-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب مستشار الأمن القومي

كيف ستتعامل أمريكا مع جثة البغدادي؟

تنوي الولايات المتحدة الأمريكية التعامل مع جثة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أبوبكر البغدادي بنفس طريقة تعاملها مع جثة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي قُتل عام 2011.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، الأحد.

وأشار أوبراين عند سؤاله عن تعامل أمريكا مع جثة البغدادي، إلى  أن بلاده ستتعامل مع “الجثة على نحو ملائم، والرئيس الأمريكي قال إن البغدادي مات بعدما فجّر نفسه”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، الأحد، عن مقتل البغدادي في عملية سرية نفذتها القوات الأمريكية، في قرية باريشا بمحافظة إدلب شمال سوريا، بعد ملاحقة استمرت لسنوات.

وقال ترامب، عبر كلمة متلفزة من البيت الأبيض، إنه تم القضاء على ما وصفه بـ”القاتل الوحشي والإرهابي رقم واحد”، مضيفاً أن نتائج اختبارات الحمض النووي التي أجروها على أشلاء القتيل أكدت أنها تعود للبغدادي.

وأضاف ترامب، أن “البغدادي قُتل بعد تفجير سترته الناسفة إثر محاصرته من قبل القوات الأمريكية في نفق مسدود، وكان يبكي ويصرخ”، مشيراً إلى أن زوجتين للبغدادي كانتا ترتديان أحزمة ناسفة قتلتا أيضاً في العملية.

تفاصيل مقتل البغدادي

فيما يلي وصف لعملية مقتل البغدادي طبقاً لترامب الذي سرد بشكل غير معتاد التفاصيل خلال كلمة وجهها من البيت الأبيض:

قال ترامب، إن الولايات المتحدة بدأت في تلقي معلومات مخابرات عن مكان البغدادي قبل شهر تقريباً ومن بينها بعض المعلومات “المفيدة” من الأكراد. واستطاع مسؤولو المخابرات الأمريكية تحديد مكانه على وجه الدقة قبل أسبوعين في حين أصبح ترامب نفسه على علم بالهجوم المزمع قبل ثلاثة أيام. وفي إطار الخطة كان على الولايات المتحدة ضمان الحصول على إذن من روسيا للطيران فوق مجالها الجوي. وقال ترامب، إن البيت الأبيض لم يبلغ روسيا بطبيعة العملية ولكنه أبلغ المسؤولين الروس إنهم “سيعجبون” بها.

وعاد ترامب إلى البيت الأبيض يوم السبت في نحو الساعة 04.30 مساء بالتوقيت المحلي (10:30 مساء بتوقيت سوريا) بعد مباراة للغولف في فرجينيا وذلك طبقاً لجدول مواعيده الرسمي. وقال ترامب، إنه عقد اجتماعاً في غرفة العمليات بالبيت الأبيض في نحو الساعة الخامسة مساء ضم نائبه مايك بنس ووزير الدفاع مارك إسبر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ومسؤولين آخرين في المخابرات.

وقال ترامب، إنه بعد لحظات من تجمعهم أقلعت ثماني طائرات هليكوبتر من قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط لم يكشف النقاب عنها حاملة عسكريين أمريكيين وكلاباً مدربة تابعة للجيش. ويتبع هؤلاء الأفراد قوة دلتا وهي إحدى وحدات القوات الخاصة الأمريكية التي تركز بشكل أساسي على مكافحة الإرهاب وغالباً ما يتم إرسالها لاعتقال أهداف ثمينة. وأبلغ مسؤول أمريكي وكالة رويترز للأنباء، أن العملية شُنت من قاعدة جوية في غرب العراق. وقال ترامب، إن طائرات وسفناً حربية دعمت العملية البرية التي جرت في منطقة إدلب بسوريا. وكان الجنود الأمريكيون مزودين أيضاً بروبوت تابع للجيش ولكن لم يتم استخدامه في نهاية الأمر.

وقال ترامب، إنه لدى الاقتراب من مجمع البغدادي تعرضت الطائرات الهليكوبتر لإطلاق نار ولكن القوات الأمريكية تمكنت بشكل سريع من وقف الهجوم المضاد والهبوط بسلام. وأضاف أن القوات دخلت المبنى خلال ثوان بتفجير الجدران بسبب تأكدها من أن البوابة الرئيسية للمجمع كانت مفخخة. وقال “كنا نتلقى تقارير كاملة دقيقة بدقيقة”.

وقال ترامب، إن القوات الأمريكية طهرت المجمع بسرعة “إما باستسلام الناس أو إطلاق النار عليهم وقتلهم”. وتم إخراج 11 طفلاً سالمين وتم تسليمهم لرعاية طرف ثالث امتنع الرئيس عن كشف النقاب عنه. واعتقل الجنود الأمريكيون عدة مقاتلين من تنظيم “داعش” وسجنوهم فيما بعد.

فر البغدادي إلى منطقة تحت أرض المجمع ثم إلى نفق ومعه ثلاثة من أولاده. وقال إسبر لمحطة (سي إن إن)، الأحد، إن القوات الأمريكية طلبت من البغدادي تسليم نفسه ولكنه رفض. وقال ترامب، إن البغدادي كان “يبكي ويصرخ” أثناء ملاحقه الكلاب له في نفق مسدود وقام بتفجير سترته الناسفة مما أدى إلى مقتله وأولاده وانهيار النفق. ولم يصب أي عسكري على الرغم من إصابة أحد الكلاب بجروح بالغة.

ونظراً لتشوه جثة البغدادي من جراء التفجيرات استخدمت القوات الأمريكية اختبار الحمض النووي في نفس الموقع للتأكد من هويته خلال 15 دقيقة تقريباً. وقال ترامب: “نتائج التحليل أعطت تحديداً مؤكداً وفورياً وإيجابياً تماماً لهويته. كان هو”. وقال أوبراين لمحطة (إن بي سي نيوز)، الأحد: “كنا في غرفة العمليات. واتصل بنا قائد المهمة وقال بالتأكيد بنسبة 100 في المائة فزنا بالجائزة الكبرى”.

وواصل الجنود تفتيش المجمع وأخذوا “مواد حساسة للغاية” من بينها معلومات عن نشأة تنظيم “داعش” وخططه في المستقبل. وفي المجمل ظلت القوات الأمريكية في المجمع ساعتين تقريباً قبل عودتها جواً من نفس الطريق الذي جاءت منه.

وقال أوبراين، إنه سيتم “التخلص بشكل ملائم” من أشلاء البغدادي وأضاف أنه يتوقع اتباع نفس النهج الذي استخدم مع جثمان أسامة بن لادن في 2011 . وأُلقي زعيم تنظيم القاعدة في البحر بعد تشاور المسؤولين الأمريكيين مع خبراء في القانون والشريعة الإسلامية.

ماذا حل بجثة بن لادن؟

في عام 2011 وبعدما قتلت القوات الأمريكية زعيم تنظيم القاعدة بن لادن في عملية كبيرة بباكستان، قال مسؤولون أمريكيون، إن جثته أُلقيت في البحر، دون أن يحددوا مكانه.

وتعددت الروايات حول سبب إلقاء الولايات المتحدة لجثة بن لادن في البحر، وفي جويلية 2019، كشف رئيس الاستخبارات السعودية سابقاً الأمير تركي الفيصل، سبب تخلص واشنطن من الجثة بهذا الشكل.

وقال إن “أمريكا أقدمت على رمي الجثة بالبحر بدلاً من دفنها، لأنها لم تُرِد أن يكون له (بن لادن) قبر أو مزار يجلب الناس إليه”.

ولفت إلى أنه لا يوجد لديه تحليل لسبب قتل الجيش الأمريكي بن لادن بدلاً من اعتقاله، لكن الأمريكيين قالوا إنه كان يحمل سلاحاً عندما اقتحموا غرفته وتم قتله لهذا السبب.

وكانت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية قد قالت إن قرار “الدفن” في البحر يرجع إلى “صعوبة إقناع أي بلد باستضافة الجثمان”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    أكيد بطريقة بن لادن مكرر (BENLADEN BIS)

  • صلاح الدين الايوبي

    الارهاب لا دين ولا ملة له ولا انسانية ولا رحمة ولا شفقة ولا آدمية
    الارهابي ليس من البشر لانه يفتقد لصفات الانسان من الاخلاق العالية والحميدة
    الارهابي مصاص دماء يعيش علي قتل الابرياء اطفال ورجال ونساء وشيوخ لا يفرق بين هذا وذاك ويشرد ويدمر العمران والبلدان ويزرع الفتن
    البغدادي وبن لادن وغيره كلهم صناعة امريكية صهيونية سعودية -تمويل داعش الارهابي يتم عنة طريق السعودية بالتنسيق مع حلفائها اسرائيل وامريكا - للحفاظ علي المصالح الامريكية والغربية بالشرق الاوسط

  • الرايب

    اشاء الله الدور القادم على الارهابي المجرم عبد المالك درودكال في الجزائر