبة الخفيفة بين وجبتي الإفطار والغداء، وهي عبارة عن ثمرة تفاح صغيرة وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني (الكوكاو) موجودة في المحلات، ثم وجبة الغداء تكون بسيطة وخالية من الدهون، عبارة عن سلطات مثلا، ثم تناولي وجبة خفيفة أخرى بين وجبتي العشاء والغداء، مثل قطعة من الجبن وثمرة صغيرة من أي فاكهة تحبينها، وآخر ما تتناولينه سيكون وجبة العشاء، اجعليها تنتهي قبل السابعة مساء على الأكثر، وتوقفي عن الأكل ساعتين قبل النوم، حتى تسمحي لجسمك بتوزيع السعرات الحرارية لرفع عملية التمثيل الغذائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!