-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النائب مسعود عمراوي يتجنب السؤال البرلماني ويكتفي بالفايسبوك:

كيف تصدّرت الرياضيات قائمة النجاح في البكالوريا؟

نادية سليماني
  • 5277
  • 8
كيف تصدّرت الرياضيات قائمة النجاح في البكالوريا؟
ح.م

تساءل النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، مسعود عمراوي، عن كيفية تصدّر شعبة الرياضيات قائمة الشعب الأكثر نجاحا في بكالوريا 2018، خاصة وأن وزارة التربية عانت من ظاهرة تهرب التلاميذ من هذه الشعبة، الأمر الذي اضطرها لتوجيه تلاميذ ذوي مستوى محدود للرياضيات، مع إصدار منشور وزاري يمنع الطعون لتغييرهم من شعبة الرياضيات، لتصدم نسبة نجاح “الرياضيين” في البكالوريا، العمراوي، وجعلته يوقع منشورا “فايسبوكيا” حول الموضوع.
بدا عضو لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالبرلمان، مسعود عمرواي، مستغربا في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، عن كيفية حصول شعبة الرياضيات على نسبة نجاح 78.81 بالمائة، في وقت يعلم الجميع – حسبه – انتشار ظاهرة تهرّب التلاميذ ومنهم المتفوقون من هذه الشعبة في الطور الثانوي، خاصة وأن القانون كان لا يسمح لهم سابقا باختيار شعبة الطب مهما كان معدل نجاحهم في البكالوريا.
واعتبر عمراوي في مقالته بأن “الأزمة” التي تعرفها شعبة الرياضيات اضطرت وزارة التربية الوطنية “بتوجيه التلاميذ ذوي المستوى المحدود وبمعدلات 10 و11 لهذه الشعبة، واستثناء هناك فئة نادرة متفوقة من وجهت للرياضيات”.
وتحدث عمراوي في منشوره، عن سعي وزارة التربية لمعالجة هذا الخلل في الشعبة، فأصدرت منشورا وزاريا لرفض أي طعن يرفعه التلاميذ وأولياؤهم يخص التغيير من شعبة الرياضيات، مهما كانت الأسباب، “ونتيجة لما ذكرتُ، بقيت مشدوها لمّا أعلن عن نتائج شهادة البكالوريا ونيل شعبة الرياضيات نسبة 78.81%” حسب تعبير النائب، ما جعله يتساءل عن أسباب ارتفاع نسبة النجاح، أم أن عباقرة ثانوية الرياضيات بالقبة من هم رفعوا النسبة؟ حسب تعبيره.
وأكد النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء في اتصال مع “الشروق” أمس، أنه ذُهل كغيره من العارفين بشؤون التربية بتصدّر تلاميذ الرياضيات قائمة الناجحين “وبنسبة غير متوقعة” في ظل أزمة العزوف العالمية التي تعرفها شعبة الرياضيات “لنتفاجأ بها الأولى في الجزائر”.
وبرّر المتحدث، عدم رفعه سؤالا لوزيرة التربية نورية بن غبريط حول الموضوع باعتباره نائبا برلمانيا، واكتفائه بمنشور “فايسبوكي”، بالقول: “امتنعتُ عن تحرير سؤال، لأنني علمت من مصادر موثوقة، بأنه لن يكون هنالك مشكل في شعبة الرياضيات مستقبلا، حيث سيُوجه إليها التلاميذ الراغبون فيها فقط، فأردتُ لفت الانتباه لبكالوريا 2018 فقط”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • راي طالب في شعبة الرياضيات

    بالنسبة لي لا يتم توجيه اي من كان لشعبة الرياضيات فهي تتطلب ذكاء تقني مرتفع قليلا
    و نلاحظ ان اغلب التلاميذ ينفرون و يفرون منها :
    لضعف مستواهم الرياضي
    و لرغبة الغالبية العظمى في التوجيه لشعبة العلوم التجريبة لربما استطاعوا دراسة الطب مستقبلا

    حقيقة جل او اغلبية التلاميذ الذين يتحصلون على 10 و 11 يتم توجيههم لشعبة تسيير و اقتصاد

    نسبة نجاح في شعبة رياضيات امر طبيعي جدا فكما قال بعض المعلقين هنا لا يتم توجيه الا التلاميذ النجباء و المتفوقين ، كما ان امتحان الرياضيات لشعبة الرياضيات هذا العام كان سهلا نوعا ما
    و انا شخصيا درست في قسم ضم 7 اشخاص و فقط في الماضي

  • كرنافال في بوزلوف dz

    بلاد العجب وزارة تجعل خطة بتخفيف أعداد المنتمين لشعبة العلوم التجريبية والدين معظمهم يريدون الطب بيد وباليد الأخرى تكثر من تخصصات تقني رياضي ( كهرباء ميكانيك.هندسة مدنية .....) ثم تجعلهم في مقدمة الناجحين . ثم تفتح لهم الباب لدراسة الطب .ما هده الديماغوجية؟؟؟وسلطة تمتدح من نال البكالوريا بمعدل مرتفع وعندما يصبح طبيبا تعامله معاملة العبيد حتى يهرب للخارج .هده معادلة لا يفهمها أحد إلا من نفدها لأغراض شخصية ( أي أين ما يوجد إبنه وأقاربه يغير القوانين)

  • منور

    عضوية اللجان أظنها لا تمت بصفة إلى الإختصاص ولا إلى التجربة ،
    1ــ لكل تلميذ الحق في الطعن
    2ـ شعبة الرياضيات تمتاز بقلة العدد ومستوى مرتفع
    3ــ البكالوريا عبارة عن امتحان في 10مواد ، وجميع تلاميذ الرياضيات ممتازين في المواد الأدبية فما بالك بالعلمية
    4ــ ااتقييم المستمر في المستوى على طول سنوات الدراسة
    5ــ نصيحة للنائب أن ينتقد النتائج الضعيفة لا النتائج الحسنة وفي جميع مجالات الحياة

  • عبدالسلام

    قالت السفيرة البريطانية جين ماريوت في تقريرها عن التعليم
    النظام التعليمي في العالم العربي يؤدي الي مفارقات مدهشة
    طلاب الدرجة الاولى من الاذكياء يذهبون الي كليات الطب والهندسة
    طلاب الدرجة الثانية يذهبون الي كليات اداره الاعمال والأقتصاد ويصبحون مدراء لخريجي الدرجه الاولى
    طلاب الدرجة الثالثه يتجهون للسياسة فيصبحون ساسه البلاد ويحكمون خريجي الدرجتين الأولى والثانية
    الفاشلون في دراستهم يلتحقون بالجيش والشرطة فيتحكمون بالأقتصاد والساسة ويطيحون بهم من مواقعهم او يقتلونهم إن أرادو
    أما المدهش حقا فهو أن الذين لم يدخلو المدارس من اساسه يصبحون نواب في البرلمان وأميار وشيوخ قبائل

  • ali

    من المفروض أن تعطي الدولة هذه المادة حقها من خلال إعطاء أساتذة هذه المادة حقهم و تفضيلهم عن البقية من إمتيازات مادية أو أكادمية نظرا لصعوبة المادة و معاناتهم مع الطلبة أثناء تدريسها حيث تصنف من المهن الشاقة سواءا في الجامعة أو التربية لكن الواقع يشهد أن أساتذة هذه المادة أكثر تدريسا للحجم الساعي لمختلف المواد وووووو....
    و إذا لازم الحال نديرو نقابة لمنتسبي الرياضيات عبر مستوى الوطن باه نرجعوا قيمة هذه المادة و منتسبيها
    و لا كيفاه دوكتراه في الرياضيات كيما دوكتوراه في العلوم الإنسانية ......
    مع إحترامنا لدكاترة العلوم الإ نسانية لجهدهم و تعبهم و مكانتهم

  • ابن الجبل

    وأنا أقول كيف تذيلت شعبة الآداب آخر الترتيب ؟ وان دل هذا على شيء فانما يدل على الاهمال التام لمواد اللغة ، وقد ظهر جليا خلال نتائج البكالوريا التي لا يتعدى معظم معدلاتها 11 أو 10 لننتظر أساتذة التعليم ورجال القانون وغيرهم بمستوى ضعيف .. وهذا في الوقت الذي تهتم الدول المتحضرة بلغتها وتعتبرها مسقطة اذا تحصل الطالب في الامتحان 5 من 20 . بينما نحن نوجه التلاميذ الضعفاء الى فرع الآداب .

  • أم

    في الثانوية التي يدرس فيها ولدي يخصص قسم واحد لشعبة الرياضيات يوجه إليه التلاميذ المتفوقين ولا يزيد عدد التلاميذ عن 20 وفي كل يحقق هذا القسم الصدارة في النتائج مما حفز باقي التلاميذ النجباء على اختيار هذه الشعبة

  • متابع

    عضو لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالبرلمان و لا يعلم ما يعلمه كل من درس في الثانوي بالجزائر منذ عقود أن شعبة الرياضيات و الرياضيات التقنية تحرز دائما أكبر نسبة نجاح في الباك لسبب بسيط هو أن الدراسة بهذه الشعبة شاقة منذ السنة الاولى و الاختبارات الفصلية أصعب من الباكالوريا نفسها لذا فالتلميذ محضر جيدا فقط بلا فلسفة و لانظريات عبقرية .