-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على أعتاب كتابة التاريخ

كيم وترامب يصلان سنغافورة

الشروق أونلاين
  • 1185
  • 4

وصل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كلٌ على حدا، إلى سنغافورة، الأحد، قبل يومين من قمة تاريخية ربما تنهي خلافاً نووياً بين الخصمين القديمين وتغير شكل الشمال الفقير المنعزل.

وسيدخل ترامب وكيم التاريخ بمجرد أن يلتقيا على جزيرة سنتوسا السياحية، بعد غد (الثلاثاء).

فالعداء قائم بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 ولم يسبق أن اجتمع رئيس أمريكي بزعيم كوري شمالي قط أو تحدثا حتى عبر الهاتف.

ووصل كيم مرتدياً بذلته الداكنة المميزة إلى مطار شانجي في سنغافورة التي تعتبر أبعد مكان يذهب إليه في زيارة منذ توليه الزعامة.

وكان في استقباله وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان الذي نشر صورة له على موقع تويتر وهو يصافح كيم وكتب “رحبنا بالزعيم كيم جونغ أون الذي وصل للتو إلى سنغافورة”.

ونزل كيم من طائرة تابعة لشركة أير تشاينا وخلفه مسؤولون كبار من بينهم وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو وكيم يونغ تشول وهو مساعد مقرب من كيم لعب دوراً في الدبلوماسية التي ستتوج بالقمة، الثلاثاء.

وغادر كيم فندق سانت ريجيس وسط سنغافورة في وقت لاحق في موكب شاركت فيه سيارته الليموزين من طراز مرسيدس وقطع مسافة قصيرة عبر شوارع سنغافورة التجارية وصولاً إلى القصر الرئاسي حيث التقى برئيس الوزراء لي هسيين لونغ.

وفي أول تصريحات علنية له منذ وصوله قال كيم، إن التاريخ سيخلد دور سنغافورة إذا نجحت القمة.

بدوره، وصل الرئيس الأمريكي إلى قاعدة بايا ليبار الجوية في سنغافورة، مساء الأحد، قادماً من قمة مجموعة السبع في كندا، وسيمكث ترامب في فندق شانجري-لا.

ومن المزمع أن يلتقي ترامب ولي، الاثنين.

ويرافق ترامب على متن طائرة الرئاسة الأمريكية وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي والمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

دبلوماسية محفوفة بالمخاطر

وتتناول القمة أسلحة كوريا الشمالية النووية والسلام في شبه الجزيرة الكورية. وأمضت بيونغ يانغ عقوداً في تطوير أسلحة نووية بلغت ذروتها في اختبار قنبلة هيدروجينية عام 2017. كما نجحت في اختبار صواريخ قادرة على الوصول للبر الأمريكي الرئيسي.

ويشكك كثيرون في أن يتخلى كيم تماماً عن برنامجه النووي ويقولون إن مساعيه للتواصل في الآونة الأخيرة تهدف إلى جعل الولايات المتحدة تخفف العقوبات الاقتصادية التي تكبل بلاده.

وبالنسبة لترامب يعني نجاح القمة اعترافاً يحتاج إليه بشدة على الساحة الدولية قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة في نوفمبر.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على شفا الحرب العام الماضي إذ تراشق كيم وترامب بالكلمات وتبادلا التهديدات إلى أن قدم كيم عرضاً مثيراً في مارس للقاء ترامب ومناقشة نزع السلاح النووي وسارع الرئيس الأمريكي إلى قبوله.

وعرض ترامب على بيونغ يانغ، الخميس، إمكانية تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة بل وزيارة كيم للبيت الأبيض إذا ما تخلى عن ترسانته النووية.

وقال ترامب، إنه قد يصل إلى حد توقيع اتفاقية مع كيم لإنهاء الحرب الكورية التي انتهت بهدنة لا بمعاهدة سلام.

وسيلتقي ترامب وكيم، الثلاثاء، الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش) في فندق كابيلا الفاخر على جزيرة سنتوسا في سنغافورة.

وقال مصدر مطلع على جدول زيارة كيم، إن من المقرر أن يغادر الزعيم الكوري الشمالي سنغافورة الساعة الثانية بعد ظهر الثلاثاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • adrari

    اثناء الاجتماع سيلكم كيم ترامب عدة لكمات وسينتهي اللقاء

  • التيارتي

    الدكتاتور كيم جونغ أون توسل راكعا من أجل عقد هذه القمة مع ترامب ؛
    و يعلم جيدا أنه لو وقعت حرب مع أمريكا فسيحدث له و لكل جنرالاته ما حدث لصدام أو القذافي و أنه سيشنق كالكلب أو ينكل به كالجرد في أحد الجبال أو الوديان ؛
    كما يعلم جيدا أن ترامب و موظفي إدارته و قادة جيشه في مأمن تام من صواريخه و لا يمكنه أبدا المساس بهم .

  • Domino

    Les judeo chrétiens dans leur bible il attendent gog et Magog. Lorsque le prophète a réaffirmer yajouj wamajouj les chrétien et les juifs sont redevenu gelé comme houbel en glace. Ils ne pouvait ni s'assoir ni se lever mais accroupi. ..et bien regarder Dieu va offrir un spectacle une coupe du monde l'entrée sera gratuite..Sahara ftourkoum pour quand le spectacle ? Si ce n'est pas demain c'est après demain sinon celui qui a 60 ne lui reste que 13 sça cé ûre.

  • الموسطاش

    لاحظتم يا قراء أنه عندما تتطور و تتفانى في الاختراع والاكتشاف والعلم فإن الأمم تتنافس لنيل رضاك
    لقاء ترامب هو بمثابة نيل الرضا والتهنئة على ما وصل إليه الكوريون
    أما نحن فنبقى نأكل بعضنا البعض فهاهي السعودية تتحالف مع قوى الشر لمنع إيران الحذو حذو كوريا !!!
    أما نحن فمادمنا لا نولي أهمية لترتيب جامعاتنا والتي أصبحت تسلم شهادات دون أن تظمن تكوينا راقيا فستفوق علينا العالم كله ويفوتنا ونبقى نحن في ذيل الترتيب