-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في واقعة فريدة من نوعها

كيف سيستلم بايدن “الحقيبة النووية” في ظل غياب ترامب؟

الشروق أونلاين
  • 3167
  • 0
كيف سيستلم بايدن “الحقيبة النووية” في ظل غياب ترامب؟
غيتي إميجيز
مساعد عسكري أمريكي يحمل الحقيبة أو الكرة النووية كما تعرف في حديقة البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن يوم 23 أوت 2016

أثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مغادرة العاصمة واشنطن دون حضور مراسم تنصيب خلفه جو بايدن، التسائلات حول كيف سيتم تسليم الحقيبة النووية للرئيس الجديد.

وظل تسليم الحقيبة النووية في الولايات المتحدة – على امتداد عقود – أحد أهم البروتوكولات الخاصة بحفل تنصيب الرئيس الجديد، لكنه هذا العام سيكون مختلفاً، بعد إعلان ترامب عدم حضور حفل تنصيب بايدن.

وقالت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، إن بايدن عندما يؤدى القسم الرئاسي سيحصل على الحقيبة أو الكرة النووية كما تعرف، وهى حقيبة صغيرة وزنها 45 رطلاً تكون دائماً بجانب الرئيس للقيادة والتحكم فى الترسانة النووية الهائلة في البلاد، ويحمل مساعد عسكري الكرة ويظل قريباً دائماً من الرئيس جسدياً ومستعد لتنفيذ إجراءات القيادة والسيطرة.

ولأول مرة، فإن الرئيس المنتهية ولايته لن يسلم الحقيبة الجلد السوداء للرئيس القادم. فعادة ما يحدث التسليم في حفل التنصيب في مبنى الكونغرس (الكابيتول)، لكن لأن ترامب يخطط للتواجد في منتجع مارالاغو بولاية فلوريدا وقت تنصيب بايدن، فإن التسليم سيحدث بشكل مختلف.

وقال مسؤول أمريكي، إن مساعداً عسكرياً سيصطحب ترامب إلى فلوريدا بواحد من الحقائب، وسيحتفظ بالسلطة المطلقة لشن ضربة نووية حتى الساعة 11:59 صباح الأربعاء. ولن يؤثر وجود ترامب خارج واشنطن على سلطته على الكرة النووية حتى الظهيرة، وهناك عدد من الحقائب للسماح للرئيس لشن ضربة عسكرية أثناء سفره.

وسيكون هناك مساعداً عسكرياً آخراً يحمل حقيبة ثانية سيسلم بايدن سلطته عليها بمجرد أدائه القسم، وسيعيد المساعد العسكري المصاحب لترامب الحقيبة الأخرى إلى واشنطن.

وخلافاً للاعتقاد الشائع، لا تحتوي الحقيبة النووية على أزرار أو رموز يمكنها إطلاق سلاح نووي تلقائياً، ولكن فيها معدات ومستندات يستخدمها الرئيس لإصدار أمر بضربة نووية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!