-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"لوموند" لا يروقها تحييد لغة موليير، فتتباكى وتدّعي:

“كيف تفرض حكومة انتقالية تواجه الشارع سياسة لغوية جديدة على البلاد؟”

الشروق أونلاين
  • 11630
  • 35
“كيف تفرض حكومة انتقالية تواجه الشارع سياسة لغوية جديدة على البلاد؟”
ح.م

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، تقريرا تحدثت فيه عن الأسباب التي دفعت إلى بدء الحرب بين اللغتين الفرنسية والإنجليزية في الجزائر.

وقالت الصحيفة في تقريرها إنه “تم إحياء حرب اللغات بالجزائر، بعد ما أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد مطلع الشهر الماضي، بدء العمل على وضع الآليات اللازمة لتعزيز استخدام اللغة الإنجليزية بالجامعات ومراكز البحث، على حساب اللغة الفرنسية، والذي قال بصريح العبارة: إنها لا تقود إلى أي مكان”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير نفسه أمر الجامعات الجزائرية باستخدام العربية والإنجليزية فقط بالمراسلات والوثائق الرسمية، كخطوة أولى لاستبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية في التعليم.

واستعرضت الصحيفة آراء الجزائريين في هذه القرارات، ورأت مديرة مختبر علم اللغويات بجامعة الجزائر الثانية خولة طالب الإبراهيمي أنه “منذ وصول البلاد إلى الاستقلال، فإن حرب المواقف في البلاد تعتمد على نمطين فكريين ولغويين، أحدهما باللغة الفرنسية والآخر بالعربية”.

ولفتت الإبراهيمي إلى أن “هناك مجموعة من الأكاديميين الذين يناصرون أن تصبح الإنجليزية اللغة الأجنبية المهيمنة في نظام التعليم بالبلاد”، مؤكدة أنه “لم تتم استشارة أساتذة الجامعة لأبعد من هذا، علاوة عن ذلك فإن عدم شرعية الحكومة الحالية يلقي بظلال من الشك على كل قراراتها”.

وتساءلت الصحيفة: “كيف تفرض حكومة انتقالية تواجه تحديا كبيرا من الشارع، سياسة لغوية جديدة على البلاد”، لافتة إلى أن الجزائر لا تزال غارقة في أزمة سياسية منذ خمسة أشهر.
وذكرت أن “معارضي القرار، يعتبرونه مجرد مناورة سياسية لتحويل الأعين عن النظام الذي يواجه اليوم انتفاضة شعبية، وفي سبيل ذلك يسعى لتقسيم الرأي العام على أسس الهوية؛ مثل تجريم حمل شعار البربر بالمظاهرات كما ستحاول الحكومة”.

وتابعت الصحيفة: “حسب المنتقدين أيضا، إعادة الروابط مع الحركات الإسلامية والتيارات المحافظة، لمواجهة مطالب التحرك المدني”، مشيرة إلى أنه “تم استخدام اللغة الإنجليزية في الثمانينيات والتسعينات من قبل المحافظين بالجزائر، كسلاح بديل للغة الفرنسية بالتعليم، وبالتالي للناطقين بالفرنسية الذين يعتبرون في نظرهم ديمقراطيين أو أشخاصا عاديين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • karim

    OUYAHIA est a L'AMBASSADE ALGERIAN EN ÉMIRAT UNIS , ILS SONT ENTRAIN DE MANIPULER LE PAUVRE PEUPLE ALGERIEN

  • م ,سويسي

    كل القرارات المتخذة في هذه المرحلة تصب في خانة واحدة وهي تضليل الشعب وكسب تاييد اكبر عدد لكسر الحراك لانها ارتجالية و ليست من مهام السلطة الانتقالية .

  • ناصر

    يا فاقو يا الشروق. هذا يسمى الشعبوية و بيع الاوهام

  • El jijeli tamazight

    EL GHACHI LE PLUS HYPOCRITE ET POURQUOI VOUS FAITE LA CHAINE TOUTE LA NUIT POUR AVOIR LE VISA EN FRANCE SI VOUS DETESTEZ TELLEMENT LE FRANCAIS ET LA FRANCE . JE VOUS CONNAIS TRES BIEN ,VOUS VENDEZ VOS ENFANTS POUR AVOIR UN VISA POUR LA FRANCE .TOUT LE MONDE VOUS DETESTE MEME LES TUNISIENS NE VEULENT PLUS DE VOUS CHEZ EUX .ET MEME LA TURQUIE NE VEUT PLUS DE VIUS CHEZ ELLE, ELLE VIENT D ARRETER LE VISA ELECTRONIQUE .TOUT LE MONDE VOUS DETESTE.

  • فاعله خير

    فلتذهب الفرنسيه للجحيم وليذهب المتفرنسون المتمسكون بها .

