-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة التايمز:

كيف تمول إيران حزب الله؟

الشروق أونلاين
  • 2571
  • 8
كيف تمول إيران حزب الله؟
التايمز
صورة توضيحية مفترضة لعملية تمويل إيران لحزب الله وحماس

نشرت صحيفة التايمز البريطانية، الخميس، تقريراً من مراسلتها في إسطنبول تحت عنوان “الولايات المتحدة تكشف كيف تمول طهران إرهاب حزب الله”.

ويقول التقرير، إن إيران تضخ مئات الملايين من الدولارات عبر روسيا وسوريا إلى من تصفهم بـ”إرهابيين في الشرق الأوسط” عبر برنامج يديره مدير شركة مسجلة في بريطانيا، حسب وزارة الخزانة الأمريكية، التي تشير إلى أن البرنامج يسمح لطهران استخدام النظام المالي الدولي لإرسال أموال إلى ميليشيات تابعة لها.

ويقول التقرير، إن أمريكا فرضت عقوبات على تسعة أشخاص وكيانات تتهمهم بتنظيم ونقل الأموال إلى حزب الله وحماس عبر صفقات نفطية مع الحكومة السورية وسلسلة من الشركات التي تُتخذ كواجهة لهذا النشاط، من بينها شركات فرعية تابعة لوزارة الطاقة الروسية.

ويضيف أن تلك هي المرة الأولى التي يشار فيها الى أن روسيا تلعب دوراً في تمويل هذه المنظمات، الأمر الذي يُظهر كيف أن موسكو وطهران قد دخلتا في علاقة تقارب كبيرة ضد الولايات المتحدة عبر دعمهما المشترك لنظام الرئيس بشار الأسد في سوريا.

ويشير التقرير إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية تقول، إن البنك المركزي الإيراني بدأ في عام 2014 إرسال الأموال إلى شركة “تدبير كيش” للمواد الطبية والدوائية، وترسل هذه الشركة الإيرانية الأموال إلى حساب يملكه محمد عامر الشويكي، الذي تزعم أنه الشخص المحوري في العملية، في بنك مير للتجارة.

وترى الوزارة الأمريكية، أن العملية تجري في روسيا ولكن لحساب بنك مَلي الإيراني، بعد أن سهلت طهران وموسكو عملية تبادل العملات بينهما في عام 2015.

وقد شملت السلطات الأمريكية بنك ملي بقائمة العقوبات في 5 نوفمبر، متهمة إياه بتوصيل الأموال لحساب الحرس الثوري الإيراني.

وتقول الصحيفة، إن الشويكي رجل أعمال سوري (46 عاماً)، يدير شركة تجارية عامة تحمل اسم “إيمكسا إنترناشيونال ليمتد”، مسجلة غربي لندن في بريطانيا، وقد حُلت الشهر الماضي.

وتضيف أنه في أفريل 2017، كتب الشويكي إلى رسول ساجد، مدير القسم الدولي في البنك المركزي الإيراني، يؤكد استلامه مبلغ 63 مليون دولار، ويعتقد أن مجمل ما تسلمه يصل إلى مئات الملايين من الدولارات، وقد نشرت وزارة الخزانة الأمريكية صورة له جالساً أمام رزم كبيرة من أوراق العملة الأمريكية.

ويوضح التقرير، أن الأموال ترسل من بنك مير للتجارة إلى شركة “برومسيريوم بورت” المملوكة لوزارة الطاقة الروسية، وتعمل هذه الشركة ومعاون مديرها، أندريه دوغاييف، مع شركة “غلوبال فيجين غروب”، وهي شركة روسية يملكها الشويكي وتنظم تحويل الأموال مقابل شحنات النفط الخام الإيراني إلى سوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • مختار

    ما مقدار الاموال التي تدعم بها حكومات الولايات المتحدة دولة الارهاب والاحتلال اسرائيل ومنظمات الارهاب في كل دول العالم العربي والاسلامي وافريقيا ؟
    الولايات المتحدة هي الراعي الاول والاكبر للارهاب في العالم وما تفعله ايران هو الواجب الشرعي لدحر المعتدين وهو ما بات يتحقق على ايدي حماس وحزب الله والجهاد الاسلامي والحشد الشعبي .

  • الباتني

    و كيف تمول ايران اتباعها و اذنابها في الجزائر ؟؟؟؟
    عن طريق الحاويات الصينية و السلع من دبي و باكستان وصولا للموانىء الجزائرية...تباع السلع و توزع الاموال مراكز التشيع الرئيسية ببلدنا...
    ايران زرعتها الامبريالية الغربية من يوم رحلة الخميجي عفوا السيخي المنتمي زورا و بهتانا الى آل البيت من باريس الى طهران بمباركة بريطانية و غربية لزعزعة المنطقة...كل الدول المجاورة لايران بها مشاكل الا هي او التي بها اقليات شيعية---افغانستان-- العراق-- البحرين-- باكستان--سوريا-- لبنان-- اليمن -

  • احمد

    اولا حزب الله هزم اكبر ارهاب في العالم و هو الاحتلال الصهيوني و الكل يتفق على دلك
    تانيا الصهاينة يلعبونة لعبة فرق تسد شيعي سني ليس لهم اي صديق و لو قوي العرب ضد الصهاينة لا حرج لليهود المحتلين بالتحالف مع ايران ضد العرب
    نقول الحمد للله ان ايران متخندقة مع العرب ضد الصهاينة

  • عبد الغني

    هذا عز وافتخال للجمهورية الاسلامية انها تدعم المقاومة الفلسطينية و اللبنانية علنا، و خزي و عار على دول الخليج التي تعطي كل ثرواثها للامريكان و الصهاينة وتقتل الشعب السوري و اليمني .
    اتضح الامر . الصهاينة هم وراء الحقد ضد ايران و ال سعود هم آلة بيد امريكا و إسرائيل

  • محمد☪Mohamed

    يوجد فيديوهات للشيعي لبناني درس المداهب الأربعة للشيعة ينتقد ويضحكك على قنوات الشيعة في كدبهم وتفسيراتهم ثم يقوم بنفس شيئ للسنة منطقيا عند الحق بالنسبة للعقول المفتوحة.
    الأحاديث التي تتعارض مع القرآن تستعمل من طرف العلماء المعروفين .
    ركز على “ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ " فقط

  • عربي

    للمعلق الأول: ما دخل السنة والشيعة؟ ولمعلوماتك إيران لا تقل عداوة للعرب عن إسرائيل، ونحن العرب نرحب بكل الطوائف للوقوف مع قضايانا أما إيران دورها تخريبي تدعي محاربة إسرائيل وهي تحتل وتقتل العرب السنة في سوريا والعراق واليمن، لذا فضحهم واجب والتعامل معهم خيانة.
    المعلق الثاني: من مول داعش والمتشددين هو المالكي حين سحب جيشه أمام المئات منهم في الموصل، وهو الأسد الذي أطلق سراح الآلاف منهم من السجون وعذب وقتل النشطاء السلميين في سوريا. ولا ننسى دور روسيا في تسهيل دخول آلاف المتطرفين والعملاء من القوقاز والشيشان لإجهاض الثورة الشعبية السورية وتشويهها.

  • جزائري

    هذه معلومات قيمة جدا جدا جدا ! الآن اريد معرفة كيفية تمويل القاعدة في أفغانستان قبل عقود وتمويل داعش في سوريا والعراق وكيف دخلت داعش إلى هناك. وكيف دخلت ومن مول سيارات تويوتا اليابانية وادخلها إلى سوريا والعراق لداعش. ومن قام بنقلها إلى هناك من اليابان.

  • محمد☪Mohamed

    بالنسبة إليا عيب دول عربية تنشر مقال كما هذا ' كيف تمول إيران حزب الله ' بكل بساطة
    الولايات المتحدة لم تكشف وإنما إسرائيل تقول هي الثي تستعمل قنوات أمريكية لذفع العالم لحرب عالمية ثالث ومساندتهم لشن حرب ممكن تذخل فيها دول غربية ضن إيران وحزب الله فقط.
    الإسرائلين صرح أن إتحاد السنة والشيعة يقضي على إسرائيل.