-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة التايمز:

كيف وصل “كورليوني الشرق الأوسط” إلى الحكم؟

الشروق أونلاين
  • 3321
  • 5
كيف وصل “كورليوني الشرق الأوسط” إلى الحكم؟
أرشيف
عائلة الأسد في صورة تعود للعام 1986

نشرت صحيفة التايمز البريطانية، السبت، مقالاً للكاتب والصحفي البريطاني روجر بويز بعنوان “دون كورليوني الشرق الأوسط”، في إشارة إلى شخصية زعيم المافيا في الفيلم الأمريكي الكلاسيكي الشهير “الأب الروحي”.

ويقول بويز، إنه لم يكن يعرف أن الرئيس السوري بشار الأسد يملك جينات النجاة عندما دخل في نقاش مع صديقه في إحدى المقاهي اللبنانية في لندن “حينما حول أحد العمال قناة التلفزة من أغاني لفيروز إلى قناة إخبارية تبث صور الأطفال القتلى في الغوطة بعد الهجوم الكيماوي عام 2013، عندها قال مالك المكان، إن الأمريكان سيقضون على بشار الأسد بسبب هذا الهجوم ووافق جميع من في المكان”.

ويوضح بويز، أن الأسد لازال في موقعه حتى هذه اللحظة ويبدو أنه في طريقه للفوز في سباق إعادة السلام بعد الفوز في الحرب.

ويضيف بويز، أن النظام السوري تم بناؤه على نمط الأنظمة السلطوية في كل مكان لذلك يحوي ثغرة في عملية نقل السلطة، فعندما تم استدعاء بشار الأسد من لندن إلى دمشق عقب وفاة أخيه الأكبر باسل الأسد، لم يكن هناك أي مقومات تؤهله للعب دور الوريث الذي يستحق السلطة، لكنه خضع لعملية تجهيز استمرت ست سنوات مابين عامي 1994 وحتى العام 2000 حين توفي والده حافظ الأسد.

ويوضح بويز، أنه في داخل القصر الرئاسي كانت هناك قناعة لدى المحيطين بحافظ الأسد بأن شقيق بشار الأصغر ماهر، أكثر قدرة على تولي هذه المسؤولية بعد والده حيث كان يدرس في الأكاديمية العسكرية وكان يبدو أنه يمتلك المؤهلات المطلوبة لتولي الحكم لكن حافظ الأسد تمسك باختيار بشار الطبيب.

ويشير بويز إلى أن الصحفي سام داغر ذكر في كتابه الصادر حديثاً “الأسد أو نحرق البلد”، أن حافظ الأسد شارك في الحملة العسكرية لإسقاط نظام صدام حسين (إبان حرب تحرير الكويت عام 1991) ولذلك وكمكافأة له أتاحت له الولايات المتحدة إمكانية توريث السلطة لنجله بشار بقيمه الأوروبية لأنه كان الخيار الأفضل لتلميع صورة الدولة السورية وجعلها تبدو وكأنها تتجه نحو النظام الغربي.

ويقول بويز: “بحلول عام 2011 وعندما جاء الدور على سوريا في الربيع العربي كان من الواضح أن بشار الأسد اختار أن يحكم بالخوف عبر الاستخبارات وآلة القمع الأمنية الرهيبة. فالأسد من العلويين بينما الربيع العربي جاء إلى سوريا مع السُّنة. والآن ليس أبداً وقتاً مناسباً للتراجع. فالأسد الأب أسس حكمه عبر قصف حماة معقل جماعة الإخوان المسلمين حيث قتل أكثر من 20 ألف شخص في هذه المذبحة”.

ويواصل بويز قائلاً: “لن تكون مذبحة واحدة كافية بالنسبة للأسد. فالمظاهرات اجتاحت البلاد بأسرها وبالتالي أخرج جميع أدوات القمع حيث انتشر القناصة على أسطح المباني وأفراد القوات الخاصة والشبيحة في الشوارع مع الأسلحة البيضاء. لكن آلية القمع كانت سيئة جداً لدرجة أن المتظاهر الواحد كان يتم اعتقاله وتعذيبه واستجوابه من قبل 3 جهات أمنية مختلفة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • وسيم

    البعض ينتقد هؤلاء الحكام وينسى الشعوب، وكأن الشعوب العربية ملائكة، ادخلوا مواقع التواصل الاجتماعي لتعرفوا الانحطاط الخلقي الذي يميز غالبية الجزائريين والعرب، أصبحت أؤمن بنضرية: كما تكونون يولى عليكم مئة بالمئة، لن ينجح الحراك لا في الجزائر ولا في أي دولة عربية، لأن الغالبية من تلك الشعوب تمتاز بالنفاق والحسد وقلة التربية، ليبيا مثلا أصبحت ابشع من فترة القذافي والعراق كذلك وتونس ومصر وهذا ينطبق على البقية

  • أحمد الأحمدي

    ما الجديد يا مترجم و ناقل المسموع منذ 2011 . اجترار و ماذا ينفع الاجترار بعدما سكن الرصاص ؟ فعودة الميت إلى الحياة ضرب من الخيال . اترك الجروح تندمل و لو برئت في الظاهر .

  • omar

    ولذلك وكمكافأة له أتاحت له الولايات المتحدة إمكانية توريث السلطة

  • Mohdz

    بلد جعلو منه مملكة و ملكية خاصة . تلك هي الدول العربية التي تدعي الإسلام .. ونحن لا نختلف عنهم

  • محمود

    الربيع العربي استهدف أنظمة مثل مصر وسوريا لاضعافهما عسكريا واستنزاف لاقتصاداتهما حتى تبقى إسرائيل الأقوى بالمنطقة! كذلك الخطة كانت إقحام حزب الله اللبناني وإيران في سوريا لاستنزافهما ماليا وبشريا وهذه هي خطة النتن ياهو ولم يكن يريد القضاء على نظام بشار لأنه يحمي حدود الصهاينة!
    تركيا ارتكبت خطأ فادح بالوقوف ضد بشار وفتح الحدود لآلاف المقاتلين العرب والأجانب لدخول سوريا، وتركيا تم وعدها من طرف الغرب بأنهم يريدون تغيير نظام الأسد، ولكن تم الضحك على تركيا حيث اقتصادها استنزف وكثر اللاجؤون لديها وقوت شوكة الأكراد الذين يريدون حكم ذاتي، واليوم تقصفهم!
    إسرائيل هي الرابح للأسف!!