  • Bela

    مادخل المحافظين والإسلاموين في توجه الجزائريين نحواللغة الإنجليزية.

  • سطايفي رغم انفك

    الذي يتكلم الفرنسية هو الزوافي والمجرم ..وحذاء فرنسا ...
    اللغة الانجليزية هي اللغة العلم والاقتصاد وتواصل الاجتماعي...واللغة المعرفة.....والعولمة واللغة السلاح......البلاغة الفرنسي اللغة آل عبيد مثل سينيغال ..والدول الشقيقة...التى تعاني الفقر....والجهل ...وامبر الهجرة في العالم...وأقولها لكم أي إنسان عنده اللغة الانجليزية فأقول له مبروك عليك ديبلوم

  • أحمد السعيد

    حرب اعلامية ضد الوهم . والقائمون على جريدة لوموند واهل الظل من الخبراء - عندهم- يعلمون جيدا ان مسالة اللغة ملف محرم وملغم ومصفد بالاغلال بدليل المعاهدات والوثائق وبدليل الواقع القائم .
    الاعلام وسيلة حرب ودعاية لها اهداف محددة .
    والحقيقة هي : جريدة لومونوند او بالاحرى القائمون بامرهم يريدون القول : ليس لكم الحق في فتح هذا الملف ومناقشته على مستوى الراي العام .

  • العمري

    كل كل جاء في المقال والمنسوب الى جريدة لوموند قراءة موضوعية لقرار وزير التعليم العالي. هل يعقل أن وزيرا مؤقتا عين من طرف العصابة البائدة يرسم السياسة اللغوية للجزائر؟ التعليم يجب أن يخضع الى ضوابط بيداغوجية علمية يراعى فيها تحسين المستوى وليس الى نزوات شخصية وانفعالات عاطفية وحسابات سياسية وايديولوجية كما هو الحال اليوم عندنا.

  • mohamed

    تبا لفرنسا و لاذناب فرنسا

  • عبدالقادر عبدو

    هؤلاء الذين يستجوبونهم ويوافقون أو يتملقون ينبغي استجوابهم، لأنهم يقفون ضد قرار وطني لا دخل لفرنسا والحركى فيه

  • melo harmo

    اللغة الانجليزية اصبحت اليوم ضرورية في حياتنا وحياة ابنائنا في الاطوار الدراسية ومعضم ابنائنا اصبحوا ينجزون مدكراتهم النهائية في الجامعة باللغة الانجليزية وهدا يعتبر انجازا كبيرا وخطوة اولى ايجابية بالنسبة للتعليم في الجزائر اما الفرنسية اصبحت عقيمة عندنا وهدا الجيل الجديد لم يستوعبها ولم يتعلمها

  • منير

    إسألوا جريدة لوموند ماذا يُدرًس في الجامعات الفرنسية و ما هي مراجعهم، فمن لا يُحسن الإنجليزية فلا يمكنه الخوض في البحث ولا التواصل مع باقي الجامعات الأوروبية

  • HOCINE HECHAICHI

    "السياسة اللغوية الجديدة" عبارة خطب رنانة وشعارات جوفاء مبنية على قرارات شعبوية .

    الجزائر، بعد 57 سنة من حكم الشرعية الثورية، ما زالت عالة على الآخرين إذ أنها تستورد كل شيء من الخارج خاصة من فرنسا "المستعمرة ".
    لو تعلن فرنسا علينا الحصار لأصبحنا عرايا و لمتنا جوعا أو من الأوبئة و لغتها هي لغة عمل مؤسسات الدولة الجزائرية.
    فرنسا صديقة وشريك لا يمكن الاستغناء عنه ولا يمكن استبدال لغتها بالانكليزية و لا حتى بالعربية (أو الأمازيغية) .
    تستعملون "فزاعات" الاستعمار الثقافي الفرنسي لتمويه فشل منظومة الافلان في بناء دولة عصرية (لا معربة ولا ممزغة ولا مفرنسة)

  • الجزائري

    بعدما ظلوا لوقت طويل يلعبون بخيوط العربية و الأمازيغية, و العمل بقانون فرق تسد, حيث بين الفينة و الأخرى يظهر على السطح جدل: العربية أم الأمازيغية؟ لكي تظهر الفرنسية في شكل اللغة البديلة التي تحل المشكل و لا جدل عليها, و إذا بالسحر ينقلب على الساحر و يجد مستدمر الأمس لغته في عين الإعصار, و أصبح الأمر الآن أمر وجودي, و أمر استبدالها باللغة الإنجليزية محل إجماع في الجزائر, ولم يبق من مدافع عن لغة المستدمر إلا النزر اليسير أو الخونة و الحركى الثقافيين.
    لهذا هم يناورون الآن في الوقت بدل الضائع من أجل تدارك الموقف.

  • محمد☪Mohamed

    Stop aux idées reçues
    مثال.... عقلية DZ
    Encourager le public à trouver « cool » le fait d'être bête, vulgaire, et inculte…
    مهذه طريقة ناجحة في الجزائر شعب عظيم عقلية من نوع بشر أخر..
    كلكم عندكم هده الصفة بالنسبة معينة راقب تعليقك تفهم نفسك.

  • راضيه سعدون

    طلب استعمال الأنجليزية بدلا من الفرنسية ، طلب اغلب طبقات المجتمع ، وليس طلب حكومة
    لأنه طلب متكرر ، والرئيس الفرنسي نفسة يتحاور مع الرئيس الأمريكي بالأنجليزية ، هذه لغة حية
    فرضت نفسها على العالم ، وستسود كامل بقاع العالم . وخولة بنت الإبراهيمي لا قيمة لكلامها.

  • محبوبي جمال

    حسب رايي وبعيدا عن التزمت والصراع الثقافي لمختلف مكونات المجتمع الجزائري، فان الانفتاح عن اللغة الانجليرية يكون بمثابة فتح افاق جديدة لطالب العلم خاصة اذا تعلق الامر بلغة عالمية مثل الانجليرية، ناهيك عن ان بعض الاكادميين الفرنسيين يفضلون التعامل بالانجليرية دون عقدة، وان مصطلحات انجليزية عديدة دخلت معاجم مليير الفرنسية، لهذا يجب النظر الى اللغة من حيث الوظيفة التي تقدمها للمجتمع بعيدا عن الصراعات الايديولوجية والحسابات السياسوية الضيقة.

  • ياسين

    و بدأت تظهر اليد الخفية التي تقف التصعيد للزج بالجزائر في الفوضى الخلاقة...؟ البلد بلدنا و مادخل فرنسا في اللغة الثانية التي يختارها...أم أن فرنسا لا تريدنا أن نتعلم لغة غير لغتها "الميتة" المنبوذة حتى في جامعاتها؟؟؟

  • صحراوي كاره للظلم

    ليتها فكرة صادقة وجقيقية لابد من قطع كل مايربطنا بالمستعمر القديم انها قضية سيادة ياحزب جبهة الاجرام والدي عارض قانون تجريم الاستعمار

  • A Karim

    two way french English whay ARABIC is the way.

  • What's wrong

    بما أنهم ما فهموهاش نعاودوهالهم ، أقترح استعمال اللغة المريخية و الفاهم يفهم.

    العالم عاد يتمشى بشكسبير ، ماشي بفولتير. ونتوما بقاو في حكاية لالا نديرو هاذي لا لاماشي هاذي لا لاهاذا.

  • عبد القادر

    فرنسا هي البلاء والوباء في الجزائر منذ فترة حرب القزم نابليون ولازالت فرنسا تبث أمراضها المستعصية التي تنخر جسد الجزائر إلى اليوم , إخواني داؤنا مع فرنسا ليس في لغتها فقط وإنما في أنها بثت هويتها وثقافتها داخل العمق الجزائري بحيث أصبحنا الشعب الوحيد في العالم الذي يحمل داخله كيانين , فلا هو عربي أمازيغي جزائري إسلامي ولا فرنسي مسيحي , يقال أن مشرقي سأل إن كان الجزائريون نصف كلامهم عربي والنصف الاخر فرنسي فرد عليه الجزائري بغضب : والله jamais . مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة فلنبدأ على بركة الله بإزالة اللغة الفرنسية ولكن لايجب أن ننتظر خاتم سليمان أو عصا موسى بل يجب أن نبادر إنطلاقا من ذواتنا

  • imazighen

    الحل في اللغة العربية وحدها يا عرب، لا انجليزية ولا فرنسية، ولا غيرها، العربية هي لغة العلم، كاذب وجاحد من لا يقر بها.انا اخاطب العرب اما البربريست فلبشربوا من البحر.

  • علي الجزائري

    لا دخل للوموند في موضوع اللغة في الجزائر... الموضوع وطني بحت وللجزائريبن فقط التقرير في مصير اي لغة تخدم مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية...
    موتوا بغيظكم يا من يريدون أن يفرضوا علينا لغة ميته... فقد رشدنا وأخذنا زمام مستقبلنا بأيدينا ولا دخل لكم في ذلك.

  • Faty

    مهما كانت ضروفنا اللغة الفرنسية ما عادتش تهمنا سواء كانت الوزارة شرعية أو غير شرعية الأمر لا يختلف بالنسبة لنا لا نستعرف باللغة الفرنسية في ديارنا و كفى.

  • علي

    فرنسا راها دافع على وليداتها الاستئصالين الخونة الانقلابيين لي بعولها الجزائر تحط الطاولة منهم راه في السجن ولكن مزال منهم بزاف يشتغل مع العصابة الحالية

  • Zed

    Salem
    Même en France on étudie en anglais.On fais nos article de médecine et publications en anglais, donc pourquoi ce questionnement?

  • الوطني

    اين كانت لوموند وهذه الصحفية واذناب فرنسا وزالفرنسية لما فرضو على الاغلبية اللغة الفرنسية المحدودة في دول متخلفة بما فيها فرنسا اليوم هي من تخلف الى تخلف اين كانت هذه الصحفية لما انقلب اذنابهم في التسعينيات وفرضو الفرنسية المرفوضة من الاغلبية وهاهو الاستفتاء التي قامت به وزارة التعليم العالي كشف حقيقة الفرنسية واذناب فرنسا بحيث لم يتعدو 5 % وبالتالي لن نقبل مستقبلا ان تفرض علينا الاقلية المعينة في مراكز القرار بقوة السلاح .. اليوم الاغلبية 95% قالت نعم للانجليزية وبالتالي لا مكان ل 5 % وبالتالي لا مكان للمون وحتى الجرائد المفرنسة في الجزائر .. ولا تفرضو علينا ديمقراطية المجلس التاسيسي العميل

  • محمد☪Mohamed

    Manipulation politique: "Tous les moyens sont bons"
    1 / استراتيجية الهاء
    2 / خلق المشاكل ، ثم تقديم الحلول
    3 / استراتيجية التدهور
    4 / الإستراتيجية المؤجلة
    5 / تحدث مع الجمهور كلأطفال الصغار
    6 / إستعمال عاطفة أكثر من تفكيرالمنطقي
    7 / جعل الجمهور في جهل وغباء
    8 / تشجيع الجمهور على الانغماس في الرداءة
    9 / استبدل الحراك بالذنب (ضياع وقت)
    10 / خطة تعرف على الأفراد أفضل من أنهم يعرفون أنفسهم
    بفضل la biologie, la neurobiologie, et la psychologie appliquée ، أصبح "النظام" على معرفة متقدمة بالشعب، جسديًا ونفسيًا.
    البطاطة بنان فرنسا حركة حافلة سكن.... للأحمق.

  • نبيل

    لم و لن نجني من الفرنسيين ما يقودنا الى مستقبل افضل ابدا ابدا احتلونا 132 سنة وما زالوا ونحن بنسبة ما حققته الدول التي لا تملك ثرواتنا المتنوعة نعتبر لا شيء يذكر الكارثة ان البعض من عامة الشعب او من النخب التي تقود البلاد غير مستوعبة ان كل ما نعانيه من مشاكل اجتماعية و نفسية متوارثة من جيل الى جيل سببه فرنسا القديمة الجديدة و البعض متعلق بفرنسا و بلغتها و يضن نفسه انه يملك علما نافعا و هو لا ينفع سوى في الكلام و تحريك الشفتين اعطوا لنا مثلا دولة اتبعت لغة فرنسا و تطورت ابدا اما اللغة الانجليزية اغلب الدول تعتمد عليها من الناحية العلمية و حققت في وقت وجيز قفزة نوعية في الرقي و التقدم نحن يتبع

  • غبد الرحمان

    جريده ناطقه باللغه الفرنسيه، ماذا ننتظر منها، رده فعل طبيعيه، استعمال اللغه الانجليزيه ليس في صالحها...
    سبحان الله ليس هناك وجود لاي موضوعيه.

  • سراب

    هذه العواقب الوخيمة التي أوصلت البلاد إلى منعرجات جد خطيرة سببها اتفاقية العار لا يفيان التي امضى عليها من الجانب الجزائري عملاء لفرنسا.

  • سراب

    لماذا الصحف الجزائرية لا ترد علىصحيفة “لوموند” الفرنسية،
    ان الجزائر بلد له سيادته مستقلة
    عندما تصبح ادارة فرنسا معربة نترك فرنسيتهم في جامعاتنا

  • محمد☪Mohamed

    Manipulation politique: "Tous les moyens sont bons"
    التلاعب هو "جزء من سياسة في السلطة خاصة الفاشلة , خلق Buzz لهاية للشعب فقط , يتحثم عليه اليوم يقم بالتجربة في أولاد الناس , ليس له لا موارد بشرية ولا مال مخصص ولا مختصيين ,ولا برنامج .
    وليس له حثى الوقت هو في حكومة إنتقالية , لن يكون وزير في مستقبل .
    ثم لما يمنع المفرنسيين 90% من إطارتنا من مراسلات بالوثائق الرسمية ,معنتها الرجل خطير
    كي ثانوية تقنية والمدرسة أساسية وتعريب ,وكدا ثورة زراعية ..
    ثم عندنا أكثر من مليون وسبعمائة وإقتر على تلاعب بي 94ألف فقط.
    نزيد الأنجليزي ولا نستبدل هذا منطق صحيح